الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69676" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]آثاره :[/font]</p><p> [font=&quot]- المعيار المعرب و الجامع المغرب عن فتاوى إفريقية والمغرب.[/font]</p><p> [font=&quot]- إيضاح المسالك الى قواعد الإمام مالك.[/font]</p><p> [font=&quot]- القواعد في الفقه المالكي.[/font]</p><p> [font=&quot]- تعليق على ابن الحاجب.[/font]</p><p> [font=&quot]- المنهج الفائق، والمنهل الرائق في أحكام الوثائق.[/font]</p><p> [font=&quot]- غنية المعاصر والتالي على وثائق الفشتالي.[/font]</p><p> [font=&quot]- اضاءة الحلك في الرد على من أفتى بتضمين الراعي المشترك.[/font]</p><p> [font=&quot]- الولايات في مناصب الحكومة الاسلامية والخطط الشرعية.[/font]</p><p> [font=&quot]- المختصر من أحكام البرزلي.[/font]</p><p> [font=&quot]- الفروق في مسائل الفقه.[/font]</p><p> [font=&quot]و غيرها.[/font]</p><p> [font=&quot]وفاته : [/font]</p><p> [font=&quot]توفي رحمه الله يوم الثلاثاء موفى عشرين من صفر سنة 914 هـ ، وقد ناف عن 80 عاما بمدينة فاس و دفن بها.[/font]</p><p> [font=&quot]كلمة عن موسوعته الفقهية : " المعيار المعرب عن فتاوى إفريقية والمغرب"[/font]</p><p> [font=&quot]هذه الموسوعة الفقهية تقع في 12 مجلدا ، و قد حوت على اجتهادات فقهاء القيروان و بجاية و تلمسان و فاس و مراكش و سبتة و غرناطة و قرطبة و غيرها من عواصم الغرب الاسلامي طوال ثمانية قرون ، و قد التزم فيها الونشريسي الأمانة العلمية و النقل الصادق فكان يثبت اسماء المفتيين و نصوص الاسئلة الا في حالات نادرة جدا يعتذر فيها عن عدم وقوفه على نص السؤال او يقول سئل فلان عن مسألة او مسائل تظهر من الجواب ، و ياتي بنصوص الاسئلة كما هي و لو انها في الغالب محررة من طرف العوام او اشباه العوام ، و لا تسمح له امانته العلمية بالتصرف فيها او تقويمها ، فتنحرف احيانا عن الاسلوب الفصيح ، فلذلك تجد الكلمات الدارجة و العبارات الملحونة [/font]</p><p> [font=&quot]استغرق فيه نحو ربع قرن من نحو سنة 890 هـ الى سنة وفاته 914 هـ [/font]</p><p> [font=&quot]ليس الونشريسي جامع فتاوي فقط بل هو ناقد بصير ، يقبل و يرد ، يرجح و يضعف ، فتبدئ تعقيباته ب: " قلت " كما ان له فتاويه الخاصة اضافة الى تعقيباته [/font]</p><p> [font=&quot]تتجلى مكانة المعيار في اهتمام الفقهاء به منذ عصر المؤلف الى يومنا هذا حتى انك لا تجد كتابا فقهيا الف بعده الا و فيه نقول منه اة احالات عليه و يزيد من قيمة المعيار اشتماله على تصوص من كتب فقهية اصيلة ضاعت فيما ضاع من كتب التراث في القرون الاخيرة " .[/font]</p><p> [font=&quot]نموذجين من فتاويه - رحمه الله-[/font]</p><p> [font=&quot]1 - في السماع الصوفي ، والرقص، والتواجد:[/font]</p><p> [font=&quot]قال الونشريسي: (حكى عياض عن التنيسي أنه قال: كنا عند مالك وأصحابه حوله، فقال رجل من أهل نصيبين: يا أبا عبد الله، عندنا قوم يقال لهم الصوفية، يأكلون كثيراً، ثم يأخذون في القصائد، ثم يقومون فيرقصون.[/font]</p><p> [font=&quot]فقال مالك: أصبيان هم؟[/font]</p><p> [font=&quot]قال: لا.[/font]</p><p> [font=&quot]قال مالك: أمجانين هم؟[/font]</p><p> [font=&quot]قال: لا، قوم مشايخ، وغير ذلك عقلاء.[/font]</p><p> [font=&quot]فقال مالك: ما سمعت أحداً من أهل الإسلام يفعل هذا إلا أن يكون مجنوناً أوصبياً.[/font]</p><p> [font=&quot]فهذا بين أنه ليس من شأن الإسلام، ثم يقال: فلو فعلوه على جهة اللعب كما يفعله الصبيان لكان أخف عليهم، مع ما فيه من إسقاط الحشمة، وإذهاب المروءة، وترك هدى أهل الإسلام، وأرباب العقول، لكنهم يفعلونه على جهة التقرب إلى الله والتعبد به، وأن فاعله أفضل من تاركه، هذا أدهى وأمر، حيث يعتقدون أن اللهو واللعب عبادة، وذلك من أعظم البدع المحرمات، الموقعة في الضلالة، الموجبة للنار، والعياذ بالله).[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69676, member: 329"] [font="]آثاره :[/font][font=andalus][/font] [font="]- المعيار المعرب و الجامع المغرب عن فتاوى إفريقية والمغرب.[/font][font=andalus][/font] [font="]- إيضاح المسالك الى قواعد الإمام مالك.[/font][font=andalus][/font] [font="]- القواعد في الفقه المالكي.[/font][font=andalus][/font] [font="]- تعليق على ابن الحاجب.[/font][font=andalus][/font] [font="]- المنهج الفائق، والمنهل الرائق في أحكام الوثائق.[/font][font=andalus][/font] [font="]- غنية المعاصر والتالي على وثائق الفشتالي.[/font][font=andalus][/font] [font="]- اضاءة الحلك في الرد على من أفتى بتضمين الراعي المشترك.[/font][font=andalus][/font] [font="]- الولايات في مناصب الحكومة الاسلامية والخطط الشرعية.[/font][font=andalus][/font] [font="]- المختصر من أحكام البرزلي.[/font][font=andalus][/font] [font="]- الفروق في مسائل الفقه.[/font][font=andalus][/font] [font="]و غيرها.[/font][font=andalus][/font] [font="]وفاته : [/font][font=andalus][/font] [font="]توفي رحمه الله يوم الثلاثاء موفى عشرين من صفر سنة 914 هـ ، وقد ناف عن 80 عاما بمدينة فاس و دفن بها.[/font][font=andalus][/font] [font="]كلمة عن موسوعته الفقهية : " المعيار المعرب عن فتاوى إفريقية والمغرب"[/font][font=andalus][/font] [font="]هذه الموسوعة الفقهية تقع في 12 مجلدا ، و قد حوت على اجتهادات فقهاء القيروان و بجاية و تلمسان و فاس و مراكش و سبتة و غرناطة و قرطبة و غيرها من عواصم الغرب الاسلامي طوال ثمانية قرون ، و قد التزم فيها الونشريسي الأمانة العلمية و النقل الصادق فكان يثبت اسماء المفتيين و نصوص الاسئلة الا في حالات نادرة جدا يعتذر فيها عن عدم وقوفه على نص السؤال او يقول سئل فلان عن مسألة او مسائل تظهر من الجواب ، و ياتي بنصوص الاسئلة كما هي و لو انها في الغالب محررة من طرف العوام او اشباه العوام ، و لا تسمح له امانته العلمية بالتصرف فيها او تقويمها ، فتنحرف احيانا عن الاسلوب الفصيح ، فلذلك تجد الكلمات الدارجة و العبارات الملحونة [/font][font=andalus][/font] [font="]استغرق فيه نحو ربع قرن من نحو سنة 890 هـ الى سنة وفاته 914 هـ [/font][font=andalus][/font] [font="]ليس الونشريسي جامع فتاوي فقط بل هو ناقد بصير ، يقبل و يرد ، يرجح و يضعف ، فتبدئ تعقيباته ب: " قلت " كما ان له فتاويه الخاصة اضافة الى تعقيباته [/font][font=andalus][/font] [font="]تتجلى مكانة المعيار في اهتمام الفقهاء به منذ عصر المؤلف الى يومنا هذا حتى انك لا تجد كتابا فقهيا الف بعده الا و فيه نقول منه اة احالات عليه و يزيد من قيمة المعيار اشتماله على تصوص من كتب فقهية اصيلة ضاعت فيما ضاع من كتب التراث في القرون الاخيرة " .[/font][font=andalus][/font] [font="]نموذجين من فتاويه - رحمه الله-[/font][font=andalus][/font] [font="]1 - في السماع الصوفي ، والرقص، والتواجد:[/font][font=andalus][/font] [font="]قال الونشريسي: (حكى عياض عن التنيسي أنه قال: كنا عند مالك وأصحابه حوله، فقال رجل من أهل نصيبين: يا أبا عبد الله، عندنا قوم يقال لهم الصوفية، يأكلون كثيراً، ثم يأخذون في القصائد، ثم يقومون فيرقصون.[/font][font=andalus][/font] [font="]فقال مالك: أصبيان هم؟[/font][font=andalus][/font] [font="]قال: لا.[/font][font=andalus][/font] [font="]قال مالك: أمجانين هم؟[/font][font=andalus][/font] [font="]قال: لا، قوم مشايخ، وغير ذلك عقلاء.[/font][font=andalus][/font] [font="]فقال مالك: ما سمعت أحداً من أهل الإسلام يفعل هذا إلا أن يكون مجنوناً أوصبياً.[/font][font=andalus][/font] [font="]فهذا بين أنه ليس من شأن الإسلام، ثم يقال: فلو فعلوه على جهة اللعب كما يفعله الصبيان لكان أخف عليهم، مع ما فيه من إسقاط الحشمة، وإذهاب المروءة، وترك هدى أهل الإسلام، وأرباب العقول، لكنهم يفعلونه على جهة التقرب إلى الله والتعبد به، وأن فاعله أفضل من تاركه، هذا أدهى وأمر، حيث يعتقدون أن اللهو واللعب عبادة، وذلك من أعظم البدع المحرمات، الموقعة في الضلالة، الموجبة للنار، والعياذ بالله).[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية