الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69752" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]وهناك خبر آخر يجعل سبب هذا اللقب هو أن الشيخ سيدي أبي الشتاء كان مرة بزيارة ضريح الشيخ مولاي عبد السلام بن بشيش وبينما هو نائم يوما في الضريح إذ رأى وكأنه يتوضأ عند العين التي هناك، إذ جاءه مولاي عبد السلام من الوراء وألقى به في العين، فقال له سيدي أبي الشتاء: " ماذا فعلت بي يا شيخ لقد خمرت ثيابي؟!" فقال له الولي: " اذهب فأنت الخمار المخمر العامر المعمر." (3 ) ولما أفاق الشيخ سيدي أبو الشتاء وجد نفسه في حالة جذب فترك جبل العلم وخرج يصيح أنا الخمار أنا الخمار، فاشتهر لذلك بهذا اللقب أيضا. ومن ثم أصبح الشيخ سيد أبو الشتاء الخمار ولي المطر بالمغرب يقصده الناسمن كل حدب وصوب أيام الجفاف للاستقصاء، وفي الخريف من كل عام تتبعه وفود تضم من مائتين إلى ثلاثمائة شخص نحو زاوية الشيخ مولاي أبي الشتاء من كل أنحاء المنطقة الشمالية وحتى من الغرب والشرق والداخل كذلك وقبائل من الأطلس جادة في الوصول إلى ضريح الشيخ التماسا وطلبا لبركته وحتى يكون العام الفلاحي المقبل عاما جيدا بسقوط الأمطار في وقتها.[/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]2- الحياة العربية من الشعر الجاهلي: ص: 402-401.[/font]</p><p> [font=&quot]3- رواية الشرفاء الصافيين. الأرشيف البربري ج 2 ص: 252.[/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]ومن أشهر القبائل التي لا تزال تحافظ على هذه العادة على سبيل المثال لا الحصر قبائل عرب أنكاد وبني يزناسن وبني كيل ومرنيسة وتسول وغياثة وصنهاجة وبني مطير وبني سادن وآيت يوسي وأيت سغروشتن وزيان وزمور وكروان وحياينة ومهاية وشراكة وزرهون وقبائل الغرب وشراردة وبني مزكلدة ومصمودة وبني ورياكل وبني مستارة ومن أقصى الشمال قبيلة بني حسان وغيرهم من القبائل المغربية.[/font]</p><p> [font=&quot]وقد وصف مولييراس كيف تتجه وفود القبائل إلى زاوية مولاي أبي الشتاء في كلامه على قبيلة بني زروال وفي كلامه على زيارة الأولياء بالمغرب. فقال في حديثه عن القبيلة الأولى: " محمد بن الطيب استقبل استقبالا حسنا من طرف هؤلاء الشباب ولم يبق إلا ثلاثة أيام بالقليعة، وعلم أن وعدة ستساق لضريح مولاي أبي الشتاء الخمار، فذهب مع جملة من الطلبة." (1 ).[/font]</p><p> [font=&quot]وقال في حديثه عن زيارة الأولياء: " أن في فصل الخريف تتجه وفود مكونة من مائتين إلى ثلاثمائة شخص إلى أهم أضرحة الأولياء بالمغرب. منهم من يتجه إلى ضريح المولى عبد السلام بجبل العالم ومنهم من يتخذ ضريح الشيخ المولى أبي الشتاء الخمار بفشتالة… ومنهم من يقصد ضريح سيدي علي بن داود بمرنيسة(1)" ومن خلال هذه الفقرة بأكملها يتضح أن الكلام كان على قبيلة صنهاجة الواقعة قرب مرنيسة بناحية تازة.[/font]</p><p> [font=&quot]وتظل قبيلتي اولاد عيسى بناحية فاس وقبيلة بني حسان بناحية تطوان أهم القبائل التي لا تزال تحافظ أكثر على هذه العادة القديمة، والتي تشهد على حدوث كرامات الشيخ سيدي أبي الشتاء وتشهد على علاقة لقبه بهاته الكرامات.[/font]</p><p> [font=&quot]دراسة الشيخ أبي الشتاء وشيوخه:[/font]</p><p> [font=&quot]4- مرآة المحاسن بأخبار الشيخ أبي المحاسن ص:[/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]ثم اتصل الشيخ سيدي أبو الشتاء بالشريف العلامة سيدي علي الحاج البقال الحسني ثم الافماوي ببلاده الحرايق، فبقي عنده أكثر من ثلاث سنوات أخذ عنه فيها الحديث وعلومه وكان لسيدي علي سند في الحديث(5)، كما أخذ ع[/font]</p><p> [font=&quot]عند دخول الشيخ مولاي أبي الشتاء إلى فاس اتصل بالشيخ الحافظ علي احماموش(3 ) فبقي معه خمسة سنوات حفظ عليه فيهما القرآن بقراءاته السبع الشهيرة وأجاز له فيها ثم دله على الفقيه أبي البقاء عبد الوارث الياصولتي(4)، وكان ساكنا بفاس إذ ذاك، فصحبه وأخذ عنه رسالة ابن أبي زيد في الفقه والمباحث الأصلية ورائية الشريشي في التصوف، والمعاملات، وكان أبو البقاء الياصولتي قد أخذ عن أبي النجا سالم الروداني الشاوي والشيخ أبي عبد الله السهلي الصغير، والشيخ عبد الله الغزواني وعليه كان اعتماده في التصوف.[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69752, member: 329"] [font="]وهناك خبر آخر يجعل سبب هذا اللقب هو أن الشيخ سيدي أبي الشتاء كان مرة بزيارة ضريح الشيخ مولاي عبد السلام بن بشيش وبينما هو نائم يوما في الضريح إذ رأى وكأنه يتوضأ عند العين التي هناك، إذ جاءه مولاي عبد السلام من الوراء وألقى به في العين، فقال له سيدي أبي الشتاء: " ماذا فعلت بي يا شيخ لقد خمرت ثيابي؟!" فقال له الولي: " اذهب فأنت الخمار المخمر العامر المعمر." (3 ) ولما أفاق الشيخ سيدي أبو الشتاء وجد نفسه في حالة جذب فترك جبل العلم وخرج يصيح أنا الخمار أنا الخمار، فاشتهر لذلك بهذا اللقب أيضا. ومن ثم أصبح الشيخ سيد أبو الشتاء الخمار ولي المطر بالمغرب يقصده الناسمن كل حدب وصوب أيام الجفاف للاستقصاء، وفي الخريف من كل عام تتبعه وفود تضم من مائتين إلى ثلاثمائة شخص نحو زاوية الشيخ مولاي أبي الشتاء من كل أنحاء المنطقة الشمالية وحتى من الغرب والشرق والداخل كذلك وقبائل من الأطلس جادة في الوصول إلى ضريح الشيخ التماسا وطلبا لبركته وحتى يكون العام الفلاحي المقبل عاما جيدا بسقوط الأمطار في وقتها.[/font][font=andalus][/font] [font="] [/font][font=andalus][/font] [font="]2- الحياة العربية من الشعر الجاهلي: ص: 402-401.[/font][font=andalus][/font] [font="]3- رواية الشرفاء الصافيين. الأرشيف البربري ج 2 ص: 252.[/font][font=andalus][/font] [font="] [/font][font=andalus][/font] [font="]ومن أشهر القبائل التي لا تزال تحافظ على هذه العادة على سبيل المثال لا الحصر قبائل عرب أنكاد وبني يزناسن وبني كيل ومرنيسة وتسول وغياثة وصنهاجة وبني مطير وبني سادن وآيت يوسي وأيت سغروشتن وزيان وزمور وكروان وحياينة ومهاية وشراكة وزرهون وقبائل الغرب وشراردة وبني مزكلدة ومصمودة وبني ورياكل وبني مستارة ومن أقصى الشمال قبيلة بني حسان وغيرهم من القبائل المغربية.[/font][font=andalus][/font] [font="]وقد وصف مولييراس كيف تتجه وفود القبائل إلى زاوية مولاي أبي الشتاء في كلامه على قبيلة بني زروال وفي كلامه على زيارة الأولياء بالمغرب. فقال في حديثه عن القبيلة الأولى: " محمد بن الطيب استقبل استقبالا حسنا من طرف هؤلاء الشباب ولم يبق إلا ثلاثة أيام بالقليعة، وعلم أن وعدة ستساق لضريح مولاي أبي الشتاء الخمار، فذهب مع جملة من الطلبة." (1 ).[/font][font=andalus][/font] [font="]وقال في حديثه عن زيارة الأولياء: " أن في فصل الخريف تتجه وفود مكونة من مائتين إلى ثلاثمائة شخص إلى أهم أضرحة الأولياء بالمغرب. منهم من يتجه إلى ضريح المولى عبد السلام بجبل العالم ومنهم من يتخذ ضريح الشيخ المولى أبي الشتاء الخمار بفشتالة… ومنهم من يقصد ضريح سيدي علي بن داود بمرنيسة(1)" ومن خلال هذه الفقرة بأكملها يتضح أن الكلام كان على قبيلة صنهاجة الواقعة قرب مرنيسة بناحية تازة.[/font][font=andalus][/font] [font="]وتظل قبيلتي اولاد عيسى بناحية فاس وقبيلة بني حسان بناحية تطوان أهم القبائل التي لا تزال تحافظ أكثر على هذه العادة القديمة، والتي تشهد على حدوث كرامات الشيخ سيدي أبي الشتاء وتشهد على علاقة لقبه بهاته الكرامات.[/font][font=andalus][/font] [font="]دراسة الشيخ أبي الشتاء وشيوخه:[/font][font=andalus][/font] [font="]4- مرآة المحاسن بأخبار الشيخ أبي المحاسن ص:[/font][font=andalus][/font] [font="] [/font][font=andalus][/font] [font="]ثم اتصل الشيخ سيدي أبو الشتاء بالشريف العلامة سيدي علي الحاج البقال الحسني ثم الافماوي ببلاده الحرايق، فبقي عنده أكثر من ثلاث سنوات أخذ عنه فيها الحديث وعلومه وكان لسيدي علي سند في الحديث(5)، كما أخذ ع[/font][font=andalus][/font] [font="]عند دخول الشيخ مولاي أبي الشتاء إلى فاس اتصل بالشيخ الحافظ علي احماموش(3 ) فبقي معه خمسة سنوات حفظ عليه فيهما القرآن بقراءاته السبع الشهيرة وأجاز له فيها ثم دله على الفقيه أبي البقاء عبد الوارث الياصولتي(4)، وكان ساكنا بفاس إذ ذاك، فصحبه وأخذ عنه رسالة ابن أبي زيد في الفقه والمباحث الأصلية ورائية الشريشي في التصوف، والمعاملات، وكان أبو البقاء الياصولتي قد أخذ عن أبي النجا سالم الروداني الشاوي والشيخ أبي عبد الله السهلي الصغير، والشيخ عبد الله الغزواني وعليه كان اعتماده في التصوف.[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية