الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69583" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]فرحل الامام إلی المشرق عدة مرات ، ولقي به عددا كبيرا من الشيوخ المبرزين في عصره ، أعلام مختلف المذاهب الاسلامية المعروفة ، فاستجازهم وأجازوه بعد أن جالسوه وجالسهم ، وعلموا ما عنده وعلم ما عندهم .[/font]</p><p> [font=&quot]وقد مكنه من القيام برحلات متعددة إلی المشرق انتماؤه بالمصاهرة إلی الزاوية الناصرية التي سنت سنة حسنة لم تعرف لغيرها من الزوايا ، وهي تنظيم الرحلات الحجية كل عام . وما كان ابن سليمان ليتخلف عن رحلة من هذه الرحلات ، وهو الذي يتفجر لهفة وشوقا لقبر الرسول ( صلّی الله عليه وسلم ) والأماكن المقدسة ، ويتقطع رغبة في توسيع الرواية وإعلاء السند وتصحيح المناهج ، وتجديد المعارف . وذكرت المصادر (35)أن رحلته الأولی كانت عام 1275 هـ والثانية عام 1276 هـ والثالثة 1284 هـ والرابعة 1286 هـ والخامسة سنة 1293 هـ ، والسادسة 1302 هـ . ولا يبعد أن تكون له رحلات أخری لم تذكر ، لا سيما وأن أغلب كتبه في الحديث مطبوعة في مصر . وفي سنة 1298 هـ[/font]</p><p> [font=&quot]380 [/font]</p><p> [font=&quot]وقد ذكر في فهرسته بعض الشيوخ المشارقة الذين لقيهم وأخذ عنهم وأجازوه ، وكان حرصاً علی أن يكون هؤلاء من كبار المفتين في المذاهب الفقهية الأربعة بالحجاز ومصر ، ورغبة منه في الاطلاع علی الفقه المقارن ، وكان من هؤلاء الشيوخ :[/font]</p><p> [font=&quot]4 . العلامة الامام أحمد دحلان :[/font]</p><p> [font=&quot]مفتي الشافعية ، لقيه فاستجازه فقبل وقال : « أما بعد فقد طلب مني العالم الفاضل اللوذعي الكامل السيد الشريف الحاج علي بن سليمان الدمنتي أن أجيزه بكل ما يجوز لي رواية ودراية ، فأجبته لذلك ، وإن كنت لست أهلا لما هنالك (36)[/font]</p><p> [font=&quot]وبسند هذا الشيخ يروی الدمنتي الموطأ عاليا ، قال : « أرويه من طرق أعلی ما رأيته عن العلامة دحلان عن الدمياطي عن الأمير (37)وأتی علی بقية السند إلی يحيی بن يحيی الليثي عن الامام مالك . وعدد الوسائط بينه وبين مالك بحسب هذا السند (38)اثنان وعشرون ، وبينه وبين الرسول ( صلّی الله عليه وسلم ) أربعة وعشرون واسطة بثنائيات مالك في الموطا .[/font]</p><p> [font=&quot]وعنه أيضا روی صحيح مسلم (39)بن الحجاج القشيري بسند عال ، عدد الرواة فيه سبعة عشر إلی المصنف ، وواحد وعشرون إلی الرسول ( صلّی الله عليه وسلم ) في رباعيات مسلم .[/font]</p><p> [font=&quot]وعن نفس الشيخ روی بسند عال سنن أبيعبدالله ابن ماجة القزويني رضي الله عنه (40)وعلی وجه الاجمال فقد روی المترجم عدة مؤلفات حديثية بأسانيد عالية عن الشيخ أحمد دحلان ، والناظر في فهرسة ابن سليمان سيلاحظ تكرر هذا الاسم في أغلب الطرق والأسانيد الواردة فيه .[/font]</p><p> [font=&quot]5 . الشيخ عبدالغني الهندي ثم المدني (41)[/font]</p><p> [font=&quot]مجيزه في الحديث والفقه والتفسير ، لقيه عام ألف ومائتين وأربع وثمانين أثناء رحلته الثالثة إلی المشرق ، قال الدمنتي : « وممن أجازني إجازة عامة شيخنا الهمام[/font]</p><p> [font=&quot]381 [/font]</p><p> [font=&quot]العالم العلامة الولي الصالح الجلي الناصح الهندي ثم المدني سيدي الشيخ عبدالغني (42)وأثبت نص الاجازة التي ظفر بها من هذا العالم في فهرسته ، جاء في أولها : « الحمد لله الذي شرفنا بمجاورة بلد المصطفی ، وأرشدنا لاقتفاء آثاره وأخباره فنعم المقتفی ، وجعل أفئدة الناس تهوي إلينا مع فضلهم علينا بالعلم والورع والأدب والتقی ، صلی الله عليه وعلی آله وأصحابه مفاتيح الهدی ومصابيح الدجی ، أما بعد : فقد ورد علينا أول المحرم من سنة ألف ومائتين وأربع وثمانين الفاضل الجليل والبارع الأديب النبيل ، ذو الفضل والاتقان مولانا علي بن سليمان من البلاد المغربية وسمع مني الحديث المسلسل بالأولية ، وطلب مني الاجازة العامة من كتب الحديث والفقه والتفسير وغيرها (...) فأجزت له إجازة عامة أن يروي عني هذه الكتب ».[/font]</p><p> [font=&quot]غير أني لم أجد للدمنتي رواية لمصنف من مصنفات الحديث والفقه والتفسير عن هذا الشيخ .[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69583, member: 329"] [font="]فرحل الامام إلی المشرق عدة مرات ، ولقي به عددا كبيرا من الشيوخ المبرزين في عصره ، أعلام مختلف المذاهب الاسلامية المعروفة ، فاستجازهم وأجازوه بعد أن جالسوه وجالسهم ، وعلموا ما عنده وعلم ما عندهم .[/font][font=andalus][/font] [font="]وقد مكنه من القيام برحلات متعددة إلی المشرق انتماؤه بالمصاهرة إلی الزاوية الناصرية التي سنت سنة حسنة لم تعرف لغيرها من الزوايا ، وهي تنظيم الرحلات الحجية كل عام . وما كان ابن سليمان ليتخلف عن رحلة من هذه الرحلات ، وهو الذي يتفجر لهفة وشوقا لقبر الرسول ( صلّی الله عليه وسلم ) والأماكن المقدسة ، ويتقطع رغبة في توسيع الرواية وإعلاء السند وتصحيح المناهج ، وتجديد المعارف . وذكرت المصادر (35)أن رحلته الأولی كانت عام 1275 هـ والثانية عام 1276 هـ والثالثة 1284 هـ والرابعة 1286 هـ والخامسة سنة 1293 هـ ، والسادسة 1302 هـ . ولا يبعد أن تكون له رحلات أخری لم تذكر ، لا سيما وأن أغلب كتبه في الحديث مطبوعة في مصر . وفي سنة 1298 هـ[/font][font=andalus][/font] [font="]380 [/font][font=andalus][/font] [font="]وقد ذكر في فهرسته بعض الشيوخ المشارقة الذين لقيهم وأخذ عنهم وأجازوه ، وكان حرصاً علی أن يكون هؤلاء من كبار المفتين في المذاهب الفقهية الأربعة بالحجاز ومصر ، ورغبة منه في الاطلاع علی الفقه المقارن ، وكان من هؤلاء الشيوخ :[/font][font=andalus][/font] [font="]4 . العلامة الامام أحمد دحلان :[/font][font=andalus][/font] [font="]مفتي الشافعية ، لقيه فاستجازه فقبل وقال : « أما بعد فقد طلب مني العالم الفاضل اللوذعي الكامل السيد الشريف الحاج علي بن سليمان الدمنتي أن أجيزه بكل ما يجوز لي رواية ودراية ، فأجبته لذلك ، وإن كنت لست أهلا لما هنالك (36)[/font][font=andalus][/font] [font="]وبسند هذا الشيخ يروی الدمنتي الموطأ عاليا ، قال : « أرويه من طرق أعلی ما رأيته عن العلامة دحلان عن الدمياطي عن الأمير (37)وأتی علی بقية السند إلی يحيی بن يحيی الليثي عن الامام مالك . وعدد الوسائط بينه وبين مالك بحسب هذا السند (38)اثنان وعشرون ، وبينه وبين الرسول ( صلّی الله عليه وسلم ) أربعة وعشرون واسطة بثنائيات مالك في الموطا .[/font][font=andalus][/font] [font="]وعنه أيضا روی صحيح مسلم (39)بن الحجاج القشيري بسند عال ، عدد الرواة فيه سبعة عشر إلی المصنف ، وواحد وعشرون إلی الرسول ( صلّی الله عليه وسلم ) في رباعيات مسلم .[/font][font=andalus][/font] [font="]وعن نفس الشيخ روی بسند عال سنن أبيعبدالله ابن ماجة القزويني رضي الله عنه (40)وعلی وجه الاجمال فقد روی المترجم عدة مؤلفات حديثية بأسانيد عالية عن الشيخ أحمد دحلان ، والناظر في فهرسة ابن سليمان سيلاحظ تكرر هذا الاسم في أغلب الطرق والأسانيد الواردة فيه .[/font][font=andalus][/font] [font="]5 . الشيخ عبدالغني الهندي ثم المدني (41)[/font][font=andalus][/font] [font="]مجيزه في الحديث والفقه والتفسير ، لقيه عام ألف ومائتين وأربع وثمانين أثناء رحلته الثالثة إلی المشرق ، قال الدمنتي : « وممن أجازني إجازة عامة شيخنا الهمام[/font][font=andalus][/font] [font="]381 [/font][font=andalus][/font] [font="]العالم العلامة الولي الصالح الجلي الناصح الهندي ثم المدني سيدي الشيخ عبدالغني (42)وأثبت نص الاجازة التي ظفر بها من هذا العالم في فهرسته ، جاء في أولها : « الحمد لله الذي شرفنا بمجاورة بلد المصطفی ، وأرشدنا لاقتفاء آثاره وأخباره فنعم المقتفی ، وجعل أفئدة الناس تهوي إلينا مع فضلهم علينا بالعلم والورع والأدب والتقی ، صلی الله عليه وعلی آله وأصحابه مفاتيح الهدی ومصابيح الدجی ، أما بعد : فقد ورد علينا أول المحرم من سنة ألف ومائتين وأربع وثمانين الفاضل الجليل والبارع الأديب النبيل ، ذو الفضل والاتقان مولانا علي بن سليمان من البلاد المغربية وسمع مني الحديث المسلسل بالأولية ، وطلب مني الاجازة العامة من كتب الحديث والفقه والتفسير وغيرها (...) فأجزت له إجازة عامة أن يروي عني هذه الكتب ».[/font][font=andalus][/font] [font="]غير أني لم أجد للدمنتي رواية لمصنف من مصنفات الحديث والفقه والتفسير عن هذا الشيخ .[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية