الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 70021" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot] [11] البستان (ص: 55)[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][12]دوحة الناشر ضمن موسوعة أعلام المغرب (2/801)[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][13] سلوة الأنفاس (3/225)[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][14] الضوء اللامع(1/185)[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][15]البستان(ص:57)[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][16] انظر تصنيف لمؤلفات زروق ضمن كتاب أحمد زروق والزروقية (ص:93)وما بعدها[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][17] البستان (ص:61-62) ونيل الابتهاج(1/141)[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][18] أعلام ليبيا تأليف الطاهر أحمد الزاوي دار المدار الإسلامي ليبيا الطبعة الثالثة 2004م، (ص: 109)[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][19] المقدمة القرطبية ليحيى القرطبي على مذهب السادة المالكية بشرح العلامة الزاهد الشيخ أحمد زروق البرنسي تحقيق أحسن زقور دار التراث ناشرون الجزائر ودار ابن حزم الطبعة الأولى 1426هـ/2005م (ص: 101-102)[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [20] المقدمة القرطبية (ص:103-104)[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][21] منقول من مخطوطة "تحفة المريد الصادق من أسباب المقت في بيان القصد وذكر حوادث الوقت" للشيخ أحمد زروق ، مخطوطات مكتبة جامعة الرياض، لوحة 44.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][22] أحمد زروق والزروقية،(ص:163).[/font]</p><p> [font=&quot]ترجمة الإمام أبي الحسن ، علي بن سليمان، القرطبي الأصل، الفاسي الثواء والوفاة (ت: 730 هـ)[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]بقلم: الأستاذ عبد الله أكيك - [باحث بالمركز] [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]أ_ اسمه ونسبه:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]هو الإمام أبو الحسن علي بن سليمان([1])، بن أحمد بن سليمان([2])، الأنصاري([3]) القرطبي([4])، المالقي([5])، نزيل فاس([6])، مقرئ فاس[7]، صهرالشيخ أبي الحسن الصغير وأحد أشياخه([8])، وسبط أبي الحجاج، ابن مصامد[9][/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]هذا القدر من نسبه هو المذكور في مظان ترجمته، ولم ينص على الحي الذي ينسب له من الأنصار، ولا الفخد الذي ينتمي إليه.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]يعرف في فاس عند العامة بسيدي علي القرطبي([10]).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] ويلقب بشيخ الجماعة([11])، وهو لقب يطلق على من اشترك في الأخذ عنه الأكابر والأصاغر؛ ممن أسن وكبر([12])، وهو قد أسن حتى أربى على الثمانين([13]).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ب_ ولادته:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]لم تتعرض المصادر لتاريخ ولادته، لكن بالنظر إلى سنه الذي أربى على الثمانين، يمكن أن يتحدد - كما يرى الدكتور عبد الهادي حمتو- فيما قبل منتصف القرن السابع الهجري؛ وذلك أنه أخذ عن ابن أبي العاص ( ت 666 هـ)، وأبي جعفر المضرس ( ت668 هـ)، وابن أبي ريحانة المتوفى سنة (672 هـ)، والمقدر أنه أخذ عنهم وهو في ما يناهز سن العشرين أو يدانيها([14])؛ وتلك السن هي التي تؤهل لوثوق الأخذ، سيما وأنه أخذ على هؤلاء أخذ المتخصص، وقرأ عليهم قراءة المدقق؛ وبذلك يقدر تاريخ مولده [/font][font=&quot]–[/font][font=&quot] على التخمين [/font][font=&quot]–[/font][font=&quot] ما بين ( 645 و 650 هـ)، أو ما يقرب من ذلك؛ وبذلك تكون سنه إلى حين وفاته تجاوزت الثمانين؛ كما نُص في ترجمته.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ج _ نشأته:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]من المرجح أن تكون ولادته بقرطبة؛ فقد نص في الذيل و التكملة على أن أصله من قرطبة([15])، ومن ثم نسب إليها.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] وعلى عادة أهل العلم فإن الطالب يتلقى تعليمه الأولي ببلدته، وينهل من معين شيوخها قبل أن يقتفي سنة الرحلة في الطلب، فيكون خروجه من بلدته على ذلك الهدي.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] وأما نشأته فكانت بمالقة[16]، فبها درس، وعلى شيوخها تخرج([17])، وفيها بدأ مشواره العلمي دراسة وقراءة، ونشاطه المهني، فقد تحرف بعقد الشروط([18]).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ففي مالقة تلقى تكوينه العلمي، وعلى جلة شيوخها أخذ، مثل ابن أبي العاص ، والمضرس، مقرئ مالقة، وابن الناظر، قاضي الميرية، ومالقة، وغيرهم من الذوات العلمية بها.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ولعله فيها بدأ التدريس والإقراء([19])؛ بعد إجازة الشيوخ له، واعترافهم بعلمه، قبل أن يرحل إلى فاس، ويستوطنها، ويتفرغ فيها للإقراء.[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 70021, member: 329"] [font="] [11] البستان (ص: 55)[/font][font="][/font] [font="][12]دوحة الناشر ضمن موسوعة أعلام المغرب (2/801)[/font][font="][/font] [font="][13] سلوة الأنفاس (3/225)[/font][font="][/font] [font="][14] الضوء اللامع(1/185)[/font][font="][/font] [font="][15]البستان(ص:57)[/font][font="][/font] [font="][16] انظر تصنيف لمؤلفات زروق ضمن كتاب أحمد زروق والزروقية (ص:93)وما بعدها[/font][font="][/font] [font="][17] البستان (ص:61-62) ونيل الابتهاج(1/141)[/font][font="][/font] [font="][18] أعلام ليبيا تأليف الطاهر أحمد الزاوي دار المدار الإسلامي ليبيا الطبعة الثالثة 2004م، (ص: 109)[/font][font="][/font] [font="][19] المقدمة القرطبية ليحيى القرطبي على مذهب السادة المالكية بشرح العلامة الزاهد الشيخ أحمد زروق البرنسي تحقيق أحسن زقور دار التراث ناشرون الجزائر ودار ابن حزم الطبعة الأولى 1426هـ/2005م (ص: 101-102)[/font][font="][/font] [font="] [20] المقدمة القرطبية (ص:103-104)[/font][font="][/font] [font="][21] منقول من مخطوطة "تحفة المريد الصادق من أسباب المقت في بيان القصد وذكر حوادث الوقت" للشيخ أحمد زروق ، مخطوطات مكتبة جامعة الرياض، لوحة 44.[/font][font="][/font] [font="][22] أحمد زروق والزروقية،(ص:163).[/font] [font="]ترجمة الإمام أبي الحسن ، علي بن سليمان، القرطبي الأصل، الفاسي الثواء والوفاة (ت: 730 هـ)[/font][font="][/font] [font="]بقلم: الأستاذ عبد الله أكيك - [باحث بالمركز] [/font][font="][/font] [font="]أ_ اسمه ونسبه:[/font][font="][/font] [font="]هو الإمام أبو الحسن علي بن سليمان([1])، بن أحمد بن سليمان([2])، الأنصاري([3]) القرطبي([4])، المالقي([5])، نزيل فاس([6])، مقرئ فاس[7]، صهرالشيخ أبي الحسن الصغير وأحد أشياخه([8])، وسبط أبي الحجاج، ابن مصامد[9][/font][font="][/font] [font="]هذا القدر من نسبه هو المذكور في مظان ترجمته، ولم ينص على الحي الذي ينسب له من الأنصار، ولا الفخد الذي ينتمي إليه.[/font][font="][/font] [font="]يعرف في فاس عند العامة بسيدي علي القرطبي([10]).[/font][font="][/font] [font="] ويلقب بشيخ الجماعة([11])، وهو لقب يطلق على من اشترك في الأخذ عنه الأكابر والأصاغر؛ ممن أسن وكبر([12])، وهو قد أسن حتى أربى على الثمانين([13]).[/font][font="][/font] [font="]ب_ ولادته:[/font][font="][/font] [font="]لم تتعرض المصادر لتاريخ ولادته، لكن بالنظر إلى سنه الذي أربى على الثمانين، يمكن أن يتحدد - كما يرى الدكتور عبد الهادي حمتو- فيما قبل منتصف القرن السابع الهجري؛ وذلك أنه أخذ عن ابن أبي العاص ( ت 666 هـ)، وأبي جعفر المضرس ( ت668 هـ)، وابن أبي ريحانة المتوفى سنة (672 هـ)، والمقدر أنه أخذ عنهم وهو في ما يناهز سن العشرين أو يدانيها([14])؛ وتلك السن هي التي تؤهل لوثوق الأخذ، سيما وأنه أخذ على هؤلاء أخذ المتخصص، وقرأ عليهم قراءة المدقق؛ وبذلك يقدر تاريخ مولده [/font][font="]–[/font][font="] على التخمين [/font][font="]–[/font][font="] ما بين ( 645 و 650 هـ)، أو ما يقرب من ذلك؛ وبذلك تكون سنه إلى حين وفاته تجاوزت الثمانين؛ كما نُص في ترجمته.[/font][font="][/font] [font="]ج _ نشأته:[/font][font="][/font] [font="]من المرجح أن تكون ولادته بقرطبة؛ فقد نص في الذيل و التكملة على أن أصله من قرطبة([15])، ومن ثم نسب إليها.[/font][font="][/font] [font="] وعلى عادة أهل العلم فإن الطالب يتلقى تعليمه الأولي ببلدته، وينهل من معين شيوخها قبل أن يقتفي سنة الرحلة في الطلب، فيكون خروجه من بلدته على ذلك الهدي.[/font][font="][/font] [font="] وأما نشأته فكانت بمالقة[16]، فبها درس، وعلى شيوخها تخرج([17])، وفيها بدأ مشواره العلمي دراسة وقراءة، ونشاطه المهني، فقد تحرف بعقد الشروط([18]).[/font][font="][/font] [font="]ففي مالقة تلقى تكوينه العلمي، وعلى جلة شيوخها أخذ، مثل ابن أبي العاص ، والمضرس، مقرئ مالقة، وابن الناظر، قاضي الميرية، ومالقة، وغيرهم من الذوات العلمية بها.[/font][font="][/font] [font="]ولعله فيها بدأ التدريس والإقراء([19])؛ بعد إجازة الشيوخ له، واعترافهم بعلمه، قبل أن يرحل إلى فاس، ويستوطنها، ويتفرغ فيها للإقراء.[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية