الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69760" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]ثم إن التصوف المغربي اشتهر أيضا وتميز باهتمامه بالشرفاء من آل البيت النبوي الطاهر، بل عليه كان اعتماده في أغلب الأحيان، لذا كان أغلب شيوخه وأهم زواياه وطرقه تنتسب إلى الرسول(ص) فالزاوية الدرقاوية والزاوية البقالية والزاوية الوزانية والحراقية… وكذلك نموذج زاوية أبي الشتاء والتي كان شيخها ينتسب إلى الأشراف الأدارسة من أحفاد الإمام محمد بن ادريس الثاني صاحب فاس من ذرية الرسول(ص)، وقد اعتنى الصافيون أحفاد أبي الشتاء من ابنته ونسبهم الشريف واحتفظوا بهذا الانتساب طوال أجيال عديدة حتى عرفهم الناس بانتسابهم إلى النبي وأثبتوه له، إلا من بعض الحسدة وضعاف العقول الذين يرون في الانتساب إلى الرسول تأخر وشعوذة وشيء باطل والطعن في الأنساب من سلاح هؤلاء، وما أوهنه من سلاح والمعلوم والجاري به العمل أن المثبت مقدم على النافي شرعا وعادة. والصافيون بالمغرب أو بالجزائر حافظون لنسبهم ومثبتون له ومشهورون به تحترمهم لذلك الخاصة والعامة، ثم إن القاعدة الفقهية تقول أن النسب يستحق بما يستحق به الأملاك من الحيازة فمن كان أجداده متمسكين بنسب حائزين له ومشهورين به يجب الثبات عليه أحب أم كره ويكفي أهل هذه الزاوية افتخارا ما اشتهر عنهم وعن أسلافهم من الدعوة إلى الله والجهاد في سبيله.[/font]</p><p> [font=&quot]فمنذ تأسيس الدولة العلوية الشريفة والشرفاء الصافيون مجندون في خدمة هذه الدولة والجهاد في سبيل نصرتها كما كانت زاويتهم مركزا مهما لمقاومة كل من يحاول خدش كرامة هذه الدولة أو يحاول المس بسلامتها وهكذا وقف الصافيون وقفة شهد لهم بها التاريخ على عهد المولى الرشيد وذلك لما كان هذا السلطان يحاول القضاء على نفوذ الزاوية الدلائية وثورة المتطوعين عندها اجتمع الشرفاء الصافيون وجمعوا العدة والمتطوعين من القبائل التي كانت خاضعة لنفوذ زاويتهم ووقفوا إلى جانب السلطان المولى الرشيد إلى أن كان النصر حليفه(1078هـ - 1668م – 1979م).[/font]</p><p> [font=&quot]فموقفهم ضد الاستعمار الفرنسي كان واضحا منذ أول القرن من دخوله ولا يطغى ما قاساه الشرفاء الصافيون من الذل والهوان والعذاب في سبيل الحفاظ على وطنيتهم وبيعتهم لأصحاب هذا العرش المجيد. وكانت أحلك هذه الفترات تلك التي كانت بعد قيام الحركة الوطنية وزاوية الشرفاء الصافيين تتزعم هذه الحركة بقبيلة فشتالة- وكان نقيب الشرفاء وقتئذ الشريف سيدي أبو الشتاء بن الحاج أحمد العلوي الصافي.[/font]</p><p> [font=&quot]أصدرت أيام الجمعة في سنة 1944 م. بينما الشرفاء يتأهبون للدخول إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة، إذ هم يفاجئون بالاستعمار الفرنسي في شخص قائده محمد بن العربي الخروبي الفشتالي وأعوانه من كلاب الاستعمار والخونة فمنعوا الشرفاء من أداء الصلاة بالعنف ووضعوا القيود في أعناقهم واحدا بعد آخر وأخذوهم إلى قلعة سلاس حيث كانت المحكمة الفرنسية والسجن هناك طبقت عليهم جميع أنواع العذاب من ضرب وتجويع وكي بالنار ونقل الحجارة حوكموا بستة أشهر سجنا مع الأعمال الشاقة.[/font]</p><p> [font=&quot]وكان ممن سجن من الشرفاء الصافيين الشريف سيدي أبي الشتاء الفقيه بن مولاي احمد عبد الوهاب والشريف سيدي الخمار بن عبد الوهاب والشريف سيدي الهاشمي بن سيدي ابن الشتاء فراجي والشريف السيد عبد بن عبد ومولاي احمد الطاهر والسي عبد السلام بن السي الخمار بن الشيخ والسي الخمار بن عبد السلام وكان من الشرفاء من نفي أو استطاع الفرار وكتبت له الوفاة خارج بلاده ومنهم الشريف السي محمد بن الحاج الوافي الذي توفي بقبيلة ابني حسن ودفن هناك وابنه الشريف سيدي مولاي احمد الذي توفي مسموما من طرف أحد أعوان الاستعمار وتوفي بالرباط ودفن بمقبرة الشهداء والشريف السي عبد الوهاب بن حمان وولده السي محمد عبد الوهاب الذي توفي بفاس ودفن بمقبرة باب الفتوح، والشريف مولاي احمد بن الطاهر ومولاي علي بن محمد بن الحاج وغيرهم كثير ممن نفي من الشرفاء في سبيل نصرة العرش العلوي المجيد.[/font]</p><p> [font=&quot]وقد جاء القائد[/font]</p><p> [font=&quot]طريقة الشيخ مولاي أبي الشتاء الخمار: [/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69760, member: 329"] [font="]ثم إن التصوف المغربي اشتهر أيضا وتميز باهتمامه بالشرفاء من آل البيت النبوي الطاهر، بل عليه كان اعتماده في أغلب الأحيان، لذا كان أغلب شيوخه وأهم زواياه وطرقه تنتسب إلى الرسول(ص) فالزاوية الدرقاوية والزاوية البقالية والزاوية الوزانية والحراقية… وكذلك نموذج زاوية أبي الشتاء والتي كان شيخها ينتسب إلى الأشراف الأدارسة من أحفاد الإمام محمد بن ادريس الثاني صاحب فاس من ذرية الرسول(ص)، وقد اعتنى الصافيون أحفاد أبي الشتاء من ابنته ونسبهم الشريف واحتفظوا بهذا الانتساب طوال أجيال عديدة حتى عرفهم الناس بانتسابهم إلى النبي وأثبتوه له، إلا من بعض الحسدة وضعاف العقول الذين يرون في الانتساب إلى الرسول تأخر وشعوذة وشيء باطل والطعن في الأنساب من سلاح هؤلاء، وما أوهنه من سلاح والمعلوم والجاري به العمل أن المثبت مقدم على النافي شرعا وعادة. والصافيون بالمغرب أو بالجزائر حافظون لنسبهم ومثبتون له ومشهورون به تحترمهم لذلك الخاصة والعامة، ثم إن القاعدة الفقهية تقول أن النسب يستحق بما يستحق به الأملاك من الحيازة فمن كان أجداده متمسكين بنسب حائزين له ومشهورين به يجب الثبات عليه أحب أم كره ويكفي أهل هذه الزاوية افتخارا ما اشتهر عنهم وعن أسلافهم من الدعوة إلى الله والجهاد في سبيله.[/font][font=andalus][/font] [font="]فمنذ تأسيس الدولة العلوية الشريفة والشرفاء الصافيون مجندون في خدمة هذه الدولة والجهاد في سبيل نصرتها كما كانت زاويتهم مركزا مهما لمقاومة كل من يحاول خدش كرامة هذه الدولة أو يحاول المس بسلامتها وهكذا وقف الصافيون وقفة شهد لهم بها التاريخ على عهد المولى الرشيد وذلك لما كان هذا السلطان يحاول القضاء على نفوذ الزاوية الدلائية وثورة المتطوعين عندها اجتمع الشرفاء الصافيون وجمعوا العدة والمتطوعين من القبائل التي كانت خاضعة لنفوذ زاويتهم ووقفوا إلى جانب السلطان المولى الرشيد إلى أن كان النصر حليفه(1078هـ - 1668م – 1979م).[/font][font=andalus][/font] [font="]فموقفهم ضد الاستعمار الفرنسي كان واضحا منذ أول القرن من دخوله ولا يطغى ما قاساه الشرفاء الصافيون من الذل والهوان والعذاب في سبيل الحفاظ على وطنيتهم وبيعتهم لأصحاب هذا العرش المجيد. وكانت أحلك هذه الفترات تلك التي كانت بعد قيام الحركة الوطنية وزاوية الشرفاء الصافيين تتزعم هذه الحركة بقبيلة فشتالة- وكان نقيب الشرفاء وقتئذ الشريف سيدي أبو الشتاء بن الحاج أحمد العلوي الصافي.[/font][font=andalus][/font] [font="]أصدرت أيام الجمعة في سنة 1944 م. بينما الشرفاء يتأهبون للدخول إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة، إذ هم يفاجئون بالاستعمار الفرنسي في شخص قائده محمد بن العربي الخروبي الفشتالي وأعوانه من كلاب الاستعمار والخونة فمنعوا الشرفاء من أداء الصلاة بالعنف ووضعوا القيود في أعناقهم واحدا بعد آخر وأخذوهم إلى قلعة سلاس حيث كانت المحكمة الفرنسية والسجن هناك طبقت عليهم جميع أنواع العذاب من ضرب وتجويع وكي بالنار ونقل الحجارة حوكموا بستة أشهر سجنا مع الأعمال الشاقة.[/font][font=andalus][/font] [font="]وكان ممن سجن من الشرفاء الصافيين الشريف سيدي أبي الشتاء الفقيه بن مولاي احمد عبد الوهاب والشريف سيدي الخمار بن عبد الوهاب والشريف سيدي الهاشمي بن سيدي ابن الشتاء فراجي والشريف السيد عبد بن عبد ومولاي احمد الطاهر والسي عبد السلام بن السي الخمار بن الشيخ والسي الخمار بن عبد السلام وكان من الشرفاء من نفي أو استطاع الفرار وكتبت له الوفاة خارج بلاده ومنهم الشريف السي محمد بن الحاج الوافي الذي توفي بقبيلة ابني حسن ودفن هناك وابنه الشريف سيدي مولاي احمد الذي توفي مسموما من طرف أحد أعوان الاستعمار وتوفي بالرباط ودفن بمقبرة الشهداء والشريف السي عبد الوهاب بن حمان وولده السي محمد عبد الوهاب الذي توفي بفاس ودفن بمقبرة باب الفتوح، والشريف مولاي احمد بن الطاهر ومولاي علي بن محمد بن الحاج وغيرهم كثير ممن نفي من الشرفاء في سبيل نصرة العرش العلوي المجيد.[/font][font=andalus][/font] [font="]وقد جاء القائد[/font][font=andalus][/font] [font="]طريقة الشيخ مولاي أبي الشتاء الخمار: [/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية