الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 70020" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]أحمد زروق والطريقة الزروقية: [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]يبدوا لنا هنا سؤال مهم لا بد من الإجابة عنه: هل كان زروق ينوي فعلا إنشاء طريقة صوفية؟ فإن كان الأمر كذلك، ما هي الخطوات التي اتخذها في هذا السبيل؟[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]إن رفضه القاطع أن يبني زاوية له حين رجاه خادمه أن يفعل[رحلة العياشي،ص97] قد يشير إلى عزوفه عن اتباع مثل شيوخ سبقوه، ويدل بالتالي على أنه لم يكن يرغب في أن تكون له طريقة خاصة به، غير أن جوابه عن سؤال خادمه يحمل في طياته شعورا بشخصيته وذاته وإحساسا مرا بأنه جحد مكانته الحقة اللائقة به، ورغبة في أن يدع للأجيال القادمة مهمة تقديره وتكريمه، ونقرأ في السؤال قبل الجواب أن الشيخ كان ذا حظوة واحترام بين من عرفوه واتصلوا به أو سمعوا عنه، وأن صيته كان قد انتشر وذاع، إذ لو لم يكن هذا ما حدث فإنه لا مبرر لأن يطلب إليه بناء زاوية يحج إليها القاصدون.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ونستطيع أن نستخلص من بقايا رسائله ونتف وصاياه التي كان يبعث بها إلى تلاميذه وأصدقائه ومريديه أن الشيخ لم يستبعد من ذهنه فكرة تأسيس طريقة مستقلة.[22] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وفاته:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]توفي رحمه الله في صفر سنة تسع وتسعين وثمانمائة (تـ899هـ) بتكرين من قرى مسراتة من عمل طرابلس الغرب وقبره مشهور بها ومزارة مقصودة للوفود وعلى الجملة فهو إمام هدى وحجة من حجج الله تعالى، وآية من آياته.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]الهوامش:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][1] مصادر ترجمته في: نيل الابتهاج بتطريز الديباج أحمد بابا التنبكتي تحقيق الدكتور علي عمر مكتبة الثقافة الدينية ط1 1423هـ/2004م (1/138 وما بعدها) و البستان في ذكر الأولياء والعلماء بتلمسان لابن مريم تحقيق محمد بن يوسف القاضي مكتبة الثقافة الدينية ط1 القاهرة 2010م(ص:55-62) وتوشيح الديباج وحلية الابتهاج بدر الدين القرافي تحقيق علي عمر مكتبة الثقافة الدينية القاهرة ط1425هـ/2004م (ص:38-39) دوحة الناشر ضمن موسوعة أعلام المغرب تنسيق وتحقيق محمد حجي طبعة دار الغرب الإسلامي ط2 2008م (2/799-801) وسلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس تأليف الشريف أبي عبد الله محمد بن جعفر بن ادريس الكتاني (3/225) والضوء اللامع لأهل القرن التاسع شمس الدين السخاوي ضبطه وصححه عبد اللطييف حسن عبد الرحمن دار الكتب العلمية بيروت لبنان ط1 1424هـ/2003م المجلد الأول (1/184) و كتاب أحمد زروق والزروقية دراسة حياة وفكر ومذهب وطريقة لعلي فهمي خشيم دار المدار الإسلامي الطبعة الثالثة 2002م، [18] أعلام ليبيا تأليف الطاهر أحمد الزاوي دار المدار الإسلامي ليبيا الطبعة الثالثة 2004م، (ص: 107) جذوة الإقتباس في ذكر من حل من الأعلام مدينة فاس، لأحمد بن القاضي المكناسي ص: 128 دار المنصور للطباعة والوراقة الرباط 1973م، و معجم المؤلفين (1/ 155)[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][2] جذوة الاقتباس (ص:129) أعلام ليبيا (108)[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][3] نيل الابتهاج بتطريج الديباج (1/138-139)[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][4] نيل الابتهاج بتطريج الديباج (1/138-139) والبستان (55-56)[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][5] بتصرف من مصادر الترجمة.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][6] بتصرف من مصادر الترجمة.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][7] الضوء اللامع (1/185)[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][8] نيل الابتهاج بتطريز الديباج (1/139) [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][9] نيل الابتهاج بتطريز الديباج (1/139)[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][10] توشيح الديباج(ص:39).[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 70020, member: 329"] [font="]أحمد زروق والطريقة الزروقية: [/font][font="][/font] [font="]يبدوا لنا هنا سؤال مهم لا بد من الإجابة عنه: هل كان زروق ينوي فعلا إنشاء طريقة صوفية؟ فإن كان الأمر كذلك، ما هي الخطوات التي اتخذها في هذا السبيل؟[/font][font="][/font] [font="]إن رفضه القاطع أن يبني زاوية له حين رجاه خادمه أن يفعل[رحلة العياشي،ص97] قد يشير إلى عزوفه عن اتباع مثل شيوخ سبقوه، ويدل بالتالي على أنه لم يكن يرغب في أن تكون له طريقة خاصة به، غير أن جوابه عن سؤال خادمه يحمل في طياته شعورا بشخصيته وذاته وإحساسا مرا بأنه جحد مكانته الحقة اللائقة به، ورغبة في أن يدع للأجيال القادمة مهمة تقديره وتكريمه، ونقرأ في السؤال قبل الجواب أن الشيخ كان ذا حظوة واحترام بين من عرفوه واتصلوا به أو سمعوا عنه، وأن صيته كان قد انتشر وذاع، إذ لو لم يكن هذا ما حدث فإنه لا مبرر لأن يطلب إليه بناء زاوية يحج إليها القاصدون.[/font][font="][/font] [font="]ونستطيع أن نستخلص من بقايا رسائله ونتف وصاياه التي كان يبعث بها إلى تلاميذه وأصدقائه ومريديه أن الشيخ لم يستبعد من ذهنه فكرة تأسيس طريقة مستقلة.[22] [/font][font="][/font] [font="]وفاته:[/font][font="][/font] [font="]توفي رحمه الله في صفر سنة تسع وتسعين وثمانمائة (تـ899هـ) بتكرين من قرى مسراتة من عمل طرابلس الغرب وقبره مشهور بها ومزارة مقصودة للوفود وعلى الجملة فهو إمام هدى وحجة من حجج الله تعالى، وآية من آياته.[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="][/font] [font="] [/font][font="][/font] [font="]الهوامش:[/font][font="][/font] [font="][1] مصادر ترجمته في: نيل الابتهاج بتطريز الديباج أحمد بابا التنبكتي تحقيق الدكتور علي عمر مكتبة الثقافة الدينية ط1 1423هـ/2004م (1/138 وما بعدها) و البستان في ذكر الأولياء والعلماء بتلمسان لابن مريم تحقيق محمد بن يوسف القاضي مكتبة الثقافة الدينية ط1 القاهرة 2010م(ص:55-62) وتوشيح الديباج وحلية الابتهاج بدر الدين القرافي تحقيق علي عمر مكتبة الثقافة الدينية القاهرة ط1425هـ/2004م (ص:38-39) دوحة الناشر ضمن موسوعة أعلام المغرب تنسيق وتحقيق محمد حجي طبعة دار الغرب الإسلامي ط2 2008م (2/799-801) وسلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس تأليف الشريف أبي عبد الله محمد بن جعفر بن ادريس الكتاني (3/225) والضوء اللامع لأهل القرن التاسع شمس الدين السخاوي ضبطه وصححه عبد اللطييف حسن عبد الرحمن دار الكتب العلمية بيروت لبنان ط1 1424هـ/2003م المجلد الأول (1/184) و كتاب أحمد زروق والزروقية دراسة حياة وفكر ومذهب وطريقة لعلي فهمي خشيم دار المدار الإسلامي الطبعة الثالثة 2002م، [18] أعلام ليبيا تأليف الطاهر أحمد الزاوي دار المدار الإسلامي ليبيا الطبعة الثالثة 2004م، (ص: 107) جذوة الإقتباس في ذكر من حل من الأعلام مدينة فاس، لأحمد بن القاضي المكناسي ص: 128 دار المنصور للطباعة والوراقة الرباط 1973م، و معجم المؤلفين (1/ 155)[/font][font="][/font] [font="][2] جذوة الاقتباس (ص:129) أعلام ليبيا (108)[/font][font="][/font] [font="][3] نيل الابتهاج بتطريج الديباج (1/138-139)[/font][font="][/font] [font="][4] نيل الابتهاج بتطريج الديباج (1/138-139) والبستان (55-56)[/font][font="][/font] [font="][5] بتصرف من مصادر الترجمة.[/font][font="][/font] [font="][6] بتصرف من مصادر الترجمة.[/font][font="][/font] [font="][7] الضوء اللامع (1/185)[/font][font="][/font] [font="][8] نيل الابتهاج بتطريز الديباج (1/139) [/font][font="][/font] [font="][9] نيل الابتهاج بتطريز الديباج (1/139)[/font][font="][/font] [font="][10] توشيح الديباج(ص:39).[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية