الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69429" data-attributes="member: 329"><p>[FONT=&quot] [/FONT]</p><p> [FONT=&quot] ([28]) [/FONT][FONT=&quot]راجع: محمد الضعيف، تاريخ الضعيف، دراسة وتحقيق محمد البوزيدي الشيخي، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، 1408 ﻫ/ 1988 م، ج 1، ص. 360[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]([29]) [/FONT][FONT=&quot]راجع: المصدر نفسه، ج 1، ص. 360[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]([30]) [/FONT][FONT=&quot]راجع: حسن اﻟﻔﮕﻴﮕﻲ، معلمة المغرب، مج 5، ص. 1636 "مادة بوجدين[/FONT][FONT=&quot]".[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]([31]) [/FONT][FONT=&quot]الروضة المقصودة، مصدر سابق، ص. 440[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]([32]) [/FONT][FONT=&quot]راجع النص الوارد في المتن بهذه الصفحة، وهامشه رقم 31 أعلاه[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]([33]) [/FONT][FONT=&quot]الروضة المقصودة، مصدر سابق، ص. 440[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]([34]) [/FONT][FONT=&quot]المصدر نفسه[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]([35]) [/FONT][FONT=&quot]راجع نص رسالة الشيخ أبي يعقوب يوسف بن محمد الكبير بن محمد ابن ناصر الدرعي التي بعث بها إلى بني توزين يخبرهم بتعيين بوجدين مقدماً، عند: حسن اﻟﻔﮕﻴﮕﻲ، مصدر سابق، ص. 1636 "مادة بوجدين". كما سماه جورج دراك بنفس الاسم[/FONT][FONT=&quot]: Sidi Boujddain.[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]G. Drague, Esquisse d'histoire religieuse du Maroc Confr[/FONT][FONT=&quot]éries[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]et[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]Zaouias[/FONT][FONT=&quot],[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]J. Peyronnet et Cie, Paris, p. 206.[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]([36]) [/FONT][FONT=&quot]راجع المصدر نفسه[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]([37]) G. Drague, Esquisse d'histoire religieuse..., op. cit., p. 206.[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]([38]) [/FONT][FONT=&quot]سماه حسن اﻟﻔﮕﻴﮕﻲ، يوسف بن أحمد، بدل يوسف بن محمد الكبير، (مصدر سابق، ص. 1636 "مادة بوجدين"). وهذا غير وارد، لأن أحمد الخليفة ابن ناصر لم يخلف عقباً، إذ لم يلد ولداً قط، لا ذكراً ولا أنثى، كما هو مشهور. فيوسف المقصود هو: ابن محمد الكبير بن محمد ابن ناصر، وكان تولى المشيخة عقب وفاة عمه أحمد الخليفة ابن محمد ابن نصر عام 1129 ﻫ، ووفاة ابن أخيه جعفر بن موسى بن محمد الكبير بن محمد ابن ناصر المتوفى عام 1157 ﻫ، لذا وجب التنبيه[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]([39]) [/FONT][FONT=&quot]اﻟﻔﮕﻴﮕﻲ "مادة بوجدين"، مصدر سابق، ص. 1636[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]([40]) [/FONT][FONT=&quot]حسن اﻟﻔﮕﻴﮕﻲ، المصدر سابق، "مادة بوجدين"، ص. 1636. وقد أشار هذا الباحث في نفس المقالة، أن الرسالة بدون تاريخ، ورجح أن يكون صاحبها بعث بها، أو سلمها لتلميذه في تمجروت، على الأقل في آخر حياته، أي قبل عام 1179 ﻫ/ 1782 م، باعتباره تاريخ وفاته. لكن إذا علمنا أن الشيخ محمد بوجدين التوزيني كان قد توفي منذ عام 1193 ﻫ، ظهر بأن تاريخ الرسالة سابق عما ذكر. بل نعتقد أنها كتبت في بداية عهد الشيخ يوسف بن محمد الكبير ابن ناصر، الذي تولى المشيخة عام 1157 ﻫ، وليس في آخر عهده. ولا يبعد أن يكون ذلك حدث في عام 1164 ﻫ، أو بعدها بقليل، لأن 1164 ﻫ، هو تاريخ تصدر محمد بوجدين للمشيخة في الزاوية التوزينية، خلفاً لوالده، المتوفى في هذا التاريخ. ومن جهة أخرى، نعتقد أن هذه الرسالة إذ تزكي تولية محمد بوجدين، على رأس الزاوية التوزينية، فإنها تشير في الواقع إلى توليته على رأس الطائفة الناصرية في بني توزين وغيرها من النواحي، كما تنص على ذلك. أريد القول بأن الرسالة لا تعني تعيين محمد بوجدين على رأس الزاوية، بحكم أن محمد بوجدين كان معيناً من قبل جده وأبيه في حياتهم. فالرسالة إنما تزكي أمراً كان حاصلاً، بل إنها تزكيه، وترفع الشيخ التوزيني درجة أعلى، بحكم المكانة التي حظي بها التوزينيون لدى الناصريين، منذ أيام امحمد بن علي التوزيني وشيخه أحمد الخليفة ابن ناصر، إذ لا ننسى أن جده التوزيني التازي كان يحتل هذا المنصب، في عز أيام الناصرية[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69429, member: 329"] [FONT="] [/FONT] [FONT="] ([28]) [/FONT][FONT="]راجع: محمد الضعيف، تاريخ الضعيف، دراسة وتحقيق محمد البوزيدي الشيخي، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، 1408 ﻫ/ 1988 م، ج 1، ص. 360[/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]([29]) [/FONT][FONT="]راجع: المصدر نفسه، ج 1، ص. 360[/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]([30]) [/FONT][FONT="]راجع: حسن اﻟﻔﮕﻴﮕﻲ، معلمة المغرب، مج 5، ص. 1636 "مادة بوجدين[/FONT][FONT="]".[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]([31]) [/FONT][FONT="]الروضة المقصودة، مصدر سابق، ص. 440[/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]([32]) [/FONT][FONT="]راجع النص الوارد في المتن بهذه الصفحة، وهامشه رقم 31 أعلاه[/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]([33]) [/FONT][FONT="]الروضة المقصودة، مصدر سابق، ص. 440[/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]([34]) [/FONT][FONT="]المصدر نفسه[/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]([35]) [/FONT][FONT="]راجع نص رسالة الشيخ أبي يعقوب يوسف بن محمد الكبير بن محمد ابن ناصر الدرعي التي بعث بها إلى بني توزين يخبرهم بتعيين بوجدين مقدماً، عند: حسن اﻟﻔﮕﻴﮕﻲ، مصدر سابق، ص. 1636 "مادة بوجدين". كما سماه جورج دراك بنفس الاسم[/FONT][FONT="]: Sidi Boujddain.[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]G. Drague, Esquisse d'histoire religieuse du Maroc Confr[/FONT][FONT="]éries[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]et[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]Zaouias[/FONT][FONT="],[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]J. Peyronnet et Cie, Paris, p. 206.[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]([36]) [/FONT][FONT="]راجع المصدر نفسه[/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]([37]) G. Drague, Esquisse d'histoire religieuse..., op. cit., p. 206.[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]([38]) [/FONT][FONT="]سماه حسن اﻟﻔﮕﻴﮕﻲ، يوسف بن أحمد، بدل يوسف بن محمد الكبير، (مصدر سابق، ص. 1636 "مادة بوجدين"). وهذا غير وارد، لأن أحمد الخليفة ابن ناصر لم يخلف عقباً، إذ لم يلد ولداً قط، لا ذكراً ولا أنثى، كما هو مشهور. فيوسف المقصود هو: ابن محمد الكبير بن محمد ابن ناصر، وكان تولى المشيخة عقب وفاة عمه أحمد الخليفة ابن محمد ابن نصر عام 1129 ﻫ، ووفاة ابن أخيه جعفر بن موسى بن محمد الكبير بن محمد ابن ناصر المتوفى عام 1157 ﻫ، لذا وجب التنبيه[/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]([39]) [/FONT][FONT="]اﻟﻔﮕﻴﮕﻲ "مادة بوجدين"، مصدر سابق، ص. 1636[/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]([40]) [/FONT][FONT="]حسن اﻟﻔﮕﻴﮕﻲ، المصدر سابق، "مادة بوجدين"، ص. 1636. وقد أشار هذا الباحث في نفس المقالة، أن الرسالة بدون تاريخ، ورجح أن يكون صاحبها بعث بها، أو سلمها لتلميذه في تمجروت، على الأقل في آخر حياته، أي قبل عام 1179 ﻫ/ 1782 م، باعتباره تاريخ وفاته. لكن إذا علمنا أن الشيخ محمد بوجدين التوزيني كان قد توفي منذ عام 1193 ﻫ، ظهر بأن تاريخ الرسالة سابق عما ذكر. بل نعتقد أنها كتبت في بداية عهد الشيخ يوسف بن محمد الكبير ابن ناصر، الذي تولى المشيخة عام 1157 ﻫ، وليس في آخر عهده. ولا يبعد أن يكون ذلك حدث في عام 1164 ﻫ، أو بعدها بقليل، لأن 1164 ﻫ، هو تاريخ تصدر محمد بوجدين للمشيخة في الزاوية التوزينية، خلفاً لوالده، المتوفى في هذا التاريخ. ومن جهة أخرى، نعتقد أن هذه الرسالة إذ تزكي تولية محمد بوجدين، على رأس الزاوية التوزينية، فإنها تشير في الواقع إلى توليته على رأس الطائفة الناصرية في بني توزين وغيرها من النواحي، كما تنص على ذلك. أريد القول بأن الرسالة لا تعني تعيين محمد بوجدين على رأس الزاوية، بحكم أن محمد بوجدين كان معيناً من قبل جده وأبيه في حياتهم. فالرسالة إنما تزكي أمراً كان حاصلاً، بل إنها تزكيه، وترفع الشيخ التوزيني درجة أعلى، بحكم المكانة التي حظي بها التوزينيون لدى الناصريين، منذ أيام امحمد بن علي التوزيني وشيخه أحمد الخليفة ابن ناصر، إذ لا ننسى أن جده التوزيني التازي كان يحتل هذا المنصب، في عز أيام الناصرية[/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية