الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69959" data-attributes="member: 329"><p>[FONT=&quot]فبالإضافة إلى ما يتحلى به الشيخ بنمنصور من ذاكرة قوية، وحافظة حادة ونافذة بوأته منبرا عاليا، ومنزلة سامية ونادرة في باب حفظ القصيد والموشحات والأزجال والبراول، فإن للأستاذ بنمنصور ذائقة أدبية رقيقة ودقيقة تحتفي بالبهي والرفيع، وتمج الدنيء والوضيع، ذائقة صقلتها معاشرته الطويلة والمتبحرة للنصوص في المخطوطات والكنانيش والمجاميع والدواوين، وكذا مصاحبته للشيوخ، وأخذه عن زمرة طيبة عالية الباع من العلماء والفقهاء، وأرباب المديح والسماع، وفي صدارتهم ومقدمتهم مقدم الطريقة الحراقية بالرباط، الفقيه العلامة والحبر الفهامة شيخ الأستاذ بنمنصور وسنده وعضده، جده لأمه الصوفي الجليل سيدي عبد السلام اكديرة (ت1344ه/1943م) الذي تلمذ له نخبة من رواد هذا الفن ورجالاته، وصفوة من أعلامه وجهابذته بمدينة الرباط أمثال: سيدي عبد القادر بن العربي الدلائي(ت1960م) وسيدي محمد بن عمر الريش(ت1972م). وقد خص سيدي عبد السلام سبطه برعاية فائقة، وعناية رائقة وتربية صوفية صادقة، وهو ما ضمخ طفولة الأستاذ عبد اللطيف بالطبوع والأنغام والأشعار المديحية والصوفية، فسرى في أوصاله بهاء الشجو وسحر الطرب، وتسللت إلى عروقه موسيقى القوافي ونشوة الأدب، فتخلقت بين ضلوعه موهبة موسيقية وفنية، وتشكلت من روح هذا الوسط الصوفي، ذائقته الفنية والأدبية، فولع بمدح النبي(ص)، وامتزج في دمه حبه والتعلق به عليه السلام، وبآل بيته الأطهار الكرام، كما نما في فؤاده الشغف بالذكر والمذاكرة، والهيام بقوم الصوفية، بمؤلفاتهم وحكاياتهم وإشاراتهم وأذواقهم وأشعارهم وأحوالهم ومقاماتهم، فكان أن ورث تلك الروح الصوفية، واكتوى بجمرة السر الحراقي المنحدر إليه من جده سيدي عبد السلام تلميذ الولي الصالح سيدي بنعاشرالحداد(ت1326ه/1908م) الآخذ عن العالم الساطع والموسيقي البارع الحاج محمد بن العربي الدلائي (ت1285ه/1869م) التلميذ المباشر لأمير الحذاق ومهذب الأذواق العارف الواصل سيدي محمد الحراق (ت1271ه/1841م).[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]نستشف أن الشيخ سيدي عبد اللطيف حراقي الطريقة الصوفية، دلائي المدرسة الفنية في المديح والسماع، وهما وجهان لعملة واحدة، لأن الحاج محمد بن العربي الدلائي حراقي الطريقة وسماعه حراقي بالانتساب والإذن الحراقيين، بحيث يمكن أن نقول إن المدرسة الدلائية تشكل الوجه الفني البارز للطريقة الصوفية الحراقية، وذلك هو أول ملمح لموسيقى المواجيد كما يوقعها الأستاذ عبد اللطيف بنمنصور بدم تجربته وأبجدية جده" [/FONT][FONT=&quot]class="city[/FONT][FONT=&quot]">وجده.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]هكذا نتبين بجلاء التربية الفنية والصوفية التي أثمرت الأستاذ عبد اللطيف بنمنصور، ونسجت تقاسيم تجربته الفنية الصوفية المتفردة، فما هي أبرز ملامح هذه التجربة؟ وكيف ساهم الأستاذ بنمنصور في إحياء وإثراء مدرسته الصوفية والفنية؟[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]الإنتاج والعطاءات[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]لقد أومأنا سالفا إلى أن غايتنا ليست استقصاء كل عطاءات الأستاذ بنمنصور، فذلك أمر متعذر مقاما وزمانا، لذلك فإن ما سنشير إليه ليس سوى قل من جل، قطرة من يم ونقطة من جم، والغيض لا يغني أبدا عن الفيض.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]-الموسيقى الأندلسية:[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]لعل أبرز ما يخطر على الأذهان في هذا الإطار، هو العمل الراسخ والإنجاز الشامخ الذي أنجزه الأستاذ بنمنصور، حين حقق ورتب ونسق وأعد مجموع أزجال وتواشيح وأشعار الموسيقى الأندلسية المغربية المعروف ب«الحائك».[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69959, member: 329"] [FONT="]فبالإضافة إلى ما يتحلى به الشيخ بنمنصور من ذاكرة قوية، وحافظة حادة ونافذة بوأته منبرا عاليا، ومنزلة سامية ونادرة في باب حفظ القصيد والموشحات والأزجال والبراول، فإن للأستاذ بنمنصور ذائقة أدبية رقيقة ودقيقة تحتفي بالبهي والرفيع، وتمج الدنيء والوضيع، ذائقة صقلتها معاشرته الطويلة والمتبحرة للنصوص في المخطوطات والكنانيش والمجاميع والدواوين، وكذا مصاحبته للشيوخ، وأخذه عن زمرة طيبة عالية الباع من العلماء والفقهاء، وأرباب المديح والسماع، وفي صدارتهم ومقدمتهم مقدم الطريقة الحراقية بالرباط، الفقيه العلامة والحبر الفهامة شيخ الأستاذ بنمنصور وسنده وعضده، جده لأمه الصوفي الجليل سيدي عبد السلام اكديرة (ت1344ه/1943م) الذي تلمذ له نخبة من رواد هذا الفن ورجالاته، وصفوة من أعلامه وجهابذته بمدينة الرباط أمثال: سيدي عبد القادر بن العربي الدلائي(ت1960م) وسيدي محمد بن عمر الريش(ت1972م). وقد خص سيدي عبد السلام سبطه برعاية فائقة، وعناية رائقة وتربية صوفية صادقة، وهو ما ضمخ طفولة الأستاذ عبد اللطيف بالطبوع والأنغام والأشعار المديحية والصوفية، فسرى في أوصاله بهاء الشجو وسحر الطرب، وتسللت إلى عروقه موسيقى القوافي ونشوة الأدب، فتخلقت بين ضلوعه موهبة موسيقية وفنية، وتشكلت من روح هذا الوسط الصوفي، ذائقته الفنية والأدبية، فولع بمدح النبي(ص)، وامتزج في دمه حبه والتعلق به عليه السلام، وبآل بيته الأطهار الكرام، كما نما في فؤاده الشغف بالذكر والمذاكرة، والهيام بقوم الصوفية، بمؤلفاتهم وحكاياتهم وإشاراتهم وأذواقهم وأشعارهم وأحوالهم ومقاماتهم، فكان أن ورث تلك الروح الصوفية، واكتوى بجمرة السر الحراقي المنحدر إليه من جده سيدي عبد السلام تلميذ الولي الصالح سيدي بنعاشرالحداد(ت1326ه/1908م) الآخذ عن العالم الساطع والموسيقي البارع الحاج محمد بن العربي الدلائي (ت1285ه/1869م) التلميذ المباشر لأمير الحذاق ومهذب الأذواق العارف الواصل سيدي محمد الحراق (ت1271ه/1841م).[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]نستشف أن الشيخ سيدي عبد اللطيف حراقي الطريقة الصوفية، دلائي المدرسة الفنية في المديح والسماع، وهما وجهان لعملة واحدة، لأن الحاج محمد بن العربي الدلائي حراقي الطريقة وسماعه حراقي بالانتساب والإذن الحراقيين، بحيث يمكن أن نقول إن المدرسة الدلائية تشكل الوجه الفني البارز للطريقة الصوفية الحراقية، وذلك هو أول ملمح لموسيقى المواجيد كما يوقعها الأستاذ عبد اللطيف بنمنصور بدم تجربته وأبجدية جده" [/FONT][FONT="]class="city[/FONT][FONT="]">وجده.[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]هكذا نتبين بجلاء التربية الفنية والصوفية التي أثمرت الأستاذ عبد اللطيف بنمنصور، ونسجت تقاسيم تجربته الفنية الصوفية المتفردة، فما هي أبرز ملامح هذه التجربة؟ وكيف ساهم الأستاذ بنمنصور في إحياء وإثراء مدرسته الصوفية والفنية؟[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]الإنتاج والعطاءات[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]لقد أومأنا سالفا إلى أن غايتنا ليست استقصاء كل عطاءات الأستاذ بنمنصور، فذلك أمر متعذر مقاما وزمانا، لذلك فإن ما سنشير إليه ليس سوى قل من جل، قطرة من يم ونقطة من جم، والغيض لا يغني أبدا عن الفيض.[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]-الموسيقى الأندلسية:[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]لعل أبرز ما يخطر على الأذهان في هذا الإطار، هو العمل الراسخ والإنجاز الشامخ الذي أنجزه الأستاذ بنمنصور، حين حقق ورتب ونسق وأعد مجموع أزجال وتواشيح وأشعار الموسيقى الأندلسية المغربية المعروف ب«الحائك».[/FONT][FONT="][/FONT] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية