الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69452" data-attributes="member: 329"><p>[FONT=&quot] [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]اصطلاحا : ترجم للمسألة عنون لها ، و من ثم يقال : تراجم الإمام البخاري ؛ أي : عناوين المسائل، أما ترجم للشخص فتعني عرفه و ذكر سيرته ، و من ثم يقال : تراجم الأشخاص ؛ أي : سِيَرَهُمْ ، وكتب التراجم ؛ أي : كتب السِّيَر ، و لذلك سمى الذهبي كتابه الفذ في التاريخ: سير أعلام النبلاء، ومنه سيرة النبي صلى الله عليه و سلم[/FONT]<a href="http://www.maktoobblog.com/FCKeditor/editor/fckeditor.html?InstanceName=Body&Toolbar=Basic#_ftn19" target="_blank">[FONT=&quot][19][/FONT]</a>[FONT=&quot] .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]و هذا الفن أولاه العلماء عموما ، و المؤرخون و النسابون و المحدثون خصوصا ، عناية تستحق الاحتفال و التنويه ؛ حيث ألفوا التآليف في صنف من العلماء و غيرهم ، يجمعهم وصف خلقي ، أو علمي، أو مكاني ، أو غير ذلك[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]أما فيمن جمعهم الوصف العلمي ؛ فألفوا طبقات المفسرين ، و القراء ، والمحدثين ، و الثقات ، والمجروحين ، و القضاة ، و المفتين ، و الفقهاء ، والأصوليين ، و المؤرخين، و المتكلمين ، والنحويين، و اللغويين ، والبلاغيين ، و الأدباء ، و الشعراء ، والخطاطين ، و سواهم ، و الكتب المؤلفة في هذا الوجه كثيرة لا تحصى[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]و أما فيمن جمعهم وصف مكاني ، فألفوا في تاريخ البلدان ، و ذكروا في تاريخ كل بلد من نشأ بها ، أو انتقل إليها و توطن ، أو مرّ بها و عبرها ، وفي ذلك أيضا كتب كثيرة لا تعدّ و لا تحصى[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]و أما فيمن جمعهم وصف خَلْقي ، فألفوا في العميان ، و العُوران ، والحُولان، والحُدْبان، والبُرْصان ، و الصُّمّان ، و العُرْجان ، و السُّودان، والثُّرْم [/FONT][FONT=&quot]–[/FONT][FONT=&quot]أي : مكسوري الأسنان - ، والمعمرين، و عقلاء المجانين ، والمُرْدَفات [/FONT][FONT=&quot]–[/FONT][FONT=&quot]و هن النساء اللائي تعاقب عليهن عدد من الأزواج- ، و غير ذلك من الصفات التي تقع في الخلقة لزمرة من الناس، يشتركون فيها ويتصفون بها[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]و أبرز المصنفات المشهورة في هذا الباب تأليف أبي عمرو الجاحظ ، المسمى: كتاب البرصان و العرجان و العوران و الحولان ، و هو مطبوع ، و قد تعرض فيه لسواهم ممن جمعهم وصف خَلْقي أيضا[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]و من الكتب المشهورة في هذا الموضوع كتاب نكت الهِمْيان في نكت العُمْيان للصلاح الصفدي ، و هو مطبوع ، و له كتاب الشُّعور بالعُور، وله كتاب في العُمْش ، و كتاب في الحُدْبان ، و للحافظ الذهبي كتاب المعمَّرين ؛ سماه من جاوز المائة ، و هو مطبوع أيضا . و للمؤرخ النسابة أبي الحسن علي بن محمد المدائني ( 135 هـ [/FONT][FONT=&quot]–[/FONT][FONT=&quot] 225[/FONT][FONT=&quot]هـ) كتاب المردفات من قريش و هو مطبوع أيضا[/FONT]<a href="http://www.maktoobblog.com/FCKeditor/editor/fckeditor.html?InstanceName=Body&Toolbar=Basic#_ftn20" target="_blank">[FONT=&quot][20][/FONT]</a>[FONT=&quot] .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]و هكذا تكاثرت كتب التراجم و تنوعت ، و تباينت أهدافها و تلونت ، حتى صارت المكتبة الإسلامية و العربية بها زاخرة[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]و من أبرز أصنافها ما رتبه الدكتور عبد الله المرابـط الترغي بأوائل تحقيقه لكتاب أعلام مالقة ، وهي[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]1- [/FONT][FONT=&quot]صنف الترجمة العلمية العامة : و هي الترجمة التي تستهدف أساسا التعريف بالرجل في إطار انتمائه إلى صنف العلماء أو طبقة من طبقات الممارسين للعلم . وميزتها أن المؤلف يستقي موادها من الوثائق و المصادر التي تتيسر بين يديه . ويمثلها عموما نص الترجمة الوارد في كتب تواريخ الرجال و الطبقات و كتب الوفيات .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]2- [/FONT][FONT=&quot]صنف الترجمة البرنامجية : و هي الترجمة التي يصوغها الرجل لأشياخه خاصة ، فيستقي موادها من مواقفه الخاصة و من معايشته للمترجم به و مشاهداته له في العموم . و تمثل هذه الترجمة بشكل عام نصوص الترجمات الواردة في كتب الفهارس و الأثبات و البرامج و المشيخات ومعاجم الشيوخ .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]3- [/FONT][FONT=&quot]صنف الترجمة البلدانية : و هي الترجمة التي يصوغها المؤلف لأجل التعريف بالرجل باعتبار شرط انتمائه إلى البلد الذي قامت عليه تراجم الكتاب ، أو لمجرد إقامته أو مروره به فقط . و تبنى الترجمة هنا على طريقة الترجمة العلمية العامة ، غير أنه يراعى في ذلك شرط الانتماء إلى البلد المعني بالأمر ، بذكره و التنصيص عليه . و يمثل هذا الصنف من التراجم : كتب تـاريـخ بغداد و ذيوله ، و تواريخ : مدينة دمشق ، و حلب ، و القاهرة ، و غرناطة ، و فاس ، و غيرها من بقية التواريخ البلدانية الخاصة بتراجم رجالها و الطارئين عليها .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69452, member: 329"] [FONT="] [/FONT] [FONT="]اصطلاحا : ترجم للمسألة عنون لها ، و من ثم يقال : تراجم الإمام البخاري ؛ أي : عناوين المسائل، أما ترجم للشخص فتعني عرفه و ذكر سيرته ، و من ثم يقال : تراجم الأشخاص ؛ أي : سِيَرَهُمْ ، وكتب التراجم ؛ أي : كتب السِّيَر ، و لذلك سمى الذهبي كتابه الفذ في التاريخ: سير أعلام النبلاء، ومنه سيرة النبي صلى الله عليه و سلم[/FONT][URL="http://www.maktoobblog.com/FCKeditor/editor/fckeditor.html?InstanceName=Body&Toolbar=Basic#_ftn19"][FONT="][19][/FONT][/URL][FONT="] .[/FONT] [FONT="]و هذا الفن أولاه العلماء عموما ، و المؤرخون و النسابون و المحدثون خصوصا ، عناية تستحق الاحتفال و التنويه ؛ حيث ألفوا التآليف في صنف من العلماء و غيرهم ، يجمعهم وصف خلقي ، أو علمي، أو مكاني ، أو غير ذلك[/FONT][FONT="] .[/FONT] [FONT="]أما فيمن جمعهم الوصف العلمي ؛ فألفوا طبقات المفسرين ، و القراء ، والمحدثين ، و الثقات ، والمجروحين ، و القضاة ، و المفتين ، و الفقهاء ، والأصوليين ، و المؤرخين، و المتكلمين ، والنحويين، و اللغويين ، والبلاغيين ، و الأدباء ، و الشعراء ، والخطاطين ، و سواهم ، و الكتب المؤلفة في هذا الوجه كثيرة لا تحصى[/FONT][FONT="] .[/FONT] [FONT="]و أما فيمن جمعهم وصف مكاني ، فألفوا في تاريخ البلدان ، و ذكروا في تاريخ كل بلد من نشأ بها ، أو انتقل إليها و توطن ، أو مرّ بها و عبرها ، وفي ذلك أيضا كتب كثيرة لا تعدّ و لا تحصى[/FONT][FONT="] .[/FONT] [FONT="]و أما فيمن جمعهم وصف خَلْقي ، فألفوا في العميان ، و العُوران ، والحُولان، والحُدْبان، والبُرْصان ، و الصُّمّان ، و العُرْجان ، و السُّودان، والثُّرْم [/FONT][FONT="]–[/FONT][FONT="]أي : مكسوري الأسنان - ، والمعمرين، و عقلاء المجانين ، والمُرْدَفات [/FONT][FONT="]–[/FONT][FONT="]و هن النساء اللائي تعاقب عليهن عدد من الأزواج- ، و غير ذلك من الصفات التي تقع في الخلقة لزمرة من الناس، يشتركون فيها ويتصفون بها[/FONT][FONT="] .[/FONT] [FONT="]و أبرز المصنفات المشهورة في هذا الباب تأليف أبي عمرو الجاحظ ، المسمى: كتاب البرصان و العرجان و العوران و الحولان ، و هو مطبوع ، و قد تعرض فيه لسواهم ممن جمعهم وصف خَلْقي أيضا[/FONT][FONT="] .[/FONT] [FONT="]و من الكتب المشهورة في هذا الموضوع كتاب نكت الهِمْيان في نكت العُمْيان للصلاح الصفدي ، و هو مطبوع ، و له كتاب الشُّعور بالعُور، وله كتاب في العُمْش ، و كتاب في الحُدْبان ، و للحافظ الذهبي كتاب المعمَّرين ؛ سماه من جاوز المائة ، و هو مطبوع أيضا . و للمؤرخ النسابة أبي الحسن علي بن محمد المدائني ( 135 هـ [/FONT][FONT="]–[/FONT][FONT="] 225[/FONT][FONT="]هـ) كتاب المردفات من قريش و هو مطبوع أيضا[/FONT][URL="http://www.maktoobblog.com/FCKeditor/editor/fckeditor.html?InstanceName=Body&Toolbar=Basic#_ftn20"][FONT="][20][/FONT][/URL][FONT="] .[/FONT] [FONT="]و هكذا تكاثرت كتب التراجم و تنوعت ، و تباينت أهدافها و تلونت ، حتى صارت المكتبة الإسلامية و العربية بها زاخرة[/FONT][FONT="] . [/FONT] [FONT="]و من أبرز أصنافها ما رتبه الدكتور عبد الله المرابـط الترغي بأوائل تحقيقه لكتاب أعلام مالقة ، وهي[/FONT][FONT="] :[/FONT] [FONT="]1- [/FONT][FONT="]صنف الترجمة العلمية العامة : و هي الترجمة التي تستهدف أساسا التعريف بالرجل في إطار انتمائه إلى صنف العلماء أو طبقة من طبقات الممارسين للعلم . وميزتها أن المؤلف يستقي موادها من الوثائق و المصادر التي تتيسر بين يديه . ويمثلها عموما نص الترجمة الوارد في كتب تواريخ الرجال و الطبقات و كتب الوفيات .[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]2- [/FONT][FONT="]صنف الترجمة البرنامجية : و هي الترجمة التي يصوغها الرجل لأشياخه خاصة ، فيستقي موادها من مواقفه الخاصة و من معايشته للمترجم به و مشاهداته له في العموم . و تمثل هذه الترجمة بشكل عام نصوص الترجمات الواردة في كتب الفهارس و الأثبات و البرامج و المشيخات ومعاجم الشيوخ .[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]3- [/FONT][FONT="]صنف الترجمة البلدانية : و هي الترجمة التي يصوغها المؤلف لأجل التعريف بالرجل باعتبار شرط انتمائه إلى البلد الذي قامت عليه تراجم الكتاب ، أو لمجرد إقامته أو مروره به فقط . و تبنى الترجمة هنا على طريقة الترجمة العلمية العامة ، غير أنه يراعى في ذلك شرط الانتماء إلى البلد المعني بالأمر ، بذكره و التنصيص عليه . و يمثل هذا الصنف من التراجم : كتب تـاريـخ بغداد و ذيوله ، و تواريخ : مدينة دمشق ، و حلب ، و القاهرة ، و غرناطة ، و فاس ، و غيرها من بقية التواريخ البلدانية الخاصة بتراجم رجالها و الطارئين عليها .[/FONT][FONT="][/FONT] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية