الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69874" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]- إمكانية التأثير على الجن وهم المخلوقات النارية بمجرد التوفر على القوة الروحية النورانية دون تلاوة أو أذكار لأن القوة النورانية تسيطر على القوة النارية .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]- إمكانية تصرف الولي في نصيب القدرة الخاصة يجريها الله على يديه كأن يمرر منها نصيبا للغير عن طريق الإذن . وذلك ما فعل سيدي أحمد حيث مرر للسيد الصياد من قوة التأثير ما سخرها لتذليل العارض الذي أصاب قريبه . [/font]</p><p> [font=&quot]مع مقدم بني مطهر[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]عقد ذات مرة أربعة مقاديم من قبيلة بني مطهر العزم على زيارة الشيخ سيدي الحاج الطيب شيخ الطريقة آنذاك بالزاوية البوعمامية المعروفة بقرب عين بني مطهر . وكان قد سبق لأحد منهم أن قدح في شخص الولي الصالح الشيخ سيدي بوعمامة والد سيدي الحاج الطيب صاحب التاريخ المعلوم الغني عن كل تعريف . قلت، كان قد قدح فيه غيبة سيدي أحمد بن الشيخ .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]إتفق الأربعة على أن يطلبوا من سيدي أحمد أن يصاحبهم في الزيارة علما منهم بالمكانة المرموقة التي يحضى بها عند الشيخ سيدي الحاج الطيب خصوصا وأن بالموسم جفاف وكانوا يرغبون في الإستسقاء . ولما سمعوا بسيدي أحمد أتى إلى عين بني مطهر إستبشروا وذهبوا إليه ليخبروه عن الزيارة ويعرضوا عليه أن يصاحبهم، ثم قدموا له نصيبا من المال كانوا قد جمعوه له كزيارة . فأجابهم رحمه الله بصيغة صارمة قائلا :[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] - " يا معشر بني مطهر أما الحصة التي حضيتموني بها فلا آخذها لأن الهدايا لا تمنح إلا للزاوية،[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] - أما الزيارة التي تبتغون فلا أصاحبكم هذه المرة بالذات،[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] - أما أنتم إذا كنتم لابد فلا تصاحبوا معكم هذا " . وأشار بيده إلى المقدم الذي قدح في الشيخ سيدي بوعمامة . فسأله هذا المقدم متعجبا : لماذا يا سيدي لا أصاحبهم أنا بالذات . فقال له :" اسكت أنت " فكرر له المقدم السؤال بالحاح وتعجب . فلما رآه كذلك أجابه بلهجة قاسية قائلا :[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] " لأنك يا هذا أكلت لحم من لا تماثله ولا تدانيه والله سبحانه ينهانا أن نأكل من لحوم إخواننا " ، ثم أعرض عنه . حينها تذكر المغتاب فعلته التي جعلت سيدي أحمد بن الشيخ يغضب عليه بهذا الشكل ويؤكد للجماعة أن لا يصاحبوه إن هم أرادوا أن يرجعوا من الزيارة غانمين، وإلا فسيلقون مصيرا سيئا . [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] على أن هذا الشخص كان يحضى بمكانة إجتماعية مرموقة وله أتباع، الشيء الذي جعل سحبه من الزيارة يستعصي على المقاديم . كما ألح بدوره على الذهاب عنادا على الرغم من التحذير العنيف الذي تلقاه .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وتوجه الموكب إلى الزاوية بمعية الصاحب . وحينما إقتربوا من الزاوية إعترض طريقهم الشيخ سيدي الحاج الطيب وعلامات الغضب بادية على محياه . وقال لهم معاتبا :[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] " لماذا جئتم بهذا معكم إذا كنتم تريدون قبول الزيارة " . وأشار بيده إلى نفس المقدم الذي أدانه سيدي أحمد بن الشيخ . فسأله المقدم وما ذنبي يا سيدي ؟ ولم يتمالك أن أجابه بشدة بنفس الجواب الذي تلقاه من سيدي أحمد من ذي قبل قائلا :[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] " لأنك أكلت لحم من لا تماثله ولا تدانيه والله سبحانه ينهانا أن نأكل من لحوم إخواننا " . وإنصرف عنهم الشيخ سيدي الطيب غاضبا .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وما هي إلا لحظات وجيزة حتى هبت عاصفة ريح هوجاء مصحوبة بزوابع رملية خطيرة، وخيم ظلام دامس نهارا حتى أصبح الشخص لا يرى ما بجانبه أتلفت الزوار وفرقتهم عن بعضهم ولاحت كل واحد منهم بعيدا عن أصحابه حيث باتوا ضالين في حالة يرثى لها في البرد القارس والزوابع الرملية بدون عشاء ولا مبيت . وحينما أشرقت شمس الصباح وجد كل واحد منهم نفسه تائها بعيدا عن أصحابه . ثم قفلوا راجعين إلى ديارهم خاويي الوفاض يجرون أذيال الخيبة ويتقطعون حسرة وندامة على ما فرطوا من تعاليم سيدي أحمد بن الشيخ، تفريط زج بهم إلى حالة يرثى لها حتى كاد البعض أن يشرف على الهلاك من ما لاقاه من قساوة البرد والجوع والعطش .[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69874, member: 329"] [font="]- إمكانية التأثير على الجن وهم المخلوقات النارية بمجرد التوفر على القوة الروحية النورانية دون تلاوة أو أذكار لأن القوة النورانية تسيطر على القوة النارية .[/font][font="][/font] [font="]- إمكانية تصرف الولي في نصيب القدرة الخاصة يجريها الله على يديه كأن يمرر منها نصيبا للغير عن طريق الإذن . وذلك ما فعل سيدي أحمد حيث مرر للسيد الصياد من قوة التأثير ما سخرها لتذليل العارض الذي أصاب قريبه . [/font] [font="]مع مقدم بني مطهر[/font][font="][/font] [font="]عقد ذات مرة أربعة مقاديم من قبيلة بني مطهر العزم على زيارة الشيخ سيدي الحاج الطيب شيخ الطريقة آنذاك بالزاوية البوعمامية المعروفة بقرب عين بني مطهر . وكان قد سبق لأحد منهم أن قدح في شخص الولي الصالح الشيخ سيدي بوعمامة والد سيدي الحاج الطيب صاحب التاريخ المعلوم الغني عن كل تعريف . قلت، كان قد قدح فيه غيبة سيدي أحمد بن الشيخ .[/font][font="][/font] [font="]إتفق الأربعة على أن يطلبوا من سيدي أحمد أن يصاحبهم في الزيارة علما منهم بالمكانة المرموقة التي يحضى بها عند الشيخ سيدي الحاج الطيب خصوصا وأن بالموسم جفاف وكانوا يرغبون في الإستسقاء . ولما سمعوا بسيدي أحمد أتى إلى عين بني مطهر إستبشروا وذهبوا إليه ليخبروه عن الزيارة ويعرضوا عليه أن يصاحبهم، ثم قدموا له نصيبا من المال كانوا قد جمعوه له كزيارة . فأجابهم رحمه الله بصيغة صارمة قائلا :[/font][font="][/font] [font="] - " يا معشر بني مطهر أما الحصة التي حضيتموني بها فلا آخذها لأن الهدايا لا تمنح إلا للزاوية،[/font][font="][/font] [font="] - أما الزيارة التي تبتغون فلا أصاحبكم هذه المرة بالذات،[/font][font="][/font] [font="] - أما أنتم إذا كنتم لابد فلا تصاحبوا معكم هذا " . وأشار بيده إلى المقدم الذي قدح في الشيخ سيدي بوعمامة . فسأله هذا المقدم متعجبا : لماذا يا سيدي لا أصاحبهم أنا بالذات . فقال له :" اسكت أنت " فكرر له المقدم السؤال بالحاح وتعجب . فلما رآه كذلك أجابه بلهجة قاسية قائلا :[/font][font="][/font] [font="] " لأنك يا هذا أكلت لحم من لا تماثله ولا تدانيه والله سبحانه ينهانا أن نأكل من لحوم إخواننا " ، ثم أعرض عنه . حينها تذكر المغتاب فعلته التي جعلت سيدي أحمد بن الشيخ يغضب عليه بهذا الشكل ويؤكد للجماعة أن لا يصاحبوه إن هم أرادوا أن يرجعوا من الزيارة غانمين، وإلا فسيلقون مصيرا سيئا . [/font][font="][/font] [font="] على أن هذا الشخص كان يحضى بمكانة إجتماعية مرموقة وله أتباع، الشيء الذي جعل سحبه من الزيارة يستعصي على المقاديم . كما ألح بدوره على الذهاب عنادا على الرغم من التحذير العنيف الذي تلقاه .[/font][font="][/font] [font="]وتوجه الموكب إلى الزاوية بمعية الصاحب . وحينما إقتربوا من الزاوية إعترض طريقهم الشيخ سيدي الحاج الطيب وعلامات الغضب بادية على محياه . وقال لهم معاتبا :[/font][font="][/font] [font="] " لماذا جئتم بهذا معكم إذا كنتم تريدون قبول الزيارة " . وأشار بيده إلى نفس المقدم الذي أدانه سيدي أحمد بن الشيخ . فسأله المقدم وما ذنبي يا سيدي ؟ ولم يتمالك أن أجابه بشدة بنفس الجواب الذي تلقاه من سيدي أحمد من ذي قبل قائلا :[/font][font="][/font] [font="] " لأنك أكلت لحم من لا تماثله ولا تدانيه والله سبحانه ينهانا أن نأكل من لحوم إخواننا " . وإنصرف عنهم الشيخ سيدي الطيب غاضبا .[/font][font="][/font] [font="]وما هي إلا لحظات وجيزة حتى هبت عاصفة ريح هوجاء مصحوبة بزوابع رملية خطيرة، وخيم ظلام دامس نهارا حتى أصبح الشخص لا يرى ما بجانبه أتلفت الزوار وفرقتهم عن بعضهم ولاحت كل واحد منهم بعيدا عن أصحابه حيث باتوا ضالين في حالة يرثى لها في البرد القارس والزوابع الرملية بدون عشاء ولا مبيت . وحينما أشرقت شمس الصباح وجد كل واحد منهم نفسه تائها بعيدا عن أصحابه . ثم قفلوا راجعين إلى ديارهم خاويي الوفاض يجرون أذيال الخيبة ويتقطعون حسرة وندامة على ما فرطوا من تعاليم سيدي أحمد بن الشيخ، تفريط زج بهم إلى حالة يرثى لها حتى كاد البعض أن يشرف على الهلاك من ما لاقاه من قساوة البرد والجوع والعطش .[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية