الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69232" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]الثاني : رب قارئ للقرآن و القرآن يلعنه[/font][font=&quot] .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]هذا الأثر كنت أجـده في الكتب التي تهتم بعلوم القرآن فأستنكر نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم خصوصا لما أعياني البحث عنه مسندا في كتب السنة المشرفة ، إلى أن وقفت على كلام نفيس متعلق به في كتاب "القرآن فوق كل شيء" للعلامة المحقق ، و الفهامة المدقق ، ذو الاطلاع الواسع ، و الفكـر النير اللامع ، أبي عبد الله سيدي محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي الجعفري رحمه الله . قال فيه بعد كلام : فأما قولهم في "كم من قارئِ قرآنٍ و القرآن يلعنه" إنه حديث ، فعليهم أن يبينوا من خرجه ، و هل هو صالح أن يحتج به و الواقع يكذبهم فما رأينا من ذكره حديثا فضلا عن صلاحية الاحتجاج به ، و لفظه يأبى أن يكون حديثـا ؛ إذ قراء القـرآن هم حزب الله و حفظة كتاب الله و هم المومنون في الأكثر ، و كم دالة على الكثرة و حاشا القرآن أن يلعن قراءه، و النبي عليه السلام ثبت عنه النهي الصريح عن لعن المومنين ؛ بل الشريعة تنهانا عن لعن الكافر المعين . هب إن كل ذلك كذلك فقارئ القرآن الفاسق يثاب من حيث القراءة و يأثم من حيث المعصية ، و نحن معاشر أهل السنة لا نقول بإحباط السيئات للحسنات ؛ بل ذلك قول اعتزالي حائد عن الصواب ؛ بل المصرح به في القرآن : (إن الحسنات يذهبن السيئات) و السنة طافحة أيضا بذلك . فقراءة العاصي يثاب عليها طبقا لما صح في الأحاديث السابقة ، و ذلك الثواب يكون تكفيرا للسيئات أو لبعضها [/font][font=&quot]…[/font][font=&quot] نعم ورد في بعض الأخبار "ما آمن بالقرآن من استحـل محارمـه" و لكنه حديث ضعيف كما في المصابيح ، و موضوعه فيمن اعتقد حلية ما حرمه القرآن ، و هذا حكمه الكفر إذا كانت الحرمة معلومة بالضرورة و ليس الكلام فيه ... ص : 39-41[/font][font=&quot] .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]الثالث : قال علي : الترتيل : تجويد الحروف و معرفة الوقوف[/font][font=&quot] .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]هذا ذكره السيوطي في الإتقان 1/221 معلقا . و قبله ابن الجزري في النشر ، و لم أقف عليه مسندا رغم طول البحث و التنقيب . وفوق كل ذي علم عليم[/font][font=&quot] .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]هذا مبلغ علمي ، و عصارة لبي و فهمي ، فاقبلوها من تلميذكم الوفي ، و ادعوا له بدعاء خير بالغدو و العشي[/font][font=&quot] .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]هذا جواب الطالب قد صاغـه للراغب[/font]</p><p> [font=&quot]فيه عيـون ترتجى لكشف رأي صائب[/font]</p><p> [font=&quot]فكر سديد مقنـع بإذن ربٍّ واهـب[/font]</p><p> [font=&quot]فاقبل به يا شيخنا و ادع بظهر الغائب[/font]</p><p> [font=&quot]و ادع بخيـر نفعه ينيـر نهج الكاتب[/font]</p><p> [font=&quot]و السلام[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]كتبه محبكم و مجلكم : بدر العمراني في طنجة : مساء يوم السبت 24 صفر 1426 هـ[/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]الدكتور فريد الأنصاري رحمه الله[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69232, member: 329"] [font="]الثاني : رب قارئ للقرآن و القرآن يلعنه[/font][font="] .[/font][font="][/font] [font="]هذا الأثر كنت أجـده في الكتب التي تهتم بعلوم القرآن فأستنكر نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم خصوصا لما أعياني البحث عنه مسندا في كتب السنة المشرفة ، إلى أن وقفت على كلام نفيس متعلق به في كتاب "القرآن فوق كل شيء" للعلامة المحقق ، و الفهامة المدقق ، ذو الاطلاع الواسع ، و الفكـر النير اللامع ، أبي عبد الله سيدي محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي الجعفري رحمه الله . قال فيه بعد كلام : فأما قولهم في "كم من قارئِ قرآنٍ و القرآن يلعنه" إنه حديث ، فعليهم أن يبينوا من خرجه ، و هل هو صالح أن يحتج به و الواقع يكذبهم فما رأينا من ذكره حديثا فضلا عن صلاحية الاحتجاج به ، و لفظه يأبى أن يكون حديثـا ؛ إذ قراء القـرآن هم حزب الله و حفظة كتاب الله و هم المومنون في الأكثر ، و كم دالة على الكثرة و حاشا القرآن أن يلعن قراءه، و النبي عليه السلام ثبت عنه النهي الصريح عن لعن المومنين ؛ بل الشريعة تنهانا عن لعن الكافر المعين . هب إن كل ذلك كذلك فقارئ القرآن الفاسق يثاب من حيث القراءة و يأثم من حيث المعصية ، و نحن معاشر أهل السنة لا نقول بإحباط السيئات للحسنات ؛ بل ذلك قول اعتزالي حائد عن الصواب ؛ بل المصرح به في القرآن : (إن الحسنات يذهبن السيئات) و السنة طافحة أيضا بذلك . فقراءة العاصي يثاب عليها طبقا لما صح في الأحاديث السابقة ، و ذلك الثواب يكون تكفيرا للسيئات أو لبعضها [/font][font="]…[/font][font="] نعم ورد في بعض الأخبار "ما آمن بالقرآن من استحـل محارمـه" و لكنه حديث ضعيف كما في المصابيح ، و موضوعه فيمن اعتقد حلية ما حرمه القرآن ، و هذا حكمه الكفر إذا كانت الحرمة معلومة بالضرورة و ليس الكلام فيه ... ص : 39-41[/font][font="] .[/font][font="][/font] [font="]الثالث : قال علي : الترتيل : تجويد الحروف و معرفة الوقوف[/font][font="] .[/font][font="][/font] [font="]هذا ذكره السيوطي في الإتقان 1/221 معلقا . و قبله ابن الجزري في النشر ، و لم أقف عليه مسندا رغم طول البحث و التنقيب . وفوق كل ذي علم عليم[/font][font="] .[/font][font="][/font] [font="]هذا مبلغ علمي ، و عصارة لبي و فهمي ، فاقبلوها من تلميذكم الوفي ، و ادعوا له بدعاء خير بالغدو و العشي[/font][font="] .[/font][font="][/font] [font="]هذا جواب الطالب قد صاغـه للراغب[/font] [font="]فيه عيـون ترتجى لكشف رأي صائب[/font] [font="]فكر سديد مقنـع بإذن ربٍّ واهـب[/font] [font="]فاقبل به يا شيخنا و ادع بظهر الغائب[/font] [font="]و ادع بخيـر نفعه ينيـر نهج الكاتب[/font] [font="]و السلام[/font][font="] [/font][font="][/font] [font="]كتبه محبكم و مجلكم : بدر العمراني في طنجة : مساء يوم السبت 24 صفر 1426 هـ[/font] [font="] [/font] [font="]الدكتور فريد الأنصاري رحمه الله[/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية