الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69947" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]ثم إن هناك تبريراً ثانياً لديه: لعل أحدهم يقول إن السموأل ترك دينه لمنام رآه، وانخدع لأضغاث أحلام. ولذلك أخفى السموأل منامه إلى أن اشتهر كتاب «إفحام اليهود وكثرت نسخه». وعندما تحقق الناس بأن السموأل تحّول عن دينه بدليل وبرهان وحجج قطعية»، وأنه كان يخفي إسلامه ولا يبوح به رفقا بأبيه وبراً به؛ حينئذ أظهر قصة المناميْن، وأوضح أنهما كانا موعظة من عند الله تعالى و«تنبيها على ما يجب تقديمه». واستخلص أنه لا يجوز له تأخيره «بسبب والد أو غيره». وعلى إثر ذلك كتب رسالة من مراغة إلى أبيه الذي كان في حلب، وأوضح له عدة حجج وبراهين مما كان يعلم أن الوالد لا ينكره «ولا يقدر على إبطاله»، كما أخبره برؤياه. فعزم الوالد على ملاقاة ابنه فسافر من أجل ذلك نحو مدينة الموْصل، لكن المرض فاجأه وتوفي هنالك بشمال العراق ولم ير ولده.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ويؤكد السموأل على أن المنام لم يكن هو مصدر التحوّل عن دينه الأول لأنه يؤمن بأن الإيمان لا بد أن يكون منبعه العقل فيقول: «فليعلم الآن من يقرأ هذه الأوراق أن المنام لم يكن باعثاً على ترك المذهب الأول. فإن العاقل لا يجوز أن ينخدع عن أحواله بالمنامات والأحلام من غير برهان ولا دليل». ثم يضيف: «لكنني كنت قد عرفت قبل ذلك بزمان طويل الحجج والبراهين والأدلة على نبوة سيدنا محمد فتلك الحجج والبراهين هي سبب الانتقال والهداية. وأما المنام فإنما كانت فائدته الانتباه والازدجار من التمادي في الغفلة والتربص بإعلان كلمة الحق بعد هذا ارتقاباً لموت أبي، فالحمد لله على الإسلام وكلمة الحق ونور الإيمان ونور الهداية».[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ونظرا لكون السموأل تتلمذ على الفيلسوف اليهودي الأصل هبة الله بن ملكا فمن الجائز أن يكون قد تأثر بموقفه(6)، ومع ذلك فمن المؤكد أن السموأل قد أسلم بعد تأمل عميق وتمعن طويل وإثر مقارنة بين الأديان المختلفة وعقائدها وشعائرها. [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]لم نتعرض في كتاب «إفحام اليهود» إلا للجانب المتعلّق بأيام تحوّل مؤلفه من دينه الأول إلى الإسلام. لكن من يطلع على بقية الكتاب يجده متميزاً بحججه القوية المبنية على فهم مركّز للأديان ومعتقداتها. وبالموازاة مع ذلك اتبع أسلوبا لم يسبقه إليه أحد. ولكي يتأكد القارئ من ذلك يمكنه مثلاً مقارنة استدلالات السموأل بأسلوب ابن حزم الأندلسي (384هـ/994م -456هـ/1064م) في «الفصل في الملل والأهواء والنحل»، أو بأسلوب أبي المعالي الجويني (419هـ/1028م -478هـ/1185م) في «شفاء الغليل فيما وقع في التوراة والإنجيل من التبديل» وغير ذلك من الأساليب التي تبناها من كتبوا في هذا الحقل.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]لقد سلك السموأل مسلكاً هادئاً يتماشى مع اللغة التي يفهمها من يحاججهم (اليهود). ومن الواضح أن الكتاب نال استحسان الكثير من العلماء المسلمين الذين أتوا بعد السموأل. ويكفي أن نشير هنا إلى الأمام ابن القيّم الذي اعتمد في كتابه «هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى» اعتماداً كليّاً على كتاب «إفحام اليهود» حتى أنه استنسخ منه فصولاً استنساخاً حرفيّاً.[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69947, member: 329"] [font="]ثم إن هناك تبريراً ثانياً لديه: لعل أحدهم يقول إن السموأل ترك دينه لمنام رآه، وانخدع لأضغاث أحلام. ولذلك أخفى السموأل منامه إلى أن اشتهر كتاب «إفحام اليهود وكثرت نسخه». وعندما تحقق الناس بأن السموأل تحّول عن دينه بدليل وبرهان وحجج قطعية»، وأنه كان يخفي إسلامه ولا يبوح به رفقا بأبيه وبراً به؛ حينئذ أظهر قصة المناميْن، وأوضح أنهما كانا موعظة من عند الله تعالى و«تنبيها على ما يجب تقديمه». واستخلص أنه لا يجوز له تأخيره «بسبب والد أو غيره». وعلى إثر ذلك كتب رسالة من مراغة إلى أبيه الذي كان في حلب، وأوضح له عدة حجج وبراهين مما كان يعلم أن الوالد لا ينكره «ولا يقدر على إبطاله»، كما أخبره برؤياه. فعزم الوالد على ملاقاة ابنه فسافر من أجل ذلك نحو مدينة الموْصل، لكن المرض فاجأه وتوفي هنالك بشمال العراق ولم ير ولده.[/font][font="][/font] [font="]ويؤكد السموأل على أن المنام لم يكن هو مصدر التحوّل عن دينه الأول لأنه يؤمن بأن الإيمان لا بد أن يكون منبعه العقل فيقول: «فليعلم الآن من يقرأ هذه الأوراق أن المنام لم يكن باعثاً على ترك المذهب الأول. فإن العاقل لا يجوز أن ينخدع عن أحواله بالمنامات والأحلام من غير برهان ولا دليل». ثم يضيف: «لكنني كنت قد عرفت قبل ذلك بزمان طويل الحجج والبراهين والأدلة على نبوة سيدنا محمد فتلك الحجج والبراهين هي سبب الانتقال والهداية. وأما المنام فإنما كانت فائدته الانتباه والازدجار من التمادي في الغفلة والتربص بإعلان كلمة الحق بعد هذا ارتقاباً لموت أبي، فالحمد لله على الإسلام وكلمة الحق ونور الإيمان ونور الهداية».[/font][font="][/font] [font="]ونظرا لكون السموأل تتلمذ على الفيلسوف اليهودي الأصل هبة الله بن ملكا فمن الجائز أن يكون قد تأثر بموقفه(6)، ومع ذلك فمن المؤكد أن السموأل قد أسلم بعد تأمل عميق وتمعن طويل وإثر مقارنة بين الأديان المختلفة وعقائدها وشعائرها. [/font][font="][/font] [font="]لم نتعرض في كتاب «إفحام اليهود» إلا للجانب المتعلّق بأيام تحوّل مؤلفه من دينه الأول إلى الإسلام. لكن من يطلع على بقية الكتاب يجده متميزاً بحججه القوية المبنية على فهم مركّز للأديان ومعتقداتها. وبالموازاة مع ذلك اتبع أسلوبا لم يسبقه إليه أحد. ولكي يتأكد القارئ من ذلك يمكنه مثلاً مقارنة استدلالات السموأل بأسلوب ابن حزم الأندلسي (384هـ/994م -456هـ/1064م) في «الفصل في الملل والأهواء والنحل»، أو بأسلوب أبي المعالي الجويني (419هـ/1028م -478هـ/1185م) في «شفاء الغليل فيما وقع في التوراة والإنجيل من التبديل» وغير ذلك من الأساليب التي تبناها من كتبوا في هذا الحقل.[/font][font="][/font] [font="]لقد سلك السموأل مسلكاً هادئاً يتماشى مع اللغة التي يفهمها من يحاججهم (اليهود). ومن الواضح أن الكتاب نال استحسان الكثير من العلماء المسلمين الذين أتوا بعد السموأل. ويكفي أن نشير هنا إلى الأمام ابن القيّم الذي اعتمد في كتابه «هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى» اعتماداً كليّاً على كتاب «إفحام اليهود» حتى أنه استنسخ منه فصولاً استنساخاً حرفيّاً.[/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية