الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69635" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot] [79] - من الأمثلة على ذلك تلكؤ مرافقيه في تسجيل شهادتهم كعدول على عملية الافتداء ومناوراتهم التي اشتم منها رائحة ابتزاز الرشوة ومحاولة التزوير مقابل الشهادة، انظر البدر السافر، ص. 307، وص. 332.[/font]</p><p> [font=&quot][80] - نفسه، ص. 314.[/font]</p><p> [font=&quot][81] - ابن عثمان، الإحراز، نفسه، ص.343.[/font]</p><p> [font=&quot][82] - نفسه، ص.ص.48-49.[/font]</p><p> [font=&quot][83] - الشاهدي، مرجع سابق، ج.1، ص. 53.[/font]</p><p> [font=&quot][84] - يضيف الدكتور عبد الله المرابط الترغي محقا في هذا الصدد اصطلاحا آخر في إطار تصنيف الرحلات، بإطلاقه تسمية"الرحلة الفهرسية" على هذا النوع، حيث يورد أن الرحالة علاوة على"وصف المسالك التي سلكوا منها والحواضر التي نزلوا بها...يتم الحديث عن الأجواء الثقافية…وعن العلماء الذين جالسهم وعن المواد العلمية التي استفادها والإجازات التي ظفر بها"، انظر مؤلفه : فهارس علماء المغرب منذ النشأة إلى نهاية القرن الثاني عشر للهجرة، منشورات كلية الآداب، تطوان، 1999، ص. 134.[/font]</p><p> [font=&quot]أحمد البدوي زويتن[/font]</p><p> [font=&quot]من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة [/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]هذه المقالة بحاجة إلى إعادة كتابة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل استخدام صيغ الويكي، وإضافة روابط. الرجاء إعادة صياغة المقالة بشكل يتماشى مع دليل تنسيق المقالات. بإمكانك إزالة هذه الرسالة بعد عمل التعديلات اللازمة.[/font]</p><p> [font=&quot]محتويات [أخف] [/font]</p><p> [font=&quot]1 بطاقة شخصية[/font]</p><p> [font=&quot]2 الإنتاج الشعري[/font]</p><p> [font=&quot]3 الأعمال الأخرى:[/font]</p><p> [font=&quot]4 مصادر المقال[/font]</p><p> [font=&quot][عدل]بطاقة شخصية[/font]</p><p> [font=&quot]أحمد البدوي بن أحمد الفاسي زويتن[/font]</p><p> [font=&quot]ولد في مدينة فاس (المغرب) خلال القرن الثامن عشر الميلادي - وتوفي فيها سنة 1275 هـ( 1858 م) .[/font]</p><p> [font=&quot]تلقى علومه على يد مشايخ مدينة فاس في عصره، ومنهم الطيب بن كيران، وحمدون بن الحاج، وعبدالسلام الأزمي، وبعد حصوله على نصيب من علم الظاهر، انصرف إلى التصوف، واتصل بشيخه مولاي العربي الدرقاوي شيخ الطريقة الدرقاوية قبيل 1810م أخذه عنه.[/font]</p><p> [font=&quot]عمل بالتجارة، وكان له دكان في سوق العطارين بفاس، إلى جانب قيامه بالإمامة في مسجد الشرابليين.[/font]</p><p> [font=&quot]تصدر المشيخة الصوفية وتربية المريدين على الطريقة الدرقاوية، بزاوية في فاس.[/font]</p><p> [font=&quot][عدل]الإنتاج الشعري[/font]</p><p> [font=&quot]كان سيدي أحمد زويتن شاعرا صوفيا وشيخ طريقة، فكان يسير في نظمه على النهج الخليلي، ويتوجه نظمه إلى التعلق بالله ومحبته، والتوسل إليه، تغلب على شعره المناجاة، وطلب الترقي والوصال الرباني، المأثور القليل من نظمه أقرب إلى الأدعية، وإن تخللتها بعض المحسنات البديعية، التي لم تبعدها كثيرًا عن العامية، في شعره مباشرة، ووضوح، وتوجه بالخطاب إلى الله عز وجل في أسلوب مناجاة يقترب من الدعاء المباشر.[/font]</p><p> [font=&quot]له قصائد في كتابه: «المناجاة الفردية الإلهية في تبيين معالم الطريقة المحمدية» - مخطوطة - الخزانة العامة - الرباط - (د 1869)[/font]</p><p> [font=&quot]أن كما له قصائد أخرى أوردها تلميذه ومريده عبدالرحمن بن هاشم المدغري العلوي في كتاب : «المشرفي المسلول في إبطال دعوى كل جهول لنصرة الفقير الآوي إلى كهف الشيخ سيدي أحمد العلوي الدرقاوي» - مخطوطة - الخزانة العامة - الرباط - (د 1848).[/font]</p><p> [font=&quot][عدل]الأعمال الأخرى:[/font]</p><p> [font=&quot]له مؤلفات ورسائل صوفية عدة، وردت في مخطوط مجموعتيه:[/font]</p><p> [font=&quot]المجموعة الأولى، رسائله الكبرى «المناجاة الفردية الإلهية في تبيين معالم الطريقة المحمدية».[/font]</p><p> [font=&quot]المجموعة الثانية «رسائل صغرى» - مخطوطة - الرباط - (د 1845).[/font]</p><p> [font=&quot]وله حكايات و كرامات متعددة ورسائل وتآليف في أنواع العلوم، ومنها علم الحقائق، ورد عدد منها في كتاب «المشرفي المسلول».[/font]</p><p> [font=&quot][عدل]مصادر المقال[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69635, member: 329"] [font="] [79] - من الأمثلة على ذلك تلكؤ مرافقيه في تسجيل شهادتهم كعدول على عملية الافتداء ومناوراتهم التي اشتم منها رائحة ابتزاز الرشوة ومحاولة التزوير مقابل الشهادة، انظر البدر السافر، ص. 307، وص. 332.[/font][font=andalus][/font] [font="][80] - نفسه، ص. 314.[/font][font=andalus][/font] [font="][81] - ابن عثمان، الإحراز، نفسه، ص.343.[/font][font=andalus][/font] [font="][82] - نفسه، ص.ص.48-49.[/font][font=andalus][/font] [font="][83] - الشاهدي، مرجع سابق، ج.1، ص. 53.[/font][font=andalus][/font] [font="][84] - يضيف الدكتور عبد الله المرابط الترغي محقا في هذا الصدد اصطلاحا آخر في إطار تصنيف الرحلات، بإطلاقه تسمية"الرحلة الفهرسية" على هذا النوع، حيث يورد أن الرحالة علاوة على"وصف المسالك التي سلكوا منها والحواضر التي نزلوا بها...يتم الحديث عن الأجواء الثقافية…وعن العلماء الذين جالسهم وعن المواد العلمية التي استفادها والإجازات التي ظفر بها"، انظر مؤلفه : فهارس علماء المغرب منذ النشأة إلى نهاية القرن الثاني عشر للهجرة، منشورات كلية الآداب، تطوان، 1999، ص. 134.[/font] [font="]أحمد البدوي زويتن[/font][font=andalus][/font] [font="]من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة [/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]هذه المقالة بحاجة إلى إعادة كتابة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل استخدام صيغ الويكي، وإضافة روابط. الرجاء إعادة صياغة المقالة بشكل يتماشى مع دليل تنسيق المقالات. بإمكانك إزالة هذه الرسالة بعد عمل التعديلات اللازمة.[/font][font=andalus][/font] [font="]محتويات [أخف] [/font][font=andalus][/font] [font="]1 بطاقة شخصية[/font][font=andalus][/font] [font="]2 الإنتاج الشعري[/font][font=andalus][/font] [font="]3 الأعمال الأخرى:[/font][font=andalus][/font] [font="]4 مصادر المقال[/font][font=andalus][/font] [font="][عدل]بطاقة شخصية[/font][font=andalus][/font] [font="]أحمد البدوي بن أحمد الفاسي زويتن[/font][font=andalus][/font] [font="]ولد في مدينة فاس (المغرب) خلال القرن الثامن عشر الميلادي - وتوفي فيها سنة 1275 هـ( 1858 م) .[/font][font=andalus][/font] [font="]تلقى علومه على يد مشايخ مدينة فاس في عصره، ومنهم الطيب بن كيران، وحمدون بن الحاج، وعبدالسلام الأزمي، وبعد حصوله على نصيب من علم الظاهر، انصرف إلى التصوف، واتصل بشيخه مولاي العربي الدرقاوي شيخ الطريقة الدرقاوية قبيل 1810م أخذه عنه.[/font][font=andalus][/font] [font="]عمل بالتجارة، وكان له دكان في سوق العطارين بفاس، إلى جانب قيامه بالإمامة في مسجد الشرابليين.[/font][font=andalus][/font] [font="]تصدر المشيخة الصوفية وتربية المريدين على الطريقة الدرقاوية، بزاوية في فاس.[/font][font=andalus][/font] [font="][عدل]الإنتاج الشعري[/font][font=andalus][/font] [font="]كان سيدي أحمد زويتن شاعرا صوفيا وشيخ طريقة، فكان يسير في نظمه على النهج الخليلي، ويتوجه نظمه إلى التعلق بالله ومحبته، والتوسل إليه، تغلب على شعره المناجاة، وطلب الترقي والوصال الرباني، المأثور القليل من نظمه أقرب إلى الأدعية، وإن تخللتها بعض المحسنات البديعية، التي لم تبعدها كثيرًا عن العامية، في شعره مباشرة، ووضوح، وتوجه بالخطاب إلى الله عز وجل في أسلوب مناجاة يقترب من الدعاء المباشر.[/font][font=andalus][/font] [font="]له قصائد في كتابه: «المناجاة الفردية الإلهية في تبيين معالم الطريقة المحمدية» - مخطوطة - الخزانة العامة - الرباط - (د 1869)[/font][font=andalus][/font] [font="]أن كما له قصائد أخرى أوردها تلميذه ومريده عبدالرحمن بن هاشم المدغري العلوي في كتاب : «المشرفي المسلول في إبطال دعوى كل جهول لنصرة الفقير الآوي إلى كهف الشيخ سيدي أحمد العلوي الدرقاوي» - مخطوطة - الخزانة العامة - الرباط - (د 1848).[/font][font=andalus][/font] [font="][عدل]الأعمال الأخرى:[/font][font=andalus][/font] [font="]له مؤلفات ورسائل صوفية عدة، وردت في مخطوط مجموعتيه:[/font][font=andalus][/font] [font="]المجموعة الأولى، رسائله الكبرى «المناجاة الفردية الإلهية في تبيين معالم الطريقة المحمدية».[/font][font=andalus][/font] [font="]المجموعة الثانية «رسائل صغرى» - مخطوطة - الرباط - (د 1845).[/font][font=andalus][/font] [font="]وله حكايات و كرامات متعددة ورسائل وتآليف في أنواع العلوم، ومنها علم الحقائق، ورد عدد منها في كتاب «المشرفي المسلول».[/font][font=andalus][/font] [font="][عدل]مصادر المقال[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية