الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69523" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]أما الفقيه الأشقر مولاي أحمد بن المأمون السباعي في مؤلفه: (الإبداع والإتباع)، فقد صنفه ضمن فخذ (أولادالصغير) رغم أنه لم ينسبه إليهم، مؤكدا أنه من أبناء عمومتهم، فقال: «ومن أبناء عمومة أولاد الصغير، نذكر سيدي عبد الله بن ساسي دفين الويدان بأحواز مراكش»، (ص.85). [/font]</p><p> [font=&quot]وإذا كنا نتفق مع الفقيه ابن المأمون السباعي على وجود رابطة العمومة بين فخذ (أولاد عزوز) الذي ينتمي إليهالشيخ سيدي عبد الله بن ساسي وبين فخذ (أولاد الصغير باعتبار أن الفخذين يلتقيان عند جد مشترك هو إبراهيم ب.ن اعمر بن عامر الهامل المكنى بأبي السباع، والذي تجتمع فيه معهما مختلف الفخذات المكونة لفرع (أولاد إبراهيم) كالعبيدات؛ والدميسات؛ وأولاد الحاج؛ والنبوبات؛ وأولاد المؤمنة؛ وغيرهم، إلا أننا لا نتفق مع الفقيه ابن المأمون في ما ذهب إليه حين ذكر أن: «أن سيدي عبد الله هذا هو أخ شقيق لمحمد الصغيربن محمد الكبير بن عبيد...»، (ص.85)، لأن من شأن هذه النسبة أن تنفي عن الشيخ ابن ساسي ما هو مشهور به من حيث انتسابه إلى أبيه أو جده ساسي من جهة، أو من حيث انتماؤه إلى فخذ (أولاد عزوز) من جهة أخرى، كما تواترت على ذلك جميع المصادرالتاريخية المذكورة آنفا، ولأن مثل هذه النسبة تضعنا أمام احتمالين اثنين هما: [/font]</p><p> [font=&quot]ـ الاحتمال الأول: إذا سلمنا جدلا - وفقا لما جاء به الفقيه مولاي أحمد السباعي – بأن سيدي عبد الله أخ شقيق لمحمد الصغير بن محمد الكبير بن عبيد، فيكون سيدي عبد ابن لمحمد الكبير بن عبيد بن سيدي عمارة بن إبراهيم إلخ...، ومن هنا من حقنا أن نطرح الأسئلة التالية: أين ساسي والد الشيخ الذي اشتهر بالنسبة إليه على مر العصور والأزمان؟ وهل ننفي عنه نسبته إلى ساسي المتواتر عليها، ونثبت له نسبة لم يشتهر بها قط؟ وهل ننفي عنه أيضا نسبته إلى (أولاد عزوز) التي عرف بها لدى العام والخاص من السباعيين وغيرهم؟. [/font]</p><p> [font=&quot]ـ الاحتمال الثاني: إذاسلمنا – وفقا لما هو ذائع شائع ثابت متواتر عليه – بأن ساسي هو والد سيدي عبد الله أو جده، وأنه ينتمي إلى (أولاد عزوز) كما هو مصرح به في جميع المصادر المكتوبة والشفوية، فإن سيدي عبد الله ليس ابنا لمحمد الكبير، وإنما هو من حفدة عزوز بن بن إبراهيم، الجد الجامع لعامة (أولاد عزوز)، طبقا للقاعدة الفقهية القائلة بأن المثبت مقدم على النافي، ووفقا لما نقله الفقيه مولاي أحمد نفسه عن مؤلف (ممتع الأسماع) حين وصف المؤلف سيدي عبد الله بـ «العزوزي السباعي»، كما سبقت الإشارة إلى ذلك.[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69523, member: 329"] [font="]أما الفقيه الأشقر مولاي أحمد بن المأمون السباعي في مؤلفه: (الإبداع والإتباع)، فقد صنفه ضمن فخذ (أولادالصغير) رغم أنه لم ينسبه إليهم، مؤكدا أنه من أبناء عمومتهم، فقال: «ومن أبناء عمومة أولاد الصغير، نذكر سيدي عبد الله بن ساسي دفين الويدان بأحواز مراكش»، (ص.85). [/font][font=andalus][/font] [font="]وإذا كنا نتفق مع الفقيه ابن المأمون السباعي على وجود رابطة العمومة بين فخذ (أولاد عزوز) الذي ينتمي إليهالشيخ سيدي عبد الله بن ساسي وبين فخذ (أولاد الصغير باعتبار أن الفخذين يلتقيان عند جد مشترك هو إبراهيم ب.ن اعمر بن عامر الهامل المكنى بأبي السباع، والذي تجتمع فيه معهما مختلف الفخذات المكونة لفرع (أولاد إبراهيم) كالعبيدات؛ والدميسات؛ وأولاد الحاج؛ والنبوبات؛ وأولاد المؤمنة؛ وغيرهم، إلا أننا لا نتفق مع الفقيه ابن المأمون في ما ذهب إليه حين ذكر أن: «أن سيدي عبد الله هذا هو أخ شقيق لمحمد الصغيربن محمد الكبير بن عبيد...»، (ص.85)، لأن من شأن هذه النسبة أن تنفي عن الشيخ ابن ساسي ما هو مشهور به من حيث انتسابه إلى أبيه أو جده ساسي من جهة، أو من حيث انتماؤه إلى فخذ (أولاد عزوز) من جهة أخرى، كما تواترت على ذلك جميع المصادرالتاريخية المذكورة آنفا، ولأن مثل هذه النسبة تضعنا أمام احتمالين اثنين هما: [/font][font=andalus][/font] [font="]ـ الاحتمال الأول: إذا سلمنا جدلا - وفقا لما جاء به الفقيه مولاي أحمد السباعي – بأن سيدي عبد الله أخ شقيق لمحمد الصغير بن محمد الكبير بن عبيد، فيكون سيدي عبد ابن لمحمد الكبير بن عبيد بن سيدي عمارة بن إبراهيم إلخ...، ومن هنا من حقنا أن نطرح الأسئلة التالية: أين ساسي والد الشيخ الذي اشتهر بالنسبة إليه على مر العصور والأزمان؟ وهل ننفي عنه نسبته إلى ساسي المتواتر عليها، ونثبت له نسبة لم يشتهر بها قط؟ وهل ننفي عنه أيضا نسبته إلى (أولاد عزوز) التي عرف بها لدى العام والخاص من السباعيين وغيرهم؟. [/font][font=andalus][/font] [font="]ـ الاحتمال الثاني: إذاسلمنا – وفقا لما هو ذائع شائع ثابت متواتر عليه – بأن ساسي هو والد سيدي عبد الله أو جده، وأنه ينتمي إلى (أولاد عزوز) كما هو مصرح به في جميع المصادر المكتوبة والشفوية، فإن سيدي عبد الله ليس ابنا لمحمد الكبير، وإنما هو من حفدة عزوز بن بن إبراهيم، الجد الجامع لعامة (أولاد عزوز)، طبقا للقاعدة الفقهية القائلة بأن المثبت مقدم على النافي، ووفقا لما نقله الفقيه مولاي أحمد نفسه عن مؤلف (ممتع الأسماع) حين وصف المؤلف سيدي عبد الله بـ «العزوزي السباعي»، كما سبقت الإشارة إلى ذلك.[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية