الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69768" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]وهكذا أتيح لابن عبد السلام أن يعزِّز طرقه الفاسية والسجلماسية بطرق أهل جبالة، وأن يتعرف على مدرسة "الحَطّ" الجبلية، وهي التي تعنى بمعرفة عدد ألفاظ القرآن والنظائر منها مما يعبر عنه بمصطلح "جر السطر".[/font]</p><p> [font=&quot]ثم عاد الشيخ ابن عبد السلام إلى فاس فالتفّ عليه الطلاب، ورحلوا إليه من الآفاق، ولكنه أراد المزيد من التحقيق لهذا العلم، والاغتراف من مَعين المدرسة السوسية، ومعرفة أساليبها وطريقتها في "الجمع والإرداف"، فلم يلبث أن قرّر شدّ الرحال إليها في رحلته الثالثة، فرحل مرة أخرى من فاس، وتنقل في جهات سوس حتى ألقى عصا التسيار في مدرسة "آيت صْواب" بسوس، وهناك تصدّر مرة أخرى للتدريس، وأقبل على التأليف وإتمام ما كان قد ابتدأه من شروح وحواش على كنز المعاني في شرح الشاطبية للجعبري وغير ذلك.[/font]</p><p> [font=&quot]ولما قام السلطان محمد بن عبد الله بن إسماعيل العلوي ببناء مدينة الصويرة سنة 1178 ه، ورغب في عمارتها، جلب إليها القبائل وانتدب العلماء للتدريس فيها، فكان الشيخ ابن عبد السلام ممن وقع الاختيار عليه لهذه المهمة، فشد الرحال إليها مستجيبا للرغبة السلطانية، واستكمالا لرحلة الطلب التي كانت همته لا تقف بها عند حد، فلم يزل قائما بالتدريس بها إلى وفاة السلطان سنة 1204 ه حيث رجع إلى فاس، ودرّس القراءات بها، فأصبح شيخ الجماعة، إلى أن توفي سنة 1214 ه تغمده الله برحمته.[/font]</p><p> [font=&quot]سطع نجم شيخ الجماعة محمد بن عبد السلام الفاسي في عهد السلطان المولى محمد بن عبد الله، وكانت للسلطان عناية بالغة به، ولذلك وقع اختياره عليه ليتحفه ويتحف به جوهرة الجنوب الجميلة وعروس البحر الساحلية مدينة الصويرة، التي كان السلطان قد تأنق في بنيانها واهتم بعمارتها والرغبة في استجلاب أهل العلم إليها، فكان انتداب شيخ الجماعة في القراءات في عصره إليها مظهرا من مظاهر هذه العناية السلطانية، كما كان من بركات هذا الانتداب تزويد هذه الجهة بأعظم مقرئي زمنه شأنا، وأرسخهم في علوم القراءة قدما، وأعلاهم فيها سندا.[/font]</p><p> [font=&quot]ويكفي في إدراك أهميته أن أسانيد أهل تلك الجهة كلها صارت تنتهي إليه، ثم تتصل منه بعمود السند المغربي المنحدر عبر سلسلة أسانيد المشيخة الفاسية من طريق أبي زيد عبد الرحمن بن القاضي والشيخ أبي عبد الله بن غازي.[/font]</p><p> [font=&quot]وقد أدرك طلاب هذا الشأن ما للشيخ ابن عبد السلام الفاسي من علو شأو في علوم القراءات، فنفروا إليه خفافا وثقالا، شيبا وشبابا، يغتنمون وجوده في مدرسته بمدينة الصويرة ابتداء من عام 1195 ه، وكان لقائد الصويرة من جهة السلطان عبد الملك بن بيهي الحاحي عناية به. وفي هذا القائد يقول العلامة الصديقي في كتابه "إيقاظ السريرة في تاريخ مدينة الصويرة" 1/34: "وكان القائد عبد الملك بن بيهي أستاذا في القراءات، لا يغفل عن قراءة الحزب مع الطلبة أينما كان".[/font]</p><p> [font=&quot]فسرعان ما اندمج الشيخ ابن عبد السلام في هيئة التدريس فالتف عليه كبار الحفاظ يعرضون عليه القراءات السبع، ويدرسون متن الشاطبية بشرح كنز المعاني للإمام الجعبري. وكان في هذه الأثناء يؤلف شرحه النفيس عليها "إتحاف الأخ الأود المتداني بمحاذي حرز الأماني ووجه التهاني"، وهو في مجلدين كبيرين فرغ منه بعد ذلك في حدود 12006 ه. (القراء والقراءات بالمغرب لسعيد أعراب: 143 145).[/font]</p><p> [font=&quot]وكان من ألمع تلامذته ممن أخذوا عنه من أهل سوس وهو بالصويرة ممن شدوا الرحال إليه بها سيدي أحمد أشتوك، وقد أشار إليه في كتابه "إبراز الضمير من أسرار التصدير" بقوله: "وممن أخذ عني بها الصويرة صاحبي الطالب النجيب الألمعي الأريب، ذو اللسان القؤول، والقلب العقول: أبو العباس سيدي أحمد بن عبد الله الشتوكي الباهي رحمه الله"، قال: "قرأ علي في هذه المرة القرآن العظيم بالقراءات السبع التي تضمَّنها كتاب "حرز الأماني" عرضا باستظهار في عدة ختمات، فختمه علي ست ختمات متوالية في حدود سنة خمس وتسعين بتقديم المثناة ومائة وألف لمَّا كنتُ حالا بالثغر المذكور، ثم لما عدتُ إليه في العام الثاني بعد المائتين والألف وجدته هناك، فجدّد قراءته علي، فختمه أيضا سبع ختمات أُخَر متوالية عرضا باستظهار، بمضمّن الكتاب المذكور للسبعة المشهورين أئمة الأمصار رحمهم الله تعالى". وقد فرغ من شرح أرجوزته المسمى "إبراز الضمير" بالصويرة سنة 1202 ه.[/font]</p><p> [font=&quot]وقد أشار الشيخ إلى أن هذا الطالب النجيب هو الذي حمله على تأليف هذا الكتاب رجزا وشرحا فقال في أول الرجز:[/font]</p><p> [font=&quot]لقَّنتُه وجوهَ حرزِنا على تمامها وليس ذا عند الملا[/font]</p><p> [font=&quot]لأنه قد شاع الاقتصار في بعضها على الذي يُختار[/font]</p><p> [font=&quot]فقال: إن بيَّنتَ لي مصَدَّرا من غيره في النظم كان أجدرا[/font]</p><p> [font=&quot]كما أنه ألَّف في مدينة الصويرة رسالته في الوقف الانتظاري والاضطراري، وهي رسالة كانت جوابا على سؤال وجه إليه في مدينة الصويرة. (القراء والقراءات بالمغرب لأعراب: 149).[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69768, member: 329"] [font="]وهكذا أتيح لابن عبد السلام أن يعزِّز طرقه الفاسية والسجلماسية بطرق أهل جبالة، وأن يتعرف على مدرسة "الحَطّ" الجبلية، وهي التي تعنى بمعرفة عدد ألفاظ القرآن والنظائر منها مما يعبر عنه بمصطلح "جر السطر".[/font][font=andalus][/font] [font="]ثم عاد الشيخ ابن عبد السلام إلى فاس فالتفّ عليه الطلاب، ورحلوا إليه من الآفاق، ولكنه أراد المزيد من التحقيق لهذا العلم، والاغتراف من مَعين المدرسة السوسية، ومعرفة أساليبها وطريقتها في "الجمع والإرداف"، فلم يلبث أن قرّر شدّ الرحال إليها في رحلته الثالثة، فرحل مرة أخرى من فاس، وتنقل في جهات سوس حتى ألقى عصا التسيار في مدرسة "آيت صْواب" بسوس، وهناك تصدّر مرة أخرى للتدريس، وأقبل على التأليف وإتمام ما كان قد ابتدأه من شروح وحواش على كنز المعاني في شرح الشاطبية للجعبري وغير ذلك.[/font][font=andalus][/font] [font="]ولما قام السلطان محمد بن عبد الله بن إسماعيل العلوي ببناء مدينة الصويرة سنة 1178 ه، ورغب في عمارتها، جلب إليها القبائل وانتدب العلماء للتدريس فيها، فكان الشيخ ابن عبد السلام ممن وقع الاختيار عليه لهذه المهمة، فشد الرحال إليها مستجيبا للرغبة السلطانية، واستكمالا لرحلة الطلب التي كانت همته لا تقف بها عند حد، فلم يزل قائما بالتدريس بها إلى وفاة السلطان سنة 1204 ه حيث رجع إلى فاس، ودرّس القراءات بها، فأصبح شيخ الجماعة، إلى أن توفي سنة 1214 ه تغمده الله برحمته.[/font][font=andalus][/font] [font="]سطع نجم شيخ الجماعة محمد بن عبد السلام الفاسي في عهد السلطان المولى محمد بن عبد الله، وكانت للسلطان عناية بالغة به، ولذلك وقع اختياره عليه ليتحفه ويتحف به جوهرة الجنوب الجميلة وعروس البحر الساحلية مدينة الصويرة، التي كان السلطان قد تأنق في بنيانها واهتم بعمارتها والرغبة في استجلاب أهل العلم إليها، فكان انتداب شيخ الجماعة في القراءات في عصره إليها مظهرا من مظاهر هذه العناية السلطانية، كما كان من بركات هذا الانتداب تزويد هذه الجهة بأعظم مقرئي زمنه شأنا، وأرسخهم في علوم القراءة قدما، وأعلاهم فيها سندا.[/font][font=andalus][/font] [font="]ويكفي في إدراك أهميته أن أسانيد أهل تلك الجهة كلها صارت تنتهي إليه، ثم تتصل منه بعمود السند المغربي المنحدر عبر سلسلة أسانيد المشيخة الفاسية من طريق أبي زيد عبد الرحمن بن القاضي والشيخ أبي عبد الله بن غازي.[/font][font=andalus][/font] [font="]وقد أدرك طلاب هذا الشأن ما للشيخ ابن عبد السلام الفاسي من علو شأو في علوم القراءات، فنفروا إليه خفافا وثقالا، شيبا وشبابا، يغتنمون وجوده في مدرسته بمدينة الصويرة ابتداء من عام 1195 ه، وكان لقائد الصويرة من جهة السلطان عبد الملك بن بيهي الحاحي عناية به. وفي هذا القائد يقول العلامة الصديقي في كتابه "إيقاظ السريرة في تاريخ مدينة الصويرة" 1/34: "وكان القائد عبد الملك بن بيهي أستاذا في القراءات، لا يغفل عن قراءة الحزب مع الطلبة أينما كان".[/font][font=andalus][/font] [font="]فسرعان ما اندمج الشيخ ابن عبد السلام في هيئة التدريس فالتف عليه كبار الحفاظ يعرضون عليه القراءات السبع، ويدرسون متن الشاطبية بشرح كنز المعاني للإمام الجعبري. وكان في هذه الأثناء يؤلف شرحه النفيس عليها "إتحاف الأخ الأود المتداني بمحاذي حرز الأماني ووجه التهاني"، وهو في مجلدين كبيرين فرغ منه بعد ذلك في حدود 12006 ه. (القراء والقراءات بالمغرب لسعيد أعراب: 143 145).[/font][font=andalus][/font] [font="]وكان من ألمع تلامذته ممن أخذوا عنه من أهل سوس وهو بالصويرة ممن شدوا الرحال إليه بها سيدي أحمد أشتوك، وقد أشار إليه في كتابه "إبراز الضمير من أسرار التصدير" بقوله: "وممن أخذ عني بها الصويرة صاحبي الطالب النجيب الألمعي الأريب، ذو اللسان القؤول، والقلب العقول: أبو العباس سيدي أحمد بن عبد الله الشتوكي الباهي رحمه الله"، قال: "قرأ علي في هذه المرة القرآن العظيم بالقراءات السبع التي تضمَّنها كتاب "حرز الأماني" عرضا باستظهار في عدة ختمات، فختمه علي ست ختمات متوالية في حدود سنة خمس وتسعين بتقديم المثناة ومائة وألف لمَّا كنتُ حالا بالثغر المذكور، ثم لما عدتُ إليه في العام الثاني بعد المائتين والألف وجدته هناك، فجدّد قراءته علي، فختمه أيضا سبع ختمات أُخَر متوالية عرضا باستظهار، بمضمّن الكتاب المذكور للسبعة المشهورين أئمة الأمصار رحمهم الله تعالى". وقد فرغ من شرح أرجوزته المسمى "إبراز الضمير" بالصويرة سنة 1202 ه.[/font][font=andalus][/font] [font="]وقد أشار الشيخ إلى أن هذا الطالب النجيب هو الذي حمله على تأليف هذا الكتاب رجزا وشرحا فقال في أول الرجز:[/font][font=andalus][/font] [font="]لقَّنتُه وجوهَ حرزِنا على تمامها وليس ذا عند الملا[/font][font=andalus][/font] [font="]لأنه قد شاع الاقتصار في بعضها على الذي يُختار[/font][font=andalus][/font] [font="]فقال: إن بيَّنتَ لي مصَدَّرا من غيره في النظم كان أجدرا[/font][font=andalus][/font] [font="]كما أنه ألَّف في مدينة الصويرة رسالته في الوقف الانتظاري والاضطراري، وهي رسالة كانت جوابا على سؤال وجه إليه في مدينة الصويرة. (القراء والقراءات بالمغرب لأعراب: 149).[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية