الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69958" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]عرفنا أن الفقه عند ابن سبعين صالح الأصل فاسد الفرع ،وهو حكم ارتضيناه منه لأن فيه شيئا من الصحة قدر تعلق الأمر بالإنسان (الفقيه) الذي يكون في اغلب أمره خطاء، ولكننا وقفنا كثيرا عند حكمه على علم الكلام والأشعري منه على وجه الخصوص فقد عده فاسد الأصل فاسد الفرع معاً ،لأنه قائم على أساس الجدل والبراهين الصناعية ،وعقائد الشريعة التي يدافع عنها المتكلم حق ،والحق شاهد لنفسه ،فلا حاجة برأيه أن يجدل لنا الأشعري، أو دفاعه عن الشريعة ،والحقيقة عند ابن سبعين إن علم الكلام لا حاصل له أو قل هو تحصيل حاصل فيقول في ذلك : " وعلم الاشعرية فاسد الأصل قبيح الفرع لا نتيجة له من حيث هو علم ،وإنما نتيجته من اجل ما وضع ،ولماذا وضع ،ولما كان المراد بمذهبه من حيث قطع المخالف للشريعة ،والشريعة حق ،قيل له صاحب حق بالعرض ،وهو في استدلاله وبرهانه مثل من يقول: الثلاثة اقل من العشرة بدليل أن الملك يموت غدا ،قيل له : الذي قلت حق ،ومثلك باطل ! وكذلك الأشعري لا حقيقة لمذهبه من حيث هو ،ولو صمت لكان اخلص له ،والتوبة أليق به ،وان كان الأشعري يأخذ مذهبه من الكتاب والسنة ويبني عليه فهو بتأويل وتقرير ،وهما بالجملة على استقامة شرعية ووعي عقلي والله يلطف بالجميع بمنه وكرمه .ووجدنا إن ابــن سبعين يهاجم علما من أعلام علم الكلام الأشعري وهو إمام الحــرمين أبو المعالي الجويني والــذي اسماه بـ صاحب (الإرشــاد ) وهو من ابرز مؤلفـات المتكلم الأشعري وأقذعه بافظع الألقاب وقــرنه بأبي جـهل وهــامان . ووجدناه يطعن بالفخر الــرازي ويؤكد تقصــيره وقصــور صنائعه .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]إن حملة ابن سبعين على الاشاعرة فيها من التعنت الظاهر الشيء الكثير ،وذلك إن من اولويات وأهداف علم الكلام الدفاع عن الشريعة ،على الوجه العقلي ،وقد ظهرت دعوة علم الكلام في التاريخ الإسلامي ،على شكل دعوة تجديدية نحو استخراج أحكام مقبولة ،وتطهـــير الشريعة ممـا علق بها مـن شوائب كثــيرة على يد خصوم الإســلام من متكلمي الديانات الأخــرى والنحل المختلفة ،أو على يد بعض المحســوبين على الإسلام والمنتسبين إليه من أهل الأهواء والبدع[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]رضى الله عنه[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]الشيخ عبد اللطيف بنمنصور أمير السماع الصوفي بالمغرب [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]كان «حراقي» الطريقة الصوفية و«دلائي» المدرسة الفنية في المديح والسماع[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]المساءالمساء : 29 - 05 - 2010[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]بمجرد ما نهم بالاقتراب من تجربة فقيد فنون طرب الآلة وموسيقى القوم الفقيه العدل الحافظ المبدع الذواقة الشيخ عبد اللطيف محمد بنمنصور (2010-1926م)، فإننا نكتشف أننا إزاء فنان[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]بالمعنى البحر للكلمة، فأعماله من التنوع والتعدد والثراء والبذخ والغنى ما يضيق عن الاستقصاء في صفحات محدودة وأسطر معدودة، إذ تمتد حياته الفنية على مسافة زمنية تربو على نصف القرن، مسافة زمنية وإبداعية جعلت من الشيخ سيدي عبد اللطيف ذخيرة أهل فنه ويتيمة دهره في بابه ومجاله. إنه بحق موسوعة حية في فني المديح والسماع، ومرجعية عز نظيرها ومثيلها في طرب الآلة الأندلسية المغربية.[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69958, member: 329"] [font="]عرفنا أن الفقه عند ابن سبعين صالح الأصل فاسد الفرع ،وهو حكم ارتضيناه منه لأن فيه شيئا من الصحة قدر تعلق الأمر بالإنسان (الفقيه) الذي يكون في اغلب أمره خطاء، ولكننا وقفنا كثيرا عند حكمه على علم الكلام والأشعري منه على وجه الخصوص فقد عده فاسد الأصل فاسد الفرع معاً ،لأنه قائم على أساس الجدل والبراهين الصناعية ،وعقائد الشريعة التي يدافع عنها المتكلم حق ،والحق شاهد لنفسه ،فلا حاجة برأيه أن يجدل لنا الأشعري، أو دفاعه عن الشريعة ،والحقيقة عند ابن سبعين إن علم الكلام لا حاصل له أو قل هو تحصيل حاصل فيقول في ذلك : " وعلم الاشعرية فاسد الأصل قبيح الفرع لا نتيجة له من حيث هو علم ،وإنما نتيجته من اجل ما وضع ،ولماذا وضع ،ولما كان المراد بمذهبه من حيث قطع المخالف للشريعة ،والشريعة حق ،قيل له صاحب حق بالعرض ،وهو في استدلاله وبرهانه مثل من يقول: الثلاثة اقل من العشرة بدليل أن الملك يموت غدا ،قيل له : الذي قلت حق ،ومثلك باطل ! وكذلك الأشعري لا حقيقة لمذهبه من حيث هو ،ولو صمت لكان اخلص له ،والتوبة أليق به ،وان كان الأشعري يأخذ مذهبه من الكتاب والسنة ويبني عليه فهو بتأويل وتقرير ،وهما بالجملة على استقامة شرعية ووعي عقلي والله يلطف بالجميع بمنه وكرمه .ووجدنا إن ابــن سبعين يهاجم علما من أعلام علم الكلام الأشعري وهو إمام الحــرمين أبو المعالي الجويني والــذي اسماه بـ صاحب (الإرشــاد ) وهو من ابرز مؤلفـات المتكلم الأشعري وأقذعه بافظع الألقاب وقــرنه بأبي جـهل وهــامان . ووجدناه يطعن بالفخر الــرازي ويؤكد تقصــيره وقصــور صنائعه .[/font][font="][/font] [font="]إن حملة ابن سبعين على الاشاعرة فيها من التعنت الظاهر الشيء الكثير ،وذلك إن من اولويات وأهداف علم الكلام الدفاع عن الشريعة ،على الوجه العقلي ،وقد ظهرت دعوة علم الكلام في التاريخ الإسلامي ،على شكل دعوة تجديدية نحو استخراج أحكام مقبولة ،وتطهـــير الشريعة ممـا علق بها مـن شوائب كثــيرة على يد خصوم الإســلام من متكلمي الديانات الأخــرى والنحل المختلفة ،أو على يد بعض المحســوبين على الإسلام والمنتسبين إليه من أهل الأهواء والبدع[/font][font="] [/font][font="]رضى الله عنه[/font][font="][/font] [font="]الشيخ عبد اللطيف بنمنصور أمير السماع الصوفي بالمغرب [/font][font="][/font] [font="]كان «حراقي» الطريقة الصوفية و«دلائي» المدرسة الفنية في المديح والسماع[/font][font="][/font] [font="]المساءالمساء : 29 - 05 - 2010[/font][font="][/font] [font="]بمجرد ما نهم بالاقتراب من تجربة فقيد فنون طرب الآلة وموسيقى القوم الفقيه العدل الحافظ المبدع الذواقة الشيخ عبد اللطيف محمد بنمنصور (2010-1926م)، فإننا نكتشف أننا إزاء فنان[/font][font="][/font] [font="]بالمعنى البحر للكلمة، فأعماله من التنوع والتعدد والثراء والبذخ والغنى ما يضيق عن الاستقصاء في صفحات محدودة وأسطر معدودة، إذ تمتد حياته الفنية على مسافة زمنية تربو على نصف القرن، مسافة زمنية وإبداعية جعلت من الشيخ سيدي عبد اللطيف ذخيرة أهل فنه ويتيمة دهره في بابه ومجاله. إنه بحق موسوعة حية في فني المديح والسماع، ومرجعية عز نظيرها ومثيلها في طرب الآلة الأندلسية المغربية.[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية