الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69433" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]إذ أن كثيرا من العوام يعتقدون أن أصحاب الأضرحة يتصرفون بكيفية من الكيفيات، يشفعون للزائرين قضاء الحوائج [1]* و هذا ما حرمه جمهور العلماء، ولكن أحمد الغزالي (20) له رأي آخر حيث يتساءل قائلا " وهل لقائل أن المسلم إذا قصد ضريح ولي ثم توسل به و تمسح به و ظن بأن الخير سيأتيه على يديه من عند الله و قدم ذلك أضحية لتحقيق ذلك الغرض بالتصدق على المساكين و إطعام الطعام ، هل يكون ذلك عملا غير مقبول شرعا كما تقول فئة معينة من السلفيين الجدد الذين حرموا زيارة الأضرحة سدا للذريعة وخوفا من الوقوع في الشرك ؟ بل أن تلك الفئة منعت التوسل بأي كان ملكا مقربا أو نبيا مرسلا ..." [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وحجته في ذلك ما ذكره الشيخ عبد الله المكي الهاشمي في كتابه " السلفية المعاصرة مناقشات وردود " بتصحيح فهم الحديثين الشريفين اللذين رواهما الشيخان الأول " ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون من قبور أنبيائهم و صالحهم مساجد ألا فتتخذون القبور مساجد إني أنهاكم عن ذلك " و الثاني عن عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا و صوروا فيه تلك الصور فأولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة " حيث قال المكي الهاشمي " المقصود من النهي في الحديثين هو أن يقصد القبر بالصلاة إليه أو عليه كما يقصد المسجد تعظيما للقبر والمدفون فيه كما فعل اليهود و النصارى ، كانوا يسجدون لقبور أنبيائهم و صالحهم ، ولما صوروه من صورهم كما يسجد للأوثان فهدا هو الذي يكون ذريعة للشرك "(21 ) . [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][1] * ـ وقد ذكر هذا اللقب في الهامش . [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] ـ [1] * وهذا ما شاهدته عندما ذهبت إلى ضريح الولي الصالح محمد أبركان حيث رأيت النساء يتمسحون بقبر الولي الصالح و يطلبون منه أن يدعوا معهم الله لكي يشفيهم أو يشفي أحد أقاربهم... [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ابو الحسن على التمجروتي[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ابو الحسن على بن محمد بن علي بن محمد . جغرافي ورحالة مغربي . ولد في وادي درعة بمراكش عام 1520 م ، وتوفي في مراكش عام 1595 . نشأ في فاس ، وخدم السلطان احمد الذهبي السعدي الذي اوفده في سفارة الى الآستانة . وقد وصف خبر رحلته في (النفحة المسكية في السفارة التركية) . وهو كتاب ادبي اكثر منه جغرافي ، وفيه من الاقتباسات والاستطرادات اكثر مما فيه من المشاهدات . كذلك عاب عليه ، كما يعيبه ضعف التتابع الزمني وقلة الدقة في تحديد المصدر. َ[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وكان التمجروتي قد خرج من مراكش الى تطوان فالجزائر ، ثم ابحر على الساحل الافريقي مارا بوهران وبجاية وبنزرت وتونس وطرابلس . ومن هناك ركب البحر الى اسطنبول ، وقد عاد من نفس الطريق. وهو يصف الى جانب رحلته في البحر والبر انطباعاته عن اسطنبول ومقابلته فيها للسلطان. وقد كتب التمجروتي ايضا ( نزهة الحاوي ) وهو في اخبار البلاط المراكشي الذي عاصره . َ[/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69433, member: 329"] [font="] [/font] [font="]إذ أن كثيرا من العوام يعتقدون أن أصحاب الأضرحة يتصرفون بكيفية من الكيفيات، يشفعون للزائرين قضاء الحوائج [1]* و هذا ما حرمه جمهور العلماء، ولكن أحمد الغزالي (20) له رأي آخر حيث يتساءل قائلا " وهل لقائل أن المسلم إذا قصد ضريح ولي ثم توسل به و تمسح به و ظن بأن الخير سيأتيه على يديه من عند الله و قدم ذلك أضحية لتحقيق ذلك الغرض بالتصدق على المساكين و إطعام الطعام ، هل يكون ذلك عملا غير مقبول شرعا كما تقول فئة معينة من السلفيين الجدد الذين حرموا زيارة الأضرحة سدا للذريعة وخوفا من الوقوع في الشرك ؟ بل أن تلك الفئة منعت التوسل بأي كان ملكا مقربا أو نبيا مرسلا ..." [/font][font="][/font] [font="]وحجته في ذلك ما ذكره الشيخ عبد الله المكي الهاشمي في كتابه " السلفية المعاصرة مناقشات وردود " بتصحيح فهم الحديثين الشريفين اللذين رواهما الشيخان الأول " ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون من قبور أنبيائهم و صالحهم مساجد ألا فتتخذون القبور مساجد إني أنهاكم عن ذلك " و الثاني عن عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا و صوروا فيه تلك الصور فأولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة " حيث قال المكي الهاشمي " المقصود من النهي في الحديثين هو أن يقصد القبر بالصلاة إليه أو عليه كما يقصد المسجد تعظيما للقبر والمدفون فيه كما فعل اليهود و النصارى ، كانوا يسجدون لقبور أنبيائهم و صالحهم ، ولما صوروه من صورهم كما يسجد للأوثان فهدا هو الذي يكون ذريعة للشرك "(21 ) . [/font][font="][/font] [font="][1] * ـ وقد ذكر هذا اللقب في الهامش . [/font][font="][/font] [font="] ـ [1] * وهذا ما شاهدته عندما ذهبت إلى ضريح الولي الصالح محمد أبركان حيث رأيت النساء يتمسحون بقبر الولي الصالح و يطلبون منه أن يدعوا معهم الله لكي يشفيهم أو يشفي أحد أقاربهم... [/font][font="][/font] [font="]ابو الحسن على التمجروتي[/font][font="][/font] [font="]ابو الحسن على بن محمد بن علي بن محمد . جغرافي ورحالة مغربي . ولد في وادي درعة بمراكش عام 1520 م ، وتوفي في مراكش عام 1595 . نشأ في فاس ، وخدم السلطان احمد الذهبي السعدي الذي اوفده في سفارة الى الآستانة . وقد وصف خبر رحلته في (النفحة المسكية في السفارة التركية) . وهو كتاب ادبي اكثر منه جغرافي ، وفيه من الاقتباسات والاستطرادات اكثر مما فيه من المشاهدات . كذلك عاب عليه ، كما يعيبه ضعف التتابع الزمني وقلة الدقة في تحديد المصدر. َ[/font][font="][/font] [font="]وكان التمجروتي قد خرج من مراكش الى تطوان فالجزائر ، ثم ابحر على الساحل الافريقي مارا بوهران وبجاية وبنزرت وتونس وطرابلس . ومن هناك ركب البحر الى اسطنبول ، وقد عاد من نفس الطريق. وهو يصف الى جانب رحلته في البحر والبر انطباعاته عن اسطنبول ومقابلته فيها للسلطان. وقد كتب التمجروتي ايضا ( نزهة الحاوي ) وهو في اخبار البلاط المراكشي الذي عاصره . َ[/font] [font="][b] [/b][/font][font="][b][/b][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية