الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69375" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]إنـي بــإذن الله مـحــي مـبـــــــــرئٌ ومـمـيـت قـلـب الـجـاحـد الـخوَّان [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وأنـــا الـــذي للخلق يقسم رزقهم قــــســــم الإلـــــه بـأعــــدل الأوزان [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وأنــا الــذي لـولاه فـي الـدّنـيـا لـما سـلــم الأنـــام بــهـا مــن الـنّـــيـــــران [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وأنـــا الـذي ما شئت شاء محمد وإذا أبـيــت أبــى مـدى الأحـيــان (29) [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]فرد أبو العباس على هذه الادعاءات المحرِّفة لمبادئ الإسلام بقصيدة طويلة؛ نجتزئ منها قوله : [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]قـولـــوا لــه مــا هـكــــذا مـــا هـكــذا [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]سارت أكابر سالف الأزمان [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]أتـــرى مـقــامَـــك جــلَّ فــوق مـقامهم حتى تركت مناهج الركبان [؟!] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وجريت في الصعب المضيَّق دون ما يجرون فيه من أفسح الميدان [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]لو قد سكتت عن الدعاوي كان أد [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]نـى لـلـتـقــى وفـضـيلة الإنسان ...[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]نــور الـهـدايـة واضـح كـالـشـمـس لا [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]يـخـفـى بـتـلـبـيـــس ولا نكران (30)[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]وهو ردٌّ طغى عليه أدب المناظرة والحوار الهادئ، الخالي من ذكر اسم المحاوَر، ومن الكلمات الجارحة، والأساليب القدحية، لأن الجشتيمي كانت السُّنَّة منطلقه، على الرغم من كونه متصوفا . فقد أشار الباحث إلى الاختلاف الكبير الموجود بين أدلته المعتمدة الحججَ الدينية القوية، ومنهجه في أسلوب إقناع محاوره، وبين أدلة محمد بن العربي الأدوزي المغالي في حب شيخه أبي علي التمكدشتي، ووصفه بخوارق مخالفة للدين الإسلامي، ثم إن أبا العباس الجشتيمي يعتمد الدليل القوي في أسلوب الإقناع، بخلاف محمد بن العربي الأدوزي الذي يفتقر أسلوب الإقناع عنده إلى الأدلة الدامغة، وإنما يورد أقوالا مجرَّدة، يتقبلها المغالون في التصوف، وهذا ما جعل محمد المختار السوسي يصف الجشتيميين بكونهم سنيين حقا (31) . [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]على الرغم من كون عالِمهم أبي العباس الجشتيمي يميل إلى علم التصوف المعتدل الذي كوَّن رافدا من روافد تجربته الشعرية (32) في حين يكون ردُّ المحاوَر (ابن العربي الادوزي ) معتمِدا في منطلقه التصوُّفَ المتسم بالمغالاة، الذي غرق فيه إلى الأذنين، كما يقول المختار السوسي (33) . [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]إن ما أورده الدكتور اليزيد الراضي عن مشاركة الأديب أبي العباس الجشتيمي في مجالات متعددة؛ انتظمت حياة مجتمعه، يخلق في نفس متتبع ما كَتَب، وما كتب عنه، التشوق إلى طلب الاستزادة من معرفة كل ما يتعلق بحياة هذا الرجل العالم الشاعر الورع المصلح، فقد لحظ الباحث أن الرجل ليس من العلماء الذين يطغى على بحثهم واهتمامهم النوازل الفقهية، ولا من الصلحاء الذين ينسيهم إقبال الناس عليهم أحاديث الشعر والنثر، بل كان من الفقهاء الصلحاء الذين عرفت حياتهم التوازن، فتكاملت شخصيتهم. وقد كان لأبي العباس فضل كبير على طلبته الذين لم يوجههم توجيها فقهيا فحسب [/font][font=&quot]–[/font][font=&quot]وهو منهج ثلة من الشيوخ [/font][font=&quot]–[/font][font=&quot] الذين تعاطوا التدريس في المدارس العتيقة بسوس، ولكن زرع في ملكاتهم تذوق الأدب، والنهل من معين عيونه، "فكان منهم أدباء مرموقون ومتأدبون متوسطون، وأغلب من مرَّ بين يديه يتذوَّق الأدب، ويطرب له" (34) فقد كان يقوِّم محاولات طلبته في الإبداع الشعري بأسلوب نثري وشعري. كقوله مخاطبا تلميذه سيدي محمد الكطيوي، مجيبا إياه عن أبيات بعثها إليه؛ وهو جواب يقطر تواضعا ولباقة في إصلاح الأخطاء التي تخللت تلك الأبيات، يقول: [/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69375, member: 329"] [font="]إنـي بــإذن الله مـحــي مـبـــــــــرئٌ ومـمـيـت قـلـب الـجـاحـد الـخوَّان [/font][font="][/font] [font="]وأنـــا الـــذي للخلق يقسم رزقهم قــــســــم الإلـــــه بـأعــــدل الأوزان [/font][font="][/font] [font="]وأنــا الــذي لـولاه فـي الـدّنـيـا لـما سـلــم الأنـــام بــهـا مــن الـنّـــيـــــران [/font][font="][/font] [font="]وأنـــا الـذي ما شئت شاء محمد وإذا أبـيــت أبــى مـدى الأحـيــان (29) [/font][font="][/font] [font="]فرد أبو العباس على هذه الادعاءات المحرِّفة لمبادئ الإسلام بقصيدة طويلة؛ نجتزئ منها قوله : [/font][font="][/font] [font="]قـولـــوا لــه مــا هـكــــذا مـــا هـكــذا [/font][font="][/font] [font="]سارت أكابر سالف الأزمان [/font][font="][/font] [font="]أتـــرى مـقــامَـــك جــلَّ فــوق مـقامهم حتى تركت مناهج الركبان [؟!] [/font][font="][/font] [font="]وجريت في الصعب المضيَّق دون ما يجرون فيه من أفسح الميدان [/font][font="][/font] [font="]لو قد سكتت عن الدعاوي كان أد [/font][font="][/font] [font="]نـى لـلـتـقــى وفـضـيلة الإنسان ...[/font][font="][/font] [font="]نــور الـهـدايـة واضـح كـالـشـمـس لا [/font][font="][/font] [font="]يـخـفـى بـتـلـبـيـــس ولا نكران (30)[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]وهو ردٌّ طغى عليه أدب المناظرة والحوار الهادئ، الخالي من ذكر اسم المحاوَر، ومن الكلمات الجارحة، والأساليب القدحية، لأن الجشتيمي كانت السُّنَّة منطلقه، على الرغم من كونه متصوفا . فقد أشار الباحث إلى الاختلاف الكبير الموجود بين أدلته المعتمدة الحججَ الدينية القوية، ومنهجه في أسلوب إقناع محاوره، وبين أدلة محمد بن العربي الأدوزي المغالي في حب شيخه أبي علي التمكدشتي، ووصفه بخوارق مخالفة للدين الإسلامي، ثم إن أبا العباس الجشتيمي يعتمد الدليل القوي في أسلوب الإقناع، بخلاف محمد بن العربي الأدوزي الذي يفتقر أسلوب الإقناع عنده إلى الأدلة الدامغة، وإنما يورد أقوالا مجرَّدة، يتقبلها المغالون في التصوف، وهذا ما جعل محمد المختار السوسي يصف الجشتيميين بكونهم سنيين حقا (31) . [/font][font="][/font] [font="]على الرغم من كون عالِمهم أبي العباس الجشتيمي يميل إلى علم التصوف المعتدل الذي كوَّن رافدا من روافد تجربته الشعرية (32) في حين يكون ردُّ المحاوَر (ابن العربي الادوزي ) معتمِدا في منطلقه التصوُّفَ المتسم بالمغالاة، الذي غرق فيه إلى الأذنين، كما يقول المختار السوسي (33) . [/font][font="][/font] [font="]إن ما أورده الدكتور اليزيد الراضي عن مشاركة الأديب أبي العباس الجشتيمي في مجالات متعددة؛ انتظمت حياة مجتمعه، يخلق في نفس متتبع ما كَتَب، وما كتب عنه، التشوق إلى طلب الاستزادة من معرفة كل ما يتعلق بحياة هذا الرجل العالم الشاعر الورع المصلح، فقد لحظ الباحث أن الرجل ليس من العلماء الذين يطغى على بحثهم واهتمامهم النوازل الفقهية، ولا من الصلحاء الذين ينسيهم إقبال الناس عليهم أحاديث الشعر والنثر، بل كان من الفقهاء الصلحاء الذين عرفت حياتهم التوازن، فتكاملت شخصيتهم. وقد كان لأبي العباس فضل كبير على طلبته الذين لم يوجههم توجيها فقهيا فحسب [/font][font="]–[/font][font="]وهو منهج ثلة من الشيوخ [/font][font="]–[/font][font="] الذين تعاطوا التدريس في المدارس العتيقة بسوس، ولكن زرع في ملكاتهم تذوق الأدب، والنهل من معين عيونه، "فكان منهم أدباء مرموقون ومتأدبون متوسطون، وأغلب من مرَّ بين يديه يتذوَّق الأدب، ويطرب له" (34) فقد كان يقوِّم محاولات طلبته في الإبداع الشعري بأسلوب نثري وشعري. كقوله مخاطبا تلميذه سيدي محمد الكطيوي، مجيبا إياه عن أبيات بعثها إليه؛ وهو جواب يقطر تواضعا ولباقة في إصلاح الأخطاء التي تخللت تلك الأبيات، يقول: [/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية