الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69766" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]لم يترك مولاي أبي الشتاء الخمار ولدا ذكرا ولم يخلف إلا بنتا تدعى لالا عائشة والملقبة بالغزوانية نسبة إلى شيخ والدها أبي محمد عبد الله محمد الغزواني وقد تركها والدها لم تبلغ الزواج بعد وبعذ ذلك عقد عليها عمها الشريف سيدي أبو القاسم بابن عمها وابن أخيه الشريف سيدي أبو حفص احمد الملقب بالصافي ابن أبي العباس الحاج عمرو الحسني. ولا يزال بيد الشرفاء الصافيين أحفاد أبي الشتاء عقد نكاح جدهم سيدي احمد الصافي بابنة عمه لالا عائشة الغزوانية ويرجع تاريخه إلى سنة 1011هـ وقد حضر العقد وأمضاه قاضي فشتالة في ذلك الوقت الفقيه العلمة الشريف أبو القاسم بن احمد الغول الفشتالي. ومما جاء في العقد أن سيدي أبي القاسم يشترط على ابن أخيه أن يسكن زوجته وابنة عمه في دار والدها وأن يتولى أمور الزاوية مكان الشيخ أبي الشتاء والدها وفي ذلك شهادة منه لابن أخيه بكفائته وانتقال أمور الزاوية إلى فرع الضافي وذريته.[/font]</p><p> [font=&quot]وقد أعقبت لالا عائشة من ابن عمها الصافي على ما يتضح خمسة ذكور وذلك هو القول الراجح وهم الخضر والخطيب وعلال والغزواني الفرع الخامس من الشرفاء الصافيين وهو فرع سيدي أبي القاسم وترك ولدا اسمه الطاهر.[/font]</p><p> [font=&quot]وقد أثبت انتساب الشرفاء الصافيين بفشتالة لسيدي الصافي ولأبي الشتاء هذا العقد(عقد الزواج) (1).وهناك ظهير للسلطان المولى اسماعيل(2) ينسبهم للصافي ويعطيهم حق التصرف في زاوية جدهم بفشتالة وزواياها وأوقافه بباقي مناطق المغرب أينما كانت وتعينت وأقدم نقيب لشرفاء الصافيين الشريف سيدي الطيب العليوي الصافي عينه المولى اسماعيل ثم ابنه سيدي محمد بن الطيب، وقد صار باقي السلاطين على نهج مولاي اسماعيل إلى أن كان عهد المغفور له محمد الخامس الذي عين الشريف المرحوم سيدي الخمار بن عبد الوهاب الخضيري الصافي نقيبا على شرفاء الصافيين وعلى عهد السلطان الإمام مولانا الحسن الثاني نصره الله الذي عين على الصافيين ابن عمهم الشريف مولاي محمد بن محمد بن عبد الوهاب الخضري الصافي بظهير يعتبر أحدث ظهير يقر ويثبت الشرف للصافيين ويعترف لهم بالنسبة لأبي الشتاء.[/font]</p><p> [font=&quot]أما عن سيدي احمد الصافي فإنه كان عالما فقيها أخذ طريقة عمه أبي الشتاء عن سيدي محمد الحاج البقال وعن سيدي ابراهيم الجناتي، ودرس في القرويين بفاس وكان محل سكناه على ما يظهر بالطالعة الصغرى في المكان المسمى سويقة بن صافي، ولا تزال هناك دار تسمى " دار سيدي الصافي" وكانت ملكيتها بيد الشيخ المقدم التازي سعود . [/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]1- مخطوطة عقد الزواج على رق الغزالي موجودة بضريح الشيخ أبي الشتاء بفشتالة.[/font]</p><p> [font=&quot]2- ملحق رقم 2 ظهير احمد الذهبي بن السلطان مولاي اسماعيل.[/font]</p><p> [font=&quot]وكان سيدي احمد الصافي إلى جانب علمه وتصوفه مجاهدا ومكانه بسلا على شاطئ البحر لا يزال يدل على مشاركته في الجهاد في تلك الناحية.[/font]</p><p> [font=&quot]والمعروف أن قبر سيدي الصافي لا يوجد مع عمه أبي الشتاء وزوجته لالا عائشة وقد وقفت بالجزائر من قرب من مدينة بني صاف على ضريح سيدي احمد الصافي الإدريسي الذي يقال أنه قدم من المغرب وأصله من شرفاء الساقيهالحمراء ومن ذرية المولاي ادريس الثاني، صاحب فاس. وله بالجزائر ذرية كثيرة في مدينة بني صاف ويحملون لقب بني صافي، وقد تزوج سيدي احمد الصافي بالجزائر من ابنة أحد ولاة الترك على المنطقة وهو القائد احمد بن خليفة ومن زواجه هذا خلف أولاده ابراهيم المدفون بتيغنيف ومحمد المدفون بها أيضا والصافي. فأما ابراهيم فلم يعقب أما محمد فهو جد الشرفاء اولاد سيدي محمد الصافي المدعوون بالصوافي والموجودون بولاية معسكر وعمدتهم الإمام الفقيه الشيخ الصوافي الحاج بن عامر إمام مسجد الحشم. وقد قال لي نظما في مدح سيدي احمد الصافي صاحب بني صاف تناقله أجدادهم ويوضح علاقة الصوافيين أصحاب معسكر بالشرفاء بني صاف:[/font]</p><p> [font=&quot]يا صافي الارياش عول يانا لنيلي يهديك الله روح خاطر بالعنوان[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69766, member: 329"] [font="]لم يترك مولاي أبي الشتاء الخمار ولدا ذكرا ولم يخلف إلا بنتا تدعى لالا عائشة والملقبة بالغزوانية نسبة إلى شيخ والدها أبي محمد عبد الله محمد الغزواني وقد تركها والدها لم تبلغ الزواج بعد وبعذ ذلك عقد عليها عمها الشريف سيدي أبو القاسم بابن عمها وابن أخيه الشريف سيدي أبو حفص احمد الملقب بالصافي ابن أبي العباس الحاج عمرو الحسني. ولا يزال بيد الشرفاء الصافيين أحفاد أبي الشتاء عقد نكاح جدهم سيدي احمد الصافي بابنة عمه لالا عائشة الغزوانية ويرجع تاريخه إلى سنة 1011هـ وقد حضر العقد وأمضاه قاضي فشتالة في ذلك الوقت الفقيه العلمة الشريف أبو القاسم بن احمد الغول الفشتالي. ومما جاء في العقد أن سيدي أبي القاسم يشترط على ابن أخيه أن يسكن زوجته وابنة عمه في دار والدها وأن يتولى أمور الزاوية مكان الشيخ أبي الشتاء والدها وفي ذلك شهادة منه لابن أخيه بكفائته وانتقال أمور الزاوية إلى فرع الضافي وذريته.[/font][font=andalus][/font] [font="]وقد أعقبت لالا عائشة من ابن عمها الصافي على ما يتضح خمسة ذكور وذلك هو القول الراجح وهم الخضر والخطيب وعلال والغزواني الفرع الخامس من الشرفاء الصافيين وهو فرع سيدي أبي القاسم وترك ولدا اسمه الطاهر.[/font][font=andalus][/font] [font="]وقد أثبت انتساب الشرفاء الصافيين بفشتالة لسيدي الصافي ولأبي الشتاء هذا العقد(عقد الزواج) (1).وهناك ظهير للسلطان المولى اسماعيل(2) ينسبهم للصافي ويعطيهم حق التصرف في زاوية جدهم بفشتالة وزواياها وأوقافه بباقي مناطق المغرب أينما كانت وتعينت وأقدم نقيب لشرفاء الصافيين الشريف سيدي الطيب العليوي الصافي عينه المولى اسماعيل ثم ابنه سيدي محمد بن الطيب، وقد صار باقي السلاطين على نهج مولاي اسماعيل إلى أن كان عهد المغفور له محمد الخامس الذي عين الشريف المرحوم سيدي الخمار بن عبد الوهاب الخضيري الصافي نقيبا على شرفاء الصافيين وعلى عهد السلطان الإمام مولانا الحسن الثاني نصره الله الذي عين على الصافيين ابن عمهم الشريف مولاي محمد بن محمد بن عبد الوهاب الخضري الصافي بظهير يعتبر أحدث ظهير يقر ويثبت الشرف للصافيين ويعترف لهم بالنسبة لأبي الشتاء.[/font][font=andalus][/font] [font="]أما عن سيدي احمد الصافي فإنه كان عالما فقيها أخذ طريقة عمه أبي الشتاء عن سيدي محمد الحاج البقال وعن سيدي ابراهيم الجناتي، ودرس في القرويين بفاس وكان محل سكناه على ما يظهر بالطالعة الصغرى في المكان المسمى سويقة بن صافي، ولا تزال هناك دار تسمى " دار سيدي الصافي" وكانت ملكيتها بيد الشيخ المقدم التازي سعود . [/font][font=andalus][/font] [font="] [/font][font=andalus][/font] [font="]1- مخطوطة عقد الزواج على رق الغزالي موجودة بضريح الشيخ أبي الشتاء بفشتالة.[/font][font=andalus][/font] [font="]2- ملحق رقم 2 ظهير احمد الذهبي بن السلطان مولاي اسماعيل.[/font][font=andalus][/font] [font="]وكان سيدي احمد الصافي إلى جانب علمه وتصوفه مجاهدا ومكانه بسلا على شاطئ البحر لا يزال يدل على مشاركته في الجهاد في تلك الناحية.[/font][font=andalus][/font] [font="]والمعروف أن قبر سيدي الصافي لا يوجد مع عمه أبي الشتاء وزوجته لالا عائشة وقد وقفت بالجزائر من قرب من مدينة بني صاف على ضريح سيدي احمد الصافي الإدريسي الذي يقال أنه قدم من المغرب وأصله من شرفاء الساقيهالحمراء ومن ذرية المولاي ادريس الثاني، صاحب فاس. وله بالجزائر ذرية كثيرة في مدينة بني صاف ويحملون لقب بني صافي، وقد تزوج سيدي احمد الصافي بالجزائر من ابنة أحد ولاة الترك على المنطقة وهو القائد احمد بن خليفة ومن زواجه هذا خلف أولاده ابراهيم المدفون بتيغنيف ومحمد المدفون بها أيضا والصافي. فأما ابراهيم فلم يعقب أما محمد فهو جد الشرفاء اولاد سيدي محمد الصافي المدعوون بالصوافي والموجودون بولاية معسكر وعمدتهم الإمام الفقيه الشيخ الصوافي الحاج بن عامر إمام مسجد الحشم. وقد قال لي نظما في مدح سيدي احمد الصافي صاحب بني صاف تناقله أجدادهم ويوضح علاقة الصوافيين أصحاب معسكر بالشرفاء بني صاف:[/font][font=andalus][/font] [font="]يا صافي الارياش عول يانا لنيلي يهديك الله روح خاطر بالعنوان[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية