الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69960" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]فماهي بإيجاز أبرز خصوصيات هذا العمل؟[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]إن المجموع الذي أنجزه الأستاذ بنمنصور يعد من جهة أولى نشرة تطبع كاملة لمجموع الحائك، إذ تتضمن الأشعار بجميع أصنافها، بقصيدها وموشحاتها وأزجالها وبراولها، كما أنها تشتمل على ميزاني «قائم ونصف الحجاز المشرقي» و«قائم ونصف الرصد»، وتحتوي على «أدراج» مختلف النوبات، مما جعلنا بحق أمام «حائك» يتضمن الخمسة والخمسين ميزانا والتي تم تجميعها وتوثيقها. أضف إلى ذلك أن الأستاذ عبد اللطيف قام بأول محاولة لنسبة الأشعار إلى أصحابها، هذا علاوة على مختلف التعاليق والهوامش التي يزخر بها المجموع، والتي «تفكك» بعض الصنائع و«تفرز» وتحلل مكوناتها، وتعلق عليها سواء من حيث المتن الشعري أو الوزن الإيقاعي أو الأداء الغنائي أو التنسيق بين الصنائع أو المناسبة بين مواضيعها وأغراضها. وهذا ما أثمر ملحقا علميا وفنيا زاخرا ذيل به المجموع، وهو ملحق ينم عن أسلوب عميق في فهم فن طرب الآلة، ويقدم منهجا دقيقا لصيانة هذا الفن عن طريق تهذيب وتشذيب ما صحف، وتصليح وتصحيح ما حرف. ولم يكتف الشيخ بنمنصور بذلك، بل راح يبادر بعمل علمي وحضاري جليل أدرك بفطنته وحذقه أهميته التاريخية والحضارية، حيث عمد إلى الترجمة لبعض أعلام هذا الفن من معاصريه معززا ذلك بصور ومعلومات نادرة ونفيسة. لقد تجلت في هذا العمل الضخم شخصية الأستاذ عبد اللطيف بتنوع مواهبها وتعدد مجالات إبداعها، وثراء أوجه حذقها الفني، هكذا تعرفنا إلى الوجه الأدبي في شخصية الشيخ بنمنصور من خلال ملاحظاته الأدبية والبلاغية، وحسه العروضي اليقظ وانهمامه بالمناسبة مع التنسيق والمحافظة على الوحدة الموضوعية للنوبات، واكتشفنا وجهه الفني من خلال تعاليقه على الطبوع والتلاحين والإيقاعات والأداء الغنائي. وهي ملاحظات وتعاليق تفيض من جوارح الشيخ سيدي عبد اللطيف في صدق وحال، وتتدفق من قريحته المتوهجة في وجد وجلال، قريحة تتقدم عطشى للرقة الفنية، مأخوذة بالجمال في اختيار النص الغنائي وأسلوب أدائه والتغني به، وذاك ما تقوم لغة «المجموع» عدلا شاهدا عليه. وأخيرا وليس آخرا، برز وجه الشيخ سيدي عبد اللطيف الفنان الملحن من خلال مختلف التلاحين التي أودعها وضمنها مجموعه وهي تلاحين حازت من البها ما يتلف النهى، كما أنها تنم عن وعي عميق بالخصاص الذي تعانيه بعض الميازين من جهة، وتميط اللثام عن قدرة الأستاذ بنمنصور الإبداعية ومهارته الفنية وحسه الموسيقي الرفيع، أعني هنا، موسيقى المواجيد الصوفية التي تتميز بالبهاء الروحي والسمو والندرة والفرادة.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]الموسيقى الصوفية[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]إن هذا المجال هو «مكة» الشيخ عبد اللطيف بنمنصور بدون منازع، إنه سيد أهلها، وشيخ قومها، ومقدم حيها، والخبير بشعابها. ولعل المتتبع لأعماله وأنشطته يكتشف ذلك بيسر وسهولة.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ويمكن أن نقوم بجرد أولي لأهم أعمال الأستاذ بنمنصور في حقل فني المديح والسماع، مع تسجيل ثلاث ملاحظات أساسية:[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69960, member: 329"] [font="]فماهي بإيجاز أبرز خصوصيات هذا العمل؟[/font][font="][/font] [font="]إن المجموع الذي أنجزه الأستاذ بنمنصور يعد من جهة أولى نشرة تطبع كاملة لمجموع الحائك، إذ تتضمن الأشعار بجميع أصنافها، بقصيدها وموشحاتها وأزجالها وبراولها، كما أنها تشتمل على ميزاني «قائم ونصف الحجاز المشرقي» و«قائم ونصف الرصد»، وتحتوي على «أدراج» مختلف النوبات، مما جعلنا بحق أمام «حائك» يتضمن الخمسة والخمسين ميزانا والتي تم تجميعها وتوثيقها. أضف إلى ذلك أن الأستاذ عبد اللطيف قام بأول محاولة لنسبة الأشعار إلى أصحابها، هذا علاوة على مختلف التعاليق والهوامش التي يزخر بها المجموع، والتي «تفكك» بعض الصنائع و«تفرز» وتحلل مكوناتها، وتعلق عليها سواء من حيث المتن الشعري أو الوزن الإيقاعي أو الأداء الغنائي أو التنسيق بين الصنائع أو المناسبة بين مواضيعها وأغراضها. وهذا ما أثمر ملحقا علميا وفنيا زاخرا ذيل به المجموع، وهو ملحق ينم عن أسلوب عميق في فهم فن طرب الآلة، ويقدم منهجا دقيقا لصيانة هذا الفن عن طريق تهذيب وتشذيب ما صحف، وتصليح وتصحيح ما حرف. ولم يكتف الشيخ بنمنصور بذلك، بل راح يبادر بعمل علمي وحضاري جليل أدرك بفطنته وحذقه أهميته التاريخية والحضارية، حيث عمد إلى الترجمة لبعض أعلام هذا الفن من معاصريه معززا ذلك بصور ومعلومات نادرة ونفيسة. لقد تجلت في هذا العمل الضخم شخصية الأستاذ عبد اللطيف بتنوع مواهبها وتعدد مجالات إبداعها، وثراء أوجه حذقها الفني، هكذا تعرفنا إلى الوجه الأدبي في شخصية الشيخ بنمنصور من خلال ملاحظاته الأدبية والبلاغية، وحسه العروضي اليقظ وانهمامه بالمناسبة مع التنسيق والمحافظة على الوحدة الموضوعية للنوبات، واكتشفنا وجهه الفني من خلال تعاليقه على الطبوع والتلاحين والإيقاعات والأداء الغنائي. وهي ملاحظات وتعاليق تفيض من جوارح الشيخ سيدي عبد اللطيف في صدق وحال، وتتدفق من قريحته المتوهجة في وجد وجلال، قريحة تتقدم عطشى للرقة الفنية، مأخوذة بالجمال في اختيار النص الغنائي وأسلوب أدائه والتغني به، وذاك ما تقوم لغة «المجموع» عدلا شاهدا عليه. وأخيرا وليس آخرا، برز وجه الشيخ سيدي عبد اللطيف الفنان الملحن من خلال مختلف التلاحين التي أودعها وضمنها مجموعه وهي تلاحين حازت من البها ما يتلف النهى، كما أنها تنم عن وعي عميق بالخصاص الذي تعانيه بعض الميازين من جهة، وتميط اللثام عن قدرة الأستاذ بنمنصور الإبداعية ومهارته الفنية وحسه الموسيقي الرفيع، أعني هنا، موسيقى المواجيد الصوفية التي تتميز بالبهاء الروحي والسمو والندرة والفرادة.[/font][font="][/font] [font="]الموسيقى الصوفية[/font][font="][/font] [font="]إن هذا المجال هو «مكة» الشيخ عبد اللطيف بنمنصور بدون منازع، إنه سيد أهلها، وشيخ قومها، ومقدم حيها، والخبير بشعابها. ولعل المتتبع لأعماله وأنشطته يكتشف ذلك بيسر وسهولة.[/font][font="][/font] [font="]ويمكن أن نقوم بجرد أولي لأهم أعمال الأستاذ بنمنصور في حقل فني المديح والسماع، مع تسجيل ثلاث ملاحظات أساسية:[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية