الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69453" data-attributes="member: 329"><p>[FONT=&quot] [/FONT]</p><p> [FONT=&quot].[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]4- [/FONT][FONT=&quot]صنف الترجمة الأدبية : و هي الترجمة التي يبنيها المؤلف بقصد تهيئة الظروف لعرض ما أنتجه المترجم به من نماذج أدبية . و لا يستهدف منها تقديم معلومات حول المترجم به أو عرض أحوالـه أو ذكـر وفاة و غيرها . و غالبا ما تصاغ هذه الترجمة بطريقة أدبية يتأنق الكاتب في لغتها بالأسجاع و المحسنات ليجعلها مدخلا لعرض أعمال الأدب . من هذه الترجمات ما ضمه كتاب قلائد العِقْيان للفتح ابن خاقان ، و ما ضمه كتاب ريحانة الألبا للشهاب الخفاجي ، وغيرهما .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]5- [/FONT][FONT=&quot]صنف الترجمة الصوفية : و هو يمثل الترجمة التي يصوغها المؤلف بقصد تقريب المترجم به و هو في إطار انتمائه إلى رجال التصوف أو ممارسته له . فتركز موادها على ذكر الكرامات و المناقب و تعرض سلـوك المتصـوف و عبـادتـه ومواقفه و أقواله و معاملته للشيوخ و المريدين . ويمثل هذا الصنف التراجم الواردة في كتب طبقات الصوفية و المناقب مثل : طبقات الصوفية للسلمي ، وكتاب التشوف إلى رجال التصوف للتادلي ، و غيرهما<a href="http://www.maktoobblog.com/FCKeditor/editor/fckeditor.html?InstanceName=Body&Toolbar=Basic#_ftn21" target="_blank">[21]</a> .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]ثانيا في أي الأصناف توضع ترجمة الشيخ عبد السلام بن مشيش ؟[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]من المعلوم أن الشيخ مولاي عبد السلام بن مشيش لم يدرج في أي صنف من الأصناف المذكورة سابقا ، و أن ترجمته خلال القرون المذكورة لم تستو على ساقها ، و لم تحتو على المكونات المطلوبة في الترجمة من : تاريخ الميلاد ، و ظروف النشأة و التربية ، مراحل التعلم ، أسماء الشيوخ والأساتذة، أطوار الرحلة و الانتقال ، و التلامذة و المريدين ، و الآثار و الوظائف و الأعمال ، ثم تاريخ الوفاة بالضبط و التحديد[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]جل هذا يفتقر إليه في ترجمة هذا الشيخ العارف ، و ما يعرف عنه خلال هذه الفترة سوى نتف تتعلق بمحاورات وقعت بينه و بين تلميذه و مريده أبي الحسن ، تتمثل فيما يلي وفق ما سبق[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot] ترقيه في معراج التربية و السلوك من طريق السر عن شيخ مدني يأتيه طيا .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot] ليس له إلا تلميذ واحد هو : الشيخ أبو الحسن الشاذلي .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot] مكان خلوته و تعبده .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot] مقتله من قبل ابن أبي الطواجن .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot] وصاياه و أقواله المأثورة ، سوى الصلاة المشيشية التي لم تعرف إلا في أواخر القرن التاسع مع ابن زغدان التونسي شارحها . [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]و بهذا فهي خالية من : تاريخ الميلاد ، و ظروف و أحوال النشأة و التعلم ، و تاريخ الوفاة أيضا الذي لم يعرف بالتحديد ، و إنما استنتج تقريبا من تاريخ اغتيال ابن أبي الطواجن[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]2- [/FONT][FONT=&quot] نقد المضمون :[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]مما سبق ذكره ، و حسب الأخبار الواردة على ندرتها ، فإنها خضعت لمنهج النقد ، و يتجلى ذلك في[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]-[/FONT][FONT=&quot] سند الطريق : نقل الشيخ العربي الفاسي في مرآة المحاسن عن النبذة المفيدة لسبط الشاذلي تقي الدين أبي عبد الله محمد الإسكندري ، قال : قال الشيخ أبو العباس المرسي في هذه الطريقة : إنها متصلة بالأقطاب ، و معنعنة برجل عن رجل إلى الحسن بن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه و سلم . فلما اطلعت على هذا الكلام ؛ أمعنت الفحص عن معرفة بقية هذا الطريق ، فلم أجد سوى أن الشيخ أبا محمد عبد الرحمن المدني أخذ عن عارف وقته الشيخ القطب تقي الدين الفقير ؛ الذي لقب نفسه بِتُقَي الفُقَيِّر (بالتصغير فيهما) ، وذلك من أرض العراق . و هو عن القطب فخر الدين عن القطب نور الدين أبي الحسن علي عن القطب تاج الدين عن القطب شمس الدين بأرض الترك عن القطب زين الدين القزويني عن القطب أبي محمد فتح السعود عن القطب سعيد الغزواني عن القطب جابر عن أول الأقطاب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب سبط سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم . و اعلم أنني ظفرت بهذه السلسة و اتصالها [/FONT][FONT=&quot]–[/FONT][FONT=&quot]بعد الفحص الكبير- وجدتها منقولة عند الشيخ تاج الدين ابن عطاء الله صاحب الشيخ أبي العباس المرسي، و مطابقة لقول المرسي: إن طريق المدني متصلة بالأقطاب . ففي هذا إشعار بصحة هذه الطريق و اتصال سلسلتها ، و إن كنت لم أجزم فيها إلا بالشيخ الشاذلي و شيخه ابن مشيش ، وشيخه المدني ، ثم بالحسن بن علي . فمجموعها على قسمين ؛ منها : ما هو قطعي ، و منها ما هو ظني . و أما قولهم فيها : فلان الدين ، و لم تذكر له شهرة بحيث وجدت ذلك هنا ؛ فاعلم أني نقلته كذلك ، فحكيته على ما وجدته<a href="http://www.maktoobblog.com/FCKeditor/editor/fckeditor.html?InstanceName=Body&Toolbar=Basic#_ftn22" target="_blank">[22]</a> .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69453, member: 329"] [FONT="] [/FONT] [FONT="].[/FONT] [FONT="]4- [/FONT][FONT="]صنف الترجمة الأدبية : و هي الترجمة التي يبنيها المؤلف بقصد تهيئة الظروف لعرض ما أنتجه المترجم به من نماذج أدبية . و لا يستهدف منها تقديم معلومات حول المترجم به أو عرض أحوالـه أو ذكـر وفاة و غيرها . و غالبا ما تصاغ هذه الترجمة بطريقة أدبية يتأنق الكاتب في لغتها بالأسجاع و المحسنات ليجعلها مدخلا لعرض أعمال الأدب . من هذه الترجمات ما ضمه كتاب قلائد العِقْيان للفتح ابن خاقان ، و ما ضمه كتاب ريحانة الألبا للشهاب الخفاجي ، وغيرهما .[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]5- [/FONT][FONT="]صنف الترجمة الصوفية : و هو يمثل الترجمة التي يصوغها المؤلف بقصد تقريب المترجم به و هو في إطار انتمائه إلى رجال التصوف أو ممارسته له . فتركز موادها على ذكر الكرامات و المناقب و تعرض سلـوك المتصـوف و عبـادتـه ومواقفه و أقواله و معاملته للشيوخ و المريدين . ويمثل هذا الصنف التراجم الواردة في كتب طبقات الصوفية و المناقب مثل : طبقات الصوفية للسلمي ، وكتاب التشوف إلى رجال التصوف للتادلي ، و غيرهما[URL="http://www.maktoobblog.com/FCKeditor/editor/fckeditor.html?InstanceName=Body&Toolbar=Basic#_ftn21"][21][/URL] .[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]ثانيا في أي الأصناف توضع ترجمة الشيخ عبد السلام بن مشيش ؟[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]من المعلوم أن الشيخ مولاي عبد السلام بن مشيش لم يدرج في أي صنف من الأصناف المذكورة سابقا ، و أن ترجمته خلال القرون المذكورة لم تستو على ساقها ، و لم تحتو على المكونات المطلوبة في الترجمة من : تاريخ الميلاد ، و ظروف النشأة و التربية ، مراحل التعلم ، أسماء الشيوخ والأساتذة، أطوار الرحلة و الانتقال ، و التلامذة و المريدين ، و الآثار و الوظائف و الأعمال ، ثم تاريخ الوفاة بالضبط و التحديد[/FONT][FONT="] .[/FONT] [FONT="]جل هذا يفتقر إليه في ترجمة هذا الشيخ العارف ، و ما يعرف عنه خلال هذه الفترة سوى نتف تتعلق بمحاورات وقعت بينه و بين تلميذه و مريده أبي الحسن ، تتمثل فيما يلي وفق ما سبق[/FONT][FONT="] :[/FONT] [FONT="]- [/FONT][FONT="] ترقيه في معراج التربية و السلوك من طريق السر عن شيخ مدني يأتيه طيا .[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]- [/FONT][FONT="] ليس له إلا تلميذ واحد هو : الشيخ أبو الحسن الشاذلي .[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]- [/FONT][FONT="] مكان خلوته و تعبده .[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]- [/FONT][FONT="] مقتله من قبل ابن أبي الطواجن .[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]- [/FONT][FONT="] وصاياه و أقواله المأثورة ، سوى الصلاة المشيشية التي لم تعرف إلا في أواخر القرن التاسع مع ابن زغدان التونسي شارحها . [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]و بهذا فهي خالية من : تاريخ الميلاد ، و ظروف و أحوال النشأة و التعلم ، و تاريخ الوفاة أيضا الذي لم يعرف بالتحديد ، و إنما استنتج تقريبا من تاريخ اغتيال ابن أبي الطواجن[/FONT][FONT="] .[/FONT] [FONT="]2- [/FONT][FONT="] نقد المضمون :[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]مما سبق ذكره ، و حسب الأخبار الواردة على ندرتها ، فإنها خضعت لمنهج النقد ، و يتجلى ذلك في[/FONT][FONT="] :[/FONT] [FONT="]-[/FONT][FONT="] سند الطريق : نقل الشيخ العربي الفاسي في مرآة المحاسن عن النبذة المفيدة لسبط الشاذلي تقي الدين أبي عبد الله محمد الإسكندري ، قال : قال الشيخ أبو العباس المرسي في هذه الطريقة : إنها متصلة بالأقطاب ، و معنعنة برجل عن رجل إلى الحسن بن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه و سلم . فلما اطلعت على هذا الكلام ؛ أمعنت الفحص عن معرفة بقية هذا الطريق ، فلم أجد سوى أن الشيخ أبا محمد عبد الرحمن المدني أخذ عن عارف وقته الشيخ القطب تقي الدين الفقير ؛ الذي لقب نفسه بِتُقَي الفُقَيِّر (بالتصغير فيهما) ، وذلك من أرض العراق . و هو عن القطب فخر الدين عن القطب نور الدين أبي الحسن علي عن القطب تاج الدين عن القطب شمس الدين بأرض الترك عن القطب زين الدين القزويني عن القطب أبي محمد فتح السعود عن القطب سعيد الغزواني عن القطب جابر عن أول الأقطاب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب سبط سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم . و اعلم أنني ظفرت بهذه السلسة و اتصالها [/FONT][FONT="]–[/FONT][FONT="]بعد الفحص الكبير- وجدتها منقولة عند الشيخ تاج الدين ابن عطاء الله صاحب الشيخ أبي العباس المرسي، و مطابقة لقول المرسي: إن طريق المدني متصلة بالأقطاب . ففي هذا إشعار بصحة هذه الطريق و اتصال سلسلتها ، و إن كنت لم أجزم فيها إلا بالشيخ الشاذلي و شيخه ابن مشيش ، وشيخه المدني ، ثم بالحسن بن علي . فمجموعها على قسمين ؛ منها : ما هو قطعي ، و منها ما هو ظني . و أما قولهم فيها : فلان الدين ، و لم تذكر له شهرة بحيث وجدت ذلك هنا ؛ فاعلم أني نقلته كذلك ، فحكيته على ما وجدته[URL="http://www.maktoobblog.com/FCKeditor/editor/fckeditor.html?InstanceName=Body&Toolbar=Basic#_ftn22"][22][/URL] .[/FONT][FONT="][/FONT] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية