الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69749" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]وقبره عليه ضريح يقصده الزوار من المنطقة وقد ذكر ليفي بروفنصال(2) نقلا عن ابن الفاسي أن سيدي أبا الشتاء ينتمي إلى الشاوية وإلى عائلة بني يعلى وبني يعلى هؤلاء هم الشرفاء بقبيلة اولاد سعيد والمنحدرين من سيدي يعلى والي سيدي عبد الرحمان الشريف جد الشرفاء الودغيريين الحسنيين وقد أشار إلى شرف الشيخ أبي الشتاء من المؤلفين الجدد الفرنسي ليفي بروفنصال(1). والإسباني أورياطي(2) الذين قالا بأنه شريف علمي ينتسب إلى مولاي عبد السلام بن بشيش كما ذكر نسب الشيخ أبي الشتاء وشرفه العلامة أبو عبد الله محمد بن عبد القادر بن سودة في إحدى مؤلفاته.[/font]</p><p> [font=&quot]وهناك أقوال أخرى في نسب مولاي أبي الشتاء أهمها كونه من عائلة سيدي احمد بن موسى السملالي، مع العلم بأنه ليس هناك قول فاصل في نسب سيدي احمد بن موسى السملالي فهناك من يقول أنه من أبناء الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن الصبط، كالحضيكي(3) والمختار السوسي(4) وهناك من يقول بأن سملالة من أبناء المولى أبي القاسم ادريس حفيد المولى عبد الله بن ادريس الثاني باني فاس وهو قول البكري(5)، وهناك قول آخر يجعلهم من الشرفاء السليمانيين التلمسانيين أهل عين الحوت.[/font]</p><p> [font=&quot]وجعل الكاتب بول باسكون سيدي احمد بن موسى السوسي من أصل علمي قدمت أسرته من جبل العلم ببني عروس إلى السوس(6).[/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]2- الأرشيف البربري ج 2 ص: 251.[/font]</p><p> [font=&quot]1- الأرشيف البربري ج 2 ص: 256.[/font]</p><p> [font=&quot] 2محاضرات حول الطرق الدينية بجبالة وطوائف الشرفاء والزاوية والأضرحة ص: 10.[/font]</p><p> [font=&quot]3- المناقب ص: 4.[/font]</p><p> [font=&quot]4- م إلى قديما وحديثا ص:[/font]</p><p> [font=&quot]5- تاريخ البكري ص: .163[/font]</p><p> [font=&quot]6- بيتيي تانييغ ص: 58.[/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]وهناك من يجعل الشيخ مولاي أبي الشتاء من عائلة سيدي احمد بن موسى دون ذكر نسبته، وقد يثبت هذا القول إلا أنني وجدت أن من يحمل أحمد بن موسى من الأولياء والذين هم أدارسة الكثير أهمهم سيدي احمد بن موسى الإدريسي صاحب زاوية كرزاز بتوات والذي عاش في نفس الفترة التي عاشها الشيخ سيدي أبو الشتاء، فقد أخبرني الشيخ الفقيه سيدي محمد حسوني بن شيخ الزاوية الكرزازية بواد الساورة أن دهم سيدي احمد بن موسى قدم من الجنوب المغربي وأنه علمي ادريسي النسب.[/font]</p><p> [font=&quot]وقوله هذا جعلني أشك بوجود علاقة نسب بين ولي كرزاز بالجزائر وولي المغرب صاحب فشتالة، مع العلم بأن هناك خبر إلا أنه ضعيف يقول بأن الشيخ أبا الشتاء قدم من توات وبالضبط من زاوية كرزاز(1).[/font]</p><p> [font=&quot]زيادة على هذا فإنه كان بتلمسان بجبل بن ورنيد في مدشر بني ادريس ولي فقيه وعالم، وكان تلميذا للعلامة سيدي احمد بن الحاج وهو الشريف سيدي احمد بن موسى الادريسي " تبعد الخمسين وتسع مائة للهجرة" (2) أي في نفس التاريخ أبي الشتاء وقد يكون هذا هو المقصود به مع العلم أن سيدي احمد الصافي الادريسي بمنطقة بني صاف التي كانت تابعة بولاية تلمسان، وكذا وجود بعض أحفاده بقرية العلوية القريبة من تلمسان هذه قرائن توحي بوجود رابطة بين هذا الفرع الشريف والله أعلم.[/font]</p><p> [font=&quot]إن سبب الاختلاف الحاصل في نسب مولاي أبي الشتاء راجع إلى كون أهم شيوخ تصوف القدماء لم يكونوا يعيرون أي اهتمام لشرف النسب، فلا المولى عبد السلام ولا الشاذلي ولا الجزولي ركزوا في أحوالهم على الشرف والاهتمام به.[/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69749, member: 329"] [font="]وقبره عليه ضريح يقصده الزوار من المنطقة وقد ذكر ليفي بروفنصال(2) نقلا عن ابن الفاسي أن سيدي أبا الشتاء ينتمي إلى الشاوية وإلى عائلة بني يعلى وبني يعلى هؤلاء هم الشرفاء بقبيلة اولاد سعيد والمنحدرين من سيدي يعلى والي سيدي عبد الرحمان الشريف جد الشرفاء الودغيريين الحسنيين وقد أشار إلى شرف الشيخ أبي الشتاء من المؤلفين الجدد الفرنسي ليفي بروفنصال(1). والإسباني أورياطي(2) الذين قالا بأنه شريف علمي ينتسب إلى مولاي عبد السلام بن بشيش كما ذكر نسب الشيخ أبي الشتاء وشرفه العلامة أبو عبد الله محمد بن عبد القادر بن سودة في إحدى مؤلفاته.[/font][font=andalus][/font] [font="]وهناك أقوال أخرى في نسب مولاي أبي الشتاء أهمها كونه من عائلة سيدي احمد بن موسى السملالي، مع العلم بأنه ليس هناك قول فاصل في نسب سيدي احمد بن موسى السملالي فهناك من يقول أنه من أبناء الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن الصبط، كالحضيكي(3) والمختار السوسي(4) وهناك من يقول بأن سملالة من أبناء المولى أبي القاسم ادريس حفيد المولى عبد الله بن ادريس الثاني باني فاس وهو قول البكري(5)، وهناك قول آخر يجعلهم من الشرفاء السليمانيين التلمسانيين أهل عين الحوت.[/font][font=andalus][/font] [font="]وجعل الكاتب بول باسكون سيدي احمد بن موسى السوسي من أصل علمي قدمت أسرته من جبل العلم ببني عروس إلى السوس(6).[/font][font=andalus][/font] [font="] [/font][font=andalus][/font] [font="]2- الأرشيف البربري ج 2 ص: 251.[/font][font=andalus][/font] [font="]1- الأرشيف البربري ج 2 ص: 256.[/font][font=andalus][/font] [font="] 2محاضرات حول الطرق الدينية بجبالة وطوائف الشرفاء والزاوية والأضرحة ص: 10.[/font][font=andalus][/font] [font="]3- المناقب ص: 4.[/font][font=andalus][/font] [font="]4- م إلى قديما وحديثا ص:[/font][font=andalus][/font] [font="]5- تاريخ البكري ص: .163[/font][font=andalus][/font] [font="]6- بيتيي تانييغ ص: 58.[/font][font=andalus][/font] [font="] [/font][font=andalus][/font] [font="] [/font][font=andalus][/font] [font="]وهناك من يجعل الشيخ مولاي أبي الشتاء من عائلة سيدي احمد بن موسى دون ذكر نسبته، وقد يثبت هذا القول إلا أنني وجدت أن من يحمل أحمد بن موسى من الأولياء والذين هم أدارسة الكثير أهمهم سيدي احمد بن موسى الإدريسي صاحب زاوية كرزاز بتوات والذي عاش في نفس الفترة التي عاشها الشيخ سيدي أبو الشتاء، فقد أخبرني الشيخ الفقيه سيدي محمد حسوني بن شيخ الزاوية الكرزازية بواد الساورة أن دهم سيدي احمد بن موسى قدم من الجنوب المغربي وأنه علمي ادريسي النسب.[/font][font=andalus][/font] [font="]وقوله هذا جعلني أشك بوجود علاقة نسب بين ولي كرزاز بالجزائر وولي المغرب صاحب فشتالة، مع العلم بأن هناك خبر إلا أنه ضعيف يقول بأن الشيخ أبا الشتاء قدم من توات وبالضبط من زاوية كرزاز(1).[/font][font=andalus][/font] [font="]زيادة على هذا فإنه كان بتلمسان بجبل بن ورنيد في مدشر بني ادريس ولي فقيه وعالم، وكان تلميذا للعلامة سيدي احمد بن الحاج وهو الشريف سيدي احمد بن موسى الادريسي " تبعد الخمسين وتسع مائة للهجرة" (2) أي في نفس التاريخ أبي الشتاء وقد يكون هذا هو المقصود به مع العلم أن سيدي احمد الصافي الادريسي بمنطقة بني صاف التي كانت تابعة بولاية تلمسان، وكذا وجود بعض أحفاده بقرية العلوية القريبة من تلمسان هذه قرائن توحي بوجود رابطة بين هذا الفرع الشريف والله أعلم.[/font][font=andalus][/font] [font="]إن سبب الاختلاف الحاصل في نسب مولاي أبي الشتاء راجع إلى كون أهم شيوخ تصوف القدماء لم يكونوا يعيرون أي اهتمام لشرف النسب، فلا المولى عبد السلام ولا الشاذلي ولا الجزولي ركزوا في أحوالهم على الشرف والاهتمام به.[/font][font=andalus][/font] [font="] [/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية