الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69954" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]لو أردنا أن نلقي نظرة بسيطة على الحركة الفكرية في الأندلس قبيل عصر ابن سبعين لوجدنا أن عهد الموحدين الذي نشأ ابن سبعين في نهاياته،يعد من أكثر عهود الاستقرار الفكري بالنسبة إلى الفلسفة .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]فقد كان من نتاج ذلك العصر فلاسفة كبار امتلأت بهم الدنيا من أمثال ابن باجة(ت 522 هـ ) وابن طفيل(ت 571 هـ ) وابن رشد(ت 595 هـ ) وتوزعوا في مذاهبهم بين ارسطيين واشراقيين ،ومما لا يقبل الشك فقد اطلع ابن سبعين على فكر هؤلاء العمالقة ،ولم يعرفهم فحسب، بل عرف من خلالهم فكر اليونان، لأنهم كانوا يحملونه على سبيل التأثير والشرح .وبما إن الرجل كان مسلم الديانة فكان لا بد له من الإطلاع على الفقه الإسلامي ،وان اشتغاله بالفلسفة جعله على احتكاك وان كان غير ودي مع الفقهاء .وكل فيلسوف ،اطلع شاء أم أبى على كل ما جاءت به الفرق الكلامية التي انظوت تحت راية الإسلام تذب عنه ضد هجمات الفرق الكلامية من الديانات الأخرى.وإذا أردنا أن نصنفه فنقول انه كان صوفيا ،وهذه أربعة من العلوم اخترقها ابن سبعين ،ومن الطبيعي أن يكون له موقف من كل علم من هذه العلوم ،فقد هاجم الفلسفة ،لأن الفلاسفة يقلدون ـ حسب زعمه ـ أرسطو تقليدا أعمى ،وهاجم بعنف الفارابي وابن سينا أو من اسماهم بالمشارقة ،وكان له موقف من الفقه والكلام والتصوف منطلقا من موقفه القائل بالوحدة المطلقة ،والتي ينبغي على القائل بها أن يصل إلى رتبة (المحقق) أو أن يكون ملما بعلم التحقيق،وبعبارة أخرى فان الوحدة المطلقة عند ابن سبعين تكون هي موضوع علم التحقيق ،ذلك العلم الذي يحوي صاحبه كل الكمالات الوجودية والذوقية .ولا يصل المحقق إلى هذه الدرجة إلا بعد سلوك طريق شاق وطويل يسميه ابن سبعين بالسفر ،والمحقق بعد فوزه من هذه السفرة بعلم الوحدة المطلقة يكون حاله أكمل الأحوال وأعلاها .وعلم الوحدة المطلقة عند ابن سبعين وهو نفسه علم التحقيق هو وحده العلم الإلهي ،وبما انه كان قد اطلع على سائر القوانين الشرعية والفلسفية والأدبية، فقد حصرها في خمسة علوم أو مذاهب وصف اربعا منها بـ (الناقصة) وهي علوم الفقه والكلام والفلسفة والتصوف ،وواحد فقط عده كاملا وهو المذهب الذي يسميه ابن سبعين بمذهب التحقيق .لقد قام ابن سبعين بتوجيه النقد إلى هذه العلوم في كتابه الشهير (بد العارف) وسنقوم باستخراج الأحكام التي أطلقها وهو ينتقد هذه العلوم ،في محاولته لتثبيت علمه الوحيد وهو علم التحقيق .أما عن الدافع الذي دفعنا إلى ذلك هو الهجوم العنيف الذي لمسناه منه عندما انتقد هذه العلوم حتى ظننا انه سيبطلها جميعا ،أو لاحظنا انه ربما عدها من قبيل اللغو ،غير أننا تبيننا بعد ذلك إن هدفه كان التنبيه على بعض النقص في تلك العلوم قياسا بعلم التحقيق، بل ويؤكد أن هذه العلوم لا بد منها للمسترشدين أو الباحثين عن علم التحقيق،كما تبين لنا ونحن نخوض في هذا الموضوع انه قد ألم بكل هذه العلوم التي انتقدها ،إلماما يجعله على أعلى درجات العلم بها ،فكان فقيها كبيرا وفيلسوفا بارعا ومتكلما نابغا وصوفيا ذوقيا عرفانيا ممتازا، وهذا يدل على موسوعية الرجل ورجــاحة عقله وسعة علمه .[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69954, member: 329"] [font="]لو أردنا أن نلقي نظرة بسيطة على الحركة الفكرية في الأندلس قبيل عصر ابن سبعين لوجدنا أن عهد الموحدين الذي نشأ ابن سبعين في نهاياته،يعد من أكثر عهود الاستقرار الفكري بالنسبة إلى الفلسفة .[/font][font="][/font] [font="]فقد كان من نتاج ذلك العصر فلاسفة كبار امتلأت بهم الدنيا من أمثال ابن باجة(ت 522 هـ ) وابن طفيل(ت 571 هـ ) وابن رشد(ت 595 هـ ) وتوزعوا في مذاهبهم بين ارسطيين واشراقيين ،ومما لا يقبل الشك فقد اطلع ابن سبعين على فكر هؤلاء العمالقة ،ولم يعرفهم فحسب، بل عرف من خلالهم فكر اليونان، لأنهم كانوا يحملونه على سبيل التأثير والشرح .وبما إن الرجل كان مسلم الديانة فكان لا بد له من الإطلاع على الفقه الإسلامي ،وان اشتغاله بالفلسفة جعله على احتكاك وان كان غير ودي مع الفقهاء .وكل فيلسوف ،اطلع شاء أم أبى على كل ما جاءت به الفرق الكلامية التي انظوت تحت راية الإسلام تذب عنه ضد هجمات الفرق الكلامية من الديانات الأخرى.وإذا أردنا أن نصنفه فنقول انه كان صوفيا ،وهذه أربعة من العلوم اخترقها ابن سبعين ،ومن الطبيعي أن يكون له موقف من كل علم من هذه العلوم ،فقد هاجم الفلسفة ،لأن الفلاسفة يقلدون ـ حسب زعمه ـ أرسطو تقليدا أعمى ،وهاجم بعنف الفارابي وابن سينا أو من اسماهم بالمشارقة ،وكان له موقف من الفقه والكلام والتصوف منطلقا من موقفه القائل بالوحدة المطلقة ،والتي ينبغي على القائل بها أن يصل إلى رتبة (المحقق) أو أن يكون ملما بعلم التحقيق،وبعبارة أخرى فان الوحدة المطلقة عند ابن سبعين تكون هي موضوع علم التحقيق ،ذلك العلم الذي يحوي صاحبه كل الكمالات الوجودية والذوقية .ولا يصل المحقق إلى هذه الدرجة إلا بعد سلوك طريق شاق وطويل يسميه ابن سبعين بالسفر ،والمحقق بعد فوزه من هذه السفرة بعلم الوحدة المطلقة يكون حاله أكمل الأحوال وأعلاها .وعلم الوحدة المطلقة عند ابن سبعين وهو نفسه علم التحقيق هو وحده العلم الإلهي ،وبما انه كان قد اطلع على سائر القوانين الشرعية والفلسفية والأدبية، فقد حصرها في خمسة علوم أو مذاهب وصف اربعا منها بـ (الناقصة) وهي علوم الفقه والكلام والفلسفة والتصوف ،وواحد فقط عده كاملا وهو المذهب الذي يسميه ابن سبعين بمذهب التحقيق .لقد قام ابن سبعين بتوجيه النقد إلى هذه العلوم في كتابه الشهير (بد العارف) وسنقوم باستخراج الأحكام التي أطلقها وهو ينتقد هذه العلوم ،في محاولته لتثبيت علمه الوحيد وهو علم التحقيق .أما عن الدافع الذي دفعنا إلى ذلك هو الهجوم العنيف الذي لمسناه منه عندما انتقد هذه العلوم حتى ظننا انه سيبطلها جميعا ،أو لاحظنا انه ربما عدها من قبيل اللغو ،غير أننا تبيننا بعد ذلك إن هدفه كان التنبيه على بعض النقص في تلك العلوم قياسا بعلم التحقيق، بل ويؤكد أن هذه العلوم لا بد منها للمسترشدين أو الباحثين عن علم التحقيق،كما تبين لنا ونحن نخوض في هذا الموضوع انه قد ألم بكل هذه العلوم التي انتقدها ،إلماما يجعله على أعلى درجات العلم بها ،فكان فقيها كبيرا وفيلسوفا بارعا ومتكلما نابغا وصوفيا ذوقيا عرفانيا ممتازا، وهذا يدل على موسوعية الرجل ورجــاحة عقله وسعة علمه .[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية