الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69799" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]وأحوالهم هي من حقائق تلوح وتصول ولا يعرفها إلى الفحول، ونهاية الوصول إلى الله سبحانه لقوله تعالى " وهو معكم أينما كنتم " ( 397 ) ، ما بين جمع وفرق، فالجمع لا يحجبه فرق، والفرق لا يحجبه جمع، فإن لكل مقام مقالا، ولكل خصوصية رجالا، لقوله سبحانه " وما منا إلا إله له مقام معلوم " ( 398 ) ، وبالجملة فقوله عليه السلام " إن الله لا ينظر إلى صوركم وأعمالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم، وقال " التقوى ها هنا، وأشار إلى صدره " ( 399 ) ، وفوق كل ذي علم عليم " ( 400 ) ، ونهاية العلم إلى الله العظيم، فهؤلاء ومن ذكرنا من أهل المراتب ، فلا ترفع عن أحدهم الأستار حتى يكشف عما في قلبه من الأكدار ولا يعلم ما في الغيب من الأخبار إلا من تمكن في حضرة الواحد القهار، ولا يطلع على سر الخصوص من في قلبه ذرة من رضي النفوس، وكما أنه لا يطلع على الضمائر والسريرة من لم يكف نفسه عن الغيبة والنميمة ولا يطلع على سر الأسرار من في قلبه ذرة من الإستكبار، ولا يطلع على سر الإحساس من في قلبه شيء من الشك والوسواس، ولا يطلع على الأسرار من في قلبه ذرة من البهتان، ولا يطلع على مقامات الأولياء من في قلبه ذرة من حب الدنيا، فهمة أهل الدنيا دنياهم وهمة أهل الآخرة آخراهم .[/font]</p><p> [font=&quot]إنتهى ، الجواب المذكور مختصرا مجملا بحمد الله وحسن عونه، وصلى الله على سيدنا محمد نبيه وعبده وعلى من أنتم إليه من ذرية الشرفاء ونخص منهم مولانا الإمام الأمجد المؤيد أمير المؤمنين بن أمير المؤمنين وخليفة رب العالمين، مولانا زيدان نصره الله، وكان له في كل وقت وأوان، وكتب بتاريخ أوائل ربيع الثاني عام ستة عشر وألف، عرفنا الله خيره وكفانا شره بمنه وكرمه وناهيك قوله رضي الله عنه في قصيدته الياقوتة :[/font]</p><p> [font=&quot]حفظت علوما لم تسعها سماءها ولم يبلغ انتهاءها أهل الإشارة[/font]</p><p> [font=&quot]الهوامش [/font]</p><p> [font=&quot]+ = هو أبو بكر، الفقيه الحافظ للرأي النحوي، توفي بمصر سنة 367 ه[/font]</p><p> [font=&quot]360 = الأمير زيدان بن أحمد المنصور الذهبي، بويع بفاس بعد وفاة والده، سنة 1012ه بعهد منه . وانشق عنه أخواه، أبو فارس ومحمد فحارباه وهزماه، فلحق بتلمسان .[/font]</p><p> [font=&quot]361 = عبادة بن الصامت بن قيس بن الخزرج، أبو الوليد، أحد النقباء الإثنى عشر، شهد بدرا والمشاهد كلها والعقبة . توفي بالشام سنة 34 ه[/font]</p><p> [font=&quot]362 = وأخرجه إبن إسحاق وإبن جرير وإبن عساكر ومسلم .[/font]</p><p> [font=&quot]363 = حديث : أجرك على قدر نصبك . عن إبن ماجة عن أنس بن مالك ( عظم الجزاء مع عظم البلاء ) .[/font]</p><p> [font=&quot]364 = الحديث متفق عليه أخرجه الإمام النووي في رياض الصالحين عن أنس رضي الله عنه .[/font]</p><p> [font=&quot]365 = الحديث متفق عليه، رواه أنس رضي الله عنه .[/font]</p><p> [font=&quot]366 = النساء .[/font]</p><p> [font=&quot]367 = الحديث رواه الترمذي، وفيه لا يزال لسانك ربطا من ذكر الله .[/font]</p><p> [font=&quot]368 = الحديث رواه الترمذي وصححه الحاكم .[/font]</p><p> [font=&quot]369 = الحديث رواه الترمذي، ولفظ س لكان الذاكر .[/font]</p><p> [font=&quot]370 = العنكبوث .[/font]</p><p> [font=&quot]371 = سورة النور.[/font]</p><p> [font=&quot]372 = الحديث رواه الترمذي عن أبي سعيد، وليس فيه أو ذكرى، وتمامه " وفضل كلام الله على سائر كلام البشر، كفضل الله على سائر خلقه" .[/font]</p><p> [font=&quot]373 = سورة الأنعام .[/font]</p><p> [font=&quot]374 = الحديث رواه الترمذي عن عمرو بن شعيب، أوله، خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وتمامه " ، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير " .[/font]</p><p> [font=&quot]375 = الشورى .[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69799, member: 329"] [font="]وأحوالهم هي من حقائق تلوح وتصول ولا يعرفها إلى الفحول، ونهاية الوصول إلى الله سبحانه لقوله تعالى " وهو معكم أينما كنتم " ( 397 ) ، ما بين جمع وفرق، فالجمع لا يحجبه فرق، والفرق لا يحجبه جمع، فإن لكل مقام مقالا، ولكل خصوصية رجالا، لقوله سبحانه " وما منا إلا إله له مقام معلوم " ( 398 ) ، وبالجملة فقوله عليه السلام " إن الله لا ينظر إلى صوركم وأعمالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم، وقال " التقوى ها هنا، وأشار إلى صدره " ( 399 ) ، وفوق كل ذي علم عليم " ( 400 ) ، ونهاية العلم إلى الله العظيم، فهؤلاء ومن ذكرنا من أهل المراتب ، فلا ترفع عن أحدهم الأستار حتى يكشف عما في قلبه من الأكدار ولا يعلم ما في الغيب من الأخبار إلا من تمكن في حضرة الواحد القهار، ولا يطلع على سر الخصوص من في قلبه ذرة من رضي النفوس، وكما أنه لا يطلع على الضمائر والسريرة من لم يكف نفسه عن الغيبة والنميمة ولا يطلع على سر الأسرار من في قلبه ذرة من الإستكبار، ولا يطلع على سر الإحساس من في قلبه شيء من الشك والوسواس، ولا يطلع على الأسرار من في قلبه ذرة من البهتان، ولا يطلع على مقامات الأولياء من في قلبه ذرة من حب الدنيا، فهمة أهل الدنيا دنياهم وهمة أهل الآخرة آخراهم .[/font][font=andalus][/font] [font="]إنتهى ، الجواب المذكور مختصرا مجملا بحمد الله وحسن عونه، وصلى الله على سيدنا محمد نبيه وعبده وعلى من أنتم إليه من ذرية الشرفاء ونخص منهم مولانا الإمام الأمجد المؤيد أمير المؤمنين بن أمير المؤمنين وخليفة رب العالمين، مولانا زيدان نصره الله، وكان له في كل وقت وأوان، وكتب بتاريخ أوائل ربيع الثاني عام ستة عشر وألف، عرفنا الله خيره وكفانا شره بمنه وكرمه وناهيك قوله رضي الله عنه في قصيدته الياقوتة :[/font][font=andalus][/font] [font="]حفظت علوما لم تسعها سماءها ولم يبلغ انتهاءها أهل الإشارة[/font][font=andalus][/font] [font="]الهوامش [/font][font=andalus][/font] [font="]+ = هو أبو بكر، الفقيه الحافظ للرأي النحوي، توفي بمصر سنة 367 ه[/font][font=andalus][/font] [font="]360 = الأمير زيدان بن أحمد المنصور الذهبي، بويع بفاس بعد وفاة والده، سنة 1012ه بعهد منه . وانشق عنه أخواه، أبو فارس ومحمد فحارباه وهزماه، فلحق بتلمسان .[/font][font=andalus][/font] [font="]361 = عبادة بن الصامت بن قيس بن الخزرج، أبو الوليد، أحد النقباء الإثنى عشر، شهد بدرا والمشاهد كلها والعقبة . توفي بالشام سنة 34 ه[/font][font=andalus][/font] [font="]362 = وأخرجه إبن إسحاق وإبن جرير وإبن عساكر ومسلم .[/font][font=andalus][/font] [font="]363 = حديث : أجرك على قدر نصبك . عن إبن ماجة عن أنس بن مالك ( عظم الجزاء مع عظم البلاء ) .[/font][font=andalus][/font] [font="]364 = الحديث متفق عليه أخرجه الإمام النووي في رياض الصالحين عن أنس رضي الله عنه .[/font][font=andalus][/font] [font="]365 = الحديث متفق عليه، رواه أنس رضي الله عنه .[/font][font=andalus][/font] [font="]366 = النساء .[/font][font=andalus][/font] [font="]367 = الحديث رواه الترمذي، وفيه لا يزال لسانك ربطا من ذكر الله .[/font][font=andalus][/font] [font="]368 = الحديث رواه الترمذي وصححه الحاكم .[/font][font=andalus][/font] [font="]369 = الحديث رواه الترمذي، ولفظ س لكان الذاكر .[/font][font=andalus][/font] [font="]370 = العنكبوث .[/font][font=andalus][/font] [font="]371 = سورة النور.[/font][font=andalus][/font] [font="]372 = الحديث رواه الترمذي عن أبي سعيد، وليس فيه أو ذكرى، وتمامه " وفضل كلام الله على سائر كلام البشر، كفضل الله على سائر خلقه" .[/font][font=andalus][/font] [font="]373 = سورة الأنعام .[/font][font=andalus][/font] [font="]374 = الحديث رواه الترمذي عن عمرو بن شعيب، أوله، خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وتمامه " ، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير " .[/font][font=andalus][/font] [font="]375 = الشورى .[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية