الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69890" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]+ التربية الروحية من إختصاص الطرق الصوفية أرباب القلوب على وجه الخصوص .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]+ التعليم من إختصاص مختلف حلقات ومدارس العلم التقليدية منها والعصرية .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]+ فقه الواقع من إختصاص المدارس الفكرية الحركية التي أصبحت في عصرنا ضرورة ملحة لمواجهة ما يحاك في الخفاء بالعالم الإسلامي من حروب فكرية وثقافية وإجتماعية ومناورات متنوعة .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ولقد اصبح من الواجب أن يكون المسلم المعاصر في نفس الوقت صوفيا وطالب علم وحركيا لمسايرة الواقع المعاش الذي لايرحم حتى لا يظل قابعا لايدري أي مصير تريد له في دهاء تلك الأدمغة الماكرة التي تبذل قصارى الجهود في خفاء لئلا تقوم له قائمة .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]2) التأثير بالهمة : يتمتع العارفون بهمم عالية يستطيعون أن يؤثروا بها على من سواهم . فقد إستطاع الشيخ الجيلاني أن يؤثر على سيدي أحمد بن الشيخ بهمته العالية من ناحية وبما ألفه معه من حضور وإستجابة سريعة من ناحية ثانية الشيء الذي جعله ينساق معه ويتناسى ما له مع الطريقة الشيخية من إرتباط . وقد بلغ به التأثير شأوا بعيدا حتى كاد التراجع أن يكون مستحيلا . ومما سبب في قوة وسهولة التأثير كونه كان لايزال لم يعتنق الطريقة بعد . والتأثير بالهمة ثابت في السيرة حيث أن عددا من قريش كانوا يكنون عداوة كبيرة للرسول صلى الله عليه وسلم، وما إن رأوه حتى تبدلت العداوة محبة عالية وآمنوا به ليفدوه بأرواحهم فيما بعد .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]3) صراع المشايخ : إذا كانت البداهة العقلية لا تستسيغ لأول وهلة أن يقع الصراع بين الرجال الذين يسبحون في فضاء المعرفة ويحومون في حضرة القلب، فإن هذا الصراع يعود جائزا ومنطقيا إذاعرفنا أن كل حزب بما لديهم فرحون خصوصا وأن المباهاة تقع حتى بين الرسل لمعنى الحديث الشريف : تناسلوا تكاثروا فاني مباه بكم الأمم يوم القيامة : وفي رواية : فاني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة : . فكل شيخ يرغب في تقوية صفه لإعلاء مكانته مادام نصيبه من الأجر يظل ثابتا مع كل فرد من أتباعه . والمباهاة بالنوع بطبيعة الحال تكون أفضل وأرفع . ولما كان سيدي أحمد بن الشيخ يمثل نوعا فريدا في الجودة إتجهت إليه أنظار الشيخين معا كما رأينا، كل منهما كان يرغب في ضمه إلى صفه .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ومما تجدر الإشارة إليه أن الشيخ الجيلاني إكتفي بتأثير الهمة على سيدي أحمد بن الشيخ . فلما رأى رد فعل الشيخ سيدي بوعمامة الذي هو صاحب الحق لم يدخل الصراع عمليا على الرغم من علو مكانته في الميدان لكونه كان على دراية بأولوية الشيخ سيدي بوعمامة على صاحبه بسبب الإنتماء النسبي لهذا الأخير وعدم سماح جده لأبنائه في التسرب عن طريقته . والحالة هذه فقد رأى أن لاجدوى في أن يدخل صراعا ليس من حقه أن يدخله . كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن سهولة تنازل الشيخ الجيلاني عن ضم سيدي أحمد بن الشيخ إليه بعدما كان في حكم المكسب يعتبر من وجه آخر دليلا على مصداقية طرح الشيخ سيدي بوعمامة فيها يتعلق بأولوية سيدي عبد القادر بن محمد على جميع أبنائه وعدم سماحه لهم بالتسرب من طريقته .[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69890, member: 329"] [font="]+ التربية الروحية من إختصاص الطرق الصوفية أرباب القلوب على وجه الخصوص .[/font][font="][/font] [font="]+ التعليم من إختصاص مختلف حلقات ومدارس العلم التقليدية منها والعصرية .[/font][font="][/font] [font="]+ فقه الواقع من إختصاص المدارس الفكرية الحركية التي أصبحت في عصرنا ضرورة ملحة لمواجهة ما يحاك في الخفاء بالعالم الإسلامي من حروب فكرية وثقافية وإجتماعية ومناورات متنوعة .[/font][font="][/font] [font="]ولقد اصبح من الواجب أن يكون المسلم المعاصر في نفس الوقت صوفيا وطالب علم وحركيا لمسايرة الواقع المعاش الذي لايرحم حتى لا يظل قابعا لايدري أي مصير تريد له في دهاء تلك الأدمغة الماكرة التي تبذل قصارى الجهود في خفاء لئلا تقوم له قائمة .[/font][font="][/font] [font="]2) التأثير بالهمة : يتمتع العارفون بهمم عالية يستطيعون أن يؤثروا بها على من سواهم . فقد إستطاع الشيخ الجيلاني أن يؤثر على سيدي أحمد بن الشيخ بهمته العالية من ناحية وبما ألفه معه من حضور وإستجابة سريعة من ناحية ثانية الشيء الذي جعله ينساق معه ويتناسى ما له مع الطريقة الشيخية من إرتباط . وقد بلغ به التأثير شأوا بعيدا حتى كاد التراجع أن يكون مستحيلا . ومما سبب في قوة وسهولة التأثير كونه كان لايزال لم يعتنق الطريقة بعد . والتأثير بالهمة ثابت في السيرة حيث أن عددا من قريش كانوا يكنون عداوة كبيرة للرسول صلى الله عليه وسلم، وما إن رأوه حتى تبدلت العداوة محبة عالية وآمنوا به ليفدوه بأرواحهم فيما بعد .[/font][font="][/font] [font="]3) صراع المشايخ : إذا كانت البداهة العقلية لا تستسيغ لأول وهلة أن يقع الصراع بين الرجال الذين يسبحون في فضاء المعرفة ويحومون في حضرة القلب، فإن هذا الصراع يعود جائزا ومنطقيا إذاعرفنا أن كل حزب بما لديهم فرحون خصوصا وأن المباهاة تقع حتى بين الرسل لمعنى الحديث الشريف : تناسلوا تكاثروا فاني مباه بكم الأمم يوم القيامة : وفي رواية : فاني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة : . فكل شيخ يرغب في تقوية صفه لإعلاء مكانته مادام نصيبه من الأجر يظل ثابتا مع كل فرد من أتباعه . والمباهاة بالنوع بطبيعة الحال تكون أفضل وأرفع . ولما كان سيدي أحمد بن الشيخ يمثل نوعا فريدا في الجودة إتجهت إليه أنظار الشيخين معا كما رأينا، كل منهما كان يرغب في ضمه إلى صفه .[/font][font="][/font] [font="]ومما تجدر الإشارة إليه أن الشيخ الجيلاني إكتفي بتأثير الهمة على سيدي أحمد بن الشيخ . فلما رأى رد فعل الشيخ سيدي بوعمامة الذي هو صاحب الحق لم يدخل الصراع عمليا على الرغم من علو مكانته في الميدان لكونه كان على دراية بأولوية الشيخ سيدي بوعمامة على صاحبه بسبب الإنتماء النسبي لهذا الأخير وعدم سماح جده لأبنائه في التسرب عن طريقته . والحالة هذه فقد رأى أن لاجدوى في أن يدخل صراعا ليس من حقه أن يدخله . كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن سهولة تنازل الشيخ الجيلاني عن ضم سيدي أحمد بن الشيخ إليه بعدما كان في حكم المكسب يعتبر من وجه آخر دليلا على مصداقية طرح الشيخ سيدي بوعمامة فيها يتعلق بأولوية سيدي عبد القادر بن محمد على جميع أبنائه وعدم سماحه لهم بالتسرب من طريقته .[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية