الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69651" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]10) سيدي يعقوب البادسي:[/font]</p><p> [font=&quot]قال عنه بوخلفة[19]: ولد بحجرة باديس بالريف عام 640هـ و انتقل منها بعد مقاومة الاستعمار إلى مدينة ا!لقصر الكبير التي مات بها 724هـ وعمره 94 سنة، وبضريحه مسجد وصومعة ونخلتان يبلغ طولها 20 متراً وهي من معالم المدينة.[/font]</p><p> [font=&quot]وجاء في كناش نخشى[20] ، هو سيدي يعقوب البادسي من بادس بالريف يظن أنه جاء من بادس في القرن العاشر.[/font]</p><p> [font=&quot]11) للا عائشة أم ابن عسكر:[/font]</p><p> [font=&quot]جاء في كتاب الطريق[21]: وجاء دور المرأة في الولاية فشاركت المرأة القصرية بمكانتها، ومنهن أم الولي الصالح العالم الجليل سيدي محمد بن عسكر السريفي الشمفشاوني صاحب دوحة الناشر المسماة عائشة بنت أحمد بنت عبد الله بن علي بن محمد بن أحمد كانت من عباد الله الصالحين تصوم الدهر وتقوم الليلة يحتمي الناس بحماها ولا يرد أحد شفاعتها لما لها من المكانة الاجتماعية في وسط المدينة توفيت رحمها الله كما ذكر والدها في 12 ذي القعدة سنة 969هـ ودفنت خارج باب سبتة وهي إحدى أبواب القصر الكبير وقد انعدم قبرها، أخذت عن الشيخ الغزواني الذي كان يسأل عنها كثيراً كل ما وفد إليه أتباعه من القصر إلى مراكش.[/font]</p><p> [font=&quot]وجاء في كناش نخشى[22]: هي والدة صاحب، الدوحة السيدة الحرة عائشة بنت أحمد بن عبد الله بن علي بن محمد بن أحمد بن عمران الشريفة الولية الصالحة أخذت عن الشيخ الغزواني، ولقيت كثيراً من المشايخ الكبار.[/font]</p><p> [font=&quot]وكانت مستجابة الدعوة وكان الناس يحامون حماها ولا يقدرون على رد شفاعتها، وكانت بشفشاون بلدها ثم جرى لها مع قائد البلد محمد بن رشيد[/font]</p><p> [font=&quot]فأوجب انتقالها إلى القصر، وبه توفيت. يوم الاربعاء20 ذي القعدة عام 969هـ ودفنت خارج باب سبتة أحد أبواب القصر وقبرها هناك مشهور، والناس يستشفعون به كانت آثار- قبرها لازالت تظهر على جانب الخندق المقابل لضريح مولاي علي بن. أبي غالب، ثم اندثرت.[/font]</p><p> [font=&quot]وعن كراماتها ننقل ما جاء في بحث العلماء والصوفية[23] في معركة وادي المخازن ما ملخصه: إن حاكم شفشاون طلب منها إما أن تقطع علاقتها بابنها في القصر أو ترحل إليه، فرفضت الطلب الأول و استجابت للثاني وقالت لرسوله لابد من رحيلي ولابد من رحيله هو، ولان رحلت أنا في مهلة فليرحلن هو مزعجاً بالليل قبل النهار، ثم انتقلت إلى القصر، فتسلط السلطان عليه وأرسل الحركة إليه فهرب ليلا وبذلك يكون قد حدث له ما تنبأت به له السيدة المذكورة.[/font]</p><p> [font=&quot]12) سيدي اللخمي:[/font]</p><p> [font=&quot]جاء في كتاب الطريق[24]: أن من العلماء الذين قاموا بنشر العلم و الفقه على مذهب الإمام مالك رضي الله عنه في مدينة القصر الكبير وبلاد العدوة هو العالم الجليل الإمام أبو الحسن علي اللخمي الصفاقصي الذي هو من علماء المالكية وحجة الفقه وخص بمادة الاختيار عند الشيخ خليل عن باقي الأئمة الثلاثة لأنه كان إجراءهم في ذلك، وألف عدة كتب اشهرها كتابه "التبصير" توفي رحمه الله عام 478هـ. وهناك لخمي آخر مدفون في سيدي بوحيى وله كتاب مخطوط في علم الهيئة.[/font]</p><p> [font=&quot]ويقال أنه توفي بالقصر لأن قبره مجهول حيث أن عدة أضرحة وقبور غير اسمها وانحرف على ممر الأيام وقدمها.[/font]</p><p> [font=&quot]وجاء في كناش نخشى[25]: هو أبو الحسن علي بن أبي الشيخ اللخمي ثم القصري متولي التدريس والفتوى بعد وفاة أبي العباس أحمد بن إبراهيم - الكرفطي، كان فقيهاً عارفاً أخذ عن أبي العباس أحمد بن أبي جيدة، وقرأ العلم على مشايخ فاس، توفي في العشرة الأخيرة من القرن العاشر ودفن بروضة سيدي يحيى بن الملاح، وكانت بينه وبين صاحب الدوحة معاشرة ومفاوضة، : وكان ابن أبي الشيخ هو العالم الفلكي الرياضي الذي شرح إحدى المؤلفات في علم الفلك، وهو معروف عند أرباب هذا الفن وينقلون عنه في مؤلفاتهم إلى الآن.[/font]</p><p> [font=&quot]13) أبو العباس منصور ألحيحي:[/font]</p><p> [font=&quot]جاء في كتاب الطريق[26]: وممن استوطن هذه المدينة الشيخ أبو العباس أحمد منصور الحيحي الذي كانت له زاوية في هذه المدينة بعدوة باب الواد، وكان يدرس فيها إبان الشتاء في كل سنة كتاب المعارف للعالم لعلامة السمرقندي. ولازال ضريحه إلى الآن.[/font]</p><p> [font=&quot]وجاء في كناش نخشى[27]: هو سيدي أحمد بن منصور الحيحي مستوطن القصر، دفن بالموضع المعروف بالزاوية التي صارت مسجداً بحومة المزبلة، كان من أهل الولاية والعرفان وهو من أصحاب الشيخ محمد بن عبد الله الغزواني.[/font]</p><p> [font=&quot]14) سيدي مخلوف:[/font]</p><p> [font=&quot]جاء في كتاب الطريق[28]: ومن أصحاب الدعوة في هذا الجانب الشيخ العارف سيدي مخلوف بن جابر الرياحي الطليقي الذي كانت له زاوية في مشرع أخضر قرب مولاي بوسلهام يطعم الطعام ويأتي حق السائل و المحروم ويراقب الشاطئ من العدو.[/font]</p><p> [font=&quot]وجاء في كناش نخشى: هو سيدي أبو جابر مخلوف الرياحي ثم الطليقي. قال في المرأة: كان الشيخ مخلوف من أولياء الله الصالحين وهو والد سيدي جابر بن مخلوف صاحب ا الزاوية، التي كانت معدة لإطعام الصادر والوارد وكانت على الواد المعروف بمشرع الأخضر. أخذ عن أبي الحجاج يوسف التليذي وكان من أهل !القرن العاشر.[/font]</p><p> [font=&quot]وتجدر الإشارة إلى أن الأولياء الذين سأذكرهم جل ترجمتهم مأخوذة من كناش نخشى السابق ا"لذكر.[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69651, member: 329"] [font="]10) سيدي يعقوب البادسي:[/font][font=andalus][/font] [font="]قال عنه بوخلفة[19]: ولد بحجرة باديس بالريف عام 640هـ و انتقل منها بعد مقاومة الاستعمار إلى مدينة ا!لقصر الكبير التي مات بها 724هـ وعمره 94 سنة، وبضريحه مسجد وصومعة ونخلتان يبلغ طولها 20 متراً وهي من معالم المدينة.[/font][font=andalus][/font] [font="]وجاء في كناش نخشى[20] ، هو سيدي يعقوب البادسي من بادس بالريف يظن أنه جاء من بادس في القرن العاشر.[/font][font=andalus][/font] [font="]11) للا عائشة أم ابن عسكر:[/font][font=andalus][/font] [font="]جاء في كتاب الطريق[21]: وجاء دور المرأة في الولاية فشاركت المرأة القصرية بمكانتها، ومنهن أم الولي الصالح العالم الجليل سيدي محمد بن عسكر السريفي الشمفشاوني صاحب دوحة الناشر المسماة عائشة بنت أحمد بنت عبد الله بن علي بن محمد بن أحمد كانت من عباد الله الصالحين تصوم الدهر وتقوم الليلة يحتمي الناس بحماها ولا يرد أحد شفاعتها لما لها من المكانة الاجتماعية في وسط المدينة توفيت رحمها الله كما ذكر والدها في 12 ذي القعدة سنة 969هـ ودفنت خارج باب سبتة وهي إحدى أبواب القصر الكبير وقد انعدم قبرها، أخذت عن الشيخ الغزواني الذي كان يسأل عنها كثيراً كل ما وفد إليه أتباعه من القصر إلى مراكش.[/font][font=andalus][/font] [font="]وجاء في كناش نخشى[22]: هي والدة صاحب، الدوحة السيدة الحرة عائشة بنت أحمد بن عبد الله بن علي بن محمد بن أحمد بن عمران الشريفة الولية الصالحة أخذت عن الشيخ الغزواني، ولقيت كثيراً من المشايخ الكبار.[/font][font=andalus][/font] [font="]وكانت مستجابة الدعوة وكان الناس يحامون حماها ولا يقدرون على رد شفاعتها، وكانت بشفشاون بلدها ثم جرى لها مع قائد البلد محمد بن رشيد[/font][font=andalus][/font] [font="]فأوجب انتقالها إلى القصر، وبه توفيت. يوم الاربعاء20 ذي القعدة عام 969هـ ودفنت خارج باب سبتة أحد أبواب القصر وقبرها هناك مشهور، والناس يستشفعون به كانت آثار- قبرها لازالت تظهر على جانب الخندق المقابل لضريح مولاي علي بن. أبي غالب، ثم اندثرت.[/font][font=andalus][/font] [font="]وعن كراماتها ننقل ما جاء في بحث العلماء والصوفية[23] في معركة وادي المخازن ما ملخصه: إن حاكم شفشاون طلب منها إما أن تقطع علاقتها بابنها في القصر أو ترحل إليه، فرفضت الطلب الأول و استجابت للثاني وقالت لرسوله لابد من رحيلي ولابد من رحيله هو، ولان رحلت أنا في مهلة فليرحلن هو مزعجاً بالليل قبل النهار، ثم انتقلت إلى القصر، فتسلط السلطان عليه وأرسل الحركة إليه فهرب ليلا وبذلك يكون قد حدث له ما تنبأت به له السيدة المذكورة.[/font][font=andalus][/font] [font="]12) سيدي اللخمي:[/font][font=andalus][/font] [font="]جاء في كتاب الطريق[24]: أن من العلماء الذين قاموا بنشر العلم و الفقه على مذهب الإمام مالك رضي الله عنه في مدينة القصر الكبير وبلاد العدوة هو العالم الجليل الإمام أبو الحسن علي اللخمي الصفاقصي الذي هو من علماء المالكية وحجة الفقه وخص بمادة الاختيار عند الشيخ خليل عن باقي الأئمة الثلاثة لأنه كان إجراءهم في ذلك، وألف عدة كتب اشهرها كتابه "التبصير" توفي رحمه الله عام 478هـ. وهناك لخمي آخر مدفون في سيدي بوحيى وله كتاب مخطوط في علم الهيئة.[/font][font=andalus][/font] [font="]ويقال أنه توفي بالقصر لأن قبره مجهول حيث أن عدة أضرحة وقبور غير اسمها وانحرف على ممر الأيام وقدمها.[/font][font=andalus][/font] [font="]وجاء في كناش نخشى[25]: هو أبو الحسن علي بن أبي الشيخ اللخمي ثم القصري متولي التدريس والفتوى بعد وفاة أبي العباس أحمد بن إبراهيم - الكرفطي، كان فقيهاً عارفاً أخذ عن أبي العباس أحمد بن أبي جيدة، وقرأ العلم على مشايخ فاس، توفي في العشرة الأخيرة من القرن العاشر ودفن بروضة سيدي يحيى بن الملاح، وكانت بينه وبين صاحب الدوحة معاشرة ومفاوضة، : وكان ابن أبي الشيخ هو العالم الفلكي الرياضي الذي شرح إحدى المؤلفات في علم الفلك، وهو معروف عند أرباب هذا الفن وينقلون عنه في مؤلفاتهم إلى الآن.[/font][font=andalus][/font] [font="]13) أبو العباس منصور ألحيحي:[/font][font=andalus][/font] [font="]جاء في كتاب الطريق[26]: وممن استوطن هذه المدينة الشيخ أبو العباس أحمد منصور الحيحي الذي كانت له زاوية في هذه المدينة بعدوة باب الواد، وكان يدرس فيها إبان الشتاء في كل سنة كتاب المعارف للعالم لعلامة السمرقندي. ولازال ضريحه إلى الآن.[/font][font=andalus][/font] [font="]وجاء في كناش نخشى[27]: هو سيدي أحمد بن منصور الحيحي مستوطن القصر، دفن بالموضع المعروف بالزاوية التي صارت مسجداً بحومة المزبلة، كان من أهل الولاية والعرفان وهو من أصحاب الشيخ محمد بن عبد الله الغزواني.[/font][font=andalus][/font] [font="]14) سيدي مخلوف:[/font][font=andalus][/font] [font="]جاء في كتاب الطريق[28]: ومن أصحاب الدعوة في هذا الجانب الشيخ العارف سيدي مخلوف بن جابر الرياحي الطليقي الذي كانت له زاوية في مشرع أخضر قرب مولاي بوسلهام يطعم الطعام ويأتي حق السائل و المحروم ويراقب الشاطئ من العدو.[/font][font=andalus][/font] [font="]وجاء في كناش نخشى: هو سيدي أبو جابر مخلوف الرياحي ثم الطليقي. قال في المرأة: كان الشيخ مخلوف من أولياء الله الصالحين وهو والد سيدي جابر بن مخلوف صاحب ا الزاوية، التي كانت معدة لإطعام الصادر والوارد وكانت على الواد المعروف بمشرع الأخضر. أخذ عن أبي الحجاج يوسف التليذي وكان من أهل !القرن العاشر.[/font][font=andalus][/font] [font="]وتجدر الإشارة إلى أن الأولياء الذين سأذكرهم جل ترجمتهم مأخوذة من كناش نخشى السابق ا"لذكر.[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية