الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69704" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]ترجمة الإمام الأصيلي[/font]</p><p> [font=&quot] اسمه و نسبه، مغربيته، والده، نشأته العلمية، رحلته، مشايخه و توسعه في الرواية ثناء الناس عليه رئاسته بقرطبة، بعض أوصافه، بعض من فتاواه، تأليفه ، روايته للبخاري، حديث من طريقه، وفاته و ما قاله عند احتضاره.[/font]</p><p> [font=&quot] هو الإمام الفقيه المحدث، أبو محمد عبد الله بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن جعفر الأموي الأصلي نسبة إلى مدينة أصيلا المعروفة بالمغرب، الواقعة على المحيط غربي مدينة طنجة، وهي من المدن القديمة كجارتها طنجة.[/font]</p><p> [font=&quot] ذكره بالنسب الأموي أبو عبد الله الحميدي في جذوة المقتبس و تبعه على ذلك أبو جعفر الضبي في (بغية الملتمس )، ونقل القاضي عياض في (المدارك) عن ابن الحذاء أن جده كان من مسلمة أهل الذمة، و إذا صح هذا فإن نسبه في بني أمية يكون بطريقة الولاء.[/font]</p><p> [font=&quot] وتشكك قوم في مغربيته، وزعم آخرون أن أصله من الأندلس ورحل به أبوه إلى أصيلا. ففي( معجم البلدان) لياقوت تحت إسم أصيل ما يلي : بلد بالأندلس ، قال سعد الخير : ربما كان من أعمال طليطلة ...ينسب إليه أبو محمد عبد الله بن ابراهيم الأصلي ...وذكر هذا البلد في (القاموس )وزاد شارحه قائلا : كما في (العباب )و(معجم ياقوت )، ثم نقل قول سعد الخير في نسبة الأصلي إليه . [/font]</p><p> [font=&quot] وأنكر العلامة بن الطيب الشرقي محشي القاموس والشيخ مرتضي الزبيدي شارحه أن يكون هناك بلد إسمه أصيل لا في الأندلس ولا في المغرب ، وانما المعروف أصيلا و- وهي بلدة في المغرب ويقال لها : أزيلا بالزاي ، ومنها الأصلي رواية البخاري وغيره . لكن الزبيدي تعقبه بأن ياقوت والصاغاني أثبتاه وهما حجة ، فكيف يصح إنكاره ، هذا بالنسبة إلى البلد الأندلسي المسمى أصيل ، وأما بالنسبة إلى المترجم وأنه من أصيلا المغربية فإنه أيد قول شيخه إبن الطيب .[/font]</p><p> [font=&quot] ويمكن أن نعلق على قول الزبيدي بأن إثبات ياقوت والصاغاني ووحدهما لا يكفي ، لأنهما مشرقيان بعيدان عن بلاد الأندلس والمغرب ، فربما إشتبه عليهما الأمر وظنا أصيلا من الأندلس وقرآها أصيلا بلام منصوبة وهي أصيلا بلام ألف . ويدل على ذلك أن من نسب المترجم إلى الأندلس من الأندلسيين أنفسهم ، وهم غير واحد ، لم يذكروا أصيلا هذا ، وإنما ذكروا أصيلا المغربية وأن أباه رحل به إليها وهو صغير فنسب إليها . ولو كان هناك بلد يسمى أصيلا بلام منصوبة لما عدلوا به عنه ولا سيما مع ما عرف من تعصبهم في هذا الباب حتى لقد قال قائل منهم مرة في أحد الأعلام : إنه ممن يبخل به على العدوة ...(يعني المغرب)[/font]</p><p> [font=&quot] والبكري وهو من أعلامهم والمعتمد عليهم في هذا الشأن ، لم يذكر بلد أصيل الأندلسي وإنما ذكر مدينة أصيلا المغربية ، كما نقل ذلك عنه ياقوت نفسه ، وأستدل به فيما أستدل على كون الأصيلي مغربياً .[/font]</p><p> [font=&quot] فإنه بعد كلام سعد الخير المتقدم قال : وذكره أبو الوليد بن الفرضي في الغرباء الطارئين على الأندلس ، ونقل كلامه ، ثم قال في نهايته : ويحقق قول إبن الوليد أن الأصلي من الغرباء لا من الأندلس كما زعم سعد الخير ما ذكره أبو الوليد بن الفرضي في الغرباء من الأندلس ، كما زعم سعد الخير ما ذكره أبو عبيد البكري في كتابه (المسالك) عند ذكره كلام بلاد البربر بالعدوة بالبر الأعظم فقال : و مدينة أصيلة أول مدينة مما يلي الغرب وهي في سهلة من الأرض حولها رواب لطاف ، والبحر بغربها وجنوبها ، وكان عليها سور ، ولها خمسة أبواب فإذا أرتج البحر بلغ الموج حائط الجامع وسوقها حافلة يوم الجمعة ، وماء آبار المدينة شروب وبخارجها آبار عذبة ، وهي الآن خراب ، وهي بغربي طنجة بينهما مرحلة .[/font]</p><p> [font=&quot] انتهى كلام البكري بنقل ياقوت . وهو أعضم حجة في شؤون المغرب والأندلس من ياقوت و الصاغاني كما لا يخفى . والغريب أن وصفه لأصيلا ما يزال منطبقاً عليها حتى ألان ، إلا في قوله : انها خراب فقد عمرت بعد ذلك وعادت إلى ما كانت عليه ، وإلا في أن سوقها يوم الجمعة فقد صار يوم الخميس ، ولعله انما نقل من أجل التفرغ لصلاة الجمعة .فإن أهل أصيلا من التدين بمكان .[/font]</p><p> [font=&quot] و لما نقل مرتضى كلام ياقوت هذا كتب بعده ((فتأمل )) . ولعله لم يستبين الحجة فيه على كون الأصلي مغربياً كما قال ياقوت : إنه مما يحقق كلام ابن الفرضي. والحجة هي أنه لو كان هناك بلد أندلسي باسم أصيل لذكره البكري وفرق بينه وبين أصلا المغربية ، فسكوته عنه دليل على عدم وجود ه ، وهو مما يصحح كلام ابن الطيب شيخ مرتضى في أنه لا يعرف في المغرب ولا في الأندلس بلد بهذا الاسم ، وإنما المعروف أصيلا في المغرب .[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69704, member: 329"] [font="]ترجمة الإمام الأصيلي[/font][font=andalus][/font] [font="] اسمه و نسبه، مغربيته، والده، نشأته العلمية، رحلته، مشايخه و توسعه في الرواية ثناء الناس عليه رئاسته بقرطبة، بعض أوصافه، بعض من فتاواه، تأليفه ، روايته للبخاري، حديث من طريقه، وفاته و ما قاله عند احتضاره.[/font][font=andalus][/font] [font="] هو الإمام الفقيه المحدث، أبو محمد عبد الله بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن جعفر الأموي الأصلي نسبة إلى مدينة أصيلا المعروفة بالمغرب، الواقعة على المحيط غربي مدينة طنجة، وهي من المدن القديمة كجارتها طنجة.[/font][font=andalus][/font] [font="] ذكره بالنسب الأموي أبو عبد الله الحميدي في جذوة المقتبس و تبعه على ذلك أبو جعفر الضبي في (بغية الملتمس )، ونقل القاضي عياض في (المدارك) عن ابن الحذاء أن جده كان من مسلمة أهل الذمة، و إذا صح هذا فإن نسبه في بني أمية يكون بطريقة الولاء.[/font][font=andalus][/font] [font="] وتشكك قوم في مغربيته، وزعم آخرون أن أصله من الأندلس ورحل به أبوه إلى أصيلا. ففي( معجم البلدان) لياقوت تحت إسم أصيل ما يلي : بلد بالأندلس ، قال سعد الخير : ربما كان من أعمال طليطلة ...ينسب إليه أبو محمد عبد الله بن ابراهيم الأصلي ...وذكر هذا البلد في (القاموس )وزاد شارحه قائلا : كما في (العباب )و(معجم ياقوت )، ثم نقل قول سعد الخير في نسبة الأصلي إليه . [/font][font=andalus][/font] [font="] وأنكر العلامة بن الطيب الشرقي محشي القاموس والشيخ مرتضي الزبيدي شارحه أن يكون هناك بلد إسمه أصيل لا في الأندلس ولا في المغرب ، وانما المعروف أصيلا و- وهي بلدة في المغرب ويقال لها : أزيلا بالزاي ، ومنها الأصلي رواية البخاري وغيره . لكن الزبيدي تعقبه بأن ياقوت والصاغاني أثبتاه وهما حجة ، فكيف يصح إنكاره ، هذا بالنسبة إلى البلد الأندلسي المسمى أصيل ، وأما بالنسبة إلى المترجم وأنه من أصيلا المغربية فإنه أيد قول شيخه إبن الطيب .[/font][font=andalus][/font] [font="] ويمكن أن نعلق على قول الزبيدي بأن إثبات ياقوت والصاغاني ووحدهما لا يكفي ، لأنهما مشرقيان بعيدان عن بلاد الأندلس والمغرب ، فربما إشتبه عليهما الأمر وظنا أصيلا من الأندلس وقرآها أصيلا بلام منصوبة وهي أصيلا بلام ألف . ويدل على ذلك أن من نسب المترجم إلى الأندلس من الأندلسيين أنفسهم ، وهم غير واحد ، لم يذكروا أصيلا هذا ، وإنما ذكروا أصيلا المغربية وأن أباه رحل به إليها وهو صغير فنسب إليها . ولو كان هناك بلد يسمى أصيلا بلام منصوبة لما عدلوا به عنه ولا سيما مع ما عرف من تعصبهم في هذا الباب حتى لقد قال قائل منهم مرة في أحد الأعلام : إنه ممن يبخل به على العدوة ...(يعني المغرب)[/font][font=andalus][/font] [font="] والبكري وهو من أعلامهم والمعتمد عليهم في هذا الشأن ، لم يذكر بلد أصيل الأندلسي وإنما ذكر مدينة أصيلا المغربية ، كما نقل ذلك عنه ياقوت نفسه ، وأستدل به فيما أستدل على كون الأصيلي مغربياً .[/font][font=andalus][/font] [font="] فإنه بعد كلام سعد الخير المتقدم قال : وذكره أبو الوليد بن الفرضي في الغرباء الطارئين على الأندلس ، ونقل كلامه ، ثم قال في نهايته : ويحقق قول إبن الوليد أن الأصلي من الغرباء لا من الأندلس كما زعم سعد الخير ما ذكره أبو الوليد بن الفرضي في الغرباء من الأندلس ، كما زعم سعد الخير ما ذكره أبو عبيد البكري في كتابه (المسالك) عند ذكره كلام بلاد البربر بالعدوة بالبر الأعظم فقال : و مدينة أصيلة أول مدينة مما يلي الغرب وهي في سهلة من الأرض حولها رواب لطاف ، والبحر بغربها وجنوبها ، وكان عليها سور ، ولها خمسة أبواب فإذا أرتج البحر بلغ الموج حائط الجامع وسوقها حافلة يوم الجمعة ، وماء آبار المدينة شروب وبخارجها آبار عذبة ، وهي الآن خراب ، وهي بغربي طنجة بينهما مرحلة .[/font][font=andalus][/font] [font="] انتهى كلام البكري بنقل ياقوت . وهو أعضم حجة في شؤون المغرب والأندلس من ياقوت و الصاغاني كما لا يخفى . والغريب أن وصفه لأصيلا ما يزال منطبقاً عليها حتى ألان ، إلا في قوله : انها خراب فقد عمرت بعد ذلك وعادت إلى ما كانت عليه ، وإلا في أن سوقها يوم الجمعة فقد صار يوم الخميس ، ولعله انما نقل من أجل التفرغ لصلاة الجمعة .فإن أهل أصيلا من التدين بمكان .[/font][font=andalus][/font] [font="] و لما نقل مرتضى كلام ياقوت هذا كتب بعده ((فتأمل )) . ولعله لم يستبين الحجة فيه على كون الأصلي مغربياً كما قال ياقوت : إنه مما يحقق كلام ابن الفرضي. والحجة هي أنه لو كان هناك بلد أندلسي باسم أصيل لذكره البكري وفرق بينه وبين أصلا المغربية ، فسكوته عنه دليل على عدم وجود ه ، وهو مما يصحح كلام ابن الطيب شيخ مرتضى في أنه لا يعرف في المغرب ولا في الأندلس بلد بهذا الاسم ، وإنما المعروف أصيلا في المغرب .[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية