الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69430" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot] [/font][font=&quot] [/font][font=&quot]وفي نفس الإطار، ورد في آخر الرسالة بأن الشيخ يوسف ابن ناصر ولى محمد بوجدين «... مكان سيدي علي...» فمن المقصود بسيدي علي؟ هل هو سيد علي بن يوسف نفسه؟ هذا ما ذهب إليه، بالفعل، حسن الفجيجي. والحقيقة أننا لا نملك ما يدحض هذا الاحتمال. لكن المعروف أن علي بن يوسف ابن ناصر كان يسكن في سوس، في حياة والده، بأمر من هذا الأخير، الذي عينه خليفة عنه على زواياهم في المنطقة. وقد بقي هنالك إلى أن توفي والده، فرجع إلى تمجروت، وأصبح شيخ الزاوية الناصرية الكبرى بها. راجع: (المختار السوسي، المعسول، مصدر سابق، ج 10، ص. 39[/font][font=&quot]).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot] [/font][font=&quot]فهل نستطيع الاحتمال بأن علي بن يوسف قد كان خليفة عن والده على رأس الطائفة الناصرية في الريف الشرقي ومنطقة تازة؟ لا ندري. ولكن الأخبار التي أمدنا بها صاحب "المعسول" تجعل نسبة هذا الاحتمال ضعيفة. وهذا الضعف يجعلنا نحتمل احتمالاً آخر، وهو أن يكون علي المذكور في الرسالة ليس ابن يوسف ابن ناصر، وإنما شيخ آخر من أتباعه، كان خليفة عنه، ثم مات، فوقع اختياره على محمد بوجدين. نقول بهذا الاحتمال طالما لا يوجد ما يثبت أن المقصود هو علي بن يوسف ابن ناصر[/font][font=&quot].[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([41]) [/font][font=&quot]سليمان الحوات، الروضة المقصودة، مصدر سابق، ص. 440[/font][font=&quot].[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([42]) [/font][font=&quot]حسن اﻟﻔﮕﻴﮕﻲ، مصدر سابق، "مادة بوجدين"، ص. 1636[/font][font=&quot].[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([43]) [/font][font=&quot]راجع: سليمان الحوات، الروضة المقصودة، مصدر سابق، ص. 440[/font][font=&quot].[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([44]) [/font][font=&quot]المصدر نفسه[/font][font=&quot].[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([45]) [/font][font=&quot]يقول الأستاذ حسن اﻟﻔﮕﻴﮕﻲ، «يبدو، من جهة أخرى أن محمد بوجدين قد وجد بني توزين وغيرها من جهات الريف مستعدة لتقبل الناصرية، وبذلك أصبحت زاويته مقصد الزوار الريفيين، إلا أن تحركاته بدأت تثير شكوك مخزن سيدي محمد بن عبد الله، مما دفع السلطان إلى تجريد حملة ضد الزاوية، بعد وفاة محمد بوجدين... عام 1202 ﻫ. (المصدر نفسه[/font][font=&quot]).[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([46]) [/font][font=&quot]راجع تفاصيل مهمة جداً عن هذه الأزمة الغذائية، عند: محمد الأمين البزاز، الأزمة الغذائية في عهد سيدي محمد بن عبد الله سنوات 1776-1782 م، ضمن أعمال الدورة الثالثة لجامعة مولاي[/font]</p><p> [font=&quot]علي الشريف الخريفية، منشورات مركز الدراسات والأبحاث العلوية، الريصاني، دجنبر 1991،[/font]</p><p> [font=&quot]ص. 77 وما بعدها[/font][font=&quot].[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([47]) [/font][font=&quot]راجع مثلاً: محمد الضعيف، تاريخ الضعيف...، مصدر سابق، ج 1، ص. 314، 340-341؛ أحمد الناصري، الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى، مطبعة دار الكتاب، البيضاء، ج 8، ص. 51-53[/font][font=&quot].[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([48]) [/font][font=&quot]العربي الدرقاوي، مجموعة رسائل، جمع وتقديم أبي العباس أحمد الزكاري المدعو بابن الخياط، طبعة حجرية بفاس، 1334 ﻫ، صص. 128-129[/font][font=&quot].[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69430, member: 329"] [font="] [/font][font="] [/font][font="]وفي نفس الإطار، ورد في آخر الرسالة بأن الشيخ يوسف ابن ناصر ولى محمد بوجدين «... مكان سيدي علي...» فمن المقصود بسيدي علي؟ هل هو سيد علي بن يوسف نفسه؟ هذا ما ذهب إليه، بالفعل، حسن الفجيجي. والحقيقة أننا لا نملك ما يدحض هذا الاحتمال. لكن المعروف أن علي بن يوسف ابن ناصر كان يسكن في سوس، في حياة والده، بأمر من هذا الأخير، الذي عينه خليفة عنه على زواياهم في المنطقة. وقد بقي هنالك إلى أن توفي والده، فرجع إلى تمجروت، وأصبح شيخ الزاوية الناصرية الكبرى بها. راجع: (المختار السوسي، المعسول، مصدر سابق، ج 10، ص. 39[/font][font="]).[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="] [/font][font="]فهل نستطيع الاحتمال بأن علي بن يوسف قد كان خليفة عن والده على رأس الطائفة الناصرية في الريف الشرقي ومنطقة تازة؟ لا ندري. ولكن الأخبار التي أمدنا بها صاحب "المعسول" تجعل نسبة هذا الاحتمال ضعيفة. وهذا الضعف يجعلنا نحتمل احتمالاً آخر، وهو أن يكون علي المذكور في الرسالة ليس ابن يوسف ابن ناصر، وإنما شيخ آخر من أتباعه، كان خليفة عنه، ثم مات، فوقع اختياره على محمد بوجدين. نقول بهذا الاحتمال طالما لا يوجد ما يثبت أن المقصود هو علي بن يوسف ابن ناصر[/font][font="].[/font][font="] [/font][font="][/font] [font="]([41]) [/font][font="]سليمان الحوات، الروضة المقصودة، مصدر سابق، ص. 440[/font][font="].[/font][font="] [/font][font="][/font] [font="]([42]) [/font][font="]حسن اﻟﻔﮕﻴﮕﻲ، مصدر سابق، "مادة بوجدين"، ص. 1636[/font][font="].[/font][font="] [/font][font="][/font] [font="]([43]) [/font][font="]راجع: سليمان الحوات، الروضة المقصودة، مصدر سابق، ص. 440[/font][font="].[/font][font="] [/font][font="][/font] [font="]([44]) [/font][font="]المصدر نفسه[/font][font="].[/font][font="] [/font][font="][/font] [font="]([45]) [/font][font="]يقول الأستاذ حسن اﻟﻔﮕﻴﮕﻲ، «يبدو، من جهة أخرى أن محمد بوجدين قد وجد بني توزين وغيرها من جهات الريف مستعدة لتقبل الناصرية، وبذلك أصبحت زاويته مقصد الزوار الريفيين، إلا أن تحركاته بدأت تثير شكوك مخزن سيدي محمد بن عبد الله، مما دفع السلطان إلى تجريد حملة ضد الزاوية، بعد وفاة محمد بوجدين... عام 1202 ﻫ. (المصدر نفسه[/font][font="]).[/font][font="] [/font][font="][/font] [font="]([46]) [/font][font="]راجع تفاصيل مهمة جداً عن هذه الأزمة الغذائية، عند: محمد الأمين البزاز، الأزمة الغذائية في عهد سيدي محمد بن عبد الله سنوات 1776-1782 م، ضمن أعمال الدورة الثالثة لجامعة مولاي[/font] [font="]علي الشريف الخريفية، منشورات مركز الدراسات والأبحاث العلوية، الريصاني، دجنبر 1991،[/font] [font="]ص. 77 وما بعدها[/font][font="].[/font][font="] [/font][font="][/font] [font="]([47]) [/font][font="]راجع مثلاً: محمد الضعيف، تاريخ الضعيف...، مصدر سابق، ج 1، ص. 314، 340-341؛ أحمد الناصري، الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى، مطبعة دار الكتاب، البيضاء، ج 8، ص. 51-53[/font][font="].[/font][font="] [/font][font="][/font] [font="]([48]) [/font][font="]العربي الدرقاوي، مجموعة رسائل، جمع وتقديم أبي العباس أحمد الزكاري المدعو بابن الخياط، طبعة حجرية بفاس، 1334 ﻫ، صص. 128-129[/font][font="].[/font][font="] [/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية