الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69637" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]ومن سيدي علي قبائل أولاد موسى ومنهم أهل ( عبد الحي ) وأولاد داوود والسواعد والمودنين وأولادبورحيم وأولاد عبد الواحد ( وهم غير بني عمومتهم أولاد عبد الواحد من أولاد موسى ) والسكارنة ولكل قبيلة منهم فروع وألقاب فرعية وهم أيضا من أهل الساحل ويطلق عليهمأهل الكاف ويوسمون إبلهم بحرف ( ك. هذا غير صحيح الشرفاء اولاد عبد الواحد ليسوا من اولاد موسى بل اولاد موسى والرقيبات كلهم من اولاد عبد الواحد كيف يعقل ان يكون الجد من الابن عبد الواحد هو جد سيداحمد الرقيبي وليس العكس ومن فضلكم لا تزورو الحقايق لان التاريخ موجود عندنا ،انظزو كتاب مصابيح البشرية لصاحبه اديس الشيباني ص 116،انظرو كتاب سلسلة الاصول ص182 ،انظرو كتاب النسب والحسب والى سنكشف كل الحايق عبر الانترنيت ومن عنده دليل او مرجع على ما يقول فل ياتي به ومن سيدي قاسم قبائل البيهات وقبائل الفقرة وقبائل أهل إبراهيم بن داوود ومنهم لحميدنات وأهل قاسم أو إبراهيم وأهل لحسن أوحماد وأهل سيدياحماد وأهل سيدي علال وأهل سيدي سلام والعياشة وأولاد سلام والسلالكة والجنحة ولكلقبيلة منهم فروع وألقاب فرعية وهم من أهل الشرق بالصحراء ويطلق عليهم أهل القافويوسمون إبلهم بحرف ( ق).[/font]</p><p> [font=&quot]وأما الولي الصالح والنور الواضح والزهر الفائح سيدي الحسين الطيار الملقب بميمون وضريحه بوادي نون بالصحراء المغربية ابن إبراهيم بنأحمد بن بيدان بن عبد الله بن امحمد بن موسى بن علي بن الولي الصالح الشيخ سيدي أحمد الرقيبي فقد ترك قبل انتقاله من الساقية الحمراء إلي الصحراء ولدا واحدا هو سيدي باضي ، و ترك قبل وفاته بوادي سوس سبعة من الأولاد من زوجته الشريفة رقية السباعية ، هم : سيدي مبارك الملقب مول لبحر ( أي صاحب البحر ) وسيدي أبو بكر وسيدي مدني وسيدي داوود وسيدي اعمر وسيدي هارون وسيدي أحمد دفين وادي نون وسيدي بادي ترك ستة فخذات هم أهل موسى وأهل محفوظ وأهل منجرة وأهل أحمد لحسن وأهل بادي.[/font]</p><p> [font=&quot][عدل]شجرة قبيلة الشرفاء الرقيبيين[/font]</p><p> [font=&quot]تعد قبيلة الشرفاء الرقيبات اكبر تجمع قبلي في الصحراء . والتي دخلت في علاقات في مختلف الميادين مع القبائل الصحراوية. وكانت هذه القبيلة خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر, مجموعة من الرحل يمارسون الرعي في الساقية وشمال واد درعة, في تراب ايت لحســـــن من تكنة, وكانوا يتعاطون كذلك للفلاحة بعدما أخذت القبيلة تتأسس انطلاقا من نواتها الأول : سيدي احمد الركيبي وأولاده ثم أحفاده. وهــــــــــــذا التكاثر أدى إلى انقسامها إلي ركيبات الساحل وركيبات الشرق, وبالتالي الانتشار عبر ربوع الصحراء و الجنوب المغربي و انبثاق عائلات كثيرة منها صحراوية و سوسية(عائلات البصير،العلمي،الداودي،أيت بوالسباع، أيت بوشغل،الحسني..). والذي دفعها إلي توسع مجالها الرعوي والحيوي في القرنين التاسع عشر والعشرين فانتقلت بذالك من قبيلة كانت في القرن الثامن عشر رعاة غنم إلي قبيلة تمتلك قطعان الإبل. وانتشارها خارج ترابها أدى إلي تقليص النشاط ألفلاحي وازدهار النشاط الاقتصادي والتجاري مع إفريقيا ووادي نـــــون, حيث كانت قبيلة الركيبات تتاجر في المواد المصنعة التقليدية ( القمـــــــح, الأرز, التمر, الزرابي, الأثواب...) والمعادن (الفضة, النحاس...) كـــــما تستورد منتوجات من بلدان أفريقية ومن ارض الطوارق, كما ازدهـــرت تجارة الرقيق مع وادي نون ومع الدول الأوروبية خاصة في فترات الحروب والغزو . هذا إلى جانب أن قبيلة الركيبات حاولت فرض وجودها بين القبائل الأخرى داخل الصحراء على اعتبار إنها قبيلة علم ودين وأرادت السيطرة على معظم الأقاليم الجنوبية وتوسيع مجالي ترابها. وهذا ما أدى إلى خلف صراعات مع هذه القبائل, لكن دخول الغزو الأجنبي إلى الصحراء جعل هذه القبائل تتحالف فيما بينها لطرده وتطهير البلاد من وطأة الاستعمار.[/font]</p><p> [font=&quot][عدل]التسمية[/font]</p><p> [font=&quot]سمي الركيبات بهذا الاسم لمتن رقبتهم فهم متشبثين بكلامهم ذلك أنهم إذا قرروا شيئا يستحيل التراجع عنه. وهم أكبر قبيلة موجودة في الصحراء بعضهم يوجد في الجزائر وفي موريتانيا في منطقة تدعى جبل الركيبات. كانت كل القبائل تخشاهم وتحسب لهم ألف حساب لكن مع ذلك تحترمهم لكونهم كانوا يتوسطون بين القبائل المتنازعة ويعملون على الصلح بينهم.[/font]</p><p> [font=&quot][عدل]الرقيبات/ركيبات الشرق[/font]</p><p> [font=&quot]يطلق على ركيبات الشرق " القواسم " وسموا بهذا الاسم لاستقرارهم في الشرق وهم حفدة قاسم الابن الأكبر لسيـــدي أحمــد الركيبي ، فالركيبات الشرق كانوا يضعون حرف " القاف " على إبلهم لتمييزها عن بقية الإبل ، والجد الأعلى لركيبات الشرق أو" ركيبات القاف " هو قاسم ولد سيـــدي أحمــد ألركيبي المزداد سنة 1625 م ، والمتوقي سنة 1710 م ، وقد عاش 75 سنة كوالده ، مدفون قرب والده. تزوج قاسم من السيدة فاطنة وهي من قبيلة أيت يعلي ، وهي أم ولده. وهو محمد ولد قاسم، وخلف محمد ثلاث أبناء هم : 1ـ بايبه ، 2- الفقير 3ـ داوود.[/font]</p><p> [font=&quot][عدل]إبراهيم او داوود[/font]</p><p> [font=&quot]1 اهل بلقاسم او براهيم .2 بلقاسم ولد امبارك ألمين.3 محمد ولد فضلي ولد معطي.4 عنفار إبراهيم ولد الناجم.5 اهل لحسن ولد احماد.6 اولاد سيدي احماد.7[/font]</p><p> [font=&quot][عدل]البيهات[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69637, member: 329"] [font="]ومن سيدي علي قبائل أولاد موسى ومنهم أهل ( عبد الحي ) وأولاد داوود والسواعد والمودنين وأولادبورحيم وأولاد عبد الواحد ( وهم غير بني عمومتهم أولاد عبد الواحد من أولاد موسى ) والسكارنة ولكل قبيلة منهم فروع وألقاب فرعية وهم أيضا من أهل الساحل ويطلق عليهمأهل الكاف ويوسمون إبلهم بحرف ( ك. هذا غير صحيح الشرفاء اولاد عبد الواحد ليسوا من اولاد موسى بل اولاد موسى والرقيبات كلهم من اولاد عبد الواحد كيف يعقل ان يكون الجد من الابن عبد الواحد هو جد سيداحمد الرقيبي وليس العكس ومن فضلكم لا تزورو الحقايق لان التاريخ موجود عندنا ،انظزو كتاب مصابيح البشرية لصاحبه اديس الشيباني ص 116،انظرو كتاب سلسلة الاصول ص182 ،انظرو كتاب النسب والحسب والى سنكشف كل الحايق عبر الانترنيت ومن عنده دليل او مرجع على ما يقول فل ياتي به ومن سيدي قاسم قبائل البيهات وقبائل الفقرة وقبائل أهل إبراهيم بن داوود ومنهم لحميدنات وأهل قاسم أو إبراهيم وأهل لحسن أوحماد وأهل سيدياحماد وأهل سيدي علال وأهل سيدي سلام والعياشة وأولاد سلام والسلالكة والجنحة ولكلقبيلة منهم فروع وألقاب فرعية وهم من أهل الشرق بالصحراء ويطلق عليهم أهل القافويوسمون إبلهم بحرف ( ق).[/font][font=andalus][/font] [font="]وأما الولي الصالح والنور الواضح والزهر الفائح سيدي الحسين الطيار الملقب بميمون وضريحه بوادي نون بالصحراء المغربية ابن إبراهيم بنأحمد بن بيدان بن عبد الله بن امحمد بن موسى بن علي بن الولي الصالح الشيخ سيدي أحمد الرقيبي فقد ترك قبل انتقاله من الساقية الحمراء إلي الصحراء ولدا واحدا هو سيدي باضي ، و ترك قبل وفاته بوادي سوس سبعة من الأولاد من زوجته الشريفة رقية السباعية ، هم : سيدي مبارك الملقب مول لبحر ( أي صاحب البحر ) وسيدي أبو بكر وسيدي مدني وسيدي داوود وسيدي اعمر وسيدي هارون وسيدي أحمد دفين وادي نون وسيدي بادي ترك ستة فخذات هم أهل موسى وأهل محفوظ وأهل منجرة وأهل أحمد لحسن وأهل بادي.[/font][font=andalus][/font] [font="][عدل]شجرة قبيلة الشرفاء الرقيبيين[/font][font=andalus][/font] [font="]تعد قبيلة الشرفاء الرقيبات اكبر تجمع قبلي في الصحراء . والتي دخلت في علاقات في مختلف الميادين مع القبائل الصحراوية. وكانت هذه القبيلة خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر, مجموعة من الرحل يمارسون الرعي في الساقية وشمال واد درعة, في تراب ايت لحســـــن من تكنة, وكانوا يتعاطون كذلك للفلاحة بعدما أخذت القبيلة تتأسس انطلاقا من نواتها الأول : سيدي احمد الركيبي وأولاده ثم أحفاده. وهــــــــــــذا التكاثر أدى إلى انقسامها إلي ركيبات الساحل وركيبات الشرق, وبالتالي الانتشار عبر ربوع الصحراء و الجنوب المغربي و انبثاق عائلات كثيرة منها صحراوية و سوسية(عائلات البصير،العلمي،الداودي،أيت بوالسباع، أيت بوشغل،الحسني..). والذي دفعها إلي توسع مجالها الرعوي والحيوي في القرنين التاسع عشر والعشرين فانتقلت بذالك من قبيلة كانت في القرن الثامن عشر رعاة غنم إلي قبيلة تمتلك قطعان الإبل. وانتشارها خارج ترابها أدى إلي تقليص النشاط ألفلاحي وازدهار النشاط الاقتصادي والتجاري مع إفريقيا ووادي نـــــون, حيث كانت قبيلة الركيبات تتاجر في المواد المصنعة التقليدية ( القمـــــــح, الأرز, التمر, الزرابي, الأثواب...) والمعادن (الفضة, النحاس...) كـــــما تستورد منتوجات من بلدان أفريقية ومن ارض الطوارق, كما ازدهـــرت تجارة الرقيق مع وادي نون ومع الدول الأوروبية خاصة في فترات الحروب والغزو . هذا إلى جانب أن قبيلة الركيبات حاولت فرض وجودها بين القبائل الأخرى داخل الصحراء على اعتبار إنها قبيلة علم ودين وأرادت السيطرة على معظم الأقاليم الجنوبية وتوسيع مجالي ترابها. وهذا ما أدى إلى خلف صراعات مع هذه القبائل, لكن دخول الغزو الأجنبي إلى الصحراء جعل هذه القبائل تتحالف فيما بينها لطرده وتطهير البلاد من وطأة الاستعمار.[/font][font=andalus][/font] [font="][عدل]التسمية[/font][font=andalus][/font] [font="]سمي الركيبات بهذا الاسم لمتن رقبتهم فهم متشبثين بكلامهم ذلك أنهم إذا قرروا شيئا يستحيل التراجع عنه. وهم أكبر قبيلة موجودة في الصحراء بعضهم يوجد في الجزائر وفي موريتانيا في منطقة تدعى جبل الركيبات. كانت كل القبائل تخشاهم وتحسب لهم ألف حساب لكن مع ذلك تحترمهم لكونهم كانوا يتوسطون بين القبائل المتنازعة ويعملون على الصلح بينهم.[/font][font=andalus][/font] [font="][عدل]الرقيبات/ركيبات الشرق[/font][font=andalus][/font] [font="]يطلق على ركيبات الشرق " القواسم " وسموا بهذا الاسم لاستقرارهم في الشرق وهم حفدة قاسم الابن الأكبر لسيـــدي أحمــد الركيبي ، فالركيبات الشرق كانوا يضعون حرف " القاف " على إبلهم لتمييزها عن بقية الإبل ، والجد الأعلى لركيبات الشرق أو" ركيبات القاف " هو قاسم ولد سيـــدي أحمــد ألركيبي المزداد سنة 1625 م ، والمتوقي سنة 1710 م ، وقد عاش 75 سنة كوالده ، مدفون قرب والده. تزوج قاسم من السيدة فاطنة وهي من قبيلة أيت يعلي ، وهي أم ولده. وهو محمد ولد قاسم، وخلف محمد ثلاث أبناء هم : 1ـ بايبه ، 2- الفقير 3ـ داوود.[/font][font=andalus][/font] [font="][عدل]إبراهيم او داوود[/font][font=andalus][/font] [font="]1 اهل بلقاسم او براهيم .2 بلقاسم ولد امبارك ألمين.3 محمد ولد فضلي ولد معطي.4 عنفار إبراهيم ولد الناجم.5 اهل لحسن ولد احماد.6 اولاد سيدي احماد.7[/font][font=andalus][/font] [font="][عدل]البيهات[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية