الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 70018" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]قال فيه الشيخ ابن غازي: صاحبنا الأود الخلاصة الصفي الفقيه المحدث الفقير الصوفي[8] قال عنه في نيل الابتهاج: الإمام العالم الفقيه المحدث الصوفي الولي الصالح الزاهد القطب الغوث العارف بالله الحاج الرُّحلة المشهورة شرقا وغربا، ذو التصانيف العديدة والمناقب الحميدة والفوائد العتيدة[9] وقال في توشيح الديباج: الإمام العالم الصالح الجامع بين الشريعة والأخبار، صاحب التصانيف المفيدة [10] قال صاحب البستان: الشيخ الإمام العالم الفقيه المحدث العلامة الصوفي الولي الصالح الزاهد القطب الغوث العارف بالله الرحلة الحاج المجاور المشهور شرقا وغربا ذو التصانيف العديدة والمناقب الحميدة، والفوائد العتيدة.[11] وقال في دوحة الناشر: الشيخ العالم المحقق المتصوف الولي العارف بالله وبأحكامه، صاحب المواهب الربانية والعلوم الدينية، والتصانيف الكثيرة، والرسائل المفيدة المنيرة، وارث المقام النبوي ومحيي شريعته وناصر سنته، إمام الطريقة، وناشر ألوية الولاية على سبيل الحقيقة[12] وقال عنه في سلوة الأنفاس: الشيخ الإمام الصوفي الهمام العارف الأشهر والقطب الأكبر.[13] وعموما قال عنه الشيخ سيدي أحمد بابا:هو آخر أئمة الصوفية المحققين الجامعين بين الحقيقة والشريعة وظهرت له كرامات عديدة وحج مرارا.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]رحلاته:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]له رحلات كثيرة وحج مرات عديدة وجاورالمدينة المنورة، وقد وضع في ذلك كناشة وهو كتاب رحلته وقد قال عن نفسه أنه طاف مشارق الأرض ومغاربها في طلب الحق، قال الإمام السخاوي عنه" ارتحل إلى الديار المصرية فحج وجاور بالمدينة، وأقام بالقاهرة نحو سنة...، وقد تجرد وساح وورد القاهرة ، أيضا بعد الثمانين، ثم تكرر دخوله إليها ولقيني بمكة في سنة أربع وتسعين."[14][/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]مؤلفاته:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]له مؤلفات غزيرة انتفع بها الناس ومازالوا، يميل فيها إلى الاختصار مع التحرير ولا يخلوا شيء منها عن فوائد عديدة وتحقيقات مفيدة لا سيما في التصوف، فقد انفرد بمعرفته وجودة التأليف فيه[15] منها: شرح الحكم العطائية، وقواعد التصوف على وجه يجمع بين الشريعة والحقيقة ويصل الأصول والفقه بالطريقة، وتأسيس القواعد والأصول وتحصيل الفوائد لذوي الوصول في التصوف، واغتنام الفوائد في التنبيه على معاني قواعد العقائد للغزالي، وشرح العقيدة القدسية للغزالي أيضا، وشرح مختصر خليل في فروع الفقه المالكي، وله شرح على القرطبية في الفقه، وشرحان على الرسالة، وشرح الإرشاد لابن عسكر، والنصيحة الكافية لمن خصه الله بالعافية...وغيرها كثير.[16] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]من كلامه رحمه الله:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]قال الشيخ أحمد زروق في بعض رسائله:" طفت مشارق الأرض ومغاربها في طلب الحق واستعملت جميع الأسباب المذكورة في معالجة النفس، وتحليت بقدر الإمكان في مرضاة الحق، فما طلبت قرب الحق بشيء إلا كان مبعدي، ولا عملت في معالجة النفس بشيء إلا كان لها معينا، ولا توجهت لرضاء الحق إلا كان غير موف بالمقصود، ففزعت إلى اللجاء إلى الله عز وجل في الجميع، فخرجت لي في أصل ذلك علة رؤية الأسباب، ففزعت إلى الاستسلام فخرج لي منه رؤية وجود رأس العلل، فطرحت نفسي بين يدي الله سبحانه طرحا لا يصحبه حول ولا قوة، فصح عندي أن السلامة من كل شيء بالتبري من كل شيء، والغنيمة من كل شيء بالرجوع إلى الله في كل شيء، اعتبارا بالحكمة والقدرة، وقياما مع الطباع بشواهد الانطباع...[17] قال في أعلام ليبيا، تحت عنوان ملحوظة: ذكر في نيل الابتهاج جملا نثرية، وأبيات شعرية نسبها إلى هذا الإمام الجليل وفيها كثير من ذلك ا لتصوف الذي يميل إلى الحلول، ويقول عنه العامة إنه كلام على لسان القدرة، وفي رأيي أن هذا لا يتفق مع ما اشتهر به الزروق من تمسكه بالسنة الصحيحة والتوحيد الخالص والوقوف عند الشريعة[18] [/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 70018, member: 329"] [font="]قال فيه الشيخ ابن غازي: صاحبنا الأود الخلاصة الصفي الفقيه المحدث الفقير الصوفي[8] قال عنه في نيل الابتهاج: الإمام العالم الفقيه المحدث الصوفي الولي الصالح الزاهد القطب الغوث العارف بالله الحاج الرُّحلة المشهورة شرقا وغربا، ذو التصانيف العديدة والمناقب الحميدة والفوائد العتيدة[9] وقال في توشيح الديباج: الإمام العالم الصالح الجامع بين الشريعة والأخبار، صاحب التصانيف المفيدة [10] قال صاحب البستان: الشيخ الإمام العالم الفقيه المحدث العلامة الصوفي الولي الصالح الزاهد القطب الغوث العارف بالله الرحلة الحاج المجاور المشهور شرقا وغربا ذو التصانيف العديدة والمناقب الحميدة، والفوائد العتيدة.[11] وقال في دوحة الناشر: الشيخ العالم المحقق المتصوف الولي العارف بالله وبأحكامه، صاحب المواهب الربانية والعلوم الدينية، والتصانيف الكثيرة، والرسائل المفيدة المنيرة، وارث المقام النبوي ومحيي شريعته وناصر سنته، إمام الطريقة، وناشر ألوية الولاية على سبيل الحقيقة[12] وقال عنه في سلوة الأنفاس: الشيخ الإمام الصوفي الهمام العارف الأشهر والقطب الأكبر.[13] وعموما قال عنه الشيخ سيدي أحمد بابا:هو آخر أئمة الصوفية المحققين الجامعين بين الحقيقة والشريعة وظهرت له كرامات عديدة وحج مرارا.[/font][font="][/font] [font="]رحلاته:[/font][font="][/font] [font="]له رحلات كثيرة وحج مرات عديدة وجاورالمدينة المنورة، وقد وضع في ذلك كناشة وهو كتاب رحلته وقد قال عن نفسه أنه طاف مشارق الأرض ومغاربها في طلب الحق، قال الإمام السخاوي عنه" ارتحل إلى الديار المصرية فحج وجاور بالمدينة، وأقام بالقاهرة نحو سنة...، وقد تجرد وساح وورد القاهرة ، أيضا بعد الثمانين، ثم تكرر دخوله إليها ولقيني بمكة في سنة أربع وتسعين."[14][/font][font="][/font] [font="]مؤلفاته:[/font][font="][/font] [font="]له مؤلفات غزيرة انتفع بها الناس ومازالوا، يميل فيها إلى الاختصار مع التحرير ولا يخلوا شيء منها عن فوائد عديدة وتحقيقات مفيدة لا سيما في التصوف، فقد انفرد بمعرفته وجودة التأليف فيه[15] منها: شرح الحكم العطائية، وقواعد التصوف على وجه يجمع بين الشريعة والحقيقة ويصل الأصول والفقه بالطريقة، وتأسيس القواعد والأصول وتحصيل الفوائد لذوي الوصول في التصوف، واغتنام الفوائد في التنبيه على معاني قواعد العقائد للغزالي، وشرح العقيدة القدسية للغزالي أيضا، وشرح مختصر خليل في فروع الفقه المالكي، وله شرح على القرطبية في الفقه، وشرحان على الرسالة، وشرح الإرشاد لابن عسكر، والنصيحة الكافية لمن خصه الله بالعافية...وغيرها كثير.[16] [/font][font="][/font] [font="]من كلامه رحمه الله:[/font][font="][/font] [font="]قال الشيخ أحمد زروق في بعض رسائله:" طفت مشارق الأرض ومغاربها في طلب الحق واستعملت جميع الأسباب المذكورة في معالجة النفس، وتحليت بقدر الإمكان في مرضاة الحق، فما طلبت قرب الحق بشيء إلا كان مبعدي، ولا عملت في معالجة النفس بشيء إلا كان لها معينا، ولا توجهت لرضاء الحق إلا كان غير موف بالمقصود، ففزعت إلى اللجاء إلى الله عز وجل في الجميع، فخرجت لي في أصل ذلك علة رؤية الأسباب، ففزعت إلى الاستسلام فخرج لي منه رؤية وجود رأس العلل، فطرحت نفسي بين يدي الله سبحانه طرحا لا يصحبه حول ولا قوة، فصح عندي أن السلامة من كل شيء بالتبري من كل شيء، والغنيمة من كل شيء بالرجوع إلى الله في كل شيء، اعتبارا بالحكمة والقدرة، وقياما مع الطباع بشواهد الانطباع...[17] قال في أعلام ليبيا، تحت عنوان ملحوظة: ذكر في نيل الابتهاج جملا نثرية، وأبيات شعرية نسبها إلى هذا الإمام الجليل وفيها كثير من ذلك ا لتصوف الذي يميل إلى الحلول، ويقول عنه العامة إنه كلام على لسان القدرة، وفي رأيي أن هذا لا يتفق مع ما اشتهر به الزروق من تمسكه بالسنة الصحيحة والتوحيد الخالص والوقوف عند الشريعة[18] [/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية