الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69448" data-attributes="member: 329"><p>[FONT=&quot] [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]عبد السلام بن مشيش[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]و الطريقة الشاذلية ، من القرن السابع إلى القرن التاسع الهجري [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot]ندوة دولية[/FONT][FONT=&quot])[/FONT]</p><p> [FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]عرض تحت عنوان[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]ترجمة الشيخ عبد السلام بن مشيش[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]قراءة في المصادر و تحليل للمادة و المضمون[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]إعداد[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]الدكتور بدر العمراني[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot] [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]بسم الله الرحمن الرحيم[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]كم نصاب باليأس عندما نلج باب الترجمة ، و كم نحس بالضيق إذا هممنا بالتعريف بشخصية مغربية ، و السبب في ذلك قلة المراجع و المصادر ، و ضحالة المادة المودعة في تلك الدفاتر، كل هذا لخصه الشيخ العربي الفاسي في كتابه مرآة المحاسن بقوله[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]و وسموا المغاربة بالإهمال ، ودفنهم فضلاءهم في قبري تراب و إخمال ، فكم فيهم من فاضل نبيه ، طَوَى ذِكْرَهُ عدم التنبيه ، فصار اسمه مهجورا، كأن لم يكن شيئا مذكورا[/FONT]<a href="http://www.maktoobblog.com/FCKeditor/editor/fckeditor.html?InstanceName=Body&Toolbar=Basic#_ftn1" target="_blank">[FONT=&quot][1][/FONT]</a>[FONT=&quot] . [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]و لهذا القول أمثلة تصدقه و تدعمه ، من ذلك[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]أبو الربيع سليمان ابن سبع السبتي صاحب شفاء الصدور في السيرة النبوية (من أهل القرن الخامس الهجري[/FONT][FONT=&quot]) .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]أبو الفضل السجلماسي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot]من أهل القرن السابع الهجري) ، صاحب كتاب تحصيل ثلج اليقين ، بحل معقدات التلقين[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]علي بن محمد بن علي بن باق صاحب زهرة الروض في تلخيص تقدير الفرض (عاصر أواخر القرن السابع و بداية القرن الثامن الهجريين[/FONT][FONT=&quot])<a href="http://www.maktoobblog.com/FCKeditor/editor/fckeditor.html?InstanceName=Body&Toolbar=Basic#_ftn2" target="_blank">[2]</a> .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]محمد بن أحمد بن يعلى الشريف الحسني [/FONT][FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot]من أهل القرن الثامن هـ) أول شارح للأجرومية [/FONT][FONT=&quot].[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]قاسم بن محمد أبي البركات بن أحمد بن عبد الملك بن مخلص (من أهل القرن الثامن الهجري) شارح الشمائل النبوية[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]أحمد بن عبد الله بن أحمد ، أبو العباس و أبو جعفر الأنصاري الشهير بالبقني (من أهل القرن التاسع الهجري) شارح البردة[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]عبد الكريم بن محمد القيسي البسطي (توفي في منتصف القرن التاسع الهجري[/FONT][FONT=&quot]) .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]و أبرز مثال صادق عدا هؤلاء : الشيخ العارف العابد الزاهد مولاي عبد السلام بن مشيش الذي طبقت شهرته الآفاق ، على مدى الدهور و العصور ، دون أن توجد له ترجمة علمية شاملة لمراحل حياته ، ومستوعبة لأخباره و سيرته ، و لأجل هذا حاولت استكناه المصادر التاريخية الأولى خلال القرون الثلاثة الموالية لعصره ، ثم تحليل مادتها الترجمية ، مع تسليط الضوء على بعض الإشكالات المطروحة . و كل هذا حاولت تقريبه في هذا العرض عبر محورين اثنين و خاتمة . و الله الموفق للخير و الهادي إليه[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]المحور الأول : مصادر الترجمة و مادتها[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]1-[/FONT][FONT=&quot] لطائف المنن في مناقب أبي العباس المرسي و شيخه أبي الحسن ؛ للشيخ أحمد ابن عطاء الله السكندري (ت 709 هـ) . الكتاب مطبوع<a href="http://www.maktoobblog.com/FCKeditor/editor/fckeditor.html?InstanceName=Body&Toolbar=Basic#_ftn3" target="_blank">[3]</a> و متداول بتحقيق الدكتور عبد الحليم محمود.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]و صاحب الكتاب تلميذ تلميذ (أبي العباس المرسي) تلميذ (أبي الحسن الشاذلي) الشيخ مولاي عبد السلام بن مشيش ، و لما عرف بأبي الحسن الشاذلي ، لم يعرف بشيخه و إنما ذكره عرضا ، في موضعين ، هما[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]قال في الباب الأول المفرد للتعريف بالشيخ أبي الحسن : و طريقته رضي الله عنه تنتسب إلى الشيخ عبد السلام بن مشيش ، و الشيخ عبد السلام ينتسب إلى الشيخ عبد الرحمن المدني ، ثم واحد عن واحد إلى الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه[/FONT]<a href="http://www.maktoobblog.com/FCKeditor/editor/fckeditor.html?InstanceName=Body&Toolbar=Basic#_ftn4" target="_blank">[FONT=&quot][4][/FONT]</a>[FONT=&quot] . [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]و قال عند ذكر مجربات و مكاشفات شيخه أبي العباس المرسي : قال رضي الله عنه : طالعت مقام الرحمة فإذا قائل يقول لي : و الله ليكونن من رحمة الله يوم القيامة ما ينال منها ابن أبي الطواجن ، و كان ابن أبي الطواجن هذا قد قتل الشيخ القطب عبد السلام بن مشيش شيخ الشيخ أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنهما[/FONT]<a href="http://www.maktoobblog.com/FCKeditor/editor/fckeditor.html?InstanceName=Body&Toolbar=Basic#_ftn5" target="_blank">[FONT=&quot][5][/FONT]</a>[FONT=&quot] .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]2-[/FONT][FONT=&quot] سبك المقال لفك العقال للشيخ عبد الواحد محمد ابن الطواح التونسي (ت بعد 718 هـ).[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69448, member: 329"] [FONT="] [/FONT] [FONT="]عبد السلام بن مشيش[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]و الطريقة الشاذلية ، من القرن السابع إلى القرن التاسع الهجري [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]([/FONT][FONT="]ندوة دولية[/FONT][FONT="])[/FONT] [FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]عرض تحت عنوان[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]ترجمة الشيخ عبد السلام بن مشيش[/FONT][FONT="] : [/FONT] [FONT="]قراءة في المصادر و تحليل للمادة و المضمون[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]إعداد[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]الدكتور بدر العمراني[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="] [/FONT] [FONT="]بسم الله الرحمن الرحيم[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="] [/FONT][FONT="]كم نصاب باليأس عندما نلج باب الترجمة ، و كم نحس بالضيق إذا هممنا بالتعريف بشخصية مغربية ، و السبب في ذلك قلة المراجع و المصادر ، و ضحالة المادة المودعة في تلك الدفاتر، كل هذا لخصه الشيخ العربي الفاسي في كتابه مرآة المحاسن بقوله[/FONT][FONT="] : [/FONT][FONT="]و وسموا المغاربة بالإهمال ، ودفنهم فضلاءهم في قبري تراب و إخمال ، فكم فيهم من فاضل نبيه ، طَوَى ذِكْرَهُ عدم التنبيه ، فصار اسمه مهجورا، كأن لم يكن شيئا مذكورا[/FONT][URL="http://www.maktoobblog.com/FCKeditor/editor/fckeditor.html?InstanceName=Body&Toolbar=Basic#_ftn1"][FONT="][1][/FONT][/URL][FONT="] . [/FONT] [FONT="]و لهذا القول أمثلة تصدقه و تدعمه ، من ذلك[/FONT][FONT="] : [/FONT] [FONT="]- [/FONT][FONT="]أبو الربيع سليمان ابن سبع السبتي صاحب شفاء الصدور في السيرة النبوية (من أهل القرن الخامس الهجري[/FONT][FONT="]) .[/FONT] [FONT="]- [/FONT][FONT="]أبو الفضل السجلماسي[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]([/FONT][FONT="]من أهل القرن السابع الهجري) ، صاحب كتاب تحصيل ثلج اليقين ، بحل معقدات التلقين[/FONT][FONT="] .[/FONT] [FONT="]- [/FONT][FONT="]علي بن محمد بن علي بن باق صاحب زهرة الروض في تلخيص تقدير الفرض (عاصر أواخر القرن السابع و بداية القرن الثامن الهجريين[/FONT][FONT="])[URL="http://www.maktoobblog.com/FCKeditor/editor/fckeditor.html?InstanceName=Body&Toolbar=Basic#_ftn2"][2][/URL] .[/FONT] [FONT="]- [/FONT][FONT="]محمد بن أحمد بن يعلى الشريف الحسني [/FONT][FONT="]([/FONT][FONT="]من أهل القرن الثامن هـ) أول شارح للأجرومية [/FONT][FONT="].[/FONT] [FONT="]- [/FONT][FONT="]قاسم بن محمد أبي البركات بن أحمد بن عبد الملك بن مخلص (من أهل القرن الثامن الهجري) شارح الشمائل النبوية[/FONT][FONT="] .[/FONT] [FONT="]- [/FONT][FONT="]أحمد بن عبد الله بن أحمد ، أبو العباس و أبو جعفر الأنصاري الشهير بالبقني (من أهل القرن التاسع الهجري) شارح البردة[/FONT][FONT="] .[/FONT] [FONT="]- [/FONT][FONT="]عبد الكريم بن محمد القيسي البسطي (توفي في منتصف القرن التاسع الهجري[/FONT][FONT="]) .[/FONT] [FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]و أبرز مثال صادق عدا هؤلاء : الشيخ العارف العابد الزاهد مولاي عبد السلام بن مشيش الذي طبقت شهرته الآفاق ، على مدى الدهور و العصور ، دون أن توجد له ترجمة علمية شاملة لمراحل حياته ، ومستوعبة لأخباره و سيرته ، و لأجل هذا حاولت استكناه المصادر التاريخية الأولى خلال القرون الثلاثة الموالية لعصره ، ثم تحليل مادتها الترجمية ، مع تسليط الضوء على بعض الإشكالات المطروحة . و كل هذا حاولت تقريبه في هذا العرض عبر محورين اثنين و خاتمة . و الله الموفق للخير و الهادي إليه[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]المحور الأول : مصادر الترجمة و مادتها[/FONT][FONT="] :[/FONT] [FONT="]1-[/FONT][FONT="] لطائف المنن في مناقب أبي العباس المرسي و شيخه أبي الحسن ؛ للشيخ أحمد ابن عطاء الله السكندري (ت 709 هـ) . الكتاب مطبوع[URL="http://www.maktoobblog.com/FCKeditor/editor/fckeditor.html?InstanceName=Body&Toolbar=Basic#_ftn3"][3][/URL] و متداول بتحقيق الدكتور عبد الحليم محمود.[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]و صاحب الكتاب تلميذ تلميذ (أبي العباس المرسي) تلميذ (أبي الحسن الشاذلي) الشيخ مولاي عبد السلام بن مشيش ، و لما عرف بأبي الحسن الشاذلي ، لم يعرف بشيخه و إنما ذكره عرضا ، في موضعين ، هما[/FONT][FONT="] :[/FONT] [FONT="]قال في الباب الأول المفرد للتعريف بالشيخ أبي الحسن : و طريقته رضي الله عنه تنتسب إلى الشيخ عبد السلام بن مشيش ، و الشيخ عبد السلام ينتسب إلى الشيخ عبد الرحمن المدني ، ثم واحد عن واحد إلى الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه[/FONT][URL="http://www.maktoobblog.com/FCKeditor/editor/fckeditor.html?InstanceName=Body&Toolbar=Basic#_ftn4"][FONT="][4][/FONT][/URL][FONT="] . [/FONT] [FONT="]و قال عند ذكر مجربات و مكاشفات شيخه أبي العباس المرسي : قال رضي الله عنه : طالعت مقام الرحمة فإذا قائل يقول لي : و الله ليكونن من رحمة الله يوم القيامة ما ينال منها ابن أبي الطواجن ، و كان ابن أبي الطواجن هذا قد قتل الشيخ القطب عبد السلام بن مشيش شيخ الشيخ أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنهما[/FONT][URL="http://www.maktoobblog.com/FCKeditor/editor/fckeditor.html?InstanceName=Body&Toolbar=Basic#_ftn5"][FONT="][5][/FONT][/URL][FONT="] .[/FONT] [FONT="]2-[/FONT][FONT="] سبك المقال لفك العقال للشيخ عبد الواحد محمد ابن الطواح التونسي (ت بعد 718 هـ).[/FONT][FONT="][/FONT] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية