الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69756" data-attributes="member: 329"><p></p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]1- مرآة المحاسن بأخبار الشيخ أبي المحاسن ص: 238.[/font]</p><p> [font=&quot]1- مدن وقبائل طنجة ونواحيها ج 7 ص: 332-315.[/font]</p><p> [font=&quot]وذكر الدرويش التلمساني أن بناحية فاس شيخ الفرسان هو مولاي أبي الشتاء الخمار.[/font]</p><p> [font=&quot]وإلى عهد قريب وبالضبط في عهد الثورة الجزائرية وعلى عهد الأمير عبد القادر كان أصحابه من قبائل اولاد عامر والعرب المجاورين للحدود المغربية الجزائرية يأتون إلى زاوية أبي الشتاء الخمار وللتدريب على أساليب الفروسية واستخدام أنواع الأسلحة القديمة والجديدة بالنسبة لذلك الوقت خصوصا وأن الزاوية كانت مقر السوق الأسبوعي يوم الجمعة لبيع البارود والأسلحة كما كانت تباع فيه أجود الخيول العربية التي كان يأتي بها أصحابها لزيارة الولي من القبائل العربية المجاورة للزاوية وكان ذلك السوق الأسبوعي يقام يوم الجمعة. وقد نبغت من عائلات الشرفاء الصافيين أحفاد أبي الشتاء الخمار في التدريب على الفروسية عائلة بن احمد وعائلة بن الشيخ وكانت للعائلة الثانية الأسبقية.[/font]</p><p> [font=&quot]وقد كان الشيخ جد هذه العائلة فارسا يضرب المثل بشجاعته وفروسيته في كل المغرب الشمالي والشرقي وإليه كانت تأتي وفود قبائل الشراقة من الحدود الجزائرية للتدرب على الفروسية ومن تم استقت لقبه " الشيح" وبقت تلك خاصية حتى لأبنائه من بعده خصوصا.[/font]</p><p> [font=&quot]- بعض من اشتهر بالجهاد وكانوا متأثرين بالشيخ أبي الشتاء:[/font]</p><p> [font=&quot]وقد تخرج من مدرسة أبي الشتاء الجهادية عديد من المجاهدين الذين كانت لهم مواقف شهد لهم بها التاريخ مع العدو الغاشم- وأهمهم أولاد المصباح- وأولاد البقال وأيت سغروشتن أسود الأطلس وحماته ويكفي عن الإطالة وعن الافتخار المجاهد الولي الشريف سيدي محمد الحاج البقال الأغصاوي الحسني الذي شب منذ نعومة أظفاره بين يدي أبي الشتاء فنال من بحر جوده وغرف من منهل علومه واقتدى بجليل أعماله وعمل عن أبي الشتاء كرهه للأعداء فبرز لهم بالمرصاد ولم يسكت مع من سكت من علماء البلاد والذين أغلبهم أيدوا السلطان وأفتوا بجواز إعطاء الثغور الإسلامية للعدو مقابل مساعدته على محاربة إخوانهم المسلمين لم يسكت الأغصاوي وأطلقها صيحة وسط المغرب صيحة عبرت عن جدارة التصوف المغربي وأصالته ووطنيته وإسلاميته وفعاليته صيحة أطاحت برأس ذلك السلطان الغاشم بعد أن حاول إسكات تلك الصيحة بقتل صاحبها لقد صاح الأغصاوي وقد كان من أعز أصدقاء السلطان: مخلصا إياه بلهجة نابية وجريئة خالية من كل تقديم ولا تزويق أما بعد: ما كتب لك به أخي علي في شأني بعضه حق وبعضه كذب بأي موجب قلعت محلتك من سلا وأثبت مهرولا لهتك حرمة الإسلام؟ أتعين لك نفع في عبادة الأوثان والأصنام؟ أم اتخذت إلها ثانيا حتى نصرت دين الأوثان؟ والله ما تبدل ديني؟ قال سيدنا رسول الله(ص): معظم الدين النصيحة لكن لكن الإيمان لك أنت والذين على عهدك ولا عهد لك. والحمد لله الذي قلب قلبي عن صحبتك. فقد أراد بي خيرا. والله لا سعيت في وصالك أبدا لأن وصالك بعد من الله فالموجود كله يخاطبني باللغة الصريحة بسبب خطتك فلا تطمع في وصالي أبدا… والموت محيط بكل أحد وقنطرة بين دار الفنا ودار البقا فإن لقيت الله وهو راض عني لا أبالي بما ألقى قبل الله. ولا خوف ممن يقتل ولا يغفر. فإن كنت أنت تقتل والله يغفر فلا فائدة في قتلك. والموت سبيل مسلوك للمالك والمملوك فأنا اليوم وأنت غدا وعند ربكم تختصمون فكيف يا مخذول تسلم النصارى دمرهم الله حصون المسلمين ومعاقل الدين!… والآن وقد سولت لك نفسك أن تسمع علوم من لا أخلاق له ويبيع آخرته بدنياه، ويرى القرب منك أعظم من القرب من الله. ورأيت أنت أن الخلق ليس لهم خالق بل أنت خالقهم وليس غيرك غافر فإنك أحطت بجميع الخلق وأرواحهم بيدك لا فإن استطعت أن تقبض أرواحهم فافعل ما تريد فكيف يا مسكين انطمست بصيرتك على منهاج الحق وتحملت سريرتك مالا يطاق من الخبث؟ لو كان الخير فيك لعكس الله بصرك إلى بصيرتك ولاتخذت من العلماء لصحبة أهل الورع الذين يقتدي بهم دنيا وأخرى. وتحسنت سيرتك وعلا مقامك. ومن هو ملازم كخدمتك ومحمد بن علي ( يعني نفسه) حر لله ما كان وما يكون فليس لك عليه سبيل فلله الحجة البالغة. ولا حاجة لي بمخالطتك البتة ومن أسر سريرة البسة الله ردءها وهل جل الأخيار قد ماتوا بالسيف وأنا ملحق بهم".[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69756, member: 329"] [font=andalus] [/font] [font="] [/font][font=andalus][/font] [font="]1- مرآة المحاسن بأخبار الشيخ أبي المحاسن ص: 238.[/font][font=andalus][/font] [font="]1- مدن وقبائل طنجة ونواحيها ج 7 ص: 332-315.[/font][font=andalus][/font] [font="]وذكر الدرويش التلمساني أن بناحية فاس شيخ الفرسان هو مولاي أبي الشتاء الخمار.[/font][font=andalus][/font] [font="]وإلى عهد قريب وبالضبط في عهد الثورة الجزائرية وعلى عهد الأمير عبد القادر كان أصحابه من قبائل اولاد عامر والعرب المجاورين للحدود المغربية الجزائرية يأتون إلى زاوية أبي الشتاء الخمار وللتدريب على أساليب الفروسية واستخدام أنواع الأسلحة القديمة والجديدة بالنسبة لذلك الوقت خصوصا وأن الزاوية كانت مقر السوق الأسبوعي يوم الجمعة لبيع البارود والأسلحة كما كانت تباع فيه أجود الخيول العربية التي كان يأتي بها أصحابها لزيارة الولي من القبائل العربية المجاورة للزاوية وكان ذلك السوق الأسبوعي يقام يوم الجمعة. وقد نبغت من عائلات الشرفاء الصافيين أحفاد أبي الشتاء الخمار في التدريب على الفروسية عائلة بن احمد وعائلة بن الشيخ وكانت للعائلة الثانية الأسبقية.[/font][font=andalus][/font] [font="]وقد كان الشيخ جد هذه العائلة فارسا يضرب المثل بشجاعته وفروسيته في كل المغرب الشمالي والشرقي وإليه كانت تأتي وفود قبائل الشراقة من الحدود الجزائرية للتدرب على الفروسية ومن تم استقت لقبه " الشيح" وبقت تلك خاصية حتى لأبنائه من بعده خصوصا.[/font][font=andalus][/font] [font="]- بعض من اشتهر بالجهاد وكانوا متأثرين بالشيخ أبي الشتاء:[/font][font=andalus][/font] [font="]وقد تخرج من مدرسة أبي الشتاء الجهادية عديد من المجاهدين الذين كانت لهم مواقف شهد لهم بها التاريخ مع العدو الغاشم- وأهمهم أولاد المصباح- وأولاد البقال وأيت سغروشتن أسود الأطلس وحماته ويكفي عن الإطالة وعن الافتخار المجاهد الولي الشريف سيدي محمد الحاج البقال الأغصاوي الحسني الذي شب منذ نعومة أظفاره بين يدي أبي الشتاء فنال من بحر جوده وغرف من منهل علومه واقتدى بجليل أعماله وعمل عن أبي الشتاء كرهه للأعداء فبرز لهم بالمرصاد ولم يسكت مع من سكت من علماء البلاد والذين أغلبهم أيدوا السلطان وأفتوا بجواز إعطاء الثغور الإسلامية للعدو مقابل مساعدته على محاربة إخوانهم المسلمين لم يسكت الأغصاوي وأطلقها صيحة وسط المغرب صيحة عبرت عن جدارة التصوف المغربي وأصالته ووطنيته وإسلاميته وفعاليته صيحة أطاحت برأس ذلك السلطان الغاشم بعد أن حاول إسكات تلك الصيحة بقتل صاحبها لقد صاح الأغصاوي وقد كان من أعز أصدقاء السلطان: مخلصا إياه بلهجة نابية وجريئة خالية من كل تقديم ولا تزويق أما بعد: ما كتب لك به أخي علي في شأني بعضه حق وبعضه كذب بأي موجب قلعت محلتك من سلا وأثبت مهرولا لهتك حرمة الإسلام؟ أتعين لك نفع في عبادة الأوثان والأصنام؟ أم اتخذت إلها ثانيا حتى نصرت دين الأوثان؟ والله ما تبدل ديني؟ قال سيدنا رسول الله(ص): معظم الدين النصيحة لكن لكن الإيمان لك أنت والذين على عهدك ولا عهد لك. والحمد لله الذي قلب قلبي عن صحبتك. فقد أراد بي خيرا. والله لا سعيت في وصالك أبدا لأن وصالك بعد من الله فالموجود كله يخاطبني باللغة الصريحة بسبب خطتك فلا تطمع في وصالي أبدا… والموت محيط بكل أحد وقنطرة بين دار الفنا ودار البقا فإن لقيت الله وهو راض عني لا أبالي بما ألقى قبل الله. ولا خوف ممن يقتل ولا يغفر. فإن كنت أنت تقتل والله يغفر فلا فائدة في قتلك. والموت سبيل مسلوك للمالك والمملوك فأنا اليوم وأنت غدا وعند ربكم تختصمون فكيف يا مخذول تسلم النصارى دمرهم الله حصون المسلمين ومعاقل الدين!… والآن وقد سولت لك نفسك أن تسمع علوم من لا أخلاق له ويبيع آخرته بدنياه، ويرى القرب منك أعظم من القرب من الله. ورأيت أنت أن الخلق ليس لهم خالق بل أنت خالقهم وليس غيرك غافر فإنك أحطت بجميع الخلق وأرواحهم بيدك لا فإن استطعت أن تقبض أرواحهم فافعل ما تريد فكيف يا مسكين انطمست بصيرتك على منهاج الحق وتحملت سريرتك مالا يطاق من الخبث؟ لو كان الخير فيك لعكس الله بصرك إلى بصيرتك ولاتخذت من العلماء لصحبة أهل الورع الذين يقتدي بهم دنيا وأخرى. وتحسنت سيرتك وعلا مقامك. ومن هو ملازم كخدمتك ومحمد بن علي ( يعني نفسه) حر لله ما كان وما يكون فليس لك عليه سبيل فلله الحجة البالغة. ولا حاجة لي بمخالطتك البتة ومن أسر سريرة البسة الله ردءها وهل جل الأخيار قد ماتوا بالسيف وأنا ملحق بهم".[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية