الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69819" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]".. وقسموا بعضكم بلا تنازع في الخطرة وفي جميع الحركة في خدمة الله الذي أكرمكم بها، واجعلوا كل طائفة تكون في شغلها كيف لايكون أحد متوكل على أحد، وكل طائفة يعينوا لها يومها...والخدمة على الايام من يوم الأحد إلى يوم الأحد. والقراءة والذكر في الحركات أين ما كنتم تكون اللوحة معكم، وذكر الله لاتفتروا عليه، وسلاحكم بين أيديكم دائما موجود يعني المدفع..."[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]الصرامة في التسييــــــــر:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وها هو يعلن للفقراء بعض غاية الصرامة والانضباط في التصريح التالي:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]"...ليست الزاوية مهمولة....، وكل من تقدم لها بسبب الطمع وليس له فيها منفعة لا ينفعه بشيء فلا يحصل له منها إلا الهلاك والمضرة الكبيرة سوى من كان ينفعها بصحته أومتاعه فلا بأس، وأنتم لا تصغوا لأحد ولا تقربوا لشيء إلا بإذني ولو يطلبكم عبد القادر بن محمد لا يأخذ منكم شيء سوى إذا أذنتكم أنا بنفسي...لايكون معي إلا من ينفعني بصحته أو بماله علي الخوف من كل جانب.."[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وفي نفس الصدد، أي تجديد الشيخ بوعمامة للطريقة الشيخية فيقول:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]د. خليفي في خاتمة كتابه، الطريقة الشيخية:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]" كان الشيخ بوعمامة قد أخذ الطريقة عن شيخه محمد بن عبد الرحمان أحد مقدمي الشيخية في بلدة بني ونيف. وهو الذي أشار عليه بالاستقرار في بلدة مغرار وتأسيس زاوية شيخية هناك، وذلك حوالي سنة 1875 إحياء لزاوية الجد سيد الشيخ.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]في بلدة مغرار التحتاني حاول الشيخ بوعمامة أن يوحد كلمة أولاد سيد الشيخ، بعد أن تفرقت كلمتهم عقودا طوالا. وقد عمل الشيخ على تجديد الطريقة وإحيائها، بعد أن كادت تنمحي بسبب الصراع بين طوائف أولاد سيد الشيخ حول الزعامة ومختلف الأمور الدنيوية."[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وفي خاتمة البحث ورد ما يلي:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]" ومهما تكن المصائب والبلايا التي حاقت به في غمرة كفاح لم يكن متكافئا بطبيعة الأمر، فإن الدعامة الصوفية التي استند إليها عمله كانت المصدر الأول من مصادر طاقته، تلك الطاقة التي عرف كيف ينقلها إلى رجاله".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] وحدة المشيخـــــــــــــــــــــــة:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]هناك قضية في غاية الأهمية لا بد من توضيحها، وهي أن مشيخة الطريقة الشيخية تظل واحدة في كل عصر وفي كل جيل لا تتعدد. بمعنى أن الشيخ الحي القيم الوارث لسر سيدي عبد القادر بن محمد، مبدع الطريقة الشيخية في كل زمان هو واحد، في حين أن الزوايا التي تحمل اسم الشيخية يمكن أن تتعدد كفروع للزاوية الأم التي تكون تحت إمرة شيخ الطريقة. كما أن الشخص القيم على كل زاوية فرعية يمكن أن يسمى شيخا عن طريق المجاز، ولكنه شيخ مكلف بتسيير شؤون تلك الزاوية الفرعية فقط بخلاف الشيخ الوارث. وغير خاف أن سيدي عبد القادر بن محمد كان قد حرر العبيد بوصية مكتوبة وترك تحت أيديهم حق كامل التصرف في شؤون الزاوية دون أن ينافسهم فيها أحد من أبنائه. فهل يقال أن العبيد الذين تعاقبوا على تسيير الزاوية الشيخية الأم كانوا شيوخا للطريقة الشيخية لمجرد كونهم تقلدوا تسيير الزاوية؟[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69819, member: 329"] [font="]".. وقسموا بعضكم بلا تنازع في الخطرة وفي جميع الحركة في خدمة الله الذي أكرمكم بها، واجعلوا كل طائفة تكون في شغلها كيف لايكون أحد متوكل على أحد، وكل طائفة يعينوا لها يومها...والخدمة على الايام من يوم الأحد إلى يوم الأحد. والقراءة والذكر في الحركات أين ما كنتم تكون اللوحة معكم، وذكر الله لاتفتروا عليه، وسلاحكم بين أيديكم دائما موجود يعني المدفع..."[/font][font="][/font] [font="]الصرامة في التسييــــــــر:[/font][font="][/font] [font="]وها هو يعلن للفقراء بعض غاية الصرامة والانضباط في التصريح التالي:[/font][font="][/font] [font="]"...ليست الزاوية مهمولة....، وكل من تقدم لها بسبب الطمع وليس له فيها منفعة لا ينفعه بشيء فلا يحصل له منها إلا الهلاك والمضرة الكبيرة سوى من كان ينفعها بصحته أومتاعه فلا بأس، وأنتم لا تصغوا لأحد ولا تقربوا لشيء إلا بإذني ولو يطلبكم عبد القادر بن محمد لا يأخذ منكم شيء سوى إذا أذنتكم أنا بنفسي...لايكون معي إلا من ينفعني بصحته أو بماله علي الخوف من كل جانب.."[/font][font="][/font] [font="]وفي نفس الصدد، أي تجديد الشيخ بوعمامة للطريقة الشيخية فيقول:[/font][font="][/font] [font="]د. خليفي في خاتمة كتابه، الطريقة الشيخية:[/font][font="][/font] [font="]" كان الشيخ بوعمامة قد أخذ الطريقة عن شيخه محمد بن عبد الرحمان أحد مقدمي الشيخية في بلدة بني ونيف. وهو الذي أشار عليه بالاستقرار في بلدة مغرار وتأسيس زاوية شيخية هناك، وذلك حوالي سنة 1875 إحياء لزاوية الجد سيد الشيخ.[/font][font="][/font] [font="]في بلدة مغرار التحتاني حاول الشيخ بوعمامة أن يوحد كلمة أولاد سيد الشيخ، بعد أن تفرقت كلمتهم عقودا طوالا. وقد عمل الشيخ على تجديد الطريقة وإحيائها، بعد أن كادت تنمحي بسبب الصراع بين طوائف أولاد سيد الشيخ حول الزعامة ومختلف الأمور الدنيوية."[/font][font="][/font] [font="]وفي خاتمة البحث ورد ما يلي:[/font][font="][/font] [font="]" ومهما تكن المصائب والبلايا التي حاقت به في غمرة كفاح لم يكن متكافئا بطبيعة الأمر، فإن الدعامة الصوفية التي استند إليها عمله كانت المصدر الأول من مصادر طاقته، تلك الطاقة التي عرف كيف ينقلها إلى رجاله".[/font][font="][/font] [font="] وحدة المشيخـــــــــــــــــــــــة:[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]هناك قضية في غاية الأهمية لا بد من توضيحها، وهي أن مشيخة الطريقة الشيخية تظل واحدة في كل عصر وفي كل جيل لا تتعدد. بمعنى أن الشيخ الحي القيم الوارث لسر سيدي عبد القادر بن محمد، مبدع الطريقة الشيخية في كل زمان هو واحد، في حين أن الزوايا التي تحمل اسم الشيخية يمكن أن تتعدد كفروع للزاوية الأم التي تكون تحت إمرة شيخ الطريقة. كما أن الشخص القيم على كل زاوية فرعية يمكن أن يسمى شيخا عن طريق المجاز، ولكنه شيخ مكلف بتسيير شؤون تلك الزاوية الفرعية فقط بخلاف الشيخ الوارث. وغير خاف أن سيدي عبد القادر بن محمد كان قد حرر العبيد بوصية مكتوبة وترك تحت أيديهم حق كامل التصرف في شؤون الزاوية دون أن ينافسهم فيها أحد من أبنائه. فهل يقال أن العبيد الذين تعاقبوا على تسيير الزاوية الشيخية الأم كانوا شيوخا للطريقة الشيخية لمجرد كونهم تقلدوا تسيير الزاوية؟[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية