الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69431" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]([49]) [/font][font=&quot]راجع التفاصيل في بحثنا: الأولياء والصوفية ودورهم الاجتماعي والسياسي في المغرب خلال القرنين 17 و18 م، أطروحة دكتوراه الدولة في التاريخ، 1998، مرقونة، خزانة كلية الآداب، الدار البيضاء، عين الشق، ص. 642 وما بعدها[/font][font=&quot].[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([50]) [/font][font=&quot]محمد الضعيف، تاريخ الضعيف...، مصدر سابق، ج 1، ص. 360[/font][font=&quot].[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([51]) [/font][font=&quot]الروضة المقصودة، مصدر سابق، ص. 440[/font][font=&quot].[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([52]) [/font][font=&quot]أما حسن اﻟﻔﮕﻴﮕﻲ فقد رأى أن عودة الأسرة إلى موطنها حدث خلال ما تبقى من حياة سيدي محمد بن عبد الله ("مادة بوجدين"، مصدر سابق، ص. 1636). لكن لا شيء يؤكد ذلك. بل إن ما يقلل من قيمة هذا الافتراض هو كون الصراع مع الزوايا ما انفك يزداد حدة في أخريات عهد السلطان سيدي محمد ابن عبد الله، كما هو معروف[/font][font=&quot].[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([53]) [/font][font=&quot]محمد الضعيف، تاريخ الضعيف...، مصدر سابق، ج 2، ص. 553. والحقيقة أننا نعتبر هذه الهدية ملغومة، اعتقاداً منا أن السلطان مولاي سليمان كان يقصد من ذلك مراقبة التوزيني في فاس، كما فعل مع شيخ زاوية بوجعد. نطرح هذا الرأي في انتظار ظهور ما يثبت أو ينفي ذلك[/font][font=&quot].[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([54]) [/font][font=&quot]راجع تفاصيل ما سميناه بسياسة المولى سليمان الجديدة ونتائجها ومصيرها في بحثنا: الأولياء والصوفية...، مرجع سابق، ص. 655-664[/font][font=&quot].[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([55]) [/font][font=&quot]راجع حسن اﻟﻔﮕﻴﮕﻲ، "مادة بوجدين"، مصدر سابق، ص. 1636-1637[/font][font=&quot].[/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]سيدي محمد أبركان[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] مقتطف من بحث لنيل الإجازة في التاريخ[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]إعداد الطالب يوسف أسرار [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] 1 ـ حياته و أصله : [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]هو المحدث الحافظ الفقيه العالم أبو عبد الله محمد بن الحسن بن مخلوف بن مسعود بن سعيد بن أسعد المزيلي الراشدي (1) و نسبة الراشدي مرجعها إلى السادة الراشديين الموجودين بقبيلة بني منقوش بالمحل المعروف « بالشلحة " أغزو و اشريك " وترجمته باللغة العربية واد الشريك (2) [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]"لهذا فسيدي محمد أبركان يزناسني وذلك ما ذكره قدور الورطاسي في كتابه " بنو يزناسن عبر الكفاح الوطني " " عندي أن سيدي محمد أبركان يزناسني وذلك بناء على نسبته إلى الراشديين وعلى وجودهم في بني يزناسن ، فهؤلاء الراشديون الموجودون في بني منقوش يعتبرون يزناسنيين ولا أحد يجادل في ذلك" (3) . [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]أما ترجمته ضمن علماء تلمسان فلا تتنافى مع يزناسنيته، فتلمسان كانت العاصمة العلمية القريبة من بني يزناسن و خصوصا في عهد ابن مرزوق (4) و ما يؤكد ذلك ما ذكره لي أحد " المقدمين "الموجودين لخدمة ضريح سيدي محمد أبركان و السهر على نظافته و قراءة القرآن عليه و على باقي القبور الموجودة بقربه ، حيث قال : " أن سيدي محمد أبركان كان يذهب مع سيدي الهواري [1]* إلى وهران ليتدارسا العلم معا " (5) لأن وهران كانت المدينة العلمية القريبة من بركان شأنها في ذلك شأن تلمسان . [/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69431, member: 329"] [font="]([49]) [/font][font="]راجع التفاصيل في بحثنا: الأولياء والصوفية ودورهم الاجتماعي والسياسي في المغرب خلال القرنين 17 و18 م، أطروحة دكتوراه الدولة في التاريخ، 1998، مرقونة، خزانة كلية الآداب، الدار البيضاء، عين الشق، ص. 642 وما بعدها[/font][font="].[/font][font="] [/font][font="][/font] [font="]([50]) [/font][font="]محمد الضعيف، تاريخ الضعيف...، مصدر سابق، ج 1، ص. 360[/font][font="].[/font][font="] [/font][font="][/font] [font="]([51]) [/font][font="]الروضة المقصودة، مصدر سابق، ص. 440[/font][font="].[/font][font="] [/font][font="][/font] [font="]([52]) [/font][font="]أما حسن اﻟﻔﮕﻴﮕﻲ فقد رأى أن عودة الأسرة إلى موطنها حدث خلال ما تبقى من حياة سيدي محمد بن عبد الله ("مادة بوجدين"، مصدر سابق، ص. 1636). لكن لا شيء يؤكد ذلك. بل إن ما يقلل من قيمة هذا الافتراض هو كون الصراع مع الزوايا ما انفك يزداد حدة في أخريات عهد السلطان سيدي محمد ابن عبد الله، كما هو معروف[/font][font="].[/font][font="] [/font][font="][/font] [font="]([53]) [/font][font="]محمد الضعيف، تاريخ الضعيف...، مصدر سابق، ج 2، ص. 553. والحقيقة أننا نعتبر هذه الهدية ملغومة، اعتقاداً منا أن السلطان مولاي سليمان كان يقصد من ذلك مراقبة التوزيني في فاس، كما فعل مع شيخ زاوية بوجعد. نطرح هذا الرأي في انتظار ظهور ما يثبت أو ينفي ذلك[/font][font="].[/font][font="] [/font][font="][/font] [font="]([54]) [/font][font="]راجع تفاصيل ما سميناه بسياسة المولى سليمان الجديدة ونتائجها ومصيرها في بحثنا: الأولياء والصوفية...، مرجع سابق، ص. 655-664[/font][font="].[/font][font="][/font] [font="]([55]) [/font][font="]راجع حسن اﻟﻔﮕﻴﮕﻲ، "مادة بوجدين"، مصدر سابق، ص. 1636-1637[/font][font="].[/font] [font="] [/font][font="]سيدي محمد أبركان[/font][font="][/font] [font="] مقتطف من بحث لنيل الإجازة في التاريخ[/font][font="][/font] [font="]إعداد الطالب يوسف أسرار [/font][font="][/font] [font="] 1 ـ حياته و أصله : [/font][font="][/font] [font="]هو المحدث الحافظ الفقيه العالم أبو عبد الله محمد بن الحسن بن مخلوف بن مسعود بن سعيد بن أسعد المزيلي الراشدي (1) و نسبة الراشدي مرجعها إلى السادة الراشديين الموجودين بقبيلة بني منقوش بالمحل المعروف « بالشلحة " أغزو و اشريك " وترجمته باللغة العربية واد الشريك (2) [/font][font="][/font] [font="]"لهذا فسيدي محمد أبركان يزناسني وذلك ما ذكره قدور الورطاسي في كتابه " بنو يزناسن عبر الكفاح الوطني " " عندي أن سيدي محمد أبركان يزناسني وذلك بناء على نسبته إلى الراشديين وعلى وجودهم في بني يزناسن ، فهؤلاء الراشديون الموجودون في بني منقوش يعتبرون يزناسنيين ولا أحد يجادل في ذلك" (3) . [/font][font="][/font] [font="]أما ترجمته ضمن علماء تلمسان فلا تتنافى مع يزناسنيته، فتلمسان كانت العاصمة العلمية القريبة من بني يزناسن و خصوصا في عهد ابن مرزوق (4) و ما يؤكد ذلك ما ذكره لي أحد " المقدمين "الموجودين لخدمة ضريح سيدي محمد أبركان و السهر على نظافته و قراءة القرآن عليه و على باقي القبور الموجودة بقربه ، حيث قال : " أن سيدي محمد أبركان كان يذهب مع سيدي الهواري [1]* إلى وهران ليتدارسا العلم معا " (5) لأن وهران كانت المدينة العلمية القريبة من بركان شأنها في ذلك شأن تلمسان . [/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية