الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69504" data-attributes="member: 329"><p></p><p> [font=&quot]بحميثرى فغفر لمن دفن اليوم من المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها فغفر لي من أجله تعظيما له وإكراما به ، فلما قدم الحاج أخبروا بو فاته ، فوجدوا التاريخ صحيحا ، وتوفي - رضي الله عنه - في ليلة الاثنين لعشرين من ذي القعدة سنة ست وخمسين وستمائة وهو ابن ثلاث وستين سنة رضي الله عنه ونفعنا بعلومه[/font]</p><p> [font=&quot]وقال الإمام ابن مغيزيل أيضا : في كتابه الكوكب الزاهرة : [/font]</p><p> [font=&quot]ولما جاء قطب الزمان أبو الحسن الشاذلي من الغرب الأقصى إلى ديار مصر يدعو الخلق إلى الله تعالى فتصاغر وخضع لدعوته أهل المشرق والمغرب قاطبة - فكان يحضر مجلسه أكابر العلماء من أهل عصره مثل سلطان العلماء عز الدين بن عبد السلام ، والشيخ تقي الدين بن دقيق العيد ، والشيخ عبد العظيم المنذري ، وابن الصلاح وابن الحاجب ، وغيرهم من الأيمة قال الشيخ تاج الدين بن عطاء الله في لطائف المنن : لقد سمعت الشيخ الإمام مفتي المسلمين تقي الدين بن دقيق العيد رحمه الله يقول ما رأيت أعرف بالله من الشيخ الشاذلي -إلى أن يقول - وقال الشيخ الإمام العارف شهاب الدين بن الميلق حامل لواء الشاذلية في زمانه في ديوان المراسلات ومن خط سبطه قاضي القضاة نقلت مانصه :[/font]</p><p> [font=&quot]ولقد كان الشيخ تقي الدين ابن الصلاح ، والشيخ أبوعمرو بن الحاجب ، والشيخ جمال الدين بن عصفور ، والشيخ تقي الدين بن دقيق العيد ، والفقيه نبيه الدين ابن عوف هؤلاء أساطين علماء الدين شرقا وغربا في عصرهم والشيخ عز الدين بن عبد السلام ، والشيخ زكي الدين عبد العظيم المنذري ، والشيخ محيي الدين بن سراقة ، والعلم ياسين هؤلاء كانوا يحضرون ميعاد الأستاذ أبي الحسن الشاذلي بالكاملية بالقاهرة لازمي الأدب مصاحبين له متتلمذين بين يديه ، ألا وإن مولانا قاضي القضاة بدر الدين بن جماعة الولي ابن الولي ابن الولي - رضي عنهم أجمعين - كان يرى أنه في بركة الشيخ أبي الحسن الشاذلي في ديار مصر وكان يتبجح ويفتخر بصحبته وحضور جنازته بحميثرى والصلاة عليه ، قال ابن عطاء الله في اللطائف : فقدم بعض الدالين على الله إلى الإسكندرية فقال الشيخ مكين الدين الأسمر : هذا الرجل يدعو الناس إلى باب الله وكان الشيخ أبو الحسن الشاذلي يدخلهم على الله ، وقال ابن عطاء الله أيضا : وأخبرني الشيخ العرف مكين الدين الأسمر رضي الله عنه قال حضرت بالمنصورة في خيمة فيها الشيخ الإمام سلطان العلماء عز الدين بن عبد السلام والشيخ تقي الدين بن دقيق العيد ، والشيخ محيي الدين بن سراقة والشيخ مجد الدين الإخميمي ، والشيخ أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه ورسالة القشيري تقرأ عليهم وهم يتكلمون والشيخ أبو الحسن صامت إلى أن فرغ كلامهم فقالوا ياسيدي نريد أن نسمع منك فقال : أنتم سادات الوقت وكبراؤه وقد تكلمتم ، فقالوا لابد أن نسمع منك ، قال فسكت الشيخ ساعة ثم تكلم بالأسرار العجيبة والعلوم الجليلة فقال الشيخ عز الدين وخرج من صدر الخيمة وفارق موضعه : اسمعوا هذا الكلام الغريب القريب العهد من الله - إلى أن يقول - ولقد كان الشيخ تاج الدين ابن عطاء الله يحضر مجلس وعظه الأيمة مثل الشيخ تقي الدين السبكي إمام وقته تفسيرا وحديثا وفقها وكلاما وأصولا ومنقولا ومعقولا ، وقد ذكر في بعض كتبه أخذه عن الشيخ تاج الدين بن عطاء الله وحضوره مجلسه ونقل عنه بعض كلامه وقال إنه كان متكلم الصوفية على طريق الشاذلية وقال ولده العلامة تاج الدين في الطبقات : أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عطاء الله الشيخ الإمام العارف تاج الدين أبو الفضل أستاذ أبي - رحمه الله - في طريق التصوف كان ذاقدم راسخة في التصوف وزهد مفرط وتأله زائد وله كتاب التنوير في إسقاط التدبير وغيره ، ثم قال ابن السبكي في ءاخر الترجمة : وكان أبي رحمه الله كثير التعظيم والإجلال له ، وفي المعجم المخرج للسبكي أنه قرأ عليه كتابه : الحكم ، - إلى أن يقول - ولما كانت طريق التصوف دخل فيها الدخيل ، وكانت أصح الطرق القويمة الخالية من البدع الجارية على قوانين الشريعة طريق الجنيد وأتباعه قال ابن السبكي في جمع الجوامع : وإن طريق الشيخ الجنيد وصحبه طريق مقوم ، وطريق الشاذلية في المتأخرين هي عين طريق الجنيد فإنها كما تعرف من كلام الشاذلي في التعاليق التي دونت عنه وكلام الشيخ تاج الدين في كتبه دائر مع الكتاب والسنة ، واقف مع الشرع ، زاجر عن الخواطر التي لم توزن بميزان الشريعة ،[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69504, member: 329"] [font=andalus] [/font] [font="]بحميثرى فغفر لمن دفن اليوم من المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها فغفر لي من أجله تعظيما له وإكراما به ، فلما قدم الحاج أخبروا بو فاته ، فوجدوا التاريخ صحيحا ، وتوفي - رضي الله عنه - في ليلة الاثنين لعشرين من ذي القعدة سنة ست وخمسين وستمائة وهو ابن ثلاث وستين سنة رضي الله عنه ونفعنا بعلومه[/font][font=andalus][/font] [font="]وقال الإمام ابن مغيزيل أيضا : في كتابه الكوكب الزاهرة : [/font][font=andalus][/font] [font="]ولما جاء قطب الزمان أبو الحسن الشاذلي من الغرب الأقصى إلى ديار مصر يدعو الخلق إلى الله تعالى فتصاغر وخضع لدعوته أهل المشرق والمغرب قاطبة - فكان يحضر مجلسه أكابر العلماء من أهل عصره مثل سلطان العلماء عز الدين بن عبد السلام ، والشيخ تقي الدين بن دقيق العيد ، والشيخ عبد العظيم المنذري ، وابن الصلاح وابن الحاجب ، وغيرهم من الأيمة قال الشيخ تاج الدين بن عطاء الله في لطائف المنن : لقد سمعت الشيخ الإمام مفتي المسلمين تقي الدين بن دقيق العيد رحمه الله يقول ما رأيت أعرف بالله من الشيخ الشاذلي -إلى أن يقول - وقال الشيخ الإمام العارف شهاب الدين بن الميلق حامل لواء الشاذلية في زمانه في ديوان المراسلات ومن خط سبطه قاضي القضاة نقلت مانصه :[/font][font=andalus][/font] [font="]ولقد كان الشيخ تقي الدين ابن الصلاح ، والشيخ أبوعمرو بن الحاجب ، والشيخ جمال الدين بن عصفور ، والشيخ تقي الدين بن دقيق العيد ، والفقيه نبيه الدين ابن عوف هؤلاء أساطين علماء الدين شرقا وغربا في عصرهم والشيخ عز الدين بن عبد السلام ، والشيخ زكي الدين عبد العظيم المنذري ، والشيخ محيي الدين بن سراقة ، والعلم ياسين هؤلاء كانوا يحضرون ميعاد الأستاذ أبي الحسن الشاذلي بالكاملية بالقاهرة لازمي الأدب مصاحبين له متتلمذين بين يديه ، ألا وإن مولانا قاضي القضاة بدر الدين بن جماعة الولي ابن الولي ابن الولي - رضي عنهم أجمعين - كان يرى أنه في بركة الشيخ أبي الحسن الشاذلي في ديار مصر وكان يتبجح ويفتخر بصحبته وحضور جنازته بحميثرى والصلاة عليه ، قال ابن عطاء الله في اللطائف : فقدم بعض الدالين على الله إلى الإسكندرية فقال الشيخ مكين الدين الأسمر : هذا الرجل يدعو الناس إلى باب الله وكان الشيخ أبو الحسن الشاذلي يدخلهم على الله ، وقال ابن عطاء الله أيضا : وأخبرني الشيخ العرف مكين الدين الأسمر رضي الله عنه قال حضرت بالمنصورة في خيمة فيها الشيخ الإمام سلطان العلماء عز الدين بن عبد السلام والشيخ تقي الدين بن دقيق العيد ، والشيخ محيي الدين بن سراقة والشيخ مجد الدين الإخميمي ، والشيخ أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه ورسالة القشيري تقرأ عليهم وهم يتكلمون والشيخ أبو الحسن صامت إلى أن فرغ كلامهم فقالوا ياسيدي نريد أن نسمع منك فقال : أنتم سادات الوقت وكبراؤه وقد تكلمتم ، فقالوا لابد أن نسمع منك ، قال فسكت الشيخ ساعة ثم تكلم بالأسرار العجيبة والعلوم الجليلة فقال الشيخ عز الدين وخرج من صدر الخيمة وفارق موضعه : اسمعوا هذا الكلام الغريب القريب العهد من الله - إلى أن يقول - ولقد كان الشيخ تاج الدين ابن عطاء الله يحضر مجلس وعظه الأيمة مثل الشيخ تقي الدين السبكي إمام وقته تفسيرا وحديثا وفقها وكلاما وأصولا ومنقولا ومعقولا ، وقد ذكر في بعض كتبه أخذه عن الشيخ تاج الدين بن عطاء الله وحضوره مجلسه ونقل عنه بعض كلامه وقال إنه كان متكلم الصوفية على طريق الشاذلية وقال ولده العلامة تاج الدين في الطبقات : أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عطاء الله الشيخ الإمام العارف تاج الدين أبو الفضل أستاذ أبي - رحمه الله - في طريق التصوف كان ذاقدم راسخة في التصوف وزهد مفرط وتأله زائد وله كتاب التنوير في إسقاط التدبير وغيره ، ثم قال ابن السبكي في ءاخر الترجمة : وكان أبي رحمه الله كثير التعظيم والإجلال له ، وفي المعجم المخرج للسبكي أنه قرأ عليه كتابه : الحكم ، - إلى أن يقول - ولما كانت طريق التصوف دخل فيها الدخيل ، وكانت أصح الطرق القويمة الخالية من البدع الجارية على قوانين الشريعة طريق الجنيد وأتباعه قال ابن السبكي في جمع الجوامع : وإن طريق الشيخ الجنيد وصحبه طريق مقوم ، وطريق الشاذلية في المتأخرين هي عين طريق الجنيد فإنها كما تعرف من كلام الشاذلي في التعاليق التي دونت عنه وكلام الشيخ تاج الدين في كتبه دائر مع الكتاب والسنة ، واقف مع الشرع ، زاجر عن الخواطر التي لم توزن بميزان الشريعة ،[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية