الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69582" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]وعلی كل حال فقد روی الدمنتي عن طريق أبيالعباس التمجد شتي عدة مؤلفات في الحديث وغيره . وإلی طريقه يشير بالطريق السوسي .[/font]</p><p> [font=&quot]2 . أبوالعباس أحمد بن عمر الدكالي :[/font]</p><p> [font=&quot]وهذا الشيخ عمدته في كل الفنون المتداولة ، وكان سبب تعلقه به أن رأی النبي ( صلّی الله عليه وسلم ) بصورته ، قال : « الذي عليه عمدتي في كل الفنون المتداولة لأهل السنة رواية ودراية هو من رأيته صلّی الله عليه وسلم بصورته المذكور قبل ذلك هو الامام الفهامة الهمام العلامة الذي به من الفضائل والفواضل ما لم أره لغيره ، وليالله السباعي الدكالي الفرجي ناصية الناس أبوالعباس أحمد بن عمر بن محمد فتحا بن ميمون قدس الله روح كل موحد (32)[/font]</p><p> [font=&quot]والغريب أني لم أجد له فهرسته رواية عن هذا الشيخ ، ومنطق الأشياء يقتضي أن تتعدد رواياته عنه باعتبار أنه العمدة في جميع الفنون المتداولة ، زيادة علی العلاقة الروحية التي تربطه به ، إذ رأی ـ كما تقدم ـ الرسول ( صلّی الله عليه وسلم ) في صورته .[/font]</p><p> [font=&quot]ولم يبين لنا الدمنتي ـ وهذا قصور منه ـ متی وأين وكيف التقی بهذا الشيخ ، وأحواله وبعض أخباره واجتهاداته وشيوخه ومؤلفاته ، إن كانت له ، فهو يجمل في هذه المسائل ، ولو فصل فيها لكان أفضل .[/font]</p><p> [font=&quot]3 . أبوبكر عبدالله بن علي التمكروتي :[/font]</p><p> [font=&quot]في حدود الستين رحل الدمنتي إلی الزاوية الناصرية بتمكروت علی وادي درعة ، وهي من المراكز العلمية والصوفية الشهيرة ، وغرضه ـ علی ما أری ـ الاطلاع علی الطريقة الناصرية في مصادرها ، إذ هو مسكون بهوس سبل القوم ومناهج العارفين ، لذلك لم يكتف بما أخذه عن الغوث أبيالعباس أحمد السوسي وعن غيره من أقطاب مختلف الطرق ، ولما حط الرحال بالزاوية الناصرية ، وبعد بحث ونظر ، وجد الطريقة الناصرية أجدر بالاتباع من غيرها ، فالتزمها ـ مصاهرا أهلها ـ مسخرا علمه لها ، موضحا ومدافعا ومقرضا .. قال في هذا الصدد : « فلتعلم وفقنا الله وإياكم أن طرق أبيالحسن الشاذلي كثيرة شرقا وغربا ، وأشهرها عندنا بالمغرب الناصرية والوزانية والمختارية والدرقاوية ، وكلها مباركة ميمونة كسائر محققات طرق الأولياء ، وأبركها وأيمنها حسبما شاهدناه الناصرية ، إذ طرق خاطري[/font]</p><p> [font=&quot]379 [/font]</p><p> [font=&quot]بأعوام الستين أن أطوف علی ما اشتهر عندنا بالمغرب وعلا صيته علما وعملا ، فأنجزت ذلك فلم أجد أحدا اجتمع به الشرطان إلا ناصريا فالتزمها (33)[/font]</p><p> [font=&quot]وكان شيخه فيها أبوبكر عبدالله بن علي الناصري التمكروتي صهره ومجيزه فيها ، قال : « أخد أفقر العبيد إلی رب العالمين ذلك المذنب الدمنتي علي بن سليمان عبدك ، اللهم اغفر له ولكل موحد ، الطريقة الجيلانية الشاذلية الناصرية نسبا الشاذلي قلبا ، إجازة عامة مفازة تامة ما رأيت مثلها إيجازا أو إطنابا زرت بكل غلب ، جمعت كل الافنان ورمانا وأعنابا إذ كتب وقال : لم أكتب لغيرك قط بقرب موته بعد كتبه البسملة والتصلية أجزنا الصهر الفقيه سيدي علي بن سليمان بكل شيء ظهرا وبطنا فمدها لي (34)ثم أتی ابن سليمان علی السند كاملا من صهره المجيز إلی القطب مولاي عبدالسلام بن مشيش ..[/font]</p><p> [font=&quot]وهكذا جمع المترجم علم زاويتين عظيمتين ، زاوية تمكّيدشت ، وزاوية تمكروت ، فكمل وكبر ، ولم يعد في حاجة إلی تتبع آثار شيوخ آخرين قد يكونون أقزاما بجانب الذين أخذ عنهم ، وربما فاقهم هو علما وعملا ، ولكن الهمة التي وهبها لم تدعه ليقنع بما جمع وحفظ ووعی ، وفكر في توسيع الزاوية وإعلاء السند ، سنة سلف الأمة الصالح .[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69582, member: 329"] [font="]وعلی كل حال فقد روی الدمنتي عن طريق أبيالعباس التمجد شتي عدة مؤلفات في الحديث وغيره . وإلی طريقه يشير بالطريق السوسي .[/font][font=andalus][/font] [font="]2 . أبوالعباس أحمد بن عمر الدكالي :[/font][font=andalus][/font] [font="]وهذا الشيخ عمدته في كل الفنون المتداولة ، وكان سبب تعلقه به أن رأی النبي ( صلّی الله عليه وسلم ) بصورته ، قال : « الذي عليه عمدتي في كل الفنون المتداولة لأهل السنة رواية ودراية هو من رأيته صلّی الله عليه وسلم بصورته المذكور قبل ذلك هو الامام الفهامة الهمام العلامة الذي به من الفضائل والفواضل ما لم أره لغيره ، وليالله السباعي الدكالي الفرجي ناصية الناس أبوالعباس أحمد بن عمر بن محمد فتحا بن ميمون قدس الله روح كل موحد (32)[/font][font=andalus][/font] [font="]والغريب أني لم أجد له فهرسته رواية عن هذا الشيخ ، ومنطق الأشياء يقتضي أن تتعدد رواياته عنه باعتبار أنه العمدة في جميع الفنون المتداولة ، زيادة علی العلاقة الروحية التي تربطه به ، إذ رأی ـ كما تقدم ـ الرسول ( صلّی الله عليه وسلم ) في صورته .[/font][font=andalus][/font] [font="]ولم يبين لنا الدمنتي ـ وهذا قصور منه ـ متی وأين وكيف التقی بهذا الشيخ ، وأحواله وبعض أخباره واجتهاداته وشيوخه ومؤلفاته ، إن كانت له ، فهو يجمل في هذه المسائل ، ولو فصل فيها لكان أفضل .[/font][font=andalus][/font] [font="]3 . أبوبكر عبدالله بن علي التمكروتي :[/font][font=andalus][/font] [font="]في حدود الستين رحل الدمنتي إلی الزاوية الناصرية بتمكروت علی وادي درعة ، وهي من المراكز العلمية والصوفية الشهيرة ، وغرضه ـ علی ما أری ـ الاطلاع علی الطريقة الناصرية في مصادرها ، إذ هو مسكون بهوس سبل القوم ومناهج العارفين ، لذلك لم يكتف بما أخذه عن الغوث أبيالعباس أحمد السوسي وعن غيره من أقطاب مختلف الطرق ، ولما حط الرحال بالزاوية الناصرية ، وبعد بحث ونظر ، وجد الطريقة الناصرية أجدر بالاتباع من غيرها ، فالتزمها ـ مصاهرا أهلها ـ مسخرا علمه لها ، موضحا ومدافعا ومقرضا .. قال في هذا الصدد : « فلتعلم وفقنا الله وإياكم أن طرق أبيالحسن الشاذلي كثيرة شرقا وغربا ، وأشهرها عندنا بالمغرب الناصرية والوزانية والمختارية والدرقاوية ، وكلها مباركة ميمونة كسائر محققات طرق الأولياء ، وأبركها وأيمنها حسبما شاهدناه الناصرية ، إذ طرق خاطري[/font][font=andalus][/font] [font="]379 [/font][font=andalus][/font] [font="]بأعوام الستين أن أطوف علی ما اشتهر عندنا بالمغرب وعلا صيته علما وعملا ، فأنجزت ذلك فلم أجد أحدا اجتمع به الشرطان إلا ناصريا فالتزمها (33)[/font][font=andalus][/font] [font="]وكان شيخه فيها أبوبكر عبدالله بن علي الناصري التمكروتي صهره ومجيزه فيها ، قال : « أخد أفقر العبيد إلی رب العالمين ذلك المذنب الدمنتي علي بن سليمان عبدك ، اللهم اغفر له ولكل موحد ، الطريقة الجيلانية الشاذلية الناصرية نسبا الشاذلي قلبا ، إجازة عامة مفازة تامة ما رأيت مثلها إيجازا أو إطنابا زرت بكل غلب ، جمعت كل الافنان ورمانا وأعنابا إذ كتب وقال : لم أكتب لغيرك قط بقرب موته بعد كتبه البسملة والتصلية أجزنا الصهر الفقيه سيدي علي بن سليمان بكل شيء ظهرا وبطنا فمدها لي (34)ثم أتی ابن سليمان علی السند كاملا من صهره المجيز إلی القطب مولاي عبدالسلام بن مشيش ..[/font][font=andalus][/font] [font="]وهكذا جمع المترجم علم زاويتين عظيمتين ، زاوية تمكّيدشت ، وزاوية تمكروت ، فكمل وكبر ، ولم يعد في حاجة إلی تتبع آثار شيوخ آخرين قد يكونون أقزاما بجانب الذين أخذ عنهم ، وربما فاقهم هو علما وعملا ، ولكن الهمة التي وهبها لم تدعه ليقنع بما جمع وحفظ ووعی ، وفكر في توسيع الزاوية وإعلاء السند ، سنة سلف الأمة الصالح .[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية