مخارج الحروف

طباعة الموضوع

ام يس

عضو
إنضم
24 مارس 2011
المشاركات
8
النقاط
1
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
5
احب القراءة برواية
عاصم - قالون وورش مبتدئة به
القارئ المفضل
الشيخ المنشاوى
الجنس
اخت
saahaah-1429.gif
saahaah-1429.gif
المخرج العام الأول: الجوف
saahaah-1429.gif
saahaah-1429.gif


هو مخرج مُقَدَّر ، أي غير محدد الأجزاء. و هو الخلاء الداخل في الفم و يبدأ من أقصى الحلق و ينتهي بالشفتين،

و يخرج منه أحرف المد الثلاثة:
saahaah-1429.gif
الف ، واو ، يا
saahaah-1429.gif


saahaah-1429.gif
saahaah-1429.gif
الألف المدية:
saahaah-1429.gif
saahaah-1429.gif

و هي الألف الساكنة التي ليس عليها علامة سكون و ما قبلها مفتوح دائماً.
مثل: غَفَّـار.

و تتبع الألف ما قبلها من حيث التفخيم و الترقيق. و تأخذ الألف المدية زمناً قدره حركتان إذا لم يأت بعدها همزة أو سكون.
و الحركة هي مقدار قبض الإصبع أو بسطه.

saahaah-1429.gif
saahaah-1429.gif
saahaah-1429.gif
الواو المدية:
saahaah-1429.gif
saahaah-1429.gif
saahaah-1429.gif

و هي الواو الساكنة و التي ليس عليها علامة سكون و ما قبلها مضموم.
مثل:
saahaah-1429.gif
غَفُور
saahaah-1429.gif
. و زمنها أيضاً حركتان.

saahaah-1429.gif
الياء المدية:
saahaah-1429.gif

و هي الياء الساكنة و التي ليس عليها علامة سكون و ما قبلها مكسور.
مثل :
saahaah-1429.gif
قَدِير
saahaah-1429.gif
. و زمنها أيضاً حركتان.

و تسمى هذه الحروف بالحروف الجوفية لخروجها من الجوف، و تسمى الهوائية لانتهائها إلى الهواء، أو المدية لامتداد الصوت عند النطق بها.

saahaah-1429.gif

saahaah-1429.gif
saahaah-1429.gif
المخرج العام الثاني: الحلق
saahaah-1429.gif


و يحتوي الحلق على ثلاثة مخارج خاصة كل منها يخرج منه حرفان.

و تسمى حروف الحلق الستة بالحروف الحلقية أو حروف الإظهار ( لإظهار النون الساكنة و التنوين عندها ).


saahaah-1429.gif
**** و الرسم التالي يوضح المواضع التقريبية لمخارج الحلق الثلاثة و أجزاء الفم ****
saahaah-1429.gif

aln3esa-1295732318.JPG



saahaah-1429.gif
1- أقصى الحلق
saahaah-1429.gif


و هو أبعده عن الشفتين أي الأقرب إلى الرئة. و يخرج منه
saahaah-1429.gif
الهمزة و الهاء.
saahaah-1429.gif


saahaah-1429.gif
الهمزة :
saahaah-1429.gif
saahaah-1429.gif

saahaah-1429.gif
بها جهر و شدة و إذا كانت ساكنة، فهي تقطع ما قبلها عما بعدها .

فيجب الاحتراس من سماع صوت كالقلقلة أو الزفير بعد النطق بها ساكنة. و الهمزة مرققة فلا يصح تفخيمها في الكلمات التي بها أحرف مفخمة مثل: الله - الأرض - أصحاب
saahaah-1429.gif
.
saahaah-1429.gif
saahaah-1429.gif


saahaah-1429.gif
الهاء :
saahaah-1429.gif

بها همس و رخاوة ، و كذلك صفة الخفاء . فإذا نُطقت ساكنة، فإنها تأخذ زمناً قدره بين الحركة و الحركتين. و الهاء أيضاً مرققة.




saahaah-1429.gif
2- وسط الحلق
saahaah-1429.gif


و يخرج منه
saahaah-1429.gif
العين و الحاء.
saahaah-1429.gif


saahaah-1429.gif
العين :
saahaah-1429.gif

مرققة ، و مجهورة، و زمنها هو زمن توسط الصوت ( حركة واحدة ).


saahaah-1429.gif
الحاء :
saahaah-1429.gif

هي مهموسة و بها رخاوة و زمن الرخاوة بين الحركة و الحركتين. و هي أيضاً مرققة فلا يصح تفخيمها مع المفخم،

مثل ( أصحاب - حَضَرَ - حَصُوراً ).






saahaah-1429.gif
3- أدنى الحلق
saahaah-1429.gif


و هو الأقرب إلى الشفتين، و يخرج منه الغين و الخاء.

saahaah-1429.gif
الغين :
saahaah-1429.gif

بها جهر و رخاوة و زمنها أكثر من حركة و أقل من حركتين، و هي مفخمة لكن كثيراً ما يقع القارئ في خطأ ترقيقها في كلماتٍ

مثل: ( غَالِبٌ - الغَمَامَ - غَسَّـاقاً ).


saahaah-1429.gif
الخاء :
saahaah-1429.gif

هي مهموسة و بها رخاوة، و أيضاً مفخمة فيجب رفع أقصى اللسان عند النطق بها و يراعى عدم ترقيقها في كلمات

مثل ( خالدين - الخاسرون) و زمنها زمن الرخاوة كذلك.​
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام يس

عضو
إنضم
24 مارس 2011
المشاركات
8
النقاط
1
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
5
احب القراءة برواية
عاصم - قالون وورش مبتدئة به
القارئ المفضل
الشيخ المنشاوى
الجنس
اخت
ترجمة حفص


2- ترجمة عاصم


هو عاصم بن أبي النجود الأسدي الكوفي، شيخ الإقراء بالبصرة و أحد القرّاء السبعة، و كان من التابعين الأجلاء. انتهت إليه رئاسة الإقراء بالكوفة بعد أبي عبد الرحمن السُّلمي و رحل الناس إليه للقراءة من شتى الآفاق، و تلقى الأئمة قراءته بالقبول، و توفي رضي الله عنه سنة 127 هجرية.

أما سنده، فقد قرأ رضي الله عنه على أبي عبد الرحمن السُّلمي و قرأ السُّلمي على علي بن أبي طالب و قرأ علي على رسول الله صلى الله عليه و سلم. كما قرأ عاصم على زر بن حبيش الأسدي و قرأ زر على عبد الله بن مسعود رضي الله عنه و قرأ ابن مسعود على رسول الله صلى الله عليه و سلم. و من أشهر من روى عنه حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدي الكوفي و أبو بكر شعبة بن عيّاش. فكان – رحمه الله - يُقرئ حفصاً بالقراءة التي رواها عن السلمي عن علي ، و كان يُقرئ شعبة بالقراءة التي رواها عن زر بن حبيش عن ابن مسعود رضي الله عنهم أجمعين.

aln3esa-1295716298.JPG






3- ترجمة حفص​


أما حفص، فهو حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدي الكوفي البزاز – نسبة إلى بيع البز ( أي الثياب ) ، و هو صاحب شيخه عاصم و ربيبه ( أي ابن زوجته ). لازمه و أخذ عنه القراءة عرضاً و تلقيناً فأتقنها حتى شهد له العلماء بذلك و تلقى الأئمة روايته بالقبول حتى صارت هي الأشهر و مكتوب بها معظم المصاحف. و قال عنه الإمام الشاطبي :

و بِالكوفةِ الغَرّاءِ مِنهُم ثلاثةٌ :::::::::::::::::::: أذاعوا فَقَد ضاعَتْ شَذا و قُرُنفُلاً
فأما أبو بكرٍ و عاصِمُ اسْمُهُ ::::::::::::::::::::::: فًشُعْبَةُ راوِيهِ المُبَرِّزُ أفْضَلا
و ذاكَ ابنُ عيَّاشٍ أبو بكرِ الرِّضا :::::::::::::::::::: و حَفصٌ و بالإتقانِ كانَ مُفَضَّلاً

و قام حفصٌ بإقراء الناس بعد عاصم فترةً طويلة من الزمان، و توفي رحمه الله سنة 180 هجرية. و ثبتت عنه روايات عدة، أشهرها هما طريق الشاطبية و طريق طيبة النشر. و نحن ندرس طريق الشاطبية إلا أننا سنتعرض خلال الدراسة للفروق بين الطريقين إن شاء الله تعالى.




4- مقدمة علم التجويد

موضوع علم التجويد هو دراسة ما يتعلق بحروف اللغة و معالجة ما يلحق تلك الحروف من انحراف أو خطأ. و من يقرأ القرءان بطبعه دون علم بمخارج الحروف و صفاتها، يصيب و لا يدري و يخطئ و لا يدري. لذلك وجب على كل مسلم أن يتعلم كيف يقرأ كتاب الله على علم بطريقة صحيحة. و قد أمرنا الله تعالى بقراءة القرءان بكيفية معينة حين قال: " و رَتِّلِ القُرْءَانَ تَرْتِيلاً ".

لماذا يستطيع الإنسان الكلام بينما للحيوان صوت فقط ( زئير – مواء – صهيل ) ؟ لأن الإنسان يستطيع تكوين " حروف" معتمداً على مخارج معينة بالفم و الحلق ، و لهذه الحروف صفات مختلفة تميز بعضها عن بعض .

كيف يتكون الحرف ؟ أو ما هما مادتا الحرف ؟ يتكون الحرف من النفس و الصوت. فالنفس يأتي من الرئتين بينما الصوت يحدث بسبب حركة الحبال الصوتية بالحنجرة . و تختلف كيفية تكون النفس و الصوت من حرف لآخر و هذا ما يُعرف بالصفات اللازمة . فالنفس له كيفيتان: حبس النفس ( الجهر ) و جريان النفس ( الهمس ) . أما الصوت فله ثلاث كيفيات : حبس الصوت ( الشدة ) و اعتدال الصوت ( التوسط ) و جريان الصوت ( الرخاوة ) .


الحركات و أداؤها

1- الفتحة : و تؤدى بفتح الشفتين طولياً ( رأسياً ) و تخطف حركة الفتح.
2- الكسرة : و تؤدى بكسر الشفتين أفقياً و تخطف حركة الكسر.
3- الضمة : و تؤدى بضم الشفتين و تخطف الحركة.
4- السكون : و هو انعدام الحركة تماماً و يؤدى باصطدام طرفي عضو النطق فتظهر صفات الحرف من نفس و صوت و تفخيم و ترقيق و يظهر زمنه أيضا. و هناك ثلاثة أزمنة للسواكن : الساكن الرَّخْو و زمنه بين الحركة و الحركتين، و الساكن المعتدل و زمنه زمن التوسط حركة واحدة، و الساكن الشديد و زمنه أقل من حركة واحدة . ملحوظة : في اللغة العربية لا يمكن البدء بساكن و لا الوقوف على متحرك.
5- التشديد : و الحرف المشدد هو في الحقيقة حرفان متماثلان : أولهما ساكن و ثانيهما متحرك بالفتحة أو الكسرة أو الضمة. و لأن أولهما ساكن، فلا يمكن أيضا البدء بمشدد.
و من الصفات اللازمة الهامة جداً في أول دراستنا، التفخيم و الترقيق.

• فالتفخيم هو : نطق الحرف مغلظاً حتى يمتلئ الفم بصداه. و حروفه هي حروف الاستعلاء السبعة: خص ضغط قظ .

• و الترقيق هو : نطق الحرف نحيلاً دون تغليظ . و الحروف المرققة هي الاثنا و عشرون حرفاً الباقية بعد حروف الاستعلاء، حيث إن حروف اللغة العربية تسعة و عشرون حرفاً لأن علماء اللغة و التجويد يفرقون بين الهمزة و الألف.

• هناك ثلاثة أحرف تتعرض لحالات من التفخيم و الترقيق حسب موقعها في الكلام :الألف و الراء و لام لفظ الجلالة فقط . و لأداء التفخيم ينبغي رفع أقصى اللسان أولاً قبل النطق بالحرف.
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
جزاكـِ الله عز وجل الفردوس الاعلى غاليتي

وباركـ جل شأنه فيكـِ ونفع بكـِ
 
أعلى