الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69401" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]إن تامكروت لم تكن بالنسبة اليوسي مكانا لبداية تلقي العلوم فحسب، ولكنها شكلت النقطة المركزية لبداية احتكاكه ولقائه مع ثقافة الجنوب التي سيظل وفيا لها طيلة حياته. في هذا المكان التقى اليوسي بابن الشيخ وهو أحمد بن محمد الملقب بالخليفة والذي ازداد بتامكروت سنة 1647م وكان لديه قدر غير يسير من علوم عصره كما أنه قام بثلاث رحلات إلى بلاد المشرق التقى خلالها بعلماء من مصر والحجاز وسوريا والعراق[/font][font=&quot].[/font]</p><p> [font=&quot]في محيط الشيخ ابن ناصر كان هناك جيل بكامله من طلبة العلم بالجنوب. وكان معظم هؤلاء في نفس الوقت طلبة لدى الحسن اليوسي ومنهم أحمد بن محمد أحوزاي والشرحبيلي الذي كتب الكثير عن الشيخ ابن ناصر[/font][font=&quot]. [/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]<em>من تاريخ التصوف المغربي</em>[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]الزاوية التوزينية بالريف الشرقي[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]الدكتور أحمد الوارث[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]جامعة شعيب الدكالي - شعبة التاريخ[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]كلية الآداب - الجديدة[/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]تعرف الزاوية التوزينية([1]) بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة بني توزين، الواقعة بالريف الشرقي، ويقال أيضاً بني توجين، بالجيم بدل الزاي. وتعد هذه القبيلة من جملة قبائل البربر الزناتية التي استوطنت بلاد الريف([2]). أما رهط البيت الذي تنسب إليه الزاوية فيعرف بأولاد المقري([3])، الذين نزلوا في قبيلة بني توزين حوالي القرن 10 ﻫ/ 16 م، حسب بعض التقديرات([4]). ويعرف أولاد المقري بأنهم من «... بيت قديم في العلم وتجويد القرآن والقيام على تلاوته مع الدين المتين»، حسب قول سليمان الحوات([5]). ولعل أكثرهم شهرة في هذا المجال في العصور المتأخرة هو الشيخ أبو عبد الله امحمد بن علي التوزيني، المتوفى سنة 1151 ﻫ/ 1738 م، وكان التصوف هو الباب الذي قاده إلى عالم الشهرة. فهل لتصوفه ميزة، هي التي كانت وراء شهرته؟[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> <u>[font=&quot]<strong>امحمد بن علي التوزيني: وتصوف الفقهاء</strong>[/font]</u><u>[font=&quot] [/font]</u>[font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]من المتفق عليه، أن أبا عبد الله امحمد بن علي التوزيني، دخل عالم التصوف على يد الشيخ أبي العباس أحمد الخليفة ابن محمد بن ناصر الدرعي، شيخ زاوية تمجروت في درعة، ورئيس الطائفة الناصرية، وأنه بلغ مقاماً عالياً في الطريقة الناصرية. وفي هذا الصدد كتب سليمان الحوات: «أخذ أبو عبد الله محمد (فتحا) ابن علي... التوزيني... نفع الله به عن الشيخ الكامل الولي السني الواصل أبي العباس أحمد بن الإمام الأعظم والولي العارف الأفخم أبي عبد الله محمد بن ناصر الدرعي (...)، واهتدى بهديه في اتباع السنة قولاً وفعلاً. والتبري من الدعوة، وانتفع به بأتم وجوه الانتفاع حتى كان من كبار وكلائه في تلقين الأوراد...»([6]). بل لقد شهد له المقربون من شيخ الزاوية الناصرية في تمجروت، بأنه كان من كبار أولئك الوكلاء، على نحو الشهادة التي أوردها الشيخ التاودي ابن سودة المري الفاسي، نقلاً عن أبي محمد عبد الله بن الحسين ابن ناصر عن والده، أنه قال: «لم يكن في أصحاب الشيخ سيدي أحمد ابن ناصر أكبر من سيدي امحمد التوزاني والشرحبيل»([7]). واعترف له الشرحبيل نفسه بالتقدم([8])، كما عبر عن ذلك سليمان الحوات، في تعليق له على كلمة لابن شرحبيل قال فيها مخاطباً رفيقه التوزيني: «هي لكم يا أولاد المقري خالدة تالدة لا يَنْزَعها منكم إلا ظالم، وهذا بإذن الله ورسوله»([9[/font][font=&quot]]).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]كما يفهم من سيرته، أن الشيخ امحمد التوزيني كان من أشد أتباع أحمد الخليفة ابن ناصر التزاماً بأصول الطريقة الناصرية، إن لم نقل إن هذا الاهتمام هو السبب في المكانة التي حظي بها. وهكذا كتب سليمان الحوات، على لسان شيخه التاودي ابن سودة، «أن صاحب الترجمة كان متمسكاً بالسنة مجانباً للبدعة»([10])، في حياته الروحية عموماً، وتصوفه على الخصوص، اقتداء بشيوخه، ما في ذلك أدنى شك[/font][font=&quot].[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69401, member: 329"] [font="]إن تامكروت لم تكن بالنسبة اليوسي مكانا لبداية تلقي العلوم فحسب، ولكنها شكلت النقطة المركزية لبداية احتكاكه ولقائه مع ثقافة الجنوب التي سيظل وفيا لها طيلة حياته. في هذا المكان التقى اليوسي بابن الشيخ وهو أحمد بن محمد الملقب بالخليفة والذي ازداد بتامكروت سنة 1647م وكان لديه قدر غير يسير من علوم عصره كما أنه قام بثلاث رحلات إلى بلاد المشرق التقى خلالها بعلماء من مصر والحجاز وسوريا والعراق[/font][font="].[/font] [font="]في محيط الشيخ ابن ناصر كان هناك جيل بكامله من طلبة العلم بالجنوب. وكان معظم هؤلاء في نفس الوقت طلبة لدى الحسن اليوسي ومنهم أحمد بن محمد أحوزاي والشرحبيلي الذي كتب الكثير عن الشيخ ابن ناصر[/font][font="]. [/font] [font="] [/font] [font="][i]من تاريخ التصوف المغربي[/i][/font][font="] [/font][font="][/font] [font="]الزاوية التوزينية بالريف الشرقي[/font][font="] [/font][font="][/font] [font="]الدكتور أحمد الوارث[/font][font="] [/font][font="][/font] [font="]جامعة شعيب الدكالي - شعبة التاريخ[/font][font="] [/font][font="][/font] [font="]كلية الآداب - الجديدة[/font] [font="] [/font] [font="]تعرف الزاوية التوزينية([1]) بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة بني توزين، الواقعة بالريف الشرقي، ويقال أيضاً بني توجين، بالجيم بدل الزاي. وتعد هذه القبيلة من جملة قبائل البربر الزناتية التي استوطنت بلاد الريف([2]). أما رهط البيت الذي تنسب إليه الزاوية فيعرف بأولاد المقري([3])، الذين نزلوا في قبيلة بني توزين حوالي القرن 10 ﻫ/ 16 م، حسب بعض التقديرات([4]). ويعرف أولاد المقري بأنهم من «... بيت قديم في العلم وتجويد القرآن والقيام على تلاوته مع الدين المتين»، حسب قول سليمان الحوات([5]). ولعل أكثرهم شهرة في هذا المجال في العصور المتأخرة هو الشيخ أبو عبد الله امحمد بن علي التوزيني، المتوفى سنة 1151 ﻫ/ 1738 م، وكان التصوف هو الباب الذي قاده إلى عالم الشهرة. فهل لتصوفه ميزة، هي التي كانت وراء شهرته؟[/font][font="] [/font][font="][/font] [u][font="][b]امحمد بن علي التوزيني: وتصوف الفقهاء[/b][/font][/u][u][font="] [/font][/u][font="][/font] [font="]من المتفق عليه، أن أبا عبد الله امحمد بن علي التوزيني، دخل عالم التصوف على يد الشيخ أبي العباس أحمد الخليفة ابن محمد بن ناصر الدرعي، شيخ زاوية تمجروت في درعة، ورئيس الطائفة الناصرية، وأنه بلغ مقاماً عالياً في الطريقة الناصرية. وفي هذا الصدد كتب سليمان الحوات: «أخذ أبو عبد الله محمد (فتحا) ابن علي... التوزيني... نفع الله به عن الشيخ الكامل الولي السني الواصل أبي العباس أحمد بن الإمام الأعظم والولي العارف الأفخم أبي عبد الله محمد بن ناصر الدرعي (...)، واهتدى بهديه في اتباع السنة قولاً وفعلاً. والتبري من الدعوة، وانتفع به بأتم وجوه الانتفاع حتى كان من كبار وكلائه في تلقين الأوراد...»([6]). بل لقد شهد له المقربون من شيخ الزاوية الناصرية في تمجروت، بأنه كان من كبار أولئك الوكلاء، على نحو الشهادة التي أوردها الشيخ التاودي ابن سودة المري الفاسي، نقلاً عن أبي محمد عبد الله بن الحسين ابن ناصر عن والده، أنه قال: «لم يكن في أصحاب الشيخ سيدي أحمد ابن ناصر أكبر من سيدي امحمد التوزاني والشرحبيل»([7]). واعترف له الشرحبيل نفسه بالتقدم([8])، كما عبر عن ذلك سليمان الحوات، في تعليق له على كلمة لابن شرحبيل قال فيها مخاطباً رفيقه التوزيني: «هي لكم يا أولاد المقري خالدة تالدة لا يَنْزَعها منكم إلا ظالم، وهذا بإذن الله ورسوله»([9[/font][font="]]).[/font][font="][/font] [font="]كما يفهم من سيرته، أن الشيخ امحمد التوزيني كان من أشد أتباع أحمد الخليفة ابن ناصر التزاماً بأصول الطريقة الناصرية، إن لم نقل إن هذا الاهتمام هو السبب في المكانة التي حظي بها. وهكذا كتب سليمان الحوات، على لسان شيخه التاودي ابن سودة، «أن صاحب الترجمة كان متمسكاً بالسنة مجانباً للبدعة»([10])، في حياته الروحية عموماً، وتصوفه على الخصوص، اقتداء بشيوخه، ما في ذلك أدنى شك[/font][font="].[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية