الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69383" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]ثمّ رحل إلى الشّام، وتحدّث إلى علمائها في مسألة من "الحبس" نصّ عليها الشّيخ أبو زكريا ابن الحطّاب (ت 995هـ) ونهاية، رجعوا إلى رأيه ووافقوه بعد الدّليل القاطع، بل جمعوا له مالاً كثيراً عندما أراد السّفر تكريماً له وتعظيماً، وبعد ذلك، دخل "الرّملة" إحدى مدن فلسطين، ولقي مفتِيها وعلماءَها، وكان بينهم مفاوضات حول "الدّخان" و"القهوة"، فأجابهم بما ذكره نصّ أبي السّعود (ت 951هـ)، فأكرموا وِفادته، وبعدها، رحل إلى غزّة فزار قبر هاشم ثالث آباء النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، ولقي علماءها وأعيانها، فأكرموا ضيافته وكان بينه، كعادته، وبينهم مناظرات في مسائل مختلفة، اعترفوا له بها بالفضل وسعة العلم، إلاّ أنّه لم يجد عالماً واحداً يعوِّل عليه كما يذكرعندما غادر إلى العريش. "[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]كما تتلمذ على كثير من العلماء و الفقهاء في عصره، فنهل من علمهم و ارتوى من مشربهم حيث يقول عن نفسه، أن أول من تتلمذ على يده والده الشيخ أحمد الذي قرأ عليه شيئا من سورة البقرة، ثم الشيخ علي التلاوي والشيخ منصور الضراري والشيخ علي بن شنين وكثيرا من العلماء و المشايخ كما تذكر كتب التاريخ التي تروي حياته مما قوى علمه وأنمى معارفه فكان بذلك من كبار علماء معسكر، كما تذكر هذه الكتب أيضا أنه تتلمذ على يده الكثير من فقهاء معسكر في المدرسة التي كانت تسمى المدرسة المحمدية، التي كان بها أكثر من سبعة مائة طالب في زمن كانت معسكر تسمى فيه مصر الصغرى على عكس ما توصف به معسكر اليوم من قبل أناس لا يعرفون عنها إلا الاسم فقط.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]مؤلفاته:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ترك أبي راس الناصري مؤلفات و كتب كثيرة تتجاوز أو تفوق المائة كتاب في الفقه و التاريخ ، سنذكر من أشهرها حسب تصنيف الدكتور عبد الحق زريوخ وفق المواضيع المدروسة :[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]أولاً ـ القرآن:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]1."مجمع البحرين، ومطلع البدرين، بفتح الجليل، للعبد الذّليل، في التّيسير إلى علم التّفسير"، في ثلاثة أسفار.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]2."تقييد على الخرّاز و"الدّرر اللّوامع" و"الطِّراز".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ثانياً ـ الحديث:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]1. "الآيات البيِّنات، في شرح دلائل الخيرات"[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]2. "مفاتيح الجنّة وأسناها، في الأحاديث التي اختلف العلماء في معناها".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]3. "السّيف المنتضى، فيما رويت بأسانيد الشّيخ مرتضى".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ثالثاً ـ الفقه:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]1."درّة عقد الحواشي، على جيد شرحي الزّرقاني والخراشي" في ستّة أسفار.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]2."الأحكام الجوازل، في نُبذ من النّوازل".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]3."نظم عجيب في فروع، قليل نصّها مع كثرة الوقوع".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]4."الكوكب الدّرّي، في الرّدّ بالجدري".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]5."النّبذة المنيفة، في ترتيب فقه أبي حنيفة".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]6."المدارك في ترتيب فقه الإمام مالك".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]رابعاًـ النّحو:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]1."الدرّة اليتيمة التي لا يبلغ لها قيمة".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]2."النكت الوفية، بشرح المكودي على الألفية".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]3."عماد الزّهّاد، في إعراب: كلا شيء وجئت بلا زاد".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]4."نفي الخصاصة في إحصاء تراجم الخلاصة".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]خامساًـ المذاهب:[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69383, member: 329"] [font="]ثمّ رحل إلى الشّام، وتحدّث إلى علمائها في مسألة من "الحبس" نصّ عليها الشّيخ أبو زكريا ابن الحطّاب (ت 995هـ) ونهاية، رجعوا إلى رأيه ووافقوه بعد الدّليل القاطع، بل جمعوا له مالاً كثيراً عندما أراد السّفر تكريماً له وتعظيماً، وبعد ذلك، دخل "الرّملة" إحدى مدن فلسطين، ولقي مفتِيها وعلماءَها، وكان بينهم مفاوضات حول "الدّخان" و"القهوة"، فأجابهم بما ذكره نصّ أبي السّعود (ت 951هـ)، فأكرموا وِفادته، وبعدها، رحل إلى غزّة فزار قبر هاشم ثالث آباء النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، ولقي علماءها وأعيانها، فأكرموا ضيافته وكان بينه، كعادته، وبينهم مناظرات في مسائل مختلفة، اعترفوا له بها بالفضل وسعة العلم، إلاّ أنّه لم يجد عالماً واحداً يعوِّل عليه كما يذكرعندما غادر إلى العريش. "[/font][font="][/font] [font="]كما تتلمذ على كثير من العلماء و الفقهاء في عصره، فنهل من علمهم و ارتوى من مشربهم حيث يقول عن نفسه، أن أول من تتلمذ على يده والده الشيخ أحمد الذي قرأ عليه شيئا من سورة البقرة، ثم الشيخ علي التلاوي والشيخ منصور الضراري والشيخ علي بن شنين وكثيرا من العلماء و المشايخ كما تذكر كتب التاريخ التي تروي حياته مما قوى علمه وأنمى معارفه فكان بذلك من كبار علماء معسكر، كما تذكر هذه الكتب أيضا أنه تتلمذ على يده الكثير من فقهاء معسكر في المدرسة التي كانت تسمى المدرسة المحمدية، التي كان بها أكثر من سبعة مائة طالب في زمن كانت معسكر تسمى فيه مصر الصغرى على عكس ما توصف به معسكر اليوم من قبل أناس لا يعرفون عنها إلا الاسم فقط.[/font][font="][/font] [font="]مؤلفاته:[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="][/font] [font="]ترك أبي راس الناصري مؤلفات و كتب كثيرة تتجاوز أو تفوق المائة كتاب في الفقه و التاريخ ، سنذكر من أشهرها حسب تصنيف الدكتور عبد الحق زريوخ وفق المواضيع المدروسة :[/font][font="][/font] [font="]أولاً ـ القرآن:[/font][font="][/font] [font="]1."مجمع البحرين، ومطلع البدرين، بفتح الجليل، للعبد الذّليل، في التّيسير إلى علم التّفسير"، في ثلاثة أسفار.[/font][font="][/font] [font="]2."تقييد على الخرّاز و"الدّرر اللّوامع" و"الطِّراز".[/font][font="][/font] [font="]ثانياً ـ الحديث:[/font][font="][/font] [font="]1. "الآيات البيِّنات، في شرح دلائل الخيرات"[/font][font="][/font] [font="]2. "مفاتيح الجنّة وأسناها، في الأحاديث التي اختلف العلماء في معناها".[/font][font="][/font] [font="]3. "السّيف المنتضى، فيما رويت بأسانيد الشّيخ مرتضى".[/font][font="][/font] [font="]ثالثاً ـ الفقه:[/font][font="][/font] [font="]1."درّة عقد الحواشي، على جيد شرحي الزّرقاني والخراشي" في ستّة أسفار.[/font][font="][/font] [font="]2."الأحكام الجوازل، في نُبذ من النّوازل".[/font][font="][/font] [font="]3."نظم عجيب في فروع، قليل نصّها مع كثرة الوقوع".[/font][font="][/font] [font="]4."الكوكب الدّرّي، في الرّدّ بالجدري".[/font][font="][/font] [font="]5."النّبذة المنيفة، في ترتيب فقه أبي حنيفة".[/font][font="][/font] [font="]6."المدارك في ترتيب فقه الإمام مالك".[/font][font="][/font] [font="]رابعاًـ النّحو:[/font][font="][/font] [font="]1."الدرّة اليتيمة التي لا يبلغ لها قيمة".[/font][font="][/font] [font="]2."النكت الوفية، بشرح المكودي على الألفية".[/font][font="][/font] [font="]3."عماد الزّهّاد، في إعراب: كلا شيء وجئت بلا زاد".[/font][font="][/font] [font="]4."نفي الخصاصة في إحصاء تراجم الخلاصة".[/font][font="][/font] [font="]خامساًـ المذاهب:[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية