الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69649" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]فمنه أوبو يعقوب ذو الغار يوسف إليه تشير بالأكف الأصابع[/font]</p><p> [font=&quot]ونجل ابن عمران عياض الذي إلى علمه في الكون تصغى المسامع[/font]</p><p> [font=&quot]وبحر أبي العباس ليس يخوضه سواه كريم لايزال يمانع[/font]</p><p> [font=&quot]ونجل سليمان الجزولي ففضله شهير ومن يدعو إليه يسارع[/font]</p><p> [font=&quot]وتباعه بحر الكرامة والهدى وسيدنا الغزواني نور ساطع[/font]</p><p> [font=&quot]أبا القاسم السهيلي أبا أضف لهم إمام التقى والعلم بحره واسع[/font]</p><p> [font=&quot]فزرهم على الترتيب في كل حاجة يسهلها المولى وعنك يدافع[/font]</p><p> [font=&quot]غير أن المؤكد هو أن سبعة رجال الحقيقيين هم الذين يوجدون بمدينة القصر الكبير أو ما يعرف عند الأهالي بزاوية سبعة رجال، وهي المكان أو الزاوية التي أمر السعديون ببنائها في مدينة القصر الكبير بعد انتصارهم في معركة وادي المخازن.[/font]</p><p> [font=&quot]وقد أصبح للسعديين فال حسن بسبعة رجال فكانوا يبنون هذه الأضرحة في الأماكن المتاخمة للغزاة.[/font]</p><p> [font=&quot]وسبعة رجال في القصر الكبير هم عبارة عن سبعة جثة لسبع رجال اعترافاً لفضلهم وجعلهم كعبرة في البطولة والشجاعة والإقدام وهؤلاء الذين يوجدون بالقصر الكبير لا يعرف لهم اسم، كما أضيفت إليهم امرأة كرمز لمشاركة المرأة في الجهاد والتضحية كنا كان شأنها في عهد الرسول (ص) وهو نفس الدور الذي أراده المرخوم صاحب الجلالة الحسن الثاني عندما أعلن عن مشاركة المرأة في المسيرة الخضراء.[/font]</p><p> [font=&quot]وخلاصة القول أن ضريح سبعة رجال يعتبر كأول فكرة للجندي المجهول.[/font]</p><p> [font=&quot]5( للا فاطمة الأندلسية[/font]</p><p> [font=&quot]من الأمور الشائعة بين ألسنة الناس عن السيدة للا فاطمة الأندلسية أنها عمة مولاي علي أبي غالب، وقيل كذلك أنها قريبته فقط، والؤكد أنها كانت معاصرة له، ومن الصالحات التقيات. أخذت العلم على يد الشيخ الصالح أبي عبد الله التودي دفين باب الجيسة بفاس، وتوفيت بالقصر الكبير ودفنت بباب الواد، وعليها قبة ذات نقوش فنية سائرة نحو الزوال والتلاشي، والجدير بالذكر أن السيدة للا فاطمة الأندلسية جعلت صومعة البنات مدرسة لتعليم البنات فيها (انظر موضوع صومعة البنات).[/font]</p><p> [font=&quot]ذكر السيد نخشى في كتابه القصر الكبير ما ملخصه:[/font]</p><p> [font=&quot]أن الضريح الصغير للا فاطمة الأندلسية هو أثمن عمل فني في المدينة كلها، وذلك فيما يرجع لزخرفته، وهو يحتوي على بناء وقبة جميلة قوية وأصيلة تعبر عن هوية القصر الكبير ذات الطابع الفني لشمال المغرب.[/font]</p><p> [font=&quot]ومن المؤكد أنه بني فوق أثار رومانية والتي اندثرت إثر إنشاء هذا الضريح وقد أنشئ على شكل بلاط روماني... والقبة تحتوي على زخرفة وقيقة مرهفة وتمتاز بتشابه مع المساجد العظمى بتازة وفاس فالأول له طابع موحدي مريني، والثاني له طابع مريني.[/font]</p><p> [font=&quot]ومسالك البناية مربعة على شكل مثمن، جميلة للغاية تذكرنا بالأندلس وتشبه زخارف قصر البردو بتونس، والبناية يمكن تحديد بنائها في القرن الخامس عشر أو عند بداية القرن السادس عشر، وقد تعرضت لترميمات من المحتمل أن يكون أحدها في زمن البطيوي.[/font]</p><p> [font=&quot](6سيدي قاسم بن الزبير المصباحي:[/font]</p><p> [font=&quot]جاء في كتاب الطريق للمرحوم محمد نخشة التالي[11]:[/font]</p><p> [font=&quot]ثم خلف والده أبو القاسم بن الزبير بن محمد بن بوعسرية بن الحسين بن الزبير بن طلحة بن مصباح المصباحي في الدعوة الوحية والتمسك بروح الشريعة.[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69649, member: 329"] [font="]فمنه أوبو يعقوب ذو الغار يوسف إليه تشير بالأكف الأصابع[/font][font=andalus][/font] [font="]ونجل ابن عمران عياض الذي إلى علمه في الكون تصغى المسامع[/font][font=andalus][/font] [font="]وبحر أبي العباس ليس يخوضه سواه كريم لايزال يمانع[/font][font=andalus][/font] [font="]ونجل سليمان الجزولي ففضله شهير ومن يدعو إليه يسارع[/font][font=andalus][/font] [font="]وتباعه بحر الكرامة والهدى وسيدنا الغزواني نور ساطع[/font][font=andalus][/font] [font="]أبا القاسم السهيلي أبا أضف لهم إمام التقى والعلم بحره واسع[/font][font=andalus][/font] [font="]فزرهم على الترتيب في كل حاجة يسهلها المولى وعنك يدافع[/font][font=andalus][/font] [font="]غير أن المؤكد هو أن سبعة رجال الحقيقيين هم الذين يوجدون بمدينة القصر الكبير أو ما يعرف عند الأهالي بزاوية سبعة رجال، وهي المكان أو الزاوية التي أمر السعديون ببنائها في مدينة القصر الكبير بعد انتصارهم في معركة وادي المخازن.[/font][font=andalus][/font] [font="]وقد أصبح للسعديين فال حسن بسبعة رجال فكانوا يبنون هذه الأضرحة في الأماكن المتاخمة للغزاة.[/font][font=andalus][/font] [font="]وسبعة رجال في القصر الكبير هم عبارة عن سبعة جثة لسبع رجال اعترافاً لفضلهم وجعلهم كعبرة في البطولة والشجاعة والإقدام وهؤلاء الذين يوجدون بالقصر الكبير لا يعرف لهم اسم، كما أضيفت إليهم امرأة كرمز لمشاركة المرأة في الجهاد والتضحية كنا كان شأنها في عهد الرسول (ص) وهو نفس الدور الذي أراده المرخوم صاحب الجلالة الحسن الثاني عندما أعلن عن مشاركة المرأة في المسيرة الخضراء.[/font][font=andalus][/font] [font="]وخلاصة القول أن ضريح سبعة رجال يعتبر كأول فكرة للجندي المجهول.[/font] [font="]5( للا فاطمة الأندلسية[/font][font=andalus][/font] [font="]من الأمور الشائعة بين ألسنة الناس عن السيدة للا فاطمة الأندلسية أنها عمة مولاي علي أبي غالب، وقيل كذلك أنها قريبته فقط، والؤكد أنها كانت معاصرة له، ومن الصالحات التقيات. أخذت العلم على يد الشيخ الصالح أبي عبد الله التودي دفين باب الجيسة بفاس، وتوفيت بالقصر الكبير ودفنت بباب الواد، وعليها قبة ذات نقوش فنية سائرة نحو الزوال والتلاشي، والجدير بالذكر أن السيدة للا فاطمة الأندلسية جعلت صومعة البنات مدرسة لتعليم البنات فيها (انظر موضوع صومعة البنات).[/font][font=andalus][/font] [font="]ذكر السيد نخشى في كتابه القصر الكبير ما ملخصه:[/font][font=andalus][/font] [font="]أن الضريح الصغير للا فاطمة الأندلسية هو أثمن عمل فني في المدينة كلها، وذلك فيما يرجع لزخرفته، وهو يحتوي على بناء وقبة جميلة قوية وأصيلة تعبر عن هوية القصر الكبير ذات الطابع الفني لشمال المغرب.[/font][font=andalus][/font] [font="]ومن المؤكد أنه بني فوق أثار رومانية والتي اندثرت إثر إنشاء هذا الضريح وقد أنشئ على شكل بلاط روماني... والقبة تحتوي على زخرفة وقيقة مرهفة وتمتاز بتشابه مع المساجد العظمى بتازة وفاس فالأول له طابع موحدي مريني، والثاني له طابع مريني.[/font][font=andalus][/font] [font="]ومسالك البناية مربعة على شكل مثمن، جميلة للغاية تذكرنا بالأندلس وتشبه زخارف قصر البردو بتونس، والبناية يمكن تحديد بنائها في القرن الخامس عشر أو عند بداية القرن السادس عشر، وقد تعرضت لترميمات من المحتمل أن يكون أحدها في زمن البطيوي.[/font][font=andalus][/font] [font="](6سيدي قاسم بن الزبير المصباحي:[/font][font=andalus][/font] [font="]جاء في كتاب الطريق للمرحوم محمد نخشة التالي[11]:[/font][font=andalus][/font] [font="]ثم خلف والده أبو القاسم بن الزبير بن محمد بن بوعسرية بن الحسين بن الزبير بن طلحة بن مصباح المصباحي في الدعوة الوحية والتمسك بروح الشريعة.[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية