الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69661" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]63) أبو العباس أحمد بن إبراهيم الجرفطي:[/font]</p><p> [font=&quot]هو المدرس والمفتي، كان نزيها يدرس التفسير والحديث وكان منتصباً لخطة الفتوى بالقصر الكبير وكان أمراء بني عروس يعظمونه ويحترمونه غاية التعظيم، ويضاهون به شيوخ الفتوى بفاس، توفي رحمه الله في حدود 953 هـ ودفن بروضة مولاي علي أبي غالب خارج باب سبتة.[/font]</p><p> [font=&quot]64) سيدي محمد الخراز[/font]</p><p> [font=&quot]تربته توجد وراء جامع بوحديد الذي يسمى مسجد الغماري أيضا لم نعثر له على ترجمة شافية. وقال عنه بوخلفة: إن اسمه هو محمد بن إبراهيم الشاريشي صاحب القصيدة الرائية في علم القرة التي انتهى من نظمها عام 711هـ وتنسب إليه ولغيره الأرض التي يطلق عليها بالقصر الكبير (الشريشية)[/font]</p><p> [font=&quot]65) سيدي الحسن الغريب:[/font]</p><p> [font=&quot]توجد مزارته على الضفة اليسرى بوادي لوكوس. ويقول بوخلفة: إن القصة التي ذكرها ليون الإفريقي، محمد الحسن الوزاني في كتابه (وصف إفرقية) والتي تحكي عن الصياد والأمير يعقوب ويستنتج أن المقصود بالصياد هو الوالي المشار إليه.[/font]</p><p> [font=&quot]66) سيدي الطيب بوفنار:[/font]</p><p> [font=&quot]هو الفقيه والوالي الصالح سيدي الطيب بو فنار الخلطي ثم القصري، كان يعلم الناس أمر دينهم وحظهم على الخير، وكان للناس فيه اعتقاد عظيم، توفي بعد 1300 هـ ودفن بالمنزه.[/font]</p><p> [font=&quot]67) سيدي بنعيسى المساري:[/font]</p><p> [font=&quot]كان رجلا مولهاً في الله وكان الناس يحترمونه ويعظمونه، توفي حوالي 1338 هـ وروضته في مجاورة الزاوية اللدرقاوية بالشريعة، ويقال أنه كان من المجاذبة.[/font]</p><p> [font=&quot]68) سيدي بودجاجة:[/font]</p><p> [font=&quot]يوجد ضريحه بحومة باب الواد أي في شارع القناصل (النصر) مقابل غرسة المساري (عدة حالياً). وهذه الأسماء مستعارة كما قال بوخلفة لهذا نجد بو خبزة وبو رمانة وهو ابن عسكر وغيرهم.[/font]</p><p> [font=&quot]69) للا عائشة الخضراء:[/font]</p><p> [font=&quot]توجد بالشريعة ومزارتها توجد إزاء الجامع المنسوب إليها (مسجد الحمراء سابقاً).[/font]</p><p> [font=&quot]70سيدي بو خُبزة:[/font]</p><p> [font=&quot]له مزارة تحت أجنحة مدرسة سيدي بو أحمد وللناس فيه اعتقاد كبير.[/font]</p><p> [font=&quot]71) للا العالية:[/font]</p><p> [font=&quot]توجد بسوق القصر سابقاً وللنساء ولع كبير بزيارتها.[/font]</p><p> [font=&quot]72) سيدي سمهاروش أو شمهاروج:[/font]</p><p> [font=&quot]جاء في الكناش السابق الذكر: الحمد لله وحده وبعد فقد ذكر الشيخ محمد خليل أفندي المرادي في تأليفه المسمى بمسلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر، في ترجمة الشيخ أحند بن علي بن صالح بن أحمد بن سليمان بن إدريس بن إسماعيل بن يوسف بن إبراهيم الحنفي الطرابلسي المنيتي المولد الدمشقي المنشأ، أن الشيخ المذكور له رواية في الحديث عن والدة قاضي الجان عبد الرحمن الصحبي الجليل الملقب بشمهروش، فإنه اجتمع به والده في حدود سنة 1073 هـ وقد توفي شمهروش سنة 1129 هـ وأخبر بوفاته الأستاذ الشيخ عبد العني النابلسي، ووافق تاريخ وفاته فقد الجني شمهروش المذكور منه بلفظه.[/font]</p><p> [font=&quot]أما ما هو موجود في المخيلات الشعبية والأحاديث المتواترة فهو على الشكل التالي: يوجد سيدي شمهروش بدار الدباغة بالقصر الكبير حيث يقال عنه، أن رجلا تبدل له ولده عند الولادة فقصد أحد فقهاء المدينة وحكى له ما وقع، فأمره الفقيه أن يذهب ويقف قرب مولاي علي أبي غالب وينتظر مرور السلطان (سلطان الجان شمهروش) هو ومحلته ويعرض عليه قضيته، ويتذكر المكان الذي سيقع فيه الحكم عليه. وفعلا وقع ذلك في مكان دار الدباغة. فعاد الرجل إلى الفقيه وأخبره بالمكان الذي وقع فيه الحكم عليه، بأمر الفقيه المذكور الدباغين باحترام هذا المكان فأصبح مزارا لحد الآن. أما محمد بوخلفة فله رأي آخر، فهو يرجعه إلى القرن العاشر قبل الميلاد حيث رخامي يوناني بالمسجد الأعظم[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69661, member: 329"] [font="]63) أبو العباس أحمد بن إبراهيم الجرفطي:[/font][font=andalus][/font] [font="]هو المدرس والمفتي، كان نزيها يدرس التفسير والحديث وكان منتصباً لخطة الفتوى بالقصر الكبير وكان أمراء بني عروس يعظمونه ويحترمونه غاية التعظيم، ويضاهون به شيوخ الفتوى بفاس، توفي رحمه الله في حدود 953 هـ ودفن بروضة مولاي علي أبي غالب خارج باب سبتة.[/font][font=andalus][/font] [font="]64) سيدي محمد الخراز[/font][font=andalus][/font] [font="]تربته توجد وراء جامع بوحديد الذي يسمى مسجد الغماري أيضا لم نعثر له على ترجمة شافية. وقال عنه بوخلفة: إن اسمه هو محمد بن إبراهيم الشاريشي صاحب القصيدة الرائية في علم القرة التي انتهى من نظمها عام 711هـ وتنسب إليه ولغيره الأرض التي يطلق عليها بالقصر الكبير (الشريشية)[/font][font=andalus][/font] [font="]65) سيدي الحسن الغريب:[/font][font=andalus][/font] [font="]توجد مزارته على الضفة اليسرى بوادي لوكوس. ويقول بوخلفة: إن القصة التي ذكرها ليون الإفريقي، محمد الحسن الوزاني في كتابه (وصف إفرقية) والتي تحكي عن الصياد والأمير يعقوب ويستنتج أن المقصود بالصياد هو الوالي المشار إليه.[/font][font=andalus][/font] [font="]66) سيدي الطيب بوفنار:[/font][font=andalus][/font] [font="]هو الفقيه والوالي الصالح سيدي الطيب بو فنار الخلطي ثم القصري، كان يعلم الناس أمر دينهم وحظهم على الخير، وكان للناس فيه اعتقاد عظيم، توفي بعد 1300 هـ ودفن بالمنزه.[/font][font=andalus][/font] [font="]67) سيدي بنعيسى المساري:[/font][font=andalus][/font] [font="]كان رجلا مولهاً في الله وكان الناس يحترمونه ويعظمونه، توفي حوالي 1338 هـ وروضته في مجاورة الزاوية اللدرقاوية بالشريعة، ويقال أنه كان من المجاذبة.[/font][font=andalus][/font] [font="]68) سيدي بودجاجة:[/font][font=andalus][/font] [font="]يوجد ضريحه بحومة باب الواد أي في شارع القناصل (النصر) مقابل غرسة المساري (عدة حالياً). وهذه الأسماء مستعارة كما قال بوخلفة لهذا نجد بو خبزة وبو رمانة وهو ابن عسكر وغيرهم.[/font][font=andalus][/font] [font="]69) للا عائشة الخضراء:[/font][font=andalus][/font] [font="]توجد بالشريعة ومزارتها توجد إزاء الجامع المنسوب إليها (مسجد الحمراء سابقاً).[/font][font=andalus][/font] [font="]70سيدي بو خُبزة:[/font][font=andalus][/font] [font="]له مزارة تحت أجنحة مدرسة سيدي بو أحمد وللناس فيه اعتقاد كبير.[/font][font=andalus][/font] [font="]71) للا العالية:[/font][font=andalus][/font] [font="]توجد بسوق القصر سابقاً وللنساء ولع كبير بزيارتها.[/font][font=andalus][/font] [font="]72) سيدي سمهاروش أو شمهاروج:[/font][font=andalus][/font] [font="]جاء في الكناش السابق الذكر: الحمد لله وحده وبعد فقد ذكر الشيخ محمد خليل أفندي المرادي في تأليفه المسمى بمسلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر، في ترجمة الشيخ أحند بن علي بن صالح بن أحمد بن سليمان بن إدريس بن إسماعيل بن يوسف بن إبراهيم الحنفي الطرابلسي المنيتي المولد الدمشقي المنشأ، أن الشيخ المذكور له رواية في الحديث عن والدة قاضي الجان عبد الرحمن الصحبي الجليل الملقب بشمهروش، فإنه اجتمع به والده في حدود سنة 1073 هـ وقد توفي شمهروش سنة 1129 هـ وأخبر بوفاته الأستاذ الشيخ عبد العني النابلسي، ووافق تاريخ وفاته فقد الجني شمهروش المذكور منه بلفظه.[/font][font=andalus][/font] [font="]أما ما هو موجود في المخيلات الشعبية والأحاديث المتواترة فهو على الشكل التالي: يوجد سيدي شمهروش بدار الدباغة بالقصر الكبير حيث يقال عنه، أن رجلا تبدل له ولده عند الولادة فقصد أحد فقهاء المدينة وحكى له ما وقع، فأمره الفقيه أن يذهب ويقف قرب مولاي علي أبي غالب وينتظر مرور السلطان (سلطان الجان شمهروش) هو ومحلته ويعرض عليه قضيته، ويتذكر المكان الذي سيقع فيه الحكم عليه. وفعلا وقع ذلك في مكان دار الدباغة. فعاد الرجل إلى الفقيه وأخبره بالمكان الذي وقع فيه الحكم عليه، بأمر الفقيه المذكور الدباغين باحترام هذا المكان فأصبح مزارا لحد الآن. أما محمد بوخلفة فله رأي آخر، فهو يرجعه إلى القرن العاشر قبل الميلاد حيث رخامي يوناني بالمسجد الأعظم[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية