الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69398" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]أقام الحسن اليوسي فترة من الزمن في مصر، وكان بالنسبة إليه فرصة ملائمة للاطلاع على الحركة العلمية بهذه البلاد وملاقاة علمائها. غير أنه لم يأتي بأية إجازة من هناك[/font][font=&quot].[/font]</p><p> [font=&quot]توفي بعد مرور وقت قصير من عودته من المشرق في 15 ذي الحجة سنة 1102هجرية الموافق لـ11 شتنبر 1691 ميلادية. وتم دفنه بصفرو علما أن مكان ولادته هو ملوية العلوية كما أوردنا فيما سبق. وهذا في حد ذاته مؤشر أخر من انتقال أيت يوسي في القرن السابع عشر. وبعد مرور عشرين سنة، سيتم نقل رفاته إلى مقر الزاوية الحالية بصفرو[/font][font=&quot]. [/font]</p><p> [font=&quot]إنتاج غزيركان جزء هام من النخبة العلمية والدينية لفاس يعتبر الحسن اليوسي بمثابة مجدد القرن. وهذا الأمر راجع إلى الاجتهادات النوعية لهذا العالم والتي تجسدها كتاباته ومؤلفاته المتنوعة والمختلفة باعتبار أنه ألف في مجموعة من المجالات، غير أن المجال المرتبط بالعلوم الدينية أخذ حصة الأسد من اهتمامه. وقد اهتم مجموعة من المستشرقين بإعداد بيبلوغرافيات حول ما أنتجه العالم الحسن اليوسي ومنهم: جاك بيرك، روني باصي، ليفي بروفنصال وغيرهم[/font][font=&quot].[/font]</p><p> [font=&quot]وقد تم تناول هذا الإنتاج الغزير والغني في نفس الوقت في مجموعة من الدراسات البيبلوغرافية ومنها البحث الذي قدمه الباحث الفرنسي روني باصي في المؤتمر الدولي الرابع عشر للمستشرقين بعنوان: "أبحاث بيبلوغرافية في مصادر سلوة الأنفاس". والدراسة العلمية المشتركة لكل من بن الشنب وليفي بروفنصال والمنشورة في المجلة الإفريقية سنة 1922م بعنوان: "محاولة في فهرسة كرونولوجية للمنشورات بفاس"، وكذلك الباحث بيريتس في دراسته المنشورة بمجلة الدراسات العربية سنة 1947م بعنوان: "فهرس ألفبائي للكتاب الذين نشرت أعمالهم بفاس". دون أن نغفل الكتاب الهام للباحث ليفي بروفنصال الصادر سنة [/font][font=&quot]1922[/font][font=&quot]م والذي حمل كعنوان: "مؤرخو الشرفاء[/font][font=&quot]".[/font]</p><p> [font=&quot]في المجال الديني ومجال المنطق، ألف اليوسي ما يلي: تفسير شرح الكبرى للسنوسي[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]أجوبة - مشرب العام والخاص من كلمة الإخلاص أو مناهج الخلاص - نفائس الدرر في شرح المختصر - القول الفصل أو الفرق ما بين الذاتي والعرضي[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]التهاني - نيل المتاني في شرح التهاني - تفسير تلخيص المفتاح للقزويني[/font][font=&quot].[/font]</p><p> [font=&quot]في المجال القانوني، ألف اليوسي كتاب القانون والكوكب الساطع في التعليق على جامع الجوامع[/font][font=&quot].[/font]</p><p> [font=&quot]وفي مجال التاريخ والسياسية، ألف كتاب المحاضرات وكتاب الفهرسة. كما ألف رسالتي نصح إلى السلطان المولى إسماعيل والعكاكيز[/font][font=&quot].[/font]</p><p> [font=&quot]في المجال الشعري والأدبي، ألف ما يلي: قصيدة مدح خير البرية، ندب الملوك إلى العدل، ديوان، زهر الأكم في الأمثال والحكم[/font][font=&quot].[/font]</p><p> [font=&quot]وباستثناء كتابي "المحاضرات" و"القانون"، فإن معظم ما ألفه اليوسي يعتبر نادر الوجود حتى هذا الوقت لأن الكثير منه يوجد في الخزانات العامة أو الخزانات الخاصة في شكل مخطوطات بعيدا عن تناول واستعمال الجمهور العام. ولذلك يبدو من الضروري إغناء التراث التأليفي الذي خلفه لنا العالم والفقيه والمؤرخ الحسن اليوسي وذلك بتعميق البحث في كل الخزانات العامة والخاصة، مع العمل على تحقيق كل هذه الأعمال الهامة ونشرها ليطلع عليها الباحثون والجمهور العريض نظرا لفائدتها الكبيرة في المعرفة التاريخية والثقافية للمغرب[/font][font=&quot].[/font]</p><p> [font=&quot]ومن الأهمية بمكان كذلك أن تتحرك الجهات المختصة المعنية بحفظ التراث الثقافي والفكري لبلدنا من أجل استقدام مخطوطات الحسن اليوسي المندثرة في كل من المكتبة الوطنية بباريس والمكتبة الوطنية بالجزائر والمكتبة المصرية ودار الكتب بالقاهرة وكذلك مكتبة العطارين بمصر. كل هذا لأن المغرب أحق بإنتاجات أبنائه[/font][font=&quot].[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69398, member: 329"] [font="] [/font] [font="]أقام الحسن اليوسي فترة من الزمن في مصر، وكان بالنسبة إليه فرصة ملائمة للاطلاع على الحركة العلمية بهذه البلاد وملاقاة علمائها. غير أنه لم يأتي بأية إجازة من هناك[/font][font="].[/font] [font="]توفي بعد مرور وقت قصير من عودته من المشرق في 15 ذي الحجة سنة 1102هجرية الموافق لـ11 شتنبر 1691 ميلادية. وتم دفنه بصفرو علما أن مكان ولادته هو ملوية العلوية كما أوردنا فيما سبق. وهذا في حد ذاته مؤشر أخر من انتقال أيت يوسي في القرن السابع عشر. وبعد مرور عشرين سنة، سيتم نقل رفاته إلى مقر الزاوية الحالية بصفرو[/font][font="]. [/font] [font="]إنتاج غزيركان جزء هام من النخبة العلمية والدينية لفاس يعتبر الحسن اليوسي بمثابة مجدد القرن. وهذا الأمر راجع إلى الاجتهادات النوعية لهذا العالم والتي تجسدها كتاباته ومؤلفاته المتنوعة والمختلفة باعتبار أنه ألف في مجموعة من المجالات، غير أن المجال المرتبط بالعلوم الدينية أخذ حصة الأسد من اهتمامه. وقد اهتم مجموعة من المستشرقين بإعداد بيبلوغرافيات حول ما أنتجه العالم الحسن اليوسي ومنهم: جاك بيرك، روني باصي، ليفي بروفنصال وغيرهم[/font][font="].[/font] [font="]وقد تم تناول هذا الإنتاج الغزير والغني في نفس الوقت في مجموعة من الدراسات البيبلوغرافية ومنها البحث الذي قدمه الباحث الفرنسي روني باصي في المؤتمر الدولي الرابع عشر للمستشرقين بعنوان: "أبحاث بيبلوغرافية في مصادر سلوة الأنفاس". والدراسة العلمية المشتركة لكل من بن الشنب وليفي بروفنصال والمنشورة في المجلة الإفريقية سنة 1922م بعنوان: "محاولة في فهرسة كرونولوجية للمنشورات بفاس"، وكذلك الباحث بيريتس في دراسته المنشورة بمجلة الدراسات العربية سنة 1947م بعنوان: "فهرس ألفبائي للكتاب الذين نشرت أعمالهم بفاس". دون أن نغفل الكتاب الهام للباحث ليفي بروفنصال الصادر سنة [/font][font="]1922[/font][font="]م والذي حمل كعنوان: "مؤرخو الشرفاء[/font][font="]".[/font] [font="]في المجال الديني ومجال المنطق، ألف اليوسي ما يلي: تفسير شرح الكبرى للسنوسي[/font][font="] [/font][font="]أجوبة - مشرب العام والخاص من كلمة الإخلاص أو مناهج الخلاص - نفائس الدرر في شرح المختصر - القول الفصل أو الفرق ما بين الذاتي والعرضي[/font][font="] [/font][font="]التهاني - نيل المتاني في شرح التهاني - تفسير تلخيص المفتاح للقزويني[/font][font="].[/font] [font="]في المجال القانوني، ألف اليوسي كتاب القانون والكوكب الساطع في التعليق على جامع الجوامع[/font][font="].[/font] [font="]وفي مجال التاريخ والسياسية، ألف كتاب المحاضرات وكتاب الفهرسة. كما ألف رسالتي نصح إلى السلطان المولى إسماعيل والعكاكيز[/font][font="].[/font] [font="]في المجال الشعري والأدبي، ألف ما يلي: قصيدة مدح خير البرية، ندب الملوك إلى العدل، ديوان، زهر الأكم في الأمثال والحكم[/font][font="].[/font] [font="]وباستثناء كتابي "المحاضرات" و"القانون"، فإن معظم ما ألفه اليوسي يعتبر نادر الوجود حتى هذا الوقت لأن الكثير منه يوجد في الخزانات العامة أو الخزانات الخاصة في شكل مخطوطات بعيدا عن تناول واستعمال الجمهور العام. ولذلك يبدو من الضروري إغناء التراث التأليفي الذي خلفه لنا العالم والفقيه والمؤرخ الحسن اليوسي وذلك بتعميق البحث في كل الخزانات العامة والخاصة، مع العمل على تحقيق كل هذه الأعمال الهامة ونشرها ليطلع عليها الباحثون والجمهور العريض نظرا لفائدتها الكبيرة في المعرفة التاريخية والثقافية للمغرب[/font][font="].[/font] [font="]ومن الأهمية بمكان كذلك أن تتحرك الجهات المختصة المعنية بحفظ التراث الثقافي والفكري لبلدنا من أجل استقدام مخطوطات الحسن اليوسي المندثرة في كل من المكتبة الوطنية بباريس والمكتبة الوطنية بالجزائر والمكتبة المصرية ودار الكتب بالقاهرة وكذلك مكتبة العطارين بمصر. كل هذا لأن المغرب أحق بإنتاجات أبنائه[/font][font="].[/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية