الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69495" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]ونظرا لتمكن الرهوني من ناصية اللغة، والأدب فقد وظف ذلك في حاشيته هذه، حيث يقف القارئ في ثنايا كتابه هذا على بعض الأبيات من بديع قريحته، ضَمَّن فيها مسائل فقهية تقريبا لحفظها، وتيسيرا لفهمها، كما فعل في آخر مسائل سجود السهو، والشفعة، وأحيانا أخرى يستدرك كما في كتاب الوكالة حيث استدرك على الزقاق في لاميته، وفي كتاب الوديعة على شيخه التاودي ابن سودة[/font][font=&quot].[/font]</p><p> [font=&quot]وقد حظيت هذه الحاشية بقبول كبير لدى العلماء لمكانة مؤلفها، وإبداعه فيها، فقال عنها صاحب شجرة النور الزكية: «دلت على طول باع، وسعة اطلاع»، وقال الحجوي في الفكر السامي:«دلت على فضله، وتمكنه من علم الفقه فضلَ تمكن، فلقد أجاد فيها كلَّ الإجادة، ...فأحسن الإفادة، وسلك في التحقيق طريقا صريحا، ومَهْيَعًا صحيحا... ـ إلى أن قال ـ فهي مما ادخره للمتأخرين فكانت حجة على المتقدمين[/font][font=&quot] ».[/font]</p><p> [font=&quot]ومن أوجه اهتمام العلماء بهذه الحاشية، اختصارها لأبي عبد الله محمد بن المدني كنون (ت1302هـ)، طبعت مع أصلها[/font][font=&quot].[/font]</p><p> [font=&quot]ورغم أن الكتاب بهذه الأهمية، فإن مما يعيق الاستفادة منه كثرة الرموز التي درج المؤلف على استعمالها؛ ذلك أن شُرَّاح خليل كثيرون، وكلما نقل المتأخر منهم عن المتقدم، فإنه يحتفظ باصطلاحاته، ثم يضيف إليها اصطلاحات جديدة خاصة به، وهكذا إلى زمن الرهوني، فالقارئ للكتاب لأول مرة لن يستطيع فهم كلام الرهوني ونقولاته دون الاستعانة بمن سبقه، مما يجعل محتويات الكتاب صعبة المنال إلا على المتمرس بهذا النوع من الحواشي، ومما يزيد في تعقيد ذلك غياب طبعة محققة تحقيقا علميا للكتاب[/font][font=&quot].[/font]</p><p> [font=&quot]صدرت الطبعة الأولى من حاشية الرهوني سنة 1306هـ، بالمطبعة الأميرية ببولاق، بمصر، في 8أجزاء، ثم قامت دار الفكر بإعادة تصويره عن الطبعة السابقة سنة 1398هـ/1978م[/font][font=&quot].[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69495, member: 329"] [font="]ونظرا لتمكن الرهوني من ناصية اللغة، والأدب فقد وظف ذلك في حاشيته هذه، حيث يقف القارئ في ثنايا كتابه هذا على بعض الأبيات من بديع قريحته، ضَمَّن فيها مسائل فقهية تقريبا لحفظها، وتيسيرا لفهمها، كما فعل في آخر مسائل سجود السهو، والشفعة، وأحيانا أخرى يستدرك كما في كتاب الوكالة حيث استدرك على الزقاق في لاميته، وفي كتاب الوديعة على شيخه التاودي ابن سودة[/font][font="].[/font] [font="]وقد حظيت هذه الحاشية بقبول كبير لدى العلماء لمكانة مؤلفها، وإبداعه فيها، فقال عنها صاحب شجرة النور الزكية: «دلت على طول باع، وسعة اطلاع»، وقال الحجوي في الفكر السامي:«دلت على فضله، وتمكنه من علم الفقه فضلَ تمكن، فلقد أجاد فيها كلَّ الإجادة، ...فأحسن الإفادة، وسلك في التحقيق طريقا صريحا، ومَهْيَعًا صحيحا... ـ إلى أن قال ـ فهي مما ادخره للمتأخرين فكانت حجة على المتقدمين[/font][font="] ».[/font] [font="]ومن أوجه اهتمام العلماء بهذه الحاشية، اختصارها لأبي عبد الله محمد بن المدني كنون (ت1302هـ)، طبعت مع أصلها[/font][font="].[/font] [font="]ورغم أن الكتاب بهذه الأهمية، فإن مما يعيق الاستفادة منه كثرة الرموز التي درج المؤلف على استعمالها؛ ذلك أن شُرَّاح خليل كثيرون، وكلما نقل المتأخر منهم عن المتقدم، فإنه يحتفظ باصطلاحاته، ثم يضيف إليها اصطلاحات جديدة خاصة به، وهكذا إلى زمن الرهوني، فالقارئ للكتاب لأول مرة لن يستطيع فهم كلام الرهوني ونقولاته دون الاستعانة بمن سبقه، مما يجعل محتويات الكتاب صعبة المنال إلا على المتمرس بهذا النوع من الحواشي، ومما يزيد في تعقيد ذلك غياب طبعة محققة تحقيقا علميا للكتاب[/font][font="].[/font] [font="]صدرت الطبعة الأولى من حاشية الرهوني سنة 1306هـ، بالمطبعة الأميرية ببولاق، بمصر، في 8أجزاء، ثم قامت دار الفكر بإعادة تصويره عن الطبعة السابقة سنة 1398هـ/1978م[/font][font="].[/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية