الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69975" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]1- سلسلة الشيخ وسنده في التصوف وبعض أوراده: [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]* يقول صاحب الكوكب الضاوي في ذلك: "[/font][font=&quot]…[/font][font=&quot]أخذ الشيخ طريقته عن عدة مشايخ منهم الشيخ الشهير سيدي محمد الزوين ببلاد الحوز، فقد لقيه وتبرك به وأشار الشيخ سيدي محمد الزوين إلى الزائرين مع سيدنا الشيخ بأنه هو المأذون في الترقية.." ويقول أيضا: [/font][font=&quot]…[/font][font=&quot]سأله (أي سيدي محمد الزوين)عدد من الناس من بلاد سيدنا الشيخ أن يأخذوا عنه الطريقة فقال لهم سيدنا الزوين ألم يكفكم الشيخ الذي ببلادكم.."34 [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]كما جاء في إحدى رسائل الشيخ إلى العالم العلامة الحاج حمادي الصنهاجي، الفاسي القرار جوابا على رسالة يسأله فيها عن سلسلته وتحقيق طريقته: "[/font][font=&quot]…[/font][font=&quot]وبعد فإني أحمد لك الله الذي جل اسمه وتعاظم جلاله وحلمه وأسأله لي ولكم توفيقا يقف بنا على جادة الاستقامة ويصرفنا عما يعقبنا حسرة وندامة، هذا وقد سألتني عن سلسلتنا وتحقيق طريقتنا، اعلم رعاك الله أني كنت أنتسب إلى مشايخ لقيتهم وتبركت بهم واقتديت بهم أولهم شيخي وقدوتي والدي رحمه الله سيدي الطيب بن العارف بالله سيدي أحمد إلا أنه اخترمته المنية وكان رحمه الله متوليا تربيتي قيد حياته وما تركني بعد مماته حتى كان يشير علي بكل ما أتوقف عليه ويأمرني بصحبة بعض المشايخ رضي الله عنهم أجمعين، وثانيهم سيدي صالح بن صالح لبزيوي نجل سيدي علي بن إبراهيم، وكان رحمه الله أميا إلا أنه رزق علما لدنيا وكان يستدل بالأحاديث النبوية ويتكلم بالآيات القرآنية، وثالثهم سيدي الحاج العربي العبدوني التادلي رحمه الله تعالى[/font][font=&quot]…[/font][font=&quot]."35 [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]"[/font][font=&quot]…[/font][font=&quot]أما والدي فقد أخذ عن شيخه سيدي محمد بن دحو عن شيخه سيدي المختار الكنتي، وأما سيدي صالح فقد أخذ عن شيخه سيدي قدور العلمي، وأما سيدي العربي فقد أخذ عن سيدي محمد بن دحو وكانوا يلقنون الطريقة الناصرية التي تنسب إلى الشيخ سيدي محمد بناصر والطريقة المدنية التي تنسب لأبي مدين الغوث والطريقة القادرية التي تنسب للشيخ مولانا عبد القادر الجيلاني رضي الله عنهم أجمعين ونفعنا ببركاتهم آمين وذلك أن الطرق كلها اتصلت من جهة أبي مدين ومن جهة سيدي أحمد زروق فصارت كلها واحدة[/font][font=&quot]…[/font][font=&quot]" 36 [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وبعد تفصيله الكلام في أساليب وطرق الأسانيد وتسلسل المشايخ إلى مرتقى الأقطاب الكبار بل إلى أصول ومنابع التصوف في المشرق والمغرب، يلج الشيخ باب وصف أحواله النورانية ضمن طريقة تصوفه"[/font][font=&quot]…[/font][font=&quot]ثم اعلم أن طريقتنا هذه نور هداية إذا علمت هذا أي الآن لا أقتصر على تلك النسبة أللفضية بل خصصت بالأسرار المعنوية وأنا أعوم في بحر سيد الوجود وأغترف منه بالعيان والشهود وقد ارتوت منه الحشاشة والعروق والجلود فأينعت وأزهرت بالترقي دون محدود ونوديت كفاحا دونك فضلنا غير معدود وانتفى عني الطبع والنسب والعهود وحصل لي الجمع بين الباقي والفاني ليس بالموجود والمفقود وأدركت سر شاهد ومشهود وتوحدت توحيد الأولين والآخرين سبحان من ينظر إلى قوم كفاحا وينظر إلى قوم من قلوب آخرين.." 37 [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]* وعن أوراده وصلواته وابتهالاته يقول صاحب الكوكب الضاوي: "..وأما أوراده فعديدة وأما تربيته فسنية مفيدة كل واحد من القاصدين إليه يخصه بما يناسب حاله ويلقنه من الأذكار ما يفهمه عقله، وما ينشرح له صدره.."38 ويعدد الأوراد الخاصة بكل فئة سواء كانوا من العوام الأميين أو الفقهاء أو النساء أو لأهل الخلوات الذين يذكرون الله في السر والعلانيات وغيرهم. [/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69975, member: 329"] [font="]1- سلسلة الشيخ وسنده في التصوف وبعض أوراده: [/font][font="][/font] [font="]* يقول صاحب الكوكب الضاوي في ذلك: "[/font][font="]…[/font][font="]أخذ الشيخ طريقته عن عدة مشايخ منهم الشيخ الشهير سيدي محمد الزوين ببلاد الحوز، فقد لقيه وتبرك به وأشار الشيخ سيدي محمد الزوين إلى الزائرين مع سيدنا الشيخ بأنه هو المأذون في الترقية.." ويقول أيضا: [/font][font="]…[/font][font="]سأله (أي سيدي محمد الزوين)عدد من الناس من بلاد سيدنا الشيخ أن يأخذوا عنه الطريقة فقال لهم سيدنا الزوين ألم يكفكم الشيخ الذي ببلادكم.."34 [/font][font="][/font] [font="]كما جاء في إحدى رسائل الشيخ إلى العالم العلامة الحاج حمادي الصنهاجي، الفاسي القرار جوابا على رسالة يسأله فيها عن سلسلته وتحقيق طريقته: "[/font][font="]…[/font][font="]وبعد فإني أحمد لك الله الذي جل اسمه وتعاظم جلاله وحلمه وأسأله لي ولكم توفيقا يقف بنا على جادة الاستقامة ويصرفنا عما يعقبنا حسرة وندامة، هذا وقد سألتني عن سلسلتنا وتحقيق طريقتنا، اعلم رعاك الله أني كنت أنتسب إلى مشايخ لقيتهم وتبركت بهم واقتديت بهم أولهم شيخي وقدوتي والدي رحمه الله سيدي الطيب بن العارف بالله سيدي أحمد إلا أنه اخترمته المنية وكان رحمه الله متوليا تربيتي قيد حياته وما تركني بعد مماته حتى كان يشير علي بكل ما أتوقف عليه ويأمرني بصحبة بعض المشايخ رضي الله عنهم أجمعين، وثانيهم سيدي صالح بن صالح لبزيوي نجل سيدي علي بن إبراهيم، وكان رحمه الله أميا إلا أنه رزق علما لدنيا وكان يستدل بالأحاديث النبوية ويتكلم بالآيات القرآنية، وثالثهم سيدي الحاج العربي العبدوني التادلي رحمه الله تعالى[/font][font="]…[/font][font="]."35 [/font][font="][/font] [font="]"[/font][font="]…[/font][font="]أما والدي فقد أخذ عن شيخه سيدي محمد بن دحو عن شيخه سيدي المختار الكنتي، وأما سيدي صالح فقد أخذ عن شيخه سيدي قدور العلمي، وأما سيدي العربي فقد أخذ عن سيدي محمد بن دحو وكانوا يلقنون الطريقة الناصرية التي تنسب إلى الشيخ سيدي محمد بناصر والطريقة المدنية التي تنسب لأبي مدين الغوث والطريقة القادرية التي تنسب للشيخ مولانا عبد القادر الجيلاني رضي الله عنهم أجمعين ونفعنا ببركاتهم آمين وذلك أن الطرق كلها اتصلت من جهة أبي مدين ومن جهة سيدي أحمد زروق فصارت كلها واحدة[/font][font="]…[/font][font="]" 36 [/font][font="][/font] [font="]وبعد تفصيله الكلام في أساليب وطرق الأسانيد وتسلسل المشايخ إلى مرتقى الأقطاب الكبار بل إلى أصول ومنابع التصوف في المشرق والمغرب، يلج الشيخ باب وصف أحواله النورانية ضمن طريقة تصوفه"[/font][font="]…[/font][font="]ثم اعلم أن طريقتنا هذه نور هداية إذا علمت هذا أي الآن لا أقتصر على تلك النسبة أللفضية بل خصصت بالأسرار المعنوية وأنا أعوم في بحر سيد الوجود وأغترف منه بالعيان والشهود وقد ارتوت منه الحشاشة والعروق والجلود فأينعت وأزهرت بالترقي دون محدود ونوديت كفاحا دونك فضلنا غير معدود وانتفى عني الطبع والنسب والعهود وحصل لي الجمع بين الباقي والفاني ليس بالموجود والمفقود وأدركت سر شاهد ومشهود وتوحدت توحيد الأولين والآخرين سبحان من ينظر إلى قوم كفاحا وينظر إلى قوم من قلوب آخرين.." 37 [/font][font="][/font] [font="]* وعن أوراده وصلواته وابتهالاته يقول صاحب الكوكب الضاوي: "..وأما أوراده فعديدة وأما تربيته فسنية مفيدة كل واحد من القاصدين إليه يخصه بما يناسب حاله ويلقنه من الأذكار ما يفهمه عقله، وما ينشرح له صدره.."38 ويعدد الأوراد الخاصة بكل فئة سواء كانوا من العوام الأميين أو الفقهاء أو النساء أو لأهل الخلوات الذين يذكرون الله في السر والعلانيات وغيرهم. [/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية