الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69591" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]أتم سلام طيب النشر أذكاه علی من سما من شاهق المجد أعلاه[/font]</p><p> [font=&quot]علی أحمد الصدر المبجل من غدا اماما وفي ثغر لـ « ماسة » مغناه[/font]</p><p> [font=&quot]وبعد فقد وافی نظام تفتحت أزاهره إذ صوب فكرك أرواه[/font]</p><p> [font=&quot]يسائل عن أشياء تزعم أنها أتتك بوجه جانب الحق يأباه[/font]</p><p> [font=&quot]رماك بها شيطان دمنة إذ أتی إليك وكم قلب علی الشر أغواه[/font]</p><p> [font=&quot]يحرف من قول المشايخ ضلة عن القصد إيهاما وجهلا بمعناه[/font]</p><p> [font=&quot]فلا تغترر أن ساعدتك عناية بأهل ضلال في فلاة الهوی تاهوا[/font]</p><p> [font=&quot]وسلم لأرباب الكمال فمن غدا ليؤذيهم يوما يحاربه الله[/font]</p><p> [font=&quot]يظهر من منطوق هذه الأبيات أن واضعها سيء الأدب مع الشيوخ والعلماء ، فوصف عالم بالشيطنة والضلال ، وقذفه بالجهاله والغي ، كل ذلك لا ينبع من قلب طاهر نقي ، إذ الخلاف في المذهب أو الفكر أو في الطريقة المسلوكة ، لا يسوغ بحال شتم الآخرين والتشهير بهم . علی أن الخلاف وقع بين الحسين الافراني والماسي ، فما دخل الشيخ الدمنتي فيه ؟ وما دخل الشاعر المسخر لشتم من لم يره ؟[/font]</p><p> [font=&quot]علی أن الدمنتي ، وان كان ناصري الطريقة ، لم أعثر له علی كلام قبيح في سائر الطرق الصوفية ، اللهم إلا رسالته القيمة التي وجهها لعلماء الاسلام للنظر في أمر الطرق والمذاهب من أجل توحيدها (75)[/font]</p><p> [font=&quot]هذا وقد خصص الأستاذ المختار السوسي في « المعسول » مبحثا للخلاف الواقع بين تلميذ الدمنتي والشيخ الافراني ، جاء فيه : « كان المترجم صاحب الدمناتي ، وهو مربی تربية أهل تمكروت ، فكان يجول في سوس وفي غيره ، فكما أخذ عن أبيالعباس التمجدشتي إجازة كما في فهرسته نزل في ايليغ علی الرئيس سيدي الحسين بن هاشم فاجتمع هناك بالشيخ سيدي الحاج الحسين الافراني ، وقد حكی لنا شيخنا سيدي الطاهر ما يدل علی أن سيدي الحاج الحسين الافراني لم يعجبه حال الدمناتي إذ ذاك ، ثم إنه درس في تمكروت ما شاء الله وتزوج فيها أخت سيدي محمد بن أبيبكر ، ثم استقر في الحمراء . ومن كون الدمنتي ناصري الطريقة ينكر علی غيرها من الطرق ، فسری ذلك إلی المترجم فصار يصرح بذلك (76)[/font]</p><p> [font=&quot]396 [/font]</p><p> [font=&quot]والحاصل أني لم أجد غير الافراني وشاعره ينتقص من قدر العلامة علي بن سليمان الدمنتي ، بل العكس هو الواقع ، أهل الفضل معترفون له بالفضل والفضيلة ، ولا يضره كلام من لا يعقل ولا يتحفظ .[/font]</p><p> [font=&quot]وعلی الرغم من منزلة البجمعوي العلمية والخلقية ، وشفوفه وعالمية فكره وثقافته ، وممارسته وتجربته ، وكثرة احتكاكه بأعلام زمنه ، علی اختلاف مذاهبهم ومشاربهم ... علی الرغم من هذا كله لم يكن له نشاط علمي رسمي موجه ، فقد كانت الجلسات الحديثية تعقد في قصر السلطان الحسن الأول بمراكش وغيره (77)ولم يصح عندي أنه كان يحضرها ولا شارك فيها ، مع أنه أولی الناس بتصدرها ، بعد السلطان . زيادة علی أن المغرب في عصره عرف هزات متعددة خلفت أزمة حادة في نفوس المغاربة بصفة عامة ، والوعاة منهم بصفة خاصة . منها : احتلال الجزائر عام 1246 هـ ، وانهزام الجيش المغربي في معركة ايسلي عام 1260 هـ ، واحتلال مدينة تطوان (78)سنة 1820 م إلی ما صاحب هذه الخطوب من مجاعات (79)وأمراض وفتن ، ودعوات إلی تغيير نظم الحيش والادارة المغربية (80)إلخ ، كل هذا وأشد منه حدث . والمترجم بجامع ابن يوسف ، لا يدری موقفه إزاء النوازل والواقعات ، ولم أعثر له علی مكتوب علی الأقل واصف ، وإن كان أغلب علماء عصره متفاعلين مع المستحقات تحليلا وتصحيحا وتنقيبا عن الجنون .[/font]</p><p> [font=&quot]وقد اعتبر الأستاذ أحمد التوفيق (81)رسالة الدمنتي إلی آفاق الاسلام لتنظيم مؤتمر عام لعلماء الأمة لأجل توحيد الطرق والمذاهب قطعا للنزاع وكثرة الجدل والاختلاف ، دليلا علی مشاركة المترجم في هموم عصره .[/font]</p><p> [font=&quot]غير أن هذه « المشاركة » وحدها لا تقنعنا إزاء عظمة الأهوال وخطورة الأحوال . فقد كان بإمكان عالم العلماء أن يوجه ويصحح ويسخر علمه كله للأزمة العامة التي حلت بالبلد ماديا ومعنويا[/font]</p><p> [font=&quot]397 [/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69591, member: 329"] [font="]أتم سلام طيب النشر أذكاه علی من سما من شاهق المجد أعلاه[/font][font=andalus][/font] [font="]علی أحمد الصدر المبجل من غدا اماما وفي ثغر لـ « ماسة » مغناه[/font][font=andalus][/font] [font="]وبعد فقد وافی نظام تفتحت أزاهره إذ صوب فكرك أرواه[/font][font=andalus][/font] [font="]يسائل عن أشياء تزعم أنها أتتك بوجه جانب الحق يأباه[/font][font=andalus][/font] [font="]رماك بها شيطان دمنة إذ أتی إليك وكم قلب علی الشر أغواه[/font][font=andalus][/font] [font="]يحرف من قول المشايخ ضلة عن القصد إيهاما وجهلا بمعناه[/font][font=andalus][/font] [font="]فلا تغترر أن ساعدتك عناية بأهل ضلال في فلاة الهوی تاهوا[/font][font=andalus][/font] [font="]وسلم لأرباب الكمال فمن غدا ليؤذيهم يوما يحاربه الله[/font][font=andalus][/font] [font="]يظهر من منطوق هذه الأبيات أن واضعها سيء الأدب مع الشيوخ والعلماء ، فوصف عالم بالشيطنة والضلال ، وقذفه بالجهاله والغي ، كل ذلك لا ينبع من قلب طاهر نقي ، إذ الخلاف في المذهب أو الفكر أو في الطريقة المسلوكة ، لا يسوغ بحال شتم الآخرين والتشهير بهم . علی أن الخلاف وقع بين الحسين الافراني والماسي ، فما دخل الشيخ الدمنتي فيه ؟ وما دخل الشاعر المسخر لشتم من لم يره ؟[/font][font=andalus][/font] [font="]علی أن الدمنتي ، وان كان ناصري الطريقة ، لم أعثر له علی كلام قبيح في سائر الطرق الصوفية ، اللهم إلا رسالته القيمة التي وجهها لعلماء الاسلام للنظر في أمر الطرق والمذاهب من أجل توحيدها (75)[/font] [font="]هذا وقد خصص الأستاذ المختار السوسي في « المعسول » مبحثا للخلاف الواقع بين تلميذ الدمنتي والشيخ الافراني ، جاء فيه : « كان المترجم صاحب الدمناتي ، وهو مربی تربية أهل تمكروت ، فكان يجول في سوس وفي غيره ، فكما أخذ عن أبيالعباس التمجدشتي إجازة كما في فهرسته نزل في ايليغ علی الرئيس سيدي الحسين بن هاشم فاجتمع هناك بالشيخ سيدي الحاج الحسين الافراني ، وقد حكی لنا شيخنا سيدي الطاهر ما يدل علی أن سيدي الحاج الحسين الافراني لم يعجبه حال الدمناتي إذ ذاك ، ثم إنه درس في تمكروت ما شاء الله وتزوج فيها أخت سيدي محمد بن أبيبكر ، ثم استقر في الحمراء . ومن كون الدمنتي ناصري الطريقة ينكر علی غيرها من الطرق ، فسری ذلك إلی المترجم فصار يصرح بذلك (76)[/font][font=andalus][/font] [font="]396 [/font][font=andalus][/font] [font="]والحاصل أني لم أجد غير الافراني وشاعره ينتقص من قدر العلامة علي بن سليمان الدمنتي ، بل العكس هو الواقع ، أهل الفضل معترفون له بالفضل والفضيلة ، ولا يضره كلام من لا يعقل ولا يتحفظ .[/font][font=andalus][/font] [font="]وعلی الرغم من منزلة البجمعوي العلمية والخلقية ، وشفوفه وعالمية فكره وثقافته ، وممارسته وتجربته ، وكثرة احتكاكه بأعلام زمنه ، علی اختلاف مذاهبهم ومشاربهم ... علی الرغم من هذا كله لم يكن له نشاط علمي رسمي موجه ، فقد كانت الجلسات الحديثية تعقد في قصر السلطان الحسن الأول بمراكش وغيره (77)ولم يصح عندي أنه كان يحضرها ولا شارك فيها ، مع أنه أولی الناس بتصدرها ، بعد السلطان . زيادة علی أن المغرب في عصره عرف هزات متعددة خلفت أزمة حادة في نفوس المغاربة بصفة عامة ، والوعاة منهم بصفة خاصة . منها : احتلال الجزائر عام 1246 هـ ، وانهزام الجيش المغربي في معركة ايسلي عام 1260 هـ ، واحتلال مدينة تطوان (78)سنة 1820 م إلی ما صاحب هذه الخطوب من مجاعات (79)وأمراض وفتن ، ودعوات إلی تغيير نظم الحيش والادارة المغربية (80)إلخ ، كل هذا وأشد منه حدث . والمترجم بجامع ابن يوسف ، لا يدری موقفه إزاء النوازل والواقعات ، ولم أعثر له علی مكتوب علی الأقل واصف ، وإن كان أغلب علماء عصره متفاعلين مع المستحقات تحليلا وتصحيحا وتنقيبا عن الجنون .[/font][font=andalus][/font] [font="]وقد اعتبر الأستاذ أحمد التوفيق (81)رسالة الدمنتي إلی آفاق الاسلام لتنظيم مؤتمر عام لعلماء الأمة لأجل توحيد الطرق والمذاهب قطعا للنزاع وكثرة الجدل والاختلاف ، دليلا علی مشاركة المترجم في هموم عصره .[/font][font=andalus][/font] [font="]غير أن هذه « المشاركة » وحدها لا تقنعنا إزاء عظمة الأهوال وخطورة الأحوال . فقد كان بإمكان عالم العلماء أن يوجه ويصحح ويسخر علمه كله للأزمة العامة التي حلت بالبلد ماديا ومعنويا[/font][font=andalus][/font] [font="]397 [/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية