الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69673" data-attributes="member: 329"><p>[FONT=&quot]- "منح الوهاب في رد الفكر إلى الصواب " منظومة في المنطق ، له شرح عليها سماه :[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- " إمناح الأحباب من منح الوهاب ".[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- "مناظرة بينه و بين الشيخ السنوسي محمد بن يوسف" في التوحيد – مخطوط رقم: 22 ضمن مجموع بخزانة القرويين.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- " حاشية على خليل"[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- " شرح على جمل الخونجي".[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- وله نظم ، منه قصيدة عارض بها البردة ، وغير ذلك .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]رحلته الى الحج و عودته الى توات ووفاته:[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]قام الامام المغيلي بأداء فريضة الحج ، عاد بعدها ليستقر بمدينة توات خاصة بعد ان قتل اليهود ولده البكر عبد الجبار انتقاما من والده الذي ضيق عليهم و قهرهم و أذلهم ، بعد عودته إلى توات قصده طلاب العلم و العلماء فلم يبخل عليهم بعلمه و فقهه رغم كبر سنه و بقي وفيا لرسالته في الدعوة و الإصلاح إلى وفاته رحمه الله سنة 909 هـ ، و سنة الوفاة هذه يشك فيها بعض المؤرخين ، و الله أعلم ، و دفن في بلدية زاوية كونتة في ادرار رحمه الله تعالى و جزاه بكل خير .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]ويقال:" إن بعض ملاعين اليهود مشى لقبره فبال عليه فعمي مكانه" أوردها أحمد باب التنبكي في نيل الابتهاج ص331 ، و ابن مريم في البستان ص 246 ، [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]ملاحظة : أتذكر أن مدينة أدرار أقامت سنة 1985 م أول مهرجان ثقافي للتعريف بتاريخ المنطقة، و ألقيت فيه محاضرات قيمة منها محاضرة للمحقق الشيخ المهدي بوعبدلي - رحمه الله - و نشرتها مجلة الأصالة ترجمت للإمام المغيلي فلعل احدهم ينشرها هنا أو يفيدنا بها جزاه الله خيرا. [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]المصادر و المراجع:[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- " الأعلام " خير الدين الزركلي - دار العلم للملايين - بيروت لبنان- الطبعة الخامسة أيار (مايو) 1980 م.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- " تاريخ الجزائر الثقافي" الدكتور أبو القاسم سعد الله ، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1998م. [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- " الجزائر أرض عقيدة و ثقافة" ( باللغة الفرنسية ) تأليف الوزير السابق كمال بوشامة – طبع دار هومة للطباعة و النشر و التوزيع – الجزائر 2007 م.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]-" البستان في ذكر الأولياء والعلماء بتلمسان"، لابن مريم محمد بن أحمد: نشر محمد بن أبي شنب، تقديم عبد الرحمن طالب، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1988 م.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- "تعريف الخلف برجال السلف" الحفناوي، أبو القاسم محمد - مؤسسة الرسالة ، الطبعة الثانية 1985 م.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- " الإمام المغيلي وآثاره في الحكومة الإسلامية في القرون الوسطى في نيجيريا" آدم عبد الله الألوري، ط 1، مصر، 1974 م.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- بحث بعنوان " ملامح من التأثير المغربيّ في الحركة الإصلاحية في النيجر" للدكتور عبد العلي الودغيري - رئيس الجامعة الإسلامية بالنيجر منشور في مجلة التاريخ العربي ( النسخة التي عندي ينقصها التاريخ ).[/[/FONT]<span style="font-family: 'Andalus'">size][/B</span>[FONT=&quot]][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]العلامة الفقيه القاضي الحسن بن الحاج محمد العمارتي [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]هو الفقيه العالم الجليل السيد الحسن بن الحاج محمد بن الحاج عبد الكريم ابن أحمد بن الحاج محمد بن محمد بن محمد المرابط العمارتي ولد بشفشاون عام 1311 هـ وعند بلوغه سن تعلم الكتابة والقراءة ألحقه والده بكتاتيبالمقرئين الأفاضل الذين تردد عليهم ، وهم عمه السيد التهامي العمارتي والسيد علي الشكوري والشريف السيد محمد الرحموني والسيد عبد القادر الشليح بشفشاون والسيد محمد بن الحاج المصمودي بوزان وقد كان والده شغوفا بتحفيظ أبنائه كتاب الله الذي استظهره جميعهم . وبعد حفظه لكتاب الله ولبعض متون المواد الإسلامية والعربية صار يتلقى الدروس العلمية على بعض العلماء الأجلة السادة الشريف علي بن الأمين العلمي ومحمد بو زهرة بشفشاون والترغي وعلي بن حليمة بمسجد الشرفاء (شرافات ) لقبيلة الأخماس العليا المنسوب لطارق بن زياد. وفي سنة 1333 هـ التحق بجامع القرويين بفاس للدراسة بها والأخذ عن علمائها الذين منهم الأجلة الكرام السادة الحسين العراقي وعبد الرحمن بن القرشي وإدريس المراكشي والمهدي الوزاني ومحمد الحجوي أحمد بن الخياط وغيرهم ممن سجله بخط يده . وبعد إنهاء دراسته باستئناسه من نفسه الكفاءة العلمية سافر إلى مدينة مليلية السليبة بعدما دعي إلى ممارسة التجارة فيها من لدن بعض التجار من بلده فمكث بها مدة من الزمن حل أثرها بمدينة ندرومة بالجزائر ضيفا على الشيخ العالم الصوفي السيد محمد بن سليمان مستفيدا من معارفه ومعلما لأبنائه ومنها رجع إلى شفشاون حيث أصبح حوالي 1341 هـ مدرسا بالمسجد الأعظم ومسجد الخرازين تطوعا وسط الطلبة المنتفعين من دروسه في الفقه والنحو والبيان والمنطق والصرف والعقائد والسيرة النبوية ولم ترتب له المكافأة على عمله من جانب الأحباس إلا حوالي 1344 هـ وقد كان مورده قبلها ما تدره عليه تجارته التي أمده والده برأس مالها كعادته مع بقية أبنائه الذين اختاروا هذه المهنة ثم أسندت إليه خطة العدالة التي أكسبته مع معلوماته تجربة وصناعة للقضاء الذي تأهل له خليفة وقاضيا.[/FONT]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69673, member: 329"] [FONT="]- "منح الوهاب في رد الفكر إلى الصواب " منظومة في المنطق ، له شرح عليها سماه :[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]- " إمناح الأحباب من منح الوهاب ".[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]- "مناظرة بينه و بين الشيخ السنوسي محمد بن يوسف" في التوحيد – مخطوط رقم: 22 ضمن مجموع بخزانة القرويين.[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]- " حاشية على خليل"[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]- " شرح على جمل الخونجي".[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]- وله نظم ، منه قصيدة عارض بها البردة ، وغير ذلك .[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]رحلته الى الحج و عودته الى توات ووفاته:[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]قام الامام المغيلي بأداء فريضة الحج ، عاد بعدها ليستقر بمدينة توات خاصة بعد ان قتل اليهود ولده البكر عبد الجبار انتقاما من والده الذي ضيق عليهم و قهرهم و أذلهم ، بعد عودته إلى توات قصده طلاب العلم و العلماء فلم يبخل عليهم بعلمه و فقهه رغم كبر سنه و بقي وفيا لرسالته في الدعوة و الإصلاح إلى وفاته رحمه الله سنة 909 هـ ، و سنة الوفاة هذه يشك فيها بعض المؤرخين ، و الله أعلم ، و دفن في بلدية زاوية كونتة في ادرار رحمه الله تعالى و جزاه بكل خير .[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]ويقال:" إن بعض ملاعين اليهود مشى لقبره فبال عليه فعمي مكانه" أوردها أحمد باب التنبكي في نيل الابتهاج ص331 ، و ابن مريم في البستان ص 246 ، [/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]ملاحظة : أتذكر أن مدينة أدرار أقامت سنة 1985 م أول مهرجان ثقافي للتعريف بتاريخ المنطقة، و ألقيت فيه محاضرات قيمة منها محاضرة للمحقق الشيخ المهدي بوعبدلي - رحمه الله - و نشرتها مجلة الأصالة ترجمت للإمام المغيلي فلعل احدهم ينشرها هنا أو يفيدنا بها جزاه الله خيرا. [/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]المصادر و المراجع:[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]- " الأعلام " خير الدين الزركلي - دار العلم للملايين - بيروت لبنان- الطبعة الخامسة أيار (مايو) 1980 م.[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]- " تاريخ الجزائر الثقافي" الدكتور أبو القاسم سعد الله ، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1998م. [/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]- " الجزائر أرض عقيدة و ثقافة" ( باللغة الفرنسية ) تأليف الوزير السابق كمال بوشامة – طبع دار هومة للطباعة و النشر و التوزيع – الجزائر 2007 م.[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]-" البستان في ذكر الأولياء والعلماء بتلمسان"، لابن مريم محمد بن أحمد: نشر محمد بن أبي شنب، تقديم عبد الرحمن طالب، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1988 م.[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]- "تعريف الخلف برجال السلف" الحفناوي، أبو القاسم محمد - مؤسسة الرسالة ، الطبعة الثانية 1985 م.[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]- " الإمام المغيلي وآثاره في الحكومة الإسلامية في القرون الوسطى في نيجيريا" آدم عبد الله الألوري، ط 1، مصر، 1974 م.[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]- بحث بعنوان " ملامح من التأثير المغربيّ في الحركة الإصلاحية في النيجر" للدكتور عبد العلي الودغيري - رئيس الجامعة الإسلامية بالنيجر منشور في مجلة التاريخ العربي ( النسخة التي عندي ينقصها التاريخ ).[/[/FONT][FONT=Andalus]size][/B[/FONT][FONT="]][/FONT] [FONT="]العلامة الفقيه القاضي الحسن بن الحاج محمد العمارتي [/FONT] [FONT="]هو الفقيه العالم الجليل السيد الحسن بن الحاج محمد بن الحاج عبد الكريم ابن أحمد بن الحاج محمد بن محمد بن محمد المرابط العمارتي ولد بشفشاون عام 1311 هـ وعند بلوغه سن تعلم الكتابة والقراءة ألحقه والده بكتاتيبالمقرئين الأفاضل الذين تردد عليهم ، وهم عمه السيد التهامي العمارتي والسيد علي الشكوري والشريف السيد محمد الرحموني والسيد عبد القادر الشليح بشفشاون والسيد محمد بن الحاج المصمودي بوزان وقد كان والده شغوفا بتحفيظ أبنائه كتاب الله الذي استظهره جميعهم . وبعد حفظه لكتاب الله ولبعض متون المواد الإسلامية والعربية صار يتلقى الدروس العلمية على بعض العلماء الأجلة السادة الشريف علي بن الأمين العلمي ومحمد بو زهرة بشفشاون والترغي وعلي بن حليمة بمسجد الشرفاء (شرافات ) لقبيلة الأخماس العليا المنسوب لطارق بن زياد. وفي سنة 1333 هـ التحق بجامع القرويين بفاس للدراسة بها والأخذ عن علمائها الذين منهم الأجلة الكرام السادة الحسين العراقي وعبد الرحمن بن القرشي وإدريس المراكشي والمهدي الوزاني ومحمد الحجوي أحمد بن الخياط وغيرهم ممن سجله بخط يده . وبعد إنهاء دراسته باستئناسه من نفسه الكفاءة العلمية سافر إلى مدينة مليلية السليبة بعدما دعي إلى ممارسة التجارة فيها من لدن بعض التجار من بلده فمكث بها مدة من الزمن حل أثرها بمدينة ندرومة بالجزائر ضيفا على الشيخ العالم الصوفي السيد محمد بن سليمان مستفيدا من معارفه ومعلما لأبنائه ومنها رجع إلى شفشاون حيث أصبح حوالي 1341 هـ مدرسا بالمسجد الأعظم ومسجد الخرازين تطوعا وسط الطلبة المنتفعين من دروسه في الفقه والنحو والبيان والمنطق والصرف والعقائد والسيرة النبوية ولم ترتب له المكافأة على عمله من جانب الأحباس إلا حوالي 1344 هـ وقد كان مورده قبلها ما تدره عليه تجارته التي أمده والده برأس مالها كعادته مع بقية أبنائه الذين اختاروا هذه المهنة ثم أسندت إليه خطة العدالة التي أكسبته مع معلوماته تجربة وصناعة للقضاء الذي تأهل له خليفة وقاضيا.[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية