الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69389" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]- " بغية الفارض من الحساب والفرائض ".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]- " سراج الثقات في علم الاوقات ".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]- شرح الرسالة( في أسفار).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]- شرح الخونجي ( في جزء صغير).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]- شرح أصلي ابن الحاجب.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]-شرح تلخيص ابن البنَا.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]- شرح ألفية ابن مالك .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]- كتاب " الوفيات " و يعتبر ذيلا لكتابه الأوَل " شرف الطالب في أسنى المطالب " حيث أرَخ فيهمن سنة 11 هـ [ وهي سنة وفاة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي استهل بها كتابه ] إلى سنة 807 هـ قبل وفاته بثلاث سنوات ، و يوجد كتاب بنفس العنوان " الوفيات " لابن خلكان رحمه الله فلينتبه.و قد ذكر الزركلي في موسوعته ( الأعلام : 8 / 349 ): أن أول طبعاته كانت سنة 1912م بمدينة كلكته بالهند لكن الطبعة كانت ناقصة بالمقارنة مع المخطوطة حيث حذف منها الفصل الذي ذكر فيه ابن قنفذ تصانيفه).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ثم طبع الكتاب بمطبعة دار الآفاقالجديدة ببيروت سنة 1971 م في (398) صفحة بتحقيق عادل نويهض الذي قدم له بمقدمة رائعة ، و همش له بهوامش أزالت الكثير من الغموض الذي قد يجده البعض في التراجم التي تعرض لها ابن قنفذ فجزاه الله خيرا.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]و استسمحكم بنقل بعض التعاليق على هذا الكتاب.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]- قالالأستاذ عادل نويهض في مقدمة تحقيقه : (....هذا الكتاب عبارة عن تاريخ صغير لوفياتالصحابة و العلماء و المحدَثين و المفسَرين و المؤلَفين رتَبه ابن قنفذ على القرونو على تواريخ و فياتهم و استهلَه بوفاة سيَد الأوَلين و الآخرين النبيَ العربيَالكريم محمد بن عبد الله صلوات الله سلامه عليه سنة 11هـ، و انتهى به إلى العشرةالأولى من المائة التاسعة ..( هكذا في المقدَمة ) و لكون هذا الكتاب من المراجعالسهلة التي اعتمدها و يعتمدها المؤلفون لمعرفة تاريخ و فيات مشاهير الرجال منأبناء الأمَة الإسلامية و خصوصا العلماء منهم فقد أفرده كثير من القارئين على حده وفصلوا بينه و بين" شرف المطالب " وقد نال انتشارا كبيرا .. فالتنبكتي [ ت 1036 هـ ] نقل عنه في [/font][font=&quot]"[/font][font=&quot] نيل الابتهاج [/font][font=&quot]"[/font][font=&quot] و ابن مريم التلمساني في [/font][font=&quot]"[/font][font=&quot] البستان [/font][font=&quot]"[/font][font=&quot] و الزركلي في [/font][font=&quot]"[/font][font=&quot] الأعلام(من مقدَمة المحقَق صفحة 17 [/font][font=&quot]–[/font][font=&quot] 18).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وقد أحصيت أيها الإخوة الأفاضل، أيتها الاخوات الفضليات بعد مطالعتي للكتاب و مقارنتها بما كتبه الباحث حسن ظاظا، عدد المترجم لهم فوجدته يحتوي على (511 ترجمة) ركز في المائتين السابعة و الثامنة على الأعلام الجزائريين و خاصة أبناء مدينته قسنطينة ، و التراجم موزعة كالتالي:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]( 139 ترجمة لأعلام المائة الأولى منهم (116) من الصحابة _ رضي الله عنهم-).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot](85 ترجمة لأعلام المائة الثانية).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot](56 ترجمة لأعلام المائة الثالثة).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot](36 ترجمة لأعلام المائة الرابعة).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot](38 ترجمة لأعلام المائة الخامسة).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot](51 ترجمة لأعلام المائة السادسة).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot](46 ترجمة لأعلام المائة السابعة).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot](57 ترجمة لأعلام المائة الثامنة).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot](03 ترجمة لأعلام المائة التاسعة).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]و قد أقتصر في المائة التاسعة على ترجمة ثلاثة أعلام منهم شيخه أبو عبد الله محمد بن محمد بن عرفة الورغمي ، و الفقيه الحافظ أبو علي عمر ابن نصر بن صالح البلقيني، الفقيه الحافظ المفتي أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن المراكشي الضرير من أهل بلدنا ببونة في آخر ذي الحجة تكملة سنة سبع وثمانمائة. وكانت ولادته سنة تسع وثلاثين وسبعمائة.[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69389, member: 329"] [font="]- " بغية الفارض من الحساب والفرائض ".[/font][font="][/font] [font="]- " سراج الثقات في علم الاوقات ".[/font][font="][/font] [font="]- شرح الرسالة( في أسفار).[/font][font="][/font] [font="]- شرح الخونجي ( في جزء صغير).[/font][font="][/font] [font="]- شرح أصلي ابن الحاجب.[/font][font="][/font] [font="]-شرح تلخيص ابن البنَا.[/font][font="][/font] [font="]- شرح ألفية ابن مالك .[/font][font="][/font] [font="]- كتاب " الوفيات " و يعتبر ذيلا لكتابه الأوَل " شرف الطالب في أسنى المطالب " حيث أرَخ فيهمن سنة 11 هـ [ وهي سنة وفاة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي استهل بها كتابه ] إلى سنة 807 هـ قبل وفاته بثلاث سنوات ، و يوجد كتاب بنفس العنوان " الوفيات " لابن خلكان رحمه الله فلينتبه.و قد ذكر الزركلي في موسوعته ( الأعلام : 8 / 349 ): أن أول طبعاته كانت سنة 1912م بمدينة كلكته بالهند لكن الطبعة كانت ناقصة بالمقارنة مع المخطوطة حيث حذف منها الفصل الذي ذكر فيه ابن قنفذ تصانيفه).[/font][font="][/font] [font="]ثم طبع الكتاب بمطبعة دار الآفاقالجديدة ببيروت سنة 1971 م في (398) صفحة بتحقيق عادل نويهض الذي قدم له بمقدمة رائعة ، و همش له بهوامش أزالت الكثير من الغموض الذي قد يجده البعض في التراجم التي تعرض لها ابن قنفذ فجزاه الله خيرا.[/font][font="][/font] [font="]و استسمحكم بنقل بعض التعاليق على هذا الكتاب.[/font][font="][/font] [font="]- قالالأستاذ عادل نويهض في مقدمة تحقيقه : (....هذا الكتاب عبارة عن تاريخ صغير لوفياتالصحابة و العلماء و المحدَثين و المفسَرين و المؤلَفين رتَبه ابن قنفذ على القرونو على تواريخ و فياتهم و استهلَه بوفاة سيَد الأوَلين و الآخرين النبيَ العربيَالكريم محمد بن عبد الله صلوات الله سلامه عليه سنة 11هـ، و انتهى به إلى العشرةالأولى من المائة التاسعة ..( هكذا في المقدَمة ) و لكون هذا الكتاب من المراجعالسهلة التي اعتمدها و يعتمدها المؤلفون لمعرفة تاريخ و فيات مشاهير الرجال منأبناء الأمَة الإسلامية و خصوصا العلماء منهم فقد أفرده كثير من القارئين على حده وفصلوا بينه و بين" شرف المطالب " وقد نال انتشارا كبيرا .. فالتنبكتي [ ت 1036 هـ ] نقل عنه في [/font][font="]"[/font][font="] نيل الابتهاج [/font][font="]"[/font][font="] و ابن مريم التلمساني في [/font][font="]"[/font][font="] البستان [/font][font="]"[/font][font="] و الزركلي في [/font][font="]"[/font][font="] الأعلام(من مقدَمة المحقَق صفحة 17 [/font][font="]–[/font][font="] 18).[/font][font="][/font] [font="]وقد أحصيت أيها الإخوة الأفاضل، أيتها الاخوات الفضليات بعد مطالعتي للكتاب و مقارنتها بما كتبه الباحث حسن ظاظا، عدد المترجم لهم فوجدته يحتوي على (511 ترجمة) ركز في المائتين السابعة و الثامنة على الأعلام الجزائريين و خاصة أبناء مدينته قسنطينة ، و التراجم موزعة كالتالي:[/font][font="][/font] [font="]( 139 ترجمة لأعلام المائة الأولى منهم (116) من الصحابة _ رضي الله عنهم-).[/font][font="][/font] [font="](85 ترجمة لأعلام المائة الثانية).[/font][font="][/font] [font="](56 ترجمة لأعلام المائة الثالثة).[/font][font="][/font] [font="](36 ترجمة لأعلام المائة الرابعة).[/font][font="][/font] [font="](38 ترجمة لأعلام المائة الخامسة).[/font][font="][/font] [font="](51 ترجمة لأعلام المائة السادسة).[/font][font="][/font] [font="](46 ترجمة لأعلام المائة السابعة).[/font][font="][/font] [font="](57 ترجمة لأعلام المائة الثامنة).[/font][font="][/font] [font="](03 ترجمة لأعلام المائة التاسعة).[/font][font="][/font] [font="]و قد أقتصر في المائة التاسعة على ترجمة ثلاثة أعلام منهم شيخه أبو عبد الله محمد بن محمد بن عرفة الورغمي ، و الفقيه الحافظ أبو علي عمر ابن نصر بن صالح البلقيني، الفقيه الحافظ المفتي أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن المراكشي الضرير من أهل بلدنا ببونة في آخر ذي الحجة تكملة سنة سبع وثمانمائة. وكانت ولادته سنة تسع وثلاثين وسبعمائة.[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية