الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 70094" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]كهفا للإسلام وجلاء لغياهب الظلام وأعانه على ماهو بصدده من إخماد الكفرة ونصرة الإسلام وكبت أعداءه بجاه سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام مانصه :[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]عليك إذارمت الهدى وسبيلــه**وبالدين للمولى الكـــريم تدين[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]بحفظ لنظم كالجمان فصــــوله**وماهو إلامــــــــــرشد ومعين[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]كأن المعاني تحت ألفــاظه وقد**بدت سلسبيلا بالرياض معين[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وكيف وقد أبداه فكر ابن عاشر**إمام هدى للمكـــــرمات يبين[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]تضلع من كل العلــــــوم فماله**شبيــه ولافي المعلوات قرين[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وأبرز ربات الحجال بفهمــــــه**فهـــاهي أبكـــــار لديه وعين[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وأعمل فكرا سالما في جميعها**فذل لــه صــعب ولان حرون[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وأنهي إلى قطب الوجود تحيــة**علينا بها كل الأمـــور تهون[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ومنها شرحه العجيب على مورد الظمآن في علم رسم القرءان فقد أجاد فيه ماشاء وليس الخبر كالعيان وقد كان شرحه دينا على العلماء الأعيان وأدرج فيه تأليفا آخر سماه الإعلان بتكميل مورد الظمآن في كيفية رسم قراءة غير نافع من بقية السبعة في نحو خمسين بيتا وشرحه وابتدأشرحا عجيبا على مختصر الشيخ خليل ملتزما فيه نقل لفظ ابن الحاجب ثم لفظ التوضيح وأضاف إلى ذلك فوائد عجيبة ونكتا غريبة كتب منه من قوله في النكاح : {والكفاءة الدين والحال } إلى : {باب السلم } والله أعلم ، وله طرر على المختصر المذكور بعضها يتعلق بلفظ شارحه : الإمام التتائي في شرحه الصغير ، وله رسالة عجيبة في عمل الربع المجيب في نحو مائة وثلاثين بيتا من الرجز ، وله تقاييد على العقيدة الكبرى للإمام السنوسي وله طرر على شرح الإمام أبي عبدالله محمد التنسي لذيل مورد الظمآن في الضبط ، وله مقطعات في جمع نظائر ومسائل مهمة من الفقه والنحو وغيرهما .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ومن نظمه رحمه الله -وكان يكثر من ذكره عند ماتكثر عنده الأسئلة الفقهية ، ومن إملائه نقلت - :[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]يزهدني في الفقه أني لاأرى **يسائل عنه غير صنفين في الورى[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]فزوجان راما رجعة بعد بتة **وذئبــــان رامـــا جيفـــة فتعســـــرا[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ومنه في مدح مختصر ابن الحاجب وشرحه التوضيح :{قلت : تنبيه :قوله الآتي :{يزينه} : هو باختلاس الهاء}: أي أنها تضم بدون مد :[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]خليلي خليل قد شغفت بحسنه**وتوضيحه صبحا{يزينه} حاجبه[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وآليت لاآلوه شرحا لغامض**من الود يرضـــــاه خليل وحاجبه[/font]</p><p> [font=&quot]وقال فيه الإمام العالم العلامة سيدي أبوعبدالله الحضيكي ت : 1189 هـ في الطبقات : مانصه :[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ابن عاشر الفاسي العلامة الجليل برع في علوم شتى وتبحر في منقولها ومعقولها على دماثة الأخلاق وسمت حسن وزهادة في الدنيا وورع تام .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]كان دؤوبا على تعليم الناس حريصا عليهم وعلى إحياء السنن والدين وإخماد البدع لايأكل إلامن كد يده متواضعا منصفا في المباحثة يأخذ العلم ممن هو دونه ويتولى جميع أموره بيده ويباشر شراء حوائجه من السوق ويتصرف بنفسه ويضرب في الأرض في طلب الحلال .[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وله رضي الله عنه اليد الطولى في علوم القراءات وانفرد في زمانه بذلك وعلوم الرسم يبحث مع{الجعبري} وحشا عليه ، وشرح {مورد الظمآن} ،[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 70094, member: 329"] [font="]كهفا للإسلام وجلاء لغياهب الظلام وأعانه على ماهو بصدده من إخماد الكفرة ونصرة الإسلام وكبت أعداءه بجاه سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام مانصه :[/font][font="][/font] [font="]عليك إذارمت الهدى وسبيلــه**وبالدين للمولى الكـــريم تدين[/font][font="][/font] [font="]بحفظ لنظم كالجمان فصــــوله**وماهو إلامــــــــــرشد ومعين[/font][font="][/font] [font="]كأن المعاني تحت ألفــاظه وقد**بدت سلسبيلا بالرياض معين[/font][font="][/font] [font="]وكيف وقد أبداه فكر ابن عاشر**إمام هدى للمكـــــرمات يبين[/font][font="][/font] [font="]تضلع من كل العلــــــوم فماله**شبيــه ولافي المعلوات قرين[/font][font="][/font] [font="]وأبرز ربات الحجال بفهمــــــه**فهـــاهي أبكـــــار لديه وعين[/font][font="][/font] [font="]وأعمل فكرا سالما في جميعها**فذل لــه صــعب ولان حرون[/font][font="][/font] [font="]وأنهي إلى قطب الوجود تحيــة**علينا بها كل الأمـــور تهون[/font][font="][/font] [font="]ومنها شرحه العجيب على مورد الظمآن في علم رسم القرءان فقد أجاد فيه ماشاء وليس الخبر كالعيان وقد كان شرحه دينا على العلماء الأعيان وأدرج فيه تأليفا آخر سماه الإعلان بتكميل مورد الظمآن في كيفية رسم قراءة غير نافع من بقية السبعة في نحو خمسين بيتا وشرحه وابتدأشرحا عجيبا على مختصر الشيخ خليل ملتزما فيه نقل لفظ ابن الحاجب ثم لفظ التوضيح وأضاف إلى ذلك فوائد عجيبة ونكتا غريبة كتب منه من قوله في النكاح : {والكفاءة الدين والحال } إلى : {باب السلم } والله أعلم ، وله طرر على المختصر المذكور بعضها يتعلق بلفظ شارحه : الإمام التتائي في شرحه الصغير ، وله رسالة عجيبة في عمل الربع المجيب في نحو مائة وثلاثين بيتا من الرجز ، وله تقاييد على العقيدة الكبرى للإمام السنوسي وله طرر على شرح الإمام أبي عبدالله محمد التنسي لذيل مورد الظمآن في الضبط ، وله مقطعات في جمع نظائر ومسائل مهمة من الفقه والنحو وغيرهما .[/font][font="][/font] [font="]ومن نظمه رحمه الله -وكان يكثر من ذكره عند ماتكثر عنده الأسئلة الفقهية ، ومن إملائه نقلت - :[/font][font="][/font] [font="]يزهدني في الفقه أني لاأرى **يسائل عنه غير صنفين في الورى[/font][font="][/font] [font="]فزوجان راما رجعة بعد بتة **وذئبــــان رامـــا جيفـــة فتعســـــرا[/font][font="][/font] [font="]ومنه في مدح مختصر ابن الحاجب وشرحه التوضيح :{قلت : تنبيه :قوله الآتي :{يزينه} : هو باختلاس الهاء}: أي أنها تضم بدون مد :[/font][font="][/font] [font="]خليلي خليل قد شغفت بحسنه**وتوضيحه صبحا{يزينه} حاجبه[/font][font="][/font] [font="]وآليت لاآلوه شرحا لغامض**من الود يرضـــــاه خليل وحاجبه[/font] [font="]وقال فيه الإمام العالم العلامة سيدي أبوعبدالله الحضيكي ت : 1189 هـ في الطبقات : مانصه :[/font][font="][/font] [font="]ابن عاشر الفاسي العلامة الجليل برع في علوم شتى وتبحر في منقولها ومعقولها على دماثة الأخلاق وسمت حسن وزهادة في الدنيا وورع تام .[/font][font="][/font] [font="]كان دؤوبا على تعليم الناس حريصا عليهم وعلى إحياء السنن والدين وإخماد البدع لايأكل إلامن كد يده متواضعا منصفا في المباحثة يأخذ العلم ممن هو دونه ويتولى جميع أموره بيده ويباشر شراء حوائجه من السوق ويتصرف بنفسه ويضرب في الأرض في طلب الحلال .[/font][font="][/font] [font="]وله رضي الله عنه اليد الطولى في علوم القراءات وانفرد في زمانه بذلك وعلوم الرسم يبحث مع{الجعبري} وحشا عليه ، وشرح {مورد الظمآن} ،[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية