الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69961" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]1- إن هذا الجرد ليس استقصائيا ولا يشمل كل أعمال الأستاذ عبد اللطيف بنمنصور،[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]2- إننا نعتمد في هذا الجرد على معاشرتنا لميدان المديح والسماع بوجه عام، ومصاحبتنا للأستاذ بنمنصور بوجه مخصوص،[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]3- لم نميز في هذا الجرد بين فن المديح وفن السماع، لأننا نعتبر أن التمييز بين هذين الفنين التوأمين في أعمال الأستاذ عبد اللطيف يجب أن ينطلق من دراسة معمقة ومفصلة لتلك الأعمال، وأي تمييز سابق على هذه الدراسة سيكون من قبيل المصادرة على المطلوب كما يقول المناطقة.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]لقد كان أول إنتاج أنجزه الأستاذ بنمنصور في هذا المضمار هو برنامج «الكواكب اليوسفية في الأمداح النبوية» سنة1961، وقد سجله لدار الإذاعة في السنة نفسها، لكنه لم يطبع وينشر مزيدا ومنقحا إلا سنة 1970بعد إصداره كتيب «تهذيب الأذواق في جيمية الحراق» في أوائل ستينيات القرن الماضي،[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]إعداده لبرامج مهرجان أبي رقراق لفني المديح والسماع في دوراته الأربع من 1989 إلى 1994،[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]مساهمته في مهرجان فاس للمديح والسماع من 1996 إلى 2009،[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]مساهمته في مهرجانات تازة والرباط على التوالي سنتي 2006 و2008،[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]برامج فنية خاصة أعدت للتلفزة ضمن حلقات دينية من برامج:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]«ذكر ودعاء»1991،[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]«خاتم النبيئين»1993،[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]«معجزات الرسول (ص)1995.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]برامج حصص فنية مسجلة على أشرطة الليزر مثل: برنامج الملحمة الكبرى للعمل الفاسي على بردة البوصيري، والغوثيات (الفياشية والمنفرجة) وحصص من فن السماع صدرت ما بين1994 و1998،[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]أما تسجيلاته الإذاعية القديمة والتي انطلقت مع تسجيل الفياشية 1961، فإنها تصل إلى ثمانين ساعة تطرب في مختلف الطبوع والأنغام والإيقاعات،[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]برامج الحصص المديحية في الحفلات السلطانية الرسمية بالقصر الملكي ما بين 1970-1965، وتجدد ذلك منذ 1997 إلى 2010م.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]إصداره الشعري الفني «نفحات العرف والذوق في مدح طه سيد الخلق» سنة2007.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وخلال كل هذه البرامج والمناسبات وفي غيرها، وسواء كانت المناسبة تقتضي برنامجا فنيا مكتوبا أو «نفقة» تلقائية على الطريقة الأصيلة، فإن الأستاذ عبد اللطيف يحافظ دوما على شخصيته الفنية الصوفية، ويحرص على الالتزام بأسلوبه المتميز في «النفقة» و«التصرف» و«التنسيق». هكذا أغنى من خلال هذه المناسبات ديوان المديح والسماع بأعمال خالدة سواء في الطبوع المتداولة أو في تلك النادرة أو المفقودة نوباتها كالمزمزم أو الحصار أو المشرقى الصغير أو الغريبة المحررة، كما اعتنى بطبوع أخرى مغربية أو ممغربة خارجة عن شجرة الطبوع مثل الزريكة أو النهاوند. أما على صعيد الإيقاعات النادرة فقد أبرز ألوانا من الدرج الذي كان يعد أميره، كما أظهر أيضا مستعملات سماعية تنشد وفق موازين مغربية غميسة استنبطها مثل القدام المزهو أو المثلث، أخرى شرقية مثل أقصاق التركي أو السماعي... أما الأداء فكان رمز تهذيب الأداء وتشذيبه لما كان يلاحظ من تفشي سوء التغني وإهمال أسلوب الأداء الذي يضحي الغناء بدون العناية به غير مأثر، سيما إن فقد مميزات الوضوح الشعري وتقنيات الإطراب الأصيل.[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69961, member: 329"] [font="]1- إن هذا الجرد ليس استقصائيا ولا يشمل كل أعمال الأستاذ عبد اللطيف بنمنصور،[/font][font="][/font] [font="]2- إننا نعتمد في هذا الجرد على معاشرتنا لميدان المديح والسماع بوجه عام، ومصاحبتنا للأستاذ بنمنصور بوجه مخصوص،[/font][font="][/font] [font="]3- لم نميز في هذا الجرد بين فن المديح وفن السماع، لأننا نعتبر أن التمييز بين هذين الفنين التوأمين في أعمال الأستاذ عبد اللطيف يجب أن ينطلق من دراسة معمقة ومفصلة لتلك الأعمال، وأي تمييز سابق على هذه الدراسة سيكون من قبيل المصادرة على المطلوب كما يقول المناطقة.[/font][font="][/font] [font="]لقد كان أول إنتاج أنجزه الأستاذ بنمنصور في هذا المضمار هو برنامج «الكواكب اليوسفية في الأمداح النبوية» سنة1961، وقد سجله لدار الإذاعة في السنة نفسها، لكنه لم يطبع وينشر مزيدا ومنقحا إلا سنة 1970بعد إصداره كتيب «تهذيب الأذواق في جيمية الحراق» في أوائل ستينيات القرن الماضي،[/font][font="][/font] [font="]إعداده لبرامج مهرجان أبي رقراق لفني المديح والسماع في دوراته الأربع من 1989 إلى 1994،[/font][font="][/font] [font="]مساهمته في مهرجان فاس للمديح والسماع من 1996 إلى 2009،[/font][font="][/font] [font="]مساهمته في مهرجانات تازة والرباط على التوالي سنتي 2006 و2008،[/font][font="][/font] [font="]برامج فنية خاصة أعدت للتلفزة ضمن حلقات دينية من برامج:[/font][font="][/font] [font="]«ذكر ودعاء»1991،[/font][font="][/font] [font="]«خاتم النبيئين»1993،[/font][font="][/font] [font="]«معجزات الرسول (ص)1995.[/font][font="][/font] [font="]برامج حصص فنية مسجلة على أشرطة الليزر مثل: برنامج الملحمة الكبرى للعمل الفاسي على بردة البوصيري، والغوثيات (الفياشية والمنفرجة) وحصص من فن السماع صدرت ما بين1994 و1998،[/font][font="][/font] [font="]أما تسجيلاته الإذاعية القديمة والتي انطلقت مع تسجيل الفياشية 1961، فإنها تصل إلى ثمانين ساعة تطرب في مختلف الطبوع والأنغام والإيقاعات،[/font][font="][/font] [font="]برامج الحصص المديحية في الحفلات السلطانية الرسمية بالقصر الملكي ما بين 1970-1965، وتجدد ذلك منذ 1997 إلى 2010م.[/font][font="][/font] [font="]إصداره الشعري الفني «نفحات العرف والذوق في مدح طه سيد الخلق» سنة2007.[/font][font="][/font] [font="]وخلال كل هذه البرامج والمناسبات وفي غيرها، وسواء كانت المناسبة تقتضي برنامجا فنيا مكتوبا أو «نفقة» تلقائية على الطريقة الأصيلة، فإن الأستاذ عبد اللطيف يحافظ دوما على شخصيته الفنية الصوفية، ويحرص على الالتزام بأسلوبه المتميز في «النفقة» و«التصرف» و«التنسيق». هكذا أغنى من خلال هذه المناسبات ديوان المديح والسماع بأعمال خالدة سواء في الطبوع المتداولة أو في تلك النادرة أو المفقودة نوباتها كالمزمزم أو الحصار أو المشرقى الصغير أو الغريبة المحررة، كما اعتنى بطبوع أخرى مغربية أو ممغربة خارجة عن شجرة الطبوع مثل الزريكة أو النهاوند. أما على صعيد الإيقاعات النادرة فقد أبرز ألوانا من الدرج الذي كان يعد أميره، كما أظهر أيضا مستعملات سماعية تنشد وفق موازين مغربية غميسة استنبطها مثل القدام المزهو أو المثلث، أخرى شرقية مثل أقصاق التركي أو السماعي... أما الأداء فكان رمز تهذيب الأداء وتشذيبه لما كان يلاحظ من تفشي سوء التغني وإهمال أسلوب الأداء الذي يضحي الغناء بدون العناية به غير مأثر، سيما إن فقد مميزات الوضوح الشعري وتقنيات الإطراب الأصيل.[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية