الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69952" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]يرى ابن سبعين إن الفقيه يستند إلى الشريعة ، والتي هي حق بلا شك، إلا انه يرى إن الفقيه يفسد الشريعة بتقديمه تذريعات عديدة تتفرع من الأحكام التي يستخرجها منها ويرى أيضا انه "الفقيه" يفتي أحيانا من عند نفسه بفتاوى قد تختلف مع الشريعة ،ويتمسك كثيرا بالتقليد الأعمى فيقيس اليوم بالأمس ،ويدع الكثيرين فهم الكتاب والسنة في ذلك والأمر ليس كذلك ،ويرى ابن سبعين إن ذلك التصرف ينفر الناس من الشريعة ويصدهم عنها ،وبالجملة فهو في ضلال ليس بعده ضلال ويقول في ذلك 5)[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]... وأما الفقيه فهو صالح الأصل (يقصد الشريعة التي يستند إليها وهي في ذاتها صالحة) ، فاسد الفرع ،صادق الجنس كاذب النوع ،يتكلم من عند نفسه ،ويقيس اليوم بأمسه ،ويفتي السائل ،ويترك نفسه في رتبة المسؤول ،يزعم انه يفهم كلام الرسل وخير الرسل ،ويعلل دينه ويتممه برأيه واجتهاده ،ويعطل قوله على خبر الذي أخرجه من عباده ، ويدفع اليقين بالجهل ،ويفعل فعل أبي جهل ،يحجب نور الله تعالى عن عباده بالفروع المعللة ،ويتصرف فيهم بغير الكتب المنزلة ،ويصد الناس عن موارد الشريعة وريحانها ،ويحضهم على حميمها وغسلينها ... [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]طريقته الخاصة في الكتابة[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]لابن سبعين طريقة غريبة في الكتابة، فكلامه مفكك، قليل الاتصال، حتى قال قاضي القضاة تقي الدين بن دقيق العيد: "جلست مع ابن سبعين من ضحوة إلى قريب الظهر وهو يسرد كلاماً تعفل مفرداته، ولا تعقل مركباته".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وكذلك يتسم كلامه بكثرة ما يرد فيه من ألغاز وإشارات بحروف أبجد، وله تسميات مخصوصة في كتبه هي نوع من الرموز كما قال أبو العباس الغبريني صاحب كتاب عنوان الدراية .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]فمن كلامه الغريب مثلاً ما يكرره في كتاب الإحاطة من عبارة: "إيه! أو قوله: "الله فقط" وتكرار لكلمة "إيه" اثنتي عشرة مرة في سطر واحد، واستعماله حروف أبجد بطريقة من الصعب استخراجها، كقوله في رسالة "الألواح": "علمه في الإنسانية إنسان، وفي ح ح، وفي ن ن، وفي ج ج، وفي علالمية علم، وفي العاقلية عقل". ومن أغرب كلامه الشاطح قوله في ختام "الرسالة الفقيرية": "السلام على المنكر والمسلم، والعالم والمتعالم، والغالط والمتغالط".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]رسائله[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]•[/font][font=&quot] الكلام على المسألة الصقلية، [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]•[/font][font=&quot] رسالة النصيحة (النورية)، [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]•[/font][font=&quot] عهد ابن سبعين، [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]•[/font][font=&quot] الإحاطة، بد العارف، [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]•[/font][font=&quot] الرسالة الفقيرية، [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]•[/font][font=&quot] الحكم والمواعظ، [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]•[/font][font=&quot] الرسالة القوسية، [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]•[/font][font=&quot] رسالة في أنوار النبي صلى الله علي وسلم وأنواعها، [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]•[/font][font=&quot] الألواح المباركة، الوصية لتلامذته، [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]•[/font][font=&quot] الرسالة الرضوانية، [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]•[/font][font=&quot] رسالة في عرفة، [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]•[/font][font=&quot] رسالة خطاب الله بلسان نوره، [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]•[/font][font=&quot] نتيجة الحكم، الرسالة الإصبعية، [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]•[/font][font=&quot] الكلام على الحكمة، [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]•[/font][font=&quot] حكم القصص. [/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69952, member: 329"] [font="]يرى ابن سبعين إن الفقيه يستند إلى الشريعة ، والتي هي حق بلا شك، إلا انه يرى إن الفقيه يفسد الشريعة بتقديمه تذريعات عديدة تتفرع من الأحكام التي يستخرجها منها ويرى أيضا انه "الفقيه" يفتي أحيانا من عند نفسه بفتاوى قد تختلف مع الشريعة ،ويتمسك كثيرا بالتقليد الأعمى فيقيس اليوم بالأمس ،ويدع الكثيرين فهم الكتاب والسنة في ذلك والأمر ليس كذلك ،ويرى ابن سبعين إن ذلك التصرف ينفر الناس من الشريعة ويصدهم عنها ،وبالجملة فهو في ضلال ليس بعده ضلال ويقول في ذلك 5)[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]... وأما الفقيه فهو صالح الأصل (يقصد الشريعة التي يستند إليها وهي في ذاتها صالحة) ، فاسد الفرع ،صادق الجنس كاذب النوع ،يتكلم من عند نفسه ،ويقيس اليوم بأمسه ،ويفتي السائل ،ويترك نفسه في رتبة المسؤول ،يزعم انه يفهم كلام الرسل وخير الرسل ،ويعلل دينه ويتممه برأيه واجتهاده ،ويعطل قوله على خبر الذي أخرجه من عباده ، ويدفع اليقين بالجهل ،ويفعل فعل أبي جهل ،يحجب نور الله تعالى عن عباده بالفروع المعللة ،ويتصرف فيهم بغير الكتب المنزلة ،ويصد الناس عن موارد الشريعة وريحانها ،ويحضهم على حميمها وغسلينها ... [/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]طريقته الخاصة في الكتابة[/font][font="][/font] [font="]لابن سبعين طريقة غريبة في الكتابة، فكلامه مفكك، قليل الاتصال، حتى قال قاضي القضاة تقي الدين بن دقيق العيد: "جلست مع ابن سبعين من ضحوة إلى قريب الظهر وهو يسرد كلاماً تعفل مفرداته، ولا تعقل مركباته".[/font][font="][/font] [font="]وكذلك يتسم كلامه بكثرة ما يرد فيه من ألغاز وإشارات بحروف أبجد، وله تسميات مخصوصة في كتبه هي نوع من الرموز كما قال أبو العباس الغبريني صاحب كتاب عنوان الدراية .[/font][font="][/font] [font="]فمن كلامه الغريب مثلاً ما يكرره في كتاب الإحاطة من عبارة: "إيه! أو قوله: "الله فقط" وتكرار لكلمة "إيه" اثنتي عشرة مرة في سطر واحد، واستعماله حروف أبجد بطريقة من الصعب استخراجها، كقوله في رسالة "الألواح": "علمه في الإنسانية إنسان، وفي ح ح، وفي ن ن، وفي ج ج، وفي علالمية علم، وفي العاقلية عقل". ومن أغرب كلامه الشاطح قوله في ختام "الرسالة الفقيرية": "السلام على المنكر والمسلم، والعالم والمتعالم، والغالط والمتغالط".[/font][font="][/font] [font="]رسائله[/font][font="][/font] [font="]•[/font][font="] الكلام على المسألة الصقلية، [/font][font="][/font] [font="]•[/font][font="] رسالة النصيحة (النورية)، [/font][font="][/font] [font="]•[/font][font="] عهد ابن سبعين، [/font][font="][/font] [font="]•[/font][font="] الإحاطة، بد العارف، [/font][font="][/font] [font="]•[/font][font="] الرسالة الفقيرية، [/font][font="][/font] [font="]•[/font][font="] الحكم والمواعظ، [/font][font="][/font] [font="]•[/font][font="] الرسالة القوسية، [/font][font="][/font] [font="]•[/font][font="] رسالة في أنوار النبي صلى الله علي وسلم وأنواعها، [/font][font="][/font] [font="]•[/font][font="] الألواح المباركة، الوصية لتلامذته، [/font][font="][/font] [font="]•[/font][font="] الرسالة الرضوانية، [/font][font="][/font] [font="]•[/font][font="] رسالة في عرفة، [/font][font="][/font] [font="]•[/font][font="] رسالة خطاب الله بلسان نوره، [/font][font="][/font] [font="]•[/font][font="] نتيجة الحكم، الرسالة الإصبعية، [/font][font="][/font] [font="]•[/font][font="] الكلام على الحكمة، [/font][font="][/font] [font="]•[/font][font="] حكم القصص. [/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية